فرقة «أدونيس» تجذب الشباب في «مهرجانات بعلبك»

بحر من الفرح في القلعة الرومانية

فرقة «أدونيس» ذات شعبية كبيرة بين الشباب واستحقت الوقوف في بعلبك (الشرق الأوسط)
فرقة «أدونيس» ذات شعبية كبيرة بين الشباب واستحقت الوقوف في بعلبك (الشرق الأوسط)
TT

فرقة «أدونيس» تجذب الشباب في «مهرجانات بعلبك»

فرقة «أدونيس» ذات شعبية كبيرة بين الشباب واستحقت الوقوف في بعلبك (الشرق الأوسط)
فرقة «أدونيس» ذات شعبية كبيرة بين الشباب واستحقت الوقوف في بعلبك (الشرق الأوسط)

هذه المرة لم تنجح «مهرجانات بعلبك» في استعادة جمهورها وحسب، كما كانت تتمنى، بل اجتذبت الفئة الشبابية بأعداد غير مسبوقة. ما يقارب من أربعة آلاف شخص، زحفوا صوب مدينة الشمس بعد ظهر الأحد، ثاني أيام العيد، للقاء فرقتهم الأثيرة «أدونيس»، التي باتت شهرتها خارج لبنان، تسابق شهرتها داخله. فقد جالت الفرقة العام الماضي، في عدد من العواصم بينها باريس، ودبي، وعمان، وفي حفل بيروتي فاق حضوره كل التوقعات، وزاد على سبعة آلاف شخص، في وقت عصيب، أثبتت «أدونيس» أنها ذات شعبية كبيرة بين الشباب، واستحقت الوقوف في بعلبك.
لم تخيب الفرقة، العائدة بعد حجر الوباء وانهيار الاقتصاد، جمهورها، بل فاجأته بأكثر مما كان ينتظر منها.
اختارت لها أكثر أغنياتها شهرة وتداولاً على الألسن، من قديمها وألبومها الجديد، كما تركت للحضور غناء «كيفك أنت» لفيروز، وأمتعتهم بما يعرفونه ويحفظونه من التراث اللبناني، فصدح صوت مغني الفرقة بموال وديع الصافي «لبنان يا قطعة سما»، كما شارك الجميع في أغنية زياد الرحباني «يا ويلا». بقي الجمهور متحمساً طوال الحفل، الجميع بقي وقوفاً، فالرقص والغناء، والصراخ والقفز في الهواء، كانت من سمات المشاركة الفرحة التي واكبت الأغنيات.

جانب من حفل {أدونيس} في مهرجانات بعلبك (الشرق الأوسط)

للحظات كان يمكن للفرقة أن تتوقف عن الغناء، وحتى العزف، ويأخذ الجمهور على عاتقه هذه المهمات. فما إن تنطلق الموسيقى الخاصة بأغنية ما، حتى يكون الحاضرون قد بدأوا غناءها.
وفرقة «أدونيس» اللبنانية، الرباعية، انطلقت عام 2011 من نواة طلابية، سرعان ما وجدت جمهوراً يشجعها ويدعم مسارها. وتميزت أغنياتها، بالبساطة والسهولة، ومحاكاة مشكلات الحياة اليومية بلغة بسيطة وسلسة تشبه الكلام العادي. وإذا كان من ميزة بالفعل لهذه الفرقة مقارنة بالفرق التي تؤدي الموسيقى البديلة، فهي إصرارها على الغناء باللغة العربية، دون أن تدّعي أنها تكسر محرمات، أو تتجرأ على المألوف، أو أنها تخالف السائد. ويعود انتشار الفرقة إلى وسائل التواصل؛ خصوصاً أغنياتها على «يوتيوب» والمنصات الموسيقية، مثل «أنغامي».
أنطوني أدونيس، المغني الرئيسي، مع عازف الغيتار جووي أبوجودة، أسسا الفرقة، خلال دراستهما للهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية في بيروت، انضم إليهما جيو فيقاني على «الباس»، ونيكولا حكيم على «الدرامز».
وفي بعلبك قدم الرباعي حفلة من العمر، على أنغام موسيقى «البوب» و«الروك»، ممتنين للجنة مهرجانات بعلبك التي اختارتهم للغناء والعزف في مكان، استقبل أشهر فناني العالم.

فرقة «أدونيس» اللبنانية الرباعية انطلقت عام 2011 (الشرق الأوسط)

وستشارك الفرقة في 19 يوليو (تموز) الحالي، في حفل ضمن «مهرجان قرطاج الدولي».
غنت «أدونيس» من ألبومها الأول «ضو البلدية» الذي أبصر النور قبل 11 عاماً، ومن الألبوم الذي تلاه بعد ذلك بعامين «من شو بتشكي بيروت»، والثالث «نور» و«12 ساعة»، ومن ثَم الألبوم الخامس «أعداء»، أما الألبوم السادس والأخير فقد سُجلت أغنيته «بس بحال» في 3 عواصم عربية، واستمع جمهور بعلبك إلى أغنيتين منه.
استمتع آلاف الشبان بالموسيقى والغناء في أجواء القلعة الرومانية، وهم يتأملون القمر شبه مكتمل، وكأنه جاء يضيف إلى هذه اللوحة الفنية بهاء آخر. ووصف رامي، الآتي من مغتربه البريطاني إلى لبنان لقضاء عطلته الصيفية، لـ«الشرق الأوسط»، الحفل بأنه «كان رائعاً جداً، والجمهور كذلك.
الجميع جاء لغاية واحدة، هي الاستمتاع بالموسيقى، ونسيان كل شيء آخر؛ خصوصاً الهموم الكثيرة التي باتت ترهق اللبنانيين». ويضيف رامي: «لا هدف للحاضرين سوى الغناء والترفيه عن النفس».
وعد هذا الشاب، الذي سبق له أن حضر حفلة لـ«أدونيس»، أن «غناء الفرقة في بعلبك أضفى سحره الخاص. إنه مكان تاريخي ويرمز لشيء كبير جداً في لبنان. أن نراهم يغنون على أدراج معبد باخوس هو أمر يمس مشاعرنا في العمق».


فرقة أدونيس في بعلبك (الشرق الأوسط)

كل الأغنيات بدت مطلوبة، وتثير الحماسة في النفوس: «شايفة»، و«طبيعية»، و«شو قولك»، و«نور»، و«من أجمل ما»، و«سطوح أدونيس»، و«فرصة على مية»، التي قدمت أشبه بأكابيلا، والأغنيات التي تسمع للمرة الأولى وهي تشكل جزءاً من الألبوم السادس والجديد.
ويعتقد هادي الذي يحضر الحفل مع أصدقاء له أن «الخلط في الحفل بين التراثي والبوب والروك المحليين، هو أكثر ما خلبني، ومن ثم إنني أعتقد أن من حضروا الحفل كانوا أضعاف الموجودين، إذ إن النقل المباشر عبر التلفونات لمشاركة الأهل والأصدقاء والمغتربين في المهاجر، لم يتوقف طوال الأمسية».
وإذ اختيرت الإضاءة وديكور المسرح، كما الشاشات الخلفية وأماكن تثبيتها، بما يتناسب وروح هذا النوع من الغناء، قال أحد الحاضرين وهو يغادر المكان مردداً أغنية للفرقة: «إذا رح موت، ومش كرمال زعيم أو كرمال القاب، ومش معروف لمين، وإذا رح موت، ومش كرمال كتاب، ولتفضا القلوب وتتعبّا الجياب»، واصفاً المكان بأنه «ساحر» والحفل «بيجنن».
هكذا غادر جمهور «أدونيس» الشبابي القلعة الرومانية وهو يكمل الغناء والرقص، ممنياً النفس بحفلات أخرى في هذا المكان الأسطوري.
وتستكمل مهرجانات بعلبك برنامجها بأمسية «فلامنكو» و«جاز»، يحييها عازف الغيتار والمؤلف الإسباني خوسيه كيفيدو بوليتا.
أما حفل الختام في 17 يوليو، فسيكون لعازف البيانو اللبناني - الفرنسي سيمون غريشي، الذي كان له فضل تنظيم حفل داعم لمهرجانات بعلبك في باريس العام الماضي.


مقالات ذات صلة

المصوّرون على السجادة الحمراء يُحرّكهم الشغف وبالصبر يقتنصون اللحظة

يوميات الشرق الممثلة سميّة رضا في إطلالة لافتة على السجادة الحمراء (الشرق الأوسط)

المصوّرون على السجادة الحمراء يُحرّكهم الشغف وبالصبر يقتنصون اللحظة

ما الذي يدفع المصوّرين للوقوف ساعات في انتظار مرور نجمات السينما والفنانين على السجادة الحمراء لثوانٍ؟ ولماذا يتنافس الفنانون، وخصوصاً الفنانات، على هذه اللحظة؟

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق الممثلة الأميركية ميريل ستريب (إ.ب.أ)

ميريل ستريب ستحصل على السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان «كان»

ستحصل الممثلة ميريل ستريب على السعفة الذهبية الفخرية بحفل افتتاح مهرجان «كان» السينمائي في 14 مايو وفق ما أعلن المنظمون الخميس

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق لقطة للسينمائيين المكرمين في حفل الافتتاح (إدارة المهرجان)

مهرجان مصري جديد يهتم بأفلام «الومضة»

يهدف مهرجان «بردية لسينما الومضة» في دورته الأولى «1 إلى 7 مايو الجاري» إلى تسليط الضوء على الأفلام القصيرة جداً للمخرجين الشباب بهدف اكتشاف الموهوبين.

انتصار دردير (القاهرة )
سينما «المُرهَقون» (مهرجان أفلام السعودية)

دورة جديدة بأكثر من 70 فيلماً سعودياً وخليجياَ

انطلقت يوم أمس، الخميس، الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم السعودي التي ستنتهي بحفل توزيع الجوائز في التاسع من هذا الشهر.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق نادين لبكي (حسابها على إنستغرام)

حضور نسائي عربي لافت في لجان تحكيم «كان السينمائي»

تشهد لجان تحكيم الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي (14 - 25 مايو (أيار) 2024) حضوراً نسائياً عربياً لافتاً، حيث تشارك 3 سينمائيات عربيات في لجان التحكيم.

انتصار دردير (القاهرة)

أرباح «أرامكو» تتراجع 14% في الربع الأول إلى 27.2 مليار دولار

الرئيس التنفيذي لـ"ارامكو" أمين الناصر متحدثاً في إحدى المناسبات (رويترز)
الرئيس التنفيذي لـ"ارامكو" أمين الناصر متحدثاً في إحدى المناسبات (رويترز)
TT

أرباح «أرامكو» تتراجع 14% في الربع الأول إلى 27.2 مليار دولار

الرئيس التنفيذي لـ"ارامكو" أمين الناصر متحدثاً في إحدى المناسبات (رويترز)
الرئيس التنفيذي لـ"ارامكو" أمين الناصر متحدثاً في إحدى المناسبات (رويترز)

انخفضت أرباح شركة «أرامكو السعودية» خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 14 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 102.27 مليار ريال (27.27 مليار دولار) مقارنة مع 119.54 مليار ريال (31.88 مليار دولار) للفترة ذاتها من عام 2023.

وعزت «أرامكو»، في إفصاح إلى السوق المالية السعودية (تداول)، هذا الانخفاض في المقام الأول إلى انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات، وانخفاض دخل التمويل والدخل الآخر. وأضافت أن هذا قابله جزئياً انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، وارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالفترة ذاتها للسنة السابقة، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

ومقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، بلغ صافي الدخل 102.27 مليار ريال (27.27 مليار دولار) للربع الأول من عام 2024، مقارنة مع 100.22 مليار ريال (26.73 مليار دولار) في ظل صافي الدخل ثابتًا نسبيًا مقارنة بالربع السابق.

وذكر البيان أن الإيرادات بلغت 402.04 مليار ريال (107.21 مليار دولار) للربع الأول من عام 2024، مقارنة مع 417.46 مليار ريال (111.32 مليار دولار) للفترة ذاتها من عام 2023، عازياً هذا الانخفاض بشكل أساس إلى انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، والذي قابله جزئياً ارتفاع في أسعار النفط الخام خلال الفترة.

وبلغ الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 35.81 مليار ريال للربع الأول من عام 2024 (42.37 مليار ريال للربع الأول من عام 2023، 50.13 مليار ريال للربع الرابع من عام 2023) ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي الإيرادات والدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 437.85 مليار ريال للربع الأول من عام 2024 (459.83 مليار ريال للربع الأول من عام 2023، 459.29 مليار ريال للربع الرابع من عام 2023).

وكانت «أرامكو» حققت صافي دخل بلغ 121.3 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بانخفاض نسبته 24.7 في المائة من 161.07 مليار دولار في نهاية عام 2022.

وشهدت الشركة تطوراً بارزاً في مارس (أذار) 2024، تمثل بإعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إتمام نقل 8 في المائة من إجمالي أسهم الشركة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة».


توقيف جندي أميركي في روسيا بتهمة «السرقة»

صورة عامة للعاصمة موسكو (أرشيفية - رويترز)
صورة عامة للعاصمة موسكو (أرشيفية - رويترز)
TT

توقيف جندي أميركي في روسيا بتهمة «السرقة»

صورة عامة للعاصمة موسكو (أرشيفية - رويترز)
صورة عامة للعاصمة موسكو (أرشيفية - رويترز)

أعلن الجيش الأميركي، أمس (الاثنين)، أن أحد جنوده احتجز في روسيا الأسبوع الماضي، بتهمة ارتكاب «مخالفة جنائية»، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويضاف الجندي الذي لم يكشف اسمه، إلى عدد من الأميركيين المحتجزين في روسيا وسط توترات كبيرة بين البلدين على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأميركي سينتيا سميث «في 2 مايو (أيار) 2024، احتجزت السلطات الروسية في فلاديفوستوك بروسيا، جندياً أميركياً بتهمة ارتكاب مخالفة جنائية».

وقالت سميث إن روسيا أخطرت وزارة الخارجية الأميركية التي «توفر الدعم القنصلي المناسب للجندي في روسيا»، وقد أبلغ الجيش عائلته.

وأضافت: «نظراً لحساسية هذه المسألة، لا يمكننا تقديم تفاصيل إضافية في الوقت الراهن».

ولدى سؤاله في وقت سابق عن تقارير بشأن احتجاز جندي في روسيا، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: «نحن على علم بهذه القضية».

وأفادت شبكة «إن بي سي نيوز» الإخبارية بأن الجندي سافر إلى روسيا بمفرده ولم يكن في مهمة رسمية.

وألقي القبض على الجندي، وهو برتبة سارجنت للاشتباه بضلوعه في سرقة، وهو حالياً قيد التوقيف الاحتياطي، وفق شبكة «سي إن إن».

ويحتجز في روسيا عدد من الأميركيين بينهم إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الذي أوقف بتهمة التجسس قبل أكثر من عام.


مقتل جنديين إسرائيليين في هجوم شنه «حزب الله» بطائرة مسيرة

دخان يتصاعد على الحدود الشمالية الإسرائيلية مع لبنان (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد على الحدود الشمالية الإسرائيلية مع لبنان (أ.ف.ب)
TT

مقتل جنديين إسرائيليين في هجوم شنه «حزب الله» بطائرة مسيرة

دخان يتصاعد على الحدود الشمالية الإسرائيلية مع لبنان (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد على الحدود الشمالية الإسرائيلية مع لبنان (أ.ف.ب)

قال «حزب الله» اللبناني أمس (الاثنين)، إنه نفذ هجوماً بطائرة مسيرة على نقطة تمركز لجنود إسرائيليين بالقرب من بلدة المطلة شمال إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق مقتل جنديين في الهجوم.

وذكر «حزب الله» أيضاً أنه أطلق عشرات الصواريخ باتجاه أهداف عسكرية عبر الحدود مع إسرائيل، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتتبادل إسرائيل و«حزب الله» القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ اندلاع الحرب في غزة.

وتقتصر هجمات «حزب الله» حتى الآن على شريط ضيق في شمال إسرائيل سعياً منها لتخفيف ضغط القوات الإسرائيلية عن قطاع غزة.


تقرير: قوات إسرائيلية تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

دخان يتصاعد بعد قصف جوي إسرائيلي على مبان بالقرب من الجدار الفاصل بين مصر ورفح أمس (أ.ب)
دخان يتصاعد بعد قصف جوي إسرائيلي على مبان بالقرب من الجدار الفاصل بين مصر ورفح أمس (أ.ب)
TT

تقرير: قوات إسرائيلية تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

دخان يتصاعد بعد قصف جوي إسرائيلي على مبان بالقرب من الجدار الفاصل بين مصر ورفح أمس (أ.ب)
دخان يتصاعد بعد قصف جوي إسرائيلي على مبان بالقرب من الجدار الفاصل بين مصر ورفح أمس (أ.ب)

نقلت «رويترز» عن راديو الجيش الإسرائيلي اليوم (الثلاثاء)، أن قوات إسرائيلية سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع على الحدود مع مصر في جنوب قطاع غزة.

وردا على سؤال الوكالة للتأكيد، قال الجيش الإسرائيلي إنه «سينشر بيانا بعد قليل».


هيئة بريطانية: تقرير عن انفجارين قرب سفينة جنوب عدن

تعرضت عدة سفن لهجمات من قبل جماعة الحوثي رداً على حرب غزة (رويترز)
تعرضت عدة سفن لهجمات من قبل جماعة الحوثي رداً على حرب غزة (رويترز)
TT

هيئة بريطانية: تقرير عن انفجارين قرب سفينة جنوب عدن

تعرضت عدة سفن لهجمات من قبل جماعة الحوثي رداً على حرب غزة (رويترز)
تعرضت عدة سفن لهجمات من قبل جماعة الحوثي رداً على حرب غزة (رويترز)

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم (الثلاثاء)، أنه تم الإبلاغ عن انفجارين بالقرب من سفينة تجارية على بعد 82 ميلاً بحرياً جنوب مدينة عدن اليمنية، بحسب «رويترز».

وذكرت الهيئة أن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير، مشيرة إلى أن السلطات تحقق في الأمر.

وتشن جماعة الحوثي التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامناً مع الفلسطينيين ضد الحملة الإسرائيلية في غزة.

وينفذ الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني).

وأجبر ذلك شركات الشحن على تغيير مسار السفن لتسلك طرقاً أطول وأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وأثار مخاوف من اتساع نطاق حرب غزة في المنطقة.


الرئيسان الصيني والفرنسي يدعوان لـ«تنفيذ ملموس» لحل الدولتين

الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

الرئيسان الصيني والفرنسي يدعوان لـ«تنفيذ ملموس» لحل الدولتين

الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، التزامهما بالسعي لتسوية سياسية للقضية النووية الإيرانية، وذلك في بيان مشترك نشرته وسائل الإعلام الرسمية الصينية اليوم (الثلاثاء)، ونقلته «رويترز».

ودعا الزعيمان أيضاً إلى «التنفيذ الملموس» لحل الدولتين، و«نددا» بسياسة إسرائيل في بناء المستوطنات بالضفة الغربية.

ويقوم شي بزيارة تستغرق يومين إلى فرنسا في إطار أول جولة له منذ 5 سنوات إلى أوروبا، حيث يتعرض لضغوط من الزعماء الأوروبيين بشأن التوترات التجارية وأوكرانيا.


إرجاء إقلاع مركبة «بوينغ» الفضائية «ستايلاينر» بسبب عطل فني

الصاروخ الفضائي «أطلس 5» (رويترز)
الصاروخ الفضائي «أطلس 5» (رويترز)
TT

إرجاء إقلاع مركبة «بوينغ» الفضائية «ستايلاينر» بسبب عطل فني

الصاروخ الفضائي «أطلس 5» (رويترز)
الصاروخ الفضائي «أطلس 5» (رويترز)

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنّ عملية إقلاع مركبة «بوينغ» الفضائية «ستايلاينر» التي كان يفترض أن تقوم بأول رحلة مأهولة لها عبر نقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية قد تمّ إلغاؤها، الاثنين، قبل حوالي ساعتين فقط من موعد إطلاقها، بسبب مشكلة فنية.

وقال بيل نيلسون رئيس وكالة «ناسا» في منشور على منصة «إكس»: «لقد ألغينا محاولة الإطلاق الليلة»، مضيفاً «كما قلت سابقاً، الأولوية الأولى لوكالة ناسا هي السلامة. سنذهب عندما نكون مستعدين».

من جهتها، أعلنت مجموعة «يونايتد لانش ألاينس» (يو إل إيه) المصنّعة للصاروخ الفضائي «أطلس 5» الذي كان مقرراً أن يحمل المركبة إلى المدار أنّها رصدت خللاً في أحد صمّامات الصاروخ، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن الممكن نظرياً معاودة محاولة الإقلاع، اليوم الثلاثاء، وكذلك يومي الجمعة والسبت، لكن لم يتمّ في الحال الإعلان عن أيّ موعد جديد.

وتعوّل «بوينغ» بشكل كبير على هذه المهمة الاختبارية النهائية التي ستتيح لها أن تثبت أنّ مركبتها آمنة قبل بدء عملياتها بشكل منتظم إلى محطة الفضاء الدولية، بعد أربع سنوات من تحقيق شركة «سبايس إكس» إنجازاً مماثلاً.

وكان مقرّراً أن ينطلق رائدا الفضاء الأميركيان بوتش ويلمور وسوني وليامز عند الساعة 22:34 من ليل الاثنين من كيب كانافيرال في فلوريدا (02:34 بتوقيت غرينتش الثلاثاء) داخل كبسولة «ستارلاينر».

والتحدّي كبير أيضاً بالنسبة إلى وكالة «ناسا» التي طلبت هذه المركبة قبل عشر سنوات، لأنّ توافر مركبة ثانية إلى جانب مركبة «سبايس إكس» لنقل رواد الفضاء الأميركيين هو «أمر مهم جداً»، على قول دانا ويغل، المسؤولة عن برنامج محطة الفضاء الدولية.

ويأمل القيّمون على هذه الرحلة أن يمثّل هذا الإرجاء آخر انتكاسة في مسلسل طويل بدأ في 2019 خلال أول اختبار غير مأهول، إذ يومها لم تأخذ الكبسولة مسارها الصحيح وعادت إلى الأرض قبل وصولها إلى محطة الفضاء.

وفي 2021، عندما كان الصاروخ مثبتاً على منصة الإطلاق، طرأت أعطال أعاقت عمل الصمّامات، مما تسبّب في تأجيل آخر للمهمة.

ونجحت المركبة أخيراً في الوصول فارغةً إلى محطة الفضاء الدولية في مايو (أيار) 2022.


قضاة أميركيون يقاطعون خريجي جامعة كولومبيا بسبب مظاهرات دعم غزة

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين أمام جامعة كولومبيا (أ.ف.ب)
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين أمام جامعة كولومبيا (أ.ف.ب)
TT

قضاة أميركيون يقاطعون خريجي جامعة كولومبيا بسبب مظاهرات دعم غزة

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين أمام جامعة كولومبيا (أ.ف.ب)
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين أمام جامعة كولومبيا (أ.ف.ب)

أعلن 13 قاضياً اتحادياً أميركياً من المحافظين، أمس الاثنين، رفضهم لتعيين طلاب من كلية الحقوق أو الطلاب الجامعيين بجامعة كولومبيا رداً على طريقة تعاملها مع المظاهرات الداعمة لغزة.

ووصف القضاة، وجميعهم عينهم الرئيس السابق دونالد ترمب، الحرم الجامعي في مانهاتن بأنه «حاضنة للتعصب» في رسالة إلى رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق وعميدة كلية الحقوق جيليان ليستر.

وجاء في الرسالة أن «الأساتذة والإداريين على حد سواء هم في مقدمة اضطرابات الحرم الجامعي مما يشجع الانتشار الخبيث لمعاداة السامية والتعصب»، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ولم يستجب المتحدثون باسم جامعة كولومبيا وكلية الحقوق بعد لطلبات للتعليق. وألغت جامعة كولومبيا (الاثنين) حفل التخرج الرئيسي بسبب الاحتجاجات المتواصلة.

ويعين القضاة الاتحاديون خريجي كلية الحقوق سنوياً للتدريب العملي لمدة عام وهو ما قد يساعدهم في الحصول على وظائف مرموقة وعالية الأجر. وكتب القضاة أن المقاطعة ستطبق على الطلاب الذين يدخلون جامعة كولومبيا هذا الخريف.

وطالبت الرسالة بإنزال «عواقب وخيمة» على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في احتجاجات الحرم الجامعي.

وامتدت الاحتجاجات الرافضة لحرب غزة إلى العشرات من الجامعات الأميركية. واعتصم المتظاهرون في مخيم احتجاج بالحرم الجامعي الرئيسي في كولومبيا لأسابيع قبل أن يسيطر بعضهم مؤقتاً على مبنى هاملتون الأسبوع الماضي. وأخلت شرطة مدينة نيويورك المبنى واعتقلت أكثر من 100 شخص.

وجميع القضاة الذين وقعوا على الرسالة عينهم ترمب، الذي أشاد بطريقة تعامل شرطة نيويورك مع المتظاهرين واصفاً إياهم بأنهم «مجانين غاضبون ومتعاطفون مع (حركة) حماس».

وثلثا القضاة الموقعين على الرسالة في تكساس. ويمثل القضاة الثلاثة عشر شريحة صغيرة من نحو 900 قاض اتحادي في البلاد.


«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
TT

«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)

في خطوة مبتكرة من شأنها أن تعزز حضور المملكة على ساحة رياضة الغولف العالمية، أعلنت شركة «البحر الأحمر الدولية» عن مشروع «شورى لينكس»، الملعب ونادي الغولف الخاص به، على جزيرة شورى في وجهة البحر الأحمر، والمقرر افتتاحه بالكامل في عام 2025.

ويُعدّ «شورى لينكس» وجهة جديدة بتجربة غولف فريدة من نوعها؛ حيث سيقدم أول ملعب غولف في السعودية يحوي 18 حفرة، منها حفر تحت الماء، بالإضافة إلى إطلالات على المرسى ومناطق لعب مذهلة محاطة بمياه البحر الأحمر.

وبالتعاون مع كبار المستشارين البيئيين في تطويره، سيتم تطوير «شورى لينكس» تماشياً مع أعلى معايير الاستدامة؛ حيث يعمل على معالجة عدد من التفاصيل في وقت واحد، مثل تقليل استهلاك المياه، وإعادة استخدام مبتكرة لمياه الري التي من شأنها تطوير الموائل الطبيعية.

صورة تخيلية لمرافق المشروع الرياضي على جزيرة شورى (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لـ«البحر الأحمر الدولية»: سيقدم «شورى لينكس» تجربة غولف لا مثيل لها، في ملعب يحتضن الطبيعة التي تخطف الأنظار هنا في البحر الأحمر. وكعادتنا، لم نكتفِ بتقديم تجارب مذهلة وظروف لعب عالمية المستوى؛ بل التزمنا أيضاً بضمان أن يتوافق «شورى لينكس» مع طموحنا في سَنّ معايير استدامة جديدة، ومن خلال الإدارة المبتكرة للعشب والتغذية الورقية الدقيقة، فإننا نضع احترام الطبيعة فوق كل اعتبار.

وأضاف باغانو: لقد بدأنا بالفعل زراعة عشب مناطق الملعب وتهيئتها، ونتطلع للترحيب بأوائل اللاعبين في هذا الملعب الفريد.

وتم تصميم هذا النادي الأيقوني من قِبل شركة «فوستر وشركاه»، ويتبع مفهوم التصميم العام لـ«كورال بلوم» في جزيرة شورى الذي صممته أيضاً «فوستر وشركاه»، ويستوحي إلهامه من عناصر الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في السعودية. وتم تصميم الملعب بالشراكة مع المهندس المعماري العالمي للغولف براين كيرلي، المصمم لأكبر منشأة غولف في العالم «نادي ميشن هيلز للغولف».

بدوره، قال براين كيرلي، مدير شركة «كيرلي - واغنر» للتصميم: هناك عدد قليل من المواقع في العالم التي تتوفر فيها أشعة الشمس على مدار العام، بجانب لحظات الغروب المذهلة والمناظر الطبيعية الساحرة، إلا أن جزيرة شورى تمتلك كل هذا.

وتابع: نؤمن بأن جميع اللاعبين بمختلف المستويات، من محترفين ومبتدئين، سينجذبون إلى هذا الملعب الفريد الذي صممناه، مع وضع ذلك في الحسبان. هناك فرص كثيرة من شأنها صناعة تحديات لأفضل اللاعبين في العالم، مع عناصر لإثارة حماس الهواة الذين يبحثون عن أفضل تجربة لعب للغولف.

ويبلغ طول ملعب «شورى لينكس» 7500 ياردة (6858 متراً)، ويقدم بجانب كل حفرة حوامل عدة للكرات وتسهيلات مبتكرة ومختلفة، وقد تم تصميم كل حفرة لتقدم أقصى قدر من التنوع وإمكانية اللعب وصنع لحظات رائعة؛ حيث تقع الحفر من 4 إلى 7 بجانب ساحل البحر، بينما تقدم الحفر من 14 إلى 18 تصميماً مبهراً بإطلالات بديعة على البحر الأحمر أو القناة المائية، وتنتهي الحفرة 18 أسفل النادي المذهل.

وقد أخذ المصممون في الحسبان قياس عرض الحامل الخاص بالكرات في نقطة البداية، ليكون الملعب مناسباً للمبتدئين، كما سيشتمل الملعب على عناصر تشكل تحدياً لضمان أن يكون الملعب ذا جودة مناسبة لإقامة البطولات، ما سيتيح فرص تنظيم الأحداث الكبرى في المستقبل.

وتعمل «البحر الأحمر الدولية» مع منصة «أون كورس» لضمان أن تكون الاستدامة جوهر «شورى لينكس»؛ حيث تم تقليل استهلاك المياه من خلال عملية اختيار دقيقة لعشب الملعب، وأجهزة استشعار التربة لمعرفة مستويات الرطوبة، بالإضافة لتقليل استعمال المياه. وتستخدم الشركة أيضاً نظام «بوجو» المبتكر لإدارة العشب؛ وذلك لقياس المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على النمو والأداء، مثل نسبة الملوحة ودرجة الحرارة والطقس، والتي من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرارات وكفاءة الري. بجانب ذلك، يستخدم الملعب نظام التغذية الورقية التي تحتوي على عناصر التغذية الطبيعية، مثل الأعشاب البحرية، لضمان نهج دقيق يزيد من امتصاص العناصر الغذائية، ويقلل من تسرب العناصر المغذية، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة العشب وأسطح ملعب الغولف.

المشروع الجديد سيلبي رغبات هواة الغولف الباحثين عن أفضل تجربة لممارستها (الشرق الأوسط)

ومن الـ14 مليون متر مربع المخصصة للملعب، تتم صيانة 20 في المائة فقط من العشب، بينما طوّر المصممون عمداً ملعب غولف طبيعياً، باستخدام خطوط العشب غير المنتظمة والحفر الانتقالية مع الحواف الخارجية، والتي تمتزج مع الكثبان الرملية الطبيعية.

وعلاوة على ذلك، طوّرت «البحر الأحمر الدولية» خطة لتنمية الموائل الطبيعية وحمايتها، والتي من شأنها استكشاف طرق جديدة لتشجيع الحياة الفطرية في الجزيرة على الازدهار، ويشمل هذا بحث إمكانية استعمال نظام ري الملعب في تسريع نمو أشجار المانغروف التي تحيط به.

وتم منح عقد «غولف السعودية» إدارة ملعب الغولف وعملياته التشغيلية، وسيكون ملعب الغولف المكون من 18 حفرة متاحاً لجميع الفنادق الـ11 على جزيرة شورى، وللزوار المقيمين كافة في منتجعات وجهة البحر الأحمر الأخرى.

ويجري العمل حالياً على إنشاء ملعب ثانٍ بوصفه جزءاً من المراحل اللاحقة لتطوير الوجهة، وجزءاً من طموح السعودية لتصبح وجهة للغولف في العالم.

يُذكر أن وجهة البحر الأحمر استقبلت العام الماضي أول زوارها، ويستقبل مطار البحر الأحمر الدولي جدولاً منتظماً للرحلات الداخلية منذ شهر سبتمبر (أيلول) 2023، بالإضافة إلى استقبال الرحلات الدولية من دبي منذ أبريل (نيسان) 2024. وقد تم أيضاً افتتاح اثنين من منتجعات الوجهة، وهناك 3 منتجعات أخرى في طريقها للافتتاح هذا العام.

جدير بالذكر أن «كيرلي - واغنر الأميركية» شركة تصميم ملاعب غولف متكاملة الخدمات، ولديها مجموعة عالمية من الملاعب الحائزة على جوائز في 25 دولة.

تشمل هذه القائمة 20 ملعباً في نادي «ميشن هيلز» الضخم للغولف، في الصين، بالإضافة إلى مشروعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفيتنام، وتايلاند، وكمبوديا، وإندونيسيا، والمكسيك والسويد، وغيرها الكثير.

وحصلت الشركة التي تأسست باسم «شميدت - كيرلي ديزاين» في عام 1997، على لقب «أفضل مهندس معماري للعام» من مجلة «غولف»، و«أفضل مهندس معماري لملاعب الغولف» من مجلة «غولف الآسيوية» لسبع سنوات متتالية، بينما منحتها مجلة «غولف إنك» لقب رابع أكثر المصممين تأثيراً في العالم.

وتتخصص الشركة في صنع الملاعب الجميلة والممتعة والمليئة بالتحديات، والتي عادة ما تكون في مواقع صعبة.


مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
TT

مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

تتنافس ثلاثة أندية سعودية على خدمات المدرب البرتغالي الشهير خوسيه مورينيو، وذلك في إطار تطلعاتها الطموحة للموسم الكروي السعودي الجديد، لكن القادسية يعد أبرزها وأكثرها حماساً لإنهاء الصفقة.

ويسعى القادسية بقوة للحصول على المدرب لتجهيز الفريق للموسم المقبل بعد العودة إلى الأضواء وفقاً لمصادر إذاعة «توك سبورت» البريطانية.

ويبدو أن المدرب البرتغالي لا يمانع النزول إلى ساحة التدريب مجدداً، بعدما أعلن أنه مستعد لذلك بعد رحيله عن روما في يناير (كانون الثاني) حيث تم ربط المدرب البالغ من العمر 61 عاماً بعدد من الأندية الأوروبية الكبرى، بما في ذلك أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى الذهاب لتدريب المنتخبات الكبرى، ولكن يبدو أن هناك اهتماماً أقوى من الأندية السعودية.

ووفقاً لمصادر «توك سبورت» من المقرر أن يصل مورينيو إلى مدينة الخبر في أواخر شهر مايو (أيار) كجزء من زيارة مقررة لمشاهدة مرافق النادي.

وأقيل مورينيو من تدريب روما الإيطالي في يناير الماضي بعد تذبذب نتائج الجيلاروسي هذا الموسم.

ويتطلع نادي القادسية إلى العودة لدوري المحترفين، وتحقيق نجاحات مستقبلية بعد انتقال ملكيته لشركة «أرامكو». ويعد القادسية واحداً من الأندية التاريخية في المملكة، ويمتلك جمهوراً كبيراً ومتحمساً.

وكان مورينيو قد مازح الحاضرين في نزال ملاكمة سابق بالسعودية بأنه ينتظر عرضاً قبل سفره، للتدريب في السعودية.

وفي آخر تصريحاته والتي أدلى بها أواخر أبريل (نيسان) الماضي، قال مورينيو إن تجربته مع مانشستر يونايتد كان من الممكن أن تكون أكثر نجاحاً إذا حصل على نفس الدعم والثقة اللذين يحظى بهما المدرب الحالي إيريك تين هاغ.

وقاد مورينيو مانشستر يونايتد للفوز بلقبي كأس رابطة الدوري والدوري الأوروبي في موسمه الأول مع مانشستر يونايتد، واحتل الفريق المركز الثاني بالدوري في الموسم الثاني تحت قيادة المدرب البرتغالي.

ولكن مورينيو الذي كشف عن خلافات مهنية حادة مع المدير التنفيذي السابق لمانشستر يونايتد إد وودوارد أقيل من منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2018 لسوء النتائج.

ولم يتحسن مانشستر يونايتد كثيراً منذ رحيل مورينيو، علما بأن تين هاغ يتولى المسؤولية منذ عام 2022 بعد كل من أولي غونار سولسكاير، والمدرب المؤقت رالف رانجنيك.

وقال مورينيو لصحيفة «تليغراف»: علاقتي مع إد وودوارد كانت جيدة على المستوى الشخصي والآراء الشخصية، لكنها لم تكن كذلك من الناحية العملية.

وأوضح: أنا رجل منتمٍ لكرة القدم، بينما يأتي (إد) من خلفية مختلفة، وما يتمتع به تين هاغ في الوقت الحالي لم يكن لدي، ولم أجد هذا المستوى من الدعم، أو الثقة.

وتابع المدرب البرتغالي: لذا غادرت حزيناً، لأنني شعرت بأنني كنت في بداية التجربة، وشعرت لحظات بأن الإدارة إذا وثقت بي واقتنعت بأفكاري وتجربتي لكانت الأمور مختلفة.

وعاد مورينيو، مدرب تشيلسي وريال مدريد وإنتر ميلان السابق، مجدداً للدوري الإنجليزي بالعمل مدرباً لفريق توتنهام هوتسبير في عام 2019 قبل أن يتولى قيادة روما الذي انفصل عنه في يناير الماضي.

وأشار مورينيو: لا يزال مانشستر يونايتد يضم بعض اللاعبين الذين لم أكن أريدهم في الفريق قبل خمس أو ست سنوات.

وأتم مورينيو: أعتقد أن هؤلاء اللاعبين لا يناسبون نادياً كبيراً بحجم مانشستر يونايتد، لكنني أديت عملي، والوقت دائماً يثبت الحقيقة، وأتمنى النجاح لمانشستر يونايتد.

ومن جهته وبعد الانتقال الجديد لملكية النادي، يتوقع أن يكون القادسية لاعباً مهماً في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة. ومع توفير الموارد والدعم اللازمين يأمل النادي في تعزيز صفوفه بلاعبين مميزين، وتكوين فريق قوي يستطيع المنافسة على الألقاب في المواسم المقبلة.

ومن المتوقع أن يكون للقادسية دور محوري في تطور كرة القدم السعودية، حيث يسعى النادي للاستفادة من الفرص المتاحة، وتحقيق نتائج إيجابية تلبي تطلعات الجماهير، وتعزز مكانته في المشهد الرياضي.

وكان بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية أكد أن هناك مختصين يعملون حول الصفقات الجديدة تأهباً للموسم المقبل، سواء على صعيد المدرب، أو اللاعبين «وليس لدينا أي تدخل، وهناك جهاز تنفيذي يقوم بهذه المهمة، ولا نتدخل في عملهم بصفتنا مجلس إدارة».

ووعد الرزيزاء أنصار القادسية بمواصلة العمل من أجل إسعادهم، مشيراً إلى أن كل قدساوي بات فخوراً بناديه.

وعن الملعب الذي سيستضيف مباريات الفريق في دوري المحترفين الموسم المقبل، مع إغلاق ملعب مدينة الأمير محمّد بن فهد بالدمام، واحتمالات الأعمال الجزئية في ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، والحلول المتاحة، قال الرزيزاء: حتى الآن لم تتضح الرؤية، ولم نبلغ بأي شيء رسمي بهذا الخصوص، وأي مستجدات فستصلنا بكل تأكيد في هذا الجانب.

وتم استقطاب عدد من النجوم المحليين والأجانب للمساعدة في انتشال الفريق الذي عانى سنوات في دوري الأولى، نتيجة ضعف الإمكانات، والصراعات الإدارية.