«لحظات العلا» تقدم «الممالك القديمة» لأول مرة... وعودة «أزمث»

ضمن فعالياتها لما تبقى من 2022

مغامرة الهبوط من قمم الجبال
مغامرة الهبوط من قمم الجبال
TT

«لحظات العلا» تقدم «الممالك القديمة» لأول مرة... وعودة «أزمث»

مغامرة الهبوط من قمم الجبال
مغامرة الهبوط من قمم الجبال

أعلنت لحظات العلا عن الفعاليات والمهرجانات الجديدة لما تبقى من عام 2022، التي ستقام في محافظة العلا، مدينة الحضارات العربية القديمة وملتقى طرق التجارة بينها.وتشمل الفعاليات عودة مهرجانات العلا للاسترخاء والاستجمام وشتاء طنطورة، بالإضافة إلى المهرجان المميز «الممالك القديمة» الذي سيُقدّم لأول مرة.
كما ستعود أحد أهم الفعاليات التي تميزت المدينة بتقديمها، حيث ستبدأ فعاليات هذا العام سبتمبر (أيلول) المقبل مع عودة {أزمث}، أول فعالية للموسيقى المتنوعة في المملكة، الذي سيعود خلال العام الحالي، بحُلة جديدة من الفعاليات المتنوعة تجمع بين الموسيقى والفنون والأطعمة المختلفة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية في أحد أودية صحراء العلا الخلابة.
ومع تركيز الفعاليات الموسيقية في فترتي شروق الشمس وغروبها، وبمزيج مثير تلتقي فيه موسيقى الشرق بالغرب، تُعد فعالية أزمث من أكثر الفعاليات جذباً لمحبي الموسيقى والفنون، الذين يرغبون في تلافي درجات الحرارة العالية التي تشهدها المدن الكبرى خلال عطلة نهاية الأسبوع لليوم الوطني السعودي والتي سيصادف موعدها مع المهرجان.
ومن المقرر أن يتبع فعالية أزمث فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. فالمهرجان الذي تم تقديمه لأول مرة في مارس (آذار) الماضي، سيقام هذا العام بين شهري سبتمبر وأكتوبر (تشرين الأول)، ليشهد التغير في فصول السنة وبداية فصل جديد، وتتصدر فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء فعالية فايف سِنسس سانكشواري، وهي ملاذ للاسترخاء والتعافي والصحة البدنية والعقلية. وستقدم فعاليات فايف سِنسس العديد من ممارسي ومدربي الصحة والاسترخاء المعروفين عالمياً بالإضافة إلى المدربين المحليين، الذين سيقدمون أكبر عروض ممارسات الصحة البدنية والعقلية والروحية في المملكة.
وسيأتي مهرجان الممالك القديمة ليقدم تجارب الماضي في الحاضر من خلال تجارب مستوحاة من معالم 7000 عام من الحضارات المتتالية التي اتخذت من شبه الجزيرة العربية موطناً لها، كما سيقدم تجارب مستوحاة من طريق تجارة البخور الشهير الذي رسخ مكانة العلا كمفترق طرق للثقافة والتجارة.
وسيأتي المهرجان تزامناً مع تقديم حلقات الوصل بين واحات شمال غربي المملكة، بين خيبر والعلا وتيماء لزيارة الجماهير والزوار، كما سيشمل العديد من الفعاليات الموسيقية والفنية والفعاليات الخارجية في المناطق الأثرية بالعلا، مثل فعالية مساء الحِجر الشهيرة.
وسيعود مهرجان شتاء طنطورة الشهير ليتصدر مهرجانات لحظات العلا بانفراده بمجموعة من الأحداث المنتقاة والمدهشة التي ستعرض الوجهة السياحية للعلا بطريقة جديدة ومثيرة. ستقدم فعاليات هذا العام تجارب عشاء مبتكرة، وعروضاً للأزياء الفاخرة وفنونا غامرة ومسارح مفتوحة.
كما ستقدم أجندة الفعاليات لزوار العلا في الشهور القريبة المقبلة مهرجان تمور العلا الذي سيقام على مدار أربع عطلات للأسبوع خلال سبتمبر وأكتوبر. وستستمر أيضاً فعاليات المغامرات من خلال مركز العلا للمغامرات الذي يقدم تسلق الجبال، والزيبلاين، والهبوط من قمم الجبال وفيا فيراتا وهاموك الوادي، وكل هذه التجارب مصممة لتناسب المبتدئين ومتاحة للحجز والتجربة على مدار العام. ويعَد أفضل وقت لأداء المغامرات في الصباح الباكر وفي نهاية اليوم قبل الغروب خلال الصيف، أما في الشتاء فيمكن ممارسة التجربة في أي وقت خلال اليوم.
وسيُعلن عن المزيد من الفعاليات لبرامج شتاء لحظات العلا التي ستقدم خمسة مهرجانات مميزة مع خمس فعاليات مثيرة.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

هل وضع سقف للإنفاق سيحد من هيمنة الأندية الكبرى على الدوري الإنجليزي؟

أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
TT

هل وضع سقف للإنفاق سيحد من هيمنة الأندية الكبرى على الدوري الإنجليزي؟

أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)

بعد أن صوتت غالبية أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على فكرة وضع سقف للإنفاق في المستقبل، كوسيلة لاحتواء الفجوة الكبيرة بين فرق القمة الغنية ومثيلاتها في أسفل الترتيب بات السؤال: هل ستنجح تلك الأندية في فرض كلمتها على رابطة الدوري من أجل اعتماده قانونا يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من موسم 2025-2026؟

وصوتت 3 أندية فقط من العشرين بالممتاز ضد الفكرة، وهي مانشستر يونايتد وجاره سيتي وأستون فيلا فيما امتنع تشيلسي عن التصويت.

وأكدت الأندية التي تساند الفكرة على أنها بصدد وضع اللمسات النهائية على التحليل الاقتصادي والقانوني لقواعد سقف الإنفاق على أمور مثل رواتب اللاعبين وعمولات الوكلاء وتكاليف الانتقالات، بهدف المحافظة على التنافسية في الدوري، ومنع سيطرة الأندية الأغنى والأكثر موارد.

ويتوقع أن تشهد الأيام القليلة القادمة جدلاً واسعاً حول إمكانية تمرير هذا القرار، خاصة أن الفرق الكبرى لا تريد خسارة أي من مكاسبها من حقوق البث بفضل انتشارها الواسع خارج حدود البلاد. ولا يزال القرار بحاجة إلى المصادقة من قبل الجمعية العامة المقبلة لرابطة الدوري الممتاز في يونيو (حزيران) المقبل، من أجل أن يدخل حيز التنفيذ، لكن الفكرة تجد معارضة قوية من رابطة اللاعبين المحترفين.

ويهدف «سقف الإنفاق» إلى استبدال قواعد الربحية والاستمرارية المطبقة حالياً في الدوري الإنجليزي الممتاز والتي تمت معاقبة إيفرتون ونوتنغهام فوريست بسببها هذا الموسم.

وسيتم احتساب سقف الإنفاق (الرواتب، ورسوم الانتقالات، والرسوم المدفوعة للوكلاء، وما إلى ذلك) بناءً على حقوق البث التلفزيوني التي يحصل عليها النادي الأقل ربحاً.

وسيتم وضع حد أقصى لهذا النظام بخمسة أضعاف المبلغ الذي يتلقاه النادي الأقل ربحا بموجب صفقات البث في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتظهر الأرقام الرسمية للموسم الماضي أن ساوثهامبتون، متذيل الترتيب، حصل على 104 ملايين جنيه استرليني (122 مليون يورو) من أموال البث التلفزيوني. وأوضحت صحيفة «التايمز» أن الأندية يجب أن تحصل على ضمانات بأن أي سقف لن يجبرها على خفض إنفاقها عن مستواه الحالي.

وتمت معاقبة إيفرتون ونوتنغهام فورست بحسم النقاط من رصيديهما هذا الموسم بسبب انتهاكهما لقواعد الربحية والاستمرارية، وهو نوع من «اللعب المالي النظيف» الإنجليزي. لا يمكن للأندية أن تخسر أكثر من 105 ملايين جنيه استرليني خلال فترة ثلاث سنوات.

ويقترب عدد من الأندية الأخرى من تجاوز هذا الحد، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في الإنفاق في فترة الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني).

يسلط أنصار «سقف الإنفاق» الضوء على الزيادة في الإيرادات من دوري أبطال أوروبا والقوة المالية للأندية المدعومة من مؤسسات دولية مثل مانشستر سيتي ونيوكاسل، للرد على أولئك الذين يدينون الضعف المستقبلي للدوري الإنجليزي الممتاز، البطولة الأغنى والأكثر مشاهدة في العالم.

ويأتي التحرك الإنجليزي في وقت أصدرت فيه محكمة العدل الأوروبية قرارا بمخالفة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للوائح انتقالات اللاعبين وفقا لقوانين الاتحاد الأوروبي، وذلك وسط النزاع الدائر بين لاسانا ديارا لاعب منتخب فرنسا السابق والفيفا.

وأشار المحامي العام ماسيغ سبونار إلى أن لوائح فيفا التي تحكم التعاقدات بين اللاعبين والأندية تتعارض مع القانون الأوروبي بشأن المنافسة وحرية تنقل الأفراد. وكان ديارا وقع عقدا مع نادي لوكوموتيف موسكو الروسي في 2013 لكن النادي فسخ التعاقد معه دون سبب مبرر. وقدم النادي الروسي طلبا لغرفة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم للحصول على تعويض مالي، بينما رد اللاعب الفرنسي بدعوى مضادة يطلب فيها تعويض مقابل رواتبه التي لم يتقاضاها. وأكد ديارا أنه وجد صعوبة كبيرة في الانتقال إلى ناد آخر بسبب لوائح فيفا، التي تلزم أي ناد جديد بدفع تعويض مالي مستحق لنادي لوكوموتيف موسكو المحروم من اللعب بالمسابقات الأوروبية وفقا للحظر على البلاد.

وذكر لاسانا ديارا أيضا أن هذه اللوائح تسببت في فشل انتقاله إلى فريق تشارلروا البلجيكي، وهو ما دفعه للتقدم بدعوى قضائية ضد فيفا والاتحاد البلجيكي لكرة القدم للحصول على تعويضات بعد خسارة أرباح قيمتها 6 ملايين يورو (6.4 مليون دولار). وقال سبونار: «لوائح فيفا تعقد محاولات اللاعبين للانتقال بين الأندية، وتعوق الأندية أيضا عن التعاقد مع اللاعبين الذين يتم فسخ تعاقدهم دون أسباب واضحة». ومن المنتظر أن يصدر حكم المحكمة خلال أشهر قليلة، وغالبا ما يتبع القضاة توصية المحامي العام، ولكن ليس بشكل دائم.


رغم «الحمراء»... هلال «ساطع» بـ«الكلاسيكو السابع»

عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
TT

رغم «الحمراء»... هلال «ساطع» بـ«الكلاسيكو السابع»

عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)

وثق الهلال تفوقه المطلق على الاتحاد هذا الموسم، وحلق بنتيجة الكلاسيكو السابع بينهما، ليتأهل إلى نهائي كأس الملك السعودي، بانتظار الطرف الثاني «النصر أو الخليج»، اللذين سيلتقيان مساء الأربعاء.

وفاز الهلال بعشرة لاعبين 2 - 1 على الاتحاد صاحب الأرض في جدة، بفضل هدف متأخر من المدافع سعود عبد الحميد.

وتقدم البرازيلي ميشايل بهدف للهلال في الدقيقة 25، قبل أن يتعرض الفريق لضربة بطرد سيرجي سافيتش قبل الاستراحة بقليل بعد خطأ عنيف مع أحمد الغامدي وعقب العودة إلى حكم الفيديو المساعد.

طرد سافيتش حدّ من القوة الهجومية للهلال طوال الشوط الثاني (تصوير: علي خمج)

وأدرك المغربي عبد الرزاق حمد الله التعادل قريباً بعد متابعة تمريرة عرضية في الدقيقة 67، لكن من هجمة مرتدة مثالية، سجل الظهير الأيمن عبد الحميد هدف الانتصار للهلال في الدقيقة 81. وهذا الفوز السابع على التوالي للهلال ضد الاتحاد خلال الموسم الحالي؛ حيث انتصر مرة في البطولة العربية ومرة في السوبر السعودي، إلى جانب مرتين في الدوري السعودي ومرتين في دوري أبطال آسيا.

ميتروفيتش يصطدم بالمعيوف في إحدى الهجمات الزرقاء (تصوير: علي خمج)

وعاد المهاجم ميتروفيتش إلى تشكيلة الهلال بعد غياب نحو أربعة أسابيع بسبب الإصابة وابتعد زميله الجناح المصاب سالم الدوسري، بينما غاب كريم بنزيمة مجدداً عن صفوف الاتحاد بداعي الإصابة، وعاد مواطنه نغولو كانتي. واعتقد حمد الله أنه سجل هدفاً مبكراً للاتحاد بعدما استفاد من تمريرة خاطئة من كاليدو كوليبالي مدافع الهلال وتقدم الحارس ياسين بونو عن مرماه، لكن الحكم ألغى الهدف بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد بسبب وجود المهاجم المغربي في موقف تسلل في بداية الهجمة. واحتج حمد الله بداعي أنه تلقى تمريرة من لاعب منافس.

حكم المباراة طرد أحد أعضاء الجهاز الفني للاتحاد مع بداية الشوط الثاني (تصوير: عدنان مهدلي)

ومع الوصول إلى منتصف الشوط الأول تقريباً، راوغ سافيتش لاعب وسط الهلال أكثر من لاعب بمهارة فائقة في الجانب الأيسر، ثم مرر كرة أرضية تركها ميتروفيتش تمر لتصل إلى ميشايل الذي راوغ الحارس عبد الله المعيوف بمهارة عن طريق التمويه ثم سدد داخل المرمى بذكاء. وبعد دقائق قليلة، انفرد ميشايل بمرمى الاتحاد وكان قريباً من إضافة الهدف الثاني، لكن المعيوف أنقذ الفرصة ببراعة على مرتين، وأبعدها مجدداً قبل أن يحاول مالكوم متابعتها في الدقيقة 29. وتلقى ميتروفيتش تمريرة أرضية ولمسها بمهارة إلى مالكوم الذي مهدها لنفسه ثم سدد بقوة داخل الشباك في الدقيقة 36. واعتقد أنه سجل الهدف الثاني، لكن الحكم ألغى الهدف بسبب التسلل في بناء الهجمة على الظهير الأيسر ياسر الشهراني. وقبل الاستراحة بقليل، تعرض الهلال لضربة، حيث نال سافيتش بطاقة حمراء مباشرة بعد العودة إلى حكم الفيديو بسبب خطأ عنيف ضد أحمد الغامدي في منتصف الملعب. وبعد احتساب 15 دقيقة وقتاً بدلاً من الضائع بسبب تكرار التوقف في الشوط الأول، حصل حمد الله على فرصة ذهبية لإدراك التعادل، لكنه سدد كرة أعلى من مواطنه ياسين بونو بدلاً من التسديد مباشرة داخل الشباك من مدى قريب. وتحسن أداء الاتحاد كثيراً في الشوط الثاني بعد مشاركة البرازيلي رومارينهو، وغوتا، وضغط الفريق صاحب الأرض المدعوم من المشجعين المتحمسين من أجل إدراك التعادل وإيقاف سلسلة الهزائم المتتالية أمام الهلال هذا الموسم.

المباراة شهدت سجالاً مثيراً بين الفريقين انتهت بفوز الزعيم (تصوير: عدنان مهدلي)

وحقق الاتحاد ما أراده بعدما أرسل فيصل الغامدي كرة عرضية متقنة حولها حمد الله بلمسة واحدة إلى داخل الشباك على عكس اتجاه زميله الحارس المغربي بونو. وشعرت جماهير الاتحاد وحمد الله ببعض القلق قبل أن يحتسب الحكم الهدف عقب مراجعة حكم الفيديو المساعد. واستمر ضغط الاتحاد في ظل امتلاك أفضلية عددية، لكن من هجمة مرتدة وعلى عكس سير اللعب استحوذ ميتروفيتش على الكرة في منتصف الملعب ومرر في الجانب الأيمن إلى مالكوم، الذي أرسل كرة أرضية متقنة نحو المنطلق من الخلف عبد الحميد، ليسدد مدافع الهلال بقوة من مدى قريب داخل شباك المعيوف. وجاء الهدف ليمثل ضربة للاتحاد الذي واصل محاولاته الهجومية دون جدوى، وتألق الحارس بونو في إبعاد تسديدة أرضية قوية من حمد الله قرب النهاية.


في واقعة نادرة… أينتراخت يوافق على بيع طبيب النادي

البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
TT

في واقعة نادرة… أينتراخت يوافق على بيع طبيب النادي

البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)

وافق أينتراخت فرانكفورت الألماني على رحيل طبيب النادي إلى برايتون آند هوف ألبيون الإنجليزي مقابل الحصول على أكثر من 200 ألف يورو، في انتقال نادر في عالم كرة القدم.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي, ذكرت صحيفة شبورت بيلد الألمانية "أن فلوريان بفاب طبيب أينتراخت البالغ عمره 48 عاما تلقى عرضا من برايتون، وسينتقل هذا الصيف مقابل أكثر من 200 ألف يورو في ظل ارتباطه بعقد مع ناديه الحالي".

وأضافت الصحيفة "أنه لم يسبق أبدا لأي فريق ألماني الحصول على مقابل مادي نظير رحيل الطبيب".

من جانبه, قال نادي أينتراخت "إن الطبيب بفاب سيرحل عن المنصب الذي يشغله منذ 2019 وسيتولى مساعده السابق فابيان بلاخل المسؤولية بدلا منه".

ويحتل أينتراخت المركز السادس في الدوري الألماني برصيد 45 نقطة ولا يملك فرصة في تحسين مركز في آخر ثلاث جولات، حيث يتأخر فارق 12 نقطة عن بروسيا دورتموند خامس الترتيب.


أولمبياد باريس: سرقة جهازي كمبيوتر مسؤولة عن تنظيم الألعاب في مدينة ليل

أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
TT

أولمبياد باريس: سرقة جهازي كمبيوتر مسؤولة عن تنظيم الألعاب في مدينة ليل

أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
أولمبياد باريس 2024 (رويترز)

سُرق جهازا كمبيوتر لمسؤولة عن تطوير الموقع الأولمبي في ليل من سيارتها المركونة أمام منزلها، من دون الكشف عن طبيعة البيانات التي تحتويها والمرتبطة بالألعاب الأولمبية في باريس، هذا الصيف، وفقاً لما أعلن الادعاء العام الفرنسي الثلاثاء.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت المدعية العامة في مدينة ليل كارول إتيان: «تلقينا شكوى من المسؤولة عن تطوير موقع ليل الأولمبي مساء 29 أبريل (نيسان) بشأن سرقة جهازي كمبيوتر وشارة تعريف من سيارتها المركونة أمام منزلها».

وأضافت: «التحقيقات جارية لتحديد هوية المشتبه به والطبيعة الدقيقة للبيانات التي تحتويها هذه الأجهزة المرتبطة بأولمبياد 2024».

وحسب مصادر الشرطة «فإنّ أحد الجهازين المسروقين من المحتمل أن يحتوي على خطط أمنية مرتبطة بالبنية التحتية داخل القرية الأولمبية في فيلنوف-داسك في مدينة ليل».

وحصلت واقعة السرقة، مساء الاثنين، حسب المصدر نفسه، كاشفاً «أنه تم حظر الوصول إلى المعلومات على الشبكة من قبل القسم التكنولوجي في أولمبياد باريس 2024».

وقال مصدر آخر في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية: «إن شارة التعريف المسروقة لا تسمح بفتح أي باب والكمبيوتر كان مغلقاً».

يُشار إلى أنه في نهاية شهر فبراير (شباط)، سُرقت حقيبة تعود إلى مهندس من مجلس بلدية مدينة باريس من قطار في محطة «غار دو نور» فيها جهاز حاسوب وناقلان للبيانات (يو اس بي) يحتوون على الخطط الأمنية للأولمبياد.


«اتحاد الكرة الإسباني»: إغلاق مدرجات أتلتيكو وتغريمه بسبب إساءات عنصرية

ويليامز يشير إلى لون بشرته بغضب بسبب إساءات عنصرية من قبل جماهير أتليتكو مدريد (إ.ب.أ)
ويليامز يشير إلى لون بشرته بغضب بسبب إساءات عنصرية من قبل جماهير أتليتكو مدريد (إ.ب.أ)
TT

«اتحاد الكرة الإسباني»: إغلاق مدرجات أتلتيكو وتغريمه بسبب إساءات عنصرية

ويليامز يشير إلى لون بشرته بغضب بسبب إساءات عنصرية من قبل جماهير أتليتكو مدريد (إ.ب.أ)
ويليامز يشير إلى لون بشرته بغضب بسبب إساءات عنصرية من قبل جماهير أتليتكو مدريد (إ.ب.أ)

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الثلاثاء، أنه يجب على أتلتيكو مدريد إغلاق ملعبه جزئياً خلال مباراتين في الدوري، بعد تعرض نيكو ويليامز جناح أتلتيك بلباو لإساءات عنصرية.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، ادّعى اللاعب الدولي الإسباني «أنه تم استهدافه بصرخات القرود، بينما كان يستعد لتنفيذ ركلة ركنية خلال هزيمة فريقه 1 - 3 على ملعب ميتروبوليتانو، السبت، في مدريد»، لتتوقف المباراة لبضع دقائق كي يبلغ الحكم بما يحصل.

من جانبه، قالت لجنة المسابقات بالاتحاد الإسباني، في بيان: «صدرت ضد أتلتيكو عقوبة الإغلاق الجزئي لملعبه الرياضي لمدة مباراتين، وغرامة مالية قدرها 20 ألف يورو (21350 دولاراً)».

وسيتم إغلاق منطقة واحدة من ملعب أتلتيكو أمام سلتا فيغو وأوساسونا، في حين يحتل «روخيبلانكوس» المركز الرابع المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا.

كما أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم: «أنه تم التعرف على صاحب الإساءات بفضل الكاميرات الموجودة في الملعب وتسليمه إلى الشرطة بعد المباراة».

من جهته، قال ويليامز: «ذهبت لتنفيذ ركلة ركنية وسمعت أصوات القرود».

وتابع: «لم يكن هناك كثير منهم. كان هناك أناس أغبياء في كل مكان... أتمنى أن يتغير هذا شيئاً فشيئاً».

ونجح ويليامز في تسجيل هدف بلباو الوحيد بعد فترة وجيزة من إطلاق الهتافات العنصرية واحتفل بالإشارة إلى ذراعه في إشارة إلى لون بشرته.

وأضاف ويليامز: «الاحتفال كان مصحوباً بشيء من الغضب، ليس من الطبيعي أن تتعرض للإهانة بسبب لون بشرتك».

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات الكروية، لا تزال إسبانيا تكافح من أجل القضاء على العنصرية في ملاعبها، التي كثيراً ما يكون مهاجم ريال مدريد البرازيلي فينيسيوس جونيور ضحية لها.


مولر ثالث لاعب يخوض 150 مباراة مع فريق واحد في أوروبا

النجم المخضرم توماس مولر (رويترز)
النجم المخضرم توماس مولر (رويترز)
TT

مولر ثالث لاعب يخوض 150 مباراة مع فريق واحد في أوروبا

النجم المخضرم توماس مولر (رويترز)
النجم المخضرم توماس مولر (رويترز)

أصبح توماس مولر ثالث لاعب يصل إلى 150 مباراة في دوري أبطال أوروبا مع فريق واحد بعدما دخل التشكيلة الأساسية لبايرن ميونيخ أمام ريال مدريد في قبل ذهاب قبل النهائي، الثلاثاء.

ولا يسبق مولر في هذا الرقم المذهل سوى تشافي هرنانديز مدرب برشلونة الحالي الذي شارك في 151 مباراة مع ناديه، وإيكر كاسياس حارس ريال مدريد السابق الذي خاض 150 مباراة.

وإذا شارك مولر في مباراة الإياب في مدريد الأسبوع المقبل، فإنه سيتقاسم الرقم القياسي مع تشافي، ثم سينفرد بالرقم إذا شارك في أي مباراة أخرى في المستقبل.

لكن الرقم القياسي في عدد المشاركات بصفة عامة يحمل اسم كريستيانو رونالدو حيث شارك في 183 مباراة، منها 59 مع مانشستر يونايتد، و101 مع ريال مدريد، و23 مع يوفنتوس.

ويحتل كاسياس المركز الثاني في هذه القائمة بصفة عامة، برصيد 177 مباراة، بواقع 150 مع ريال، و27 مع بورتو.

ويأتي ليونيل ميسي في المركز الثالث، برصيد 163 مباراة، بواقع 149 مع برشلونة، و14 مع باريس سان جيرمان، ثم يأتي كريم بنزيمة، وله 152 مباراة، بواقع 19 مع ليون، و133 مع ريال.


«دورة مدريد»: كاسبر رود يودع على يد ألياسيم

النرويجي كاسبر رود خارج «دورة مدريد» (أ.ف.ب)
النرويجي كاسبر رود خارج «دورة مدريد» (أ.ف.ب)
TT

«دورة مدريد»: كاسبر رود يودع على يد ألياسيم

النرويجي كاسبر رود خارج «دورة مدريد» (أ.ف.ب)
النرويجي كاسبر رود خارج «دورة مدريد» (أ.ف.ب)

ودع النرويجي كاسبر رود، المصنف السادس عالمياً، منافسات بطولة مدريد المفتوحة للتنس من دور الـ16 الثلاثاء.

وفجر الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم، المصنف 36 عالمياً، المفاجأة بالفوز على كاسبر رود بنتيجة 6-4 و7-5 بعد مباراة امتدت ما يقرب من ساعتين.

وتلقى اللاعب الكندي خسارته الثامنة مقابل 29 فوزاً هذا العام الذي شهد تتويجه بلقب وحيد، وهو بطولة برشلونة في 21 أبريل (نيسان) الماضي.

وتأهل ألياسيم لدور الثمانية ليواجه الإيطالي يانيك سينر، المصنف الثاني عالمياً، الذي فاز على الروسي كاران خاشانوف بنتيجة 5-7 و6-3 و6-3 في وقت سابق الثلاثاء.


«إنريكي»: مواجهة دورتموند ستكون ممتعة لعشاق كرة القدم

إنريكي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
إنريكي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
TT

«إنريكي»: مواجهة دورتموند ستكون ممتعة لعشاق كرة القدم

إنريكي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
إنريكي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)

قال لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي، الثلاثاء، إن فريقه وبروسيا دورتموند قدما كثيراً من المتعة في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وإن لقاءهما في الدور نصف النهائي يعد بمزيد من الإثارة والمتعة.

حيث حقق كل من الفريقين عودة بعد الهزيمة في جولة الذهاب ليحسما التأهل إلى الدور نصف النهائي، إذ فاز باريس سان جيرمان 4 - 1 في برشلونة بعد خسارته 3 - 2 في باريس، وتغلب دورتموند 4 - 2 على أتلتيكو مدريد ليتعافى من هزيمته في إسبانيا.

وقال لويس إنريكي في مؤتمر صحافي «أعتقد أن هذه هي الطريقة التي سارت بها الأمور في دور الثمانية نظراً لأسلوب لعب دورتموند والطريقة التي نلعب بها».

وتابع إنريكي «أعتقد أنه يمكن أن يكون عرضاً رائعاً، ليس فقط لجماهير الفريقين، وإنما لكل عشاق كرة القدم. أعتقد أنه ستكون هناك أهداف، نظراً لجودة وقدرة كل من الفريقين على الوصول لمرمى المنافس».

وقبل النسخة الحالية، لم يسبق لسان جيرمان أن عوض هزيمته على أرضه ذهاباً في دوري الأبطال ليفوز في النهاية، ورغم أن المدرب يعتقد أن هذا قد يساعد لاعبيه، فهو يدرك أيضاً أن التاريخ لا يلعب دوراً كبيراً في هذه المرحلة.

وقال إنريكي «إنه يأمل في الاستفادة من هذا لأنه شيء لم نحققه من قبل بعد خسارة مباراة الذهاب».

وأضاف: «ما حققناه من قبل لا يهم. التاريخ رائع، ولكن هدفنا هو الفوز غداً. لا نريد ترك الأمر للصدفة والتفكير في مباراة الإياب على ملعب بارك دي برينس».


تغريم فولهام لانتهاكه اللوائح في صفقة كارفاليو

فابيو كارفاليو تسبب في تغريم فولهام (غيتي)
فابيو كارفاليو تسبب في تغريم فولهام (غيتي)
TT

تغريم فولهام لانتهاكه اللوائح في صفقة كارفاليو

فابيو كارفاليو تسبب في تغريم فولهام (غيتي)
فابيو كارفاليو تسبب في تغريم فولهام (غيتي)

تلقى نادي فولهام غرامة مالية بقيمة 75 ألف جنيه إسترليني لانتهاك اللوائح فيما يخص صفقة بيع لاعبه البرتغالي الشاب فابيو كارفاليو إلى ليفربول في 2022.

ورحل كارفاليو عن فولهام لينضم إلى ليفربول، ثم سدد فولهام مبالغ مالية لنادي بالهام بليزرز النادي السابق للاعب البرتغالي.

ووفقاً لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، الثلاثاء، فإن هذا المبلغ يتعارض مع لوائح التسجيل في الدوري الإنجليزي الممتاز، واعترف فولهام بانتهاك اللوائح.

وأشار بيان رابطة الدوري الإنجليزي إلى أن «الرابطة وفولهام توصلا لاتفاق خاص بالعقوبات عقب اعتراف النادي بانتهاك لوائح رابطة الدوري الإنجليزي فيما يخص تسجيل اللاعب».

وجانب الغرامة المالية، فرض حظر على فولهام بمنعه من تسجيل أي لاعب من أكاديمية النادي تم إلحاقه بأندية أخرى.


كورتوا خارج تشكيلة بلجيكا في «يورو 2024»

تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد (أ.ف.ب)
تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد (أ.ف.ب)
TT

كورتوا خارج تشكيلة بلجيكا في «يورو 2024»

تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد (أ.ف.ب)
تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد (أ.ف.ب)

خرج تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد من حسابات دومينيكو تيديسكو مدرب منتخب بلجيكا خلال المشاركة في بطولة أمم أوروبا يورو 2024 التي ستقام الصيف المقبل في ألمانيا.

وغاب كورتوا (31 عاماً) عن الموسم الحالي بأكمله، واضطر لإجراء عملية أخرى في الركبة بعد إصابة جديدة تعرض لها في مارس (آذار) الماضي.

وقال كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد إنه يأمل في الاعتماد على كورتوا خلال مباراة قادش في الدوري الإسباني الأسبوع المقبل، ووضعه على مقاعد البدلاء خلال مواجهة بايرن ميونيخ في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء.

ورغم عودة تيبو كورتوا مجدداً للحسابات، فإن تيديسكو أكد أنه لن يختاره في قائمة البطولة.

وقال مدرب منتخب بلجيكا لوسائل الإعلام الألمانية الثلاثاء: «لقد قلت كل شيء بخصوص هذا الموضوع، لا أريد حالات مترددة، بل التركيز مع اللاعبين الأكثر جاهزية وبحالة جيدة».