هلا الكوش لـ«الشرق الأوسط»: بيروت علّمتني الأمل

اختارها «الوثائقي الدولي» في أمستردام لدعم موهبتها الفنية

استوحت الكوش موضوع فيلمها من بيروت (الشرق الأوسط)
استوحت الكوش موضوع فيلمها من بيروت (الشرق الأوسط)
TT

هلا الكوش لـ«الشرق الأوسط»: بيروت علّمتني الأمل

استوحت الكوش موضوع فيلمها من بيروت (الشرق الأوسط)
استوحت الكوش موضوع فيلمها من بيروت (الشرق الأوسط)

لطالما شعرت هلا الكوش، في كل مرة كانت تزور فيها لبنان، بأنها مجرد سائحة؛ وهي لبنانية ولدت في نيجيريا. لم يربطها ببلدها سوى جذورها، أما حسّ الوطنية فكان غائباً تماماً عنها.
منذ عودتها واستقرارها في لبنان وهي في سن الرابعة عشرة لم تستطع التغلب على هذه المشاعر كغريبة في موطنها. وإثر انفجار مرفأ بيروت، وتجوالها في مدينتها المدمرة، اجتاحها إحساس غريب لم يسبق أن لامسها من قبل. تقول لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الجولة غيرت مجرى حياتي ونظرتي إلى مدينتي، فوقعت في غرام بيروت. وأدركت أني لن أستطيع مغادرتها بعد اليوم. هو صراع داخلي عشته كغيري من اللبنانيين فوقفت حائرة إذا ما علي الهجرة أو البقاء، ولكن في النهاية اتخذت قراري وارتميت في أحضان بيروت».
هذا الصراع هو الذي دفع بالمخرجة اللبنانية الشابة للتفكير في تصوير فيلم وثائقي عن مدينتها، وبموازاة ذلك شاركت في «مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي» في أمستردام، لتكون جزءاً من برنامجه «بروجكت سبايس»، الهادف إلى دعم المواهب الفنية في عالم السينما. ومن بين 260 مشروعاً، تقرّر دعم 16 فيلماً فقط لعام 2022. ومن بينها فيلم هلا الكوش «المكان الذي أنتمي إليه» (The Place Where I Belong).
جاء وقع الفوز مفاجئاً لهلا، الوحيدة التي تمثل لبنان في هذا المهرجان. ففعالياته تهتم بإنجاز أفلام على طريق التنفيذ وتدعم صاحبه من خلال دعوته للمشاركة في ورشة عمل تستمر لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ في يوليو (تموز) وتنتهي في سبتمبر (أيلول). «في هذه الورشة سألتقي كما غيري من الفائزين بمخرجين وقيمين محترفين على صناعة الأفلام السينمائية. هم أشخاص مشهورون عالمياً، ومعهم سنكمل ما بدأنا به من أفكار للعمل، ونطلع على خريطة الطريق التي يتطلبها للقيام بعملية المونتاج والإنتاج وغيرها».
استوحت الكوش قصة فيلمها من تجارب شخصية عاشتها في بيروت، لا سيما بعد الانفجار. قررت أن تتفرج على حياتها بأسلوبها وعلى طريقتها انطلاقاً من شوارع بيروت، وهي تتوجه للخضوع إلى جلسات علاج نفسي. تنقل من خلال هذه الرحلة كل ما انتابها من أحاسيس وأفكار وصراعات داخلية. وتوضح لـ«الشرق الأوسط»: «لا أزال في طور التحضير للفيلم، من خطوطه الواضحة حتى اليوم. لم أحدد بعد من هم أبطاله وعناصره التمثيلية لأنه بمثابة توثيقي يحتاج أكثر إلى كاميرتي من العناصر البشرية فيه. خضعت لعلاج نفسي لمدة سنتين متتاليتين وسأستخدم التسجيلات التي تخللتها لتؤلف عنصراً واقعياً يبرز الصراعات التي يعيشها الشباب أبناء جيلي».
تروي هلا كيف أنها، وهي اليوم تبلغ 26 عاماً، لم تكن تدرك معنى الوطنية. «لم أشعر يوماً بانتمائي إلى وطن، ولكن الانفجار قلب حياتي. فبيروت علمتني الكثير وكيف علي أن أجتهد كي ألاقي الحلول لأستمر وأعيش، ورغم كل العقبات التي تواجهنا في لبنان، فنحن غير قادرين على الحصول على أقل حقوقنا من كهرباء وماء وأمان. فمن خلال بيروت عرفت أن عبارة (لا أستطيع) غير واردة كي أحصل على الأجوبة التي أرغب فيها».
تعتز هلا بحبها لمدينتها، وعندما تحدثك عنها تلمس ذلك عن قرب، فتصف مشاعرها نحوها وكأنها اكتشافات تشبه تلك التي نقرأها في رواية «أليس في بلاد العجائب». وتعلق: «منذ عام 2020 وأنا أعيش هذا الصراع بين الهجرة والبقاء، وما عدت قادرة على دفن مشاعري. لذلك قررت التحليق بها ضمن فيلم طويل هو الأول من نوعه في مسيرتي. كان علي أن أحقق حلمي وأتشبث به فجاءتني هذه الفرصة من أمستردام كي أعبر من خلالها عن كل ما يخالجني».
وعن إمكانية إعادتها الكرة فتختار بيروت مرة أخرى محوراً لفيلم جديد، تقول: «لا أزال اليوم أعمل على فيلمي الأول، ولم أفكر بعد بما ينتظرني في المستقبل. ولكن، من دون شك قد ألجأ إلى مدينتي مرة جديدة، إذ أشعر أني مهما تحدثت عنها يبقى قليلاً، نسبة إلى كل هذا الثراء الثقافي والفكري اللذين تتمتع بهما».
تطمح الكوش من خلال فيلمها الجديد إلى جذب المغتربين اللبنانيين وحثهم على العودة إلى وطنهم. «أحلم بعودتهم جميعاً، كي يتعرفوا إلى لبنان عن كثب ويشاركوا في بنائه. فهم ليسوا قلة بل أعدادهم بالملايين، وبإمكانهم أن يحدثوا الفرق. هو حلم أتمنى أن يتحقق، وفي فيلمي سأحاول فلربما أنجح».
ما إن أُعلن عن فوز هلا الكوش المتخرجة في معهد الفنون في الجامعة اللبنانية والحائزة على شهادة الماجيستير في الإخراج السينمائي، حتى انهالت عليها التهاني. ومن بين هؤلاء السفير الياباني لدى لبنان تاكيشي أوكوبو. غرد يقول: «سررت بالخبر، خرّيجة الجامعة اللبنانية هلا الكوش تفوز في مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام وتنقل وجع انفجار المرفأ في فيلمها السينمائي الأول».
وتعلق الكوش: «تفاجأت بتعليقه فهو كغيره من الأصدقاء الذين هنأوني وكأنهم متعطشون لخبر إيجابي من لبنان. وبما أني كنت السبب بهذه الفرحة شعرت وكأنها المكافأة التي لطالما انتظرتها. سأكرس حياتي من أجل السينما وأستمر في رفع اسم لبنان عالياً».
ومن خطواتها المستقبلية إكمال دراستها في فن العلاج السينمائي. «إنه الفن الذي يمكنه أن يترك أثره على الناس، وعلى هذه الصناعة، ككل لأنه بمثابة مرآة للمجتمعات».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
TT

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)

أبدت الفنانة المصرية حنان مطاوع رغبتها في تجسيد شخصية فرعونية، وأكدت أنها لم تتوقع أن يكون مشهدها ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» سيثير ضجة كبيرة على «السوشيال ميديا» كما حدث، وعَدّت المنصات الرقمية جاذبة للجماهير وتخطف الأضواء من السينما.

وقالت حنان في حوارها لـ«الشرق الأوسط»: «عشت إحساساً رائعاً لاكتشافي أن الشخصية التي قدمتها في مسلسل (صوت وصورة) ما زالت تعيش في وجدان الجمهور، وعندما طلب مني المخرج محمود عبد التواب الظهور لمدة دقائق في مسلسل (رقم سري) بشخصية رضوى التي قدمتها من قبل في (صوت وصورة) لم أتردد، ووافقت على الفور، ولم أتوقع عدد المكالمات التي وصلتني لتشيد بظهوري في العمل».

وكان مسلسل «صوت وصورة» قد عرض العام الماضي وحقق نجاحاً لافتاً، رغم عرضه في فترة حرجة جداً، في اليوم السابع من أحداث غزة، بحسب ما تتذكر حنان.

حنان مطاوع ظهرت ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» (صفحتها على فيسبوك)

وتعترف مطاوع بأنها «فاشلة جداً في التعامل مع (السوشيال ميديا)»، ورغم ذلك تجد صدى جيداً على وسائل التواصل الاجتماعي لأي عمل تقدمه، وتوضح: «أتذكر أن مسلسل (وعود سخية) الذي أعتز به كثيراً عرض من دون أي دعاية إلا أنني كنت (تريند) على (إكس) لمدة 4 أيام متواصلة».

وحول الأعمال التي ظهرت فيها ضيفة شرف قالت إنها قليلة جداً، وأضافت: «كان أحدثها مسلسل (جولة أخيرة) مع أحمد السقا وأشرف عبد الباقي، وجسدت فيه شخصية نهى زوجة السقا التي انفصل عنها في مرحلة من حياته رغم الحب الذي يجمعهما، كما ظهرت ضيفة شرف في مسلسل (طلعت روحي) بناء على طلب المنتج محمد مشيش».

وحول حرصها على تقديم شخصيات متنوعة، قالت إن «الفنان مثل الكاميرا... وإذا كانت الكاميرا تصور الوجوه، فوجدان الفنان وعقله يصوران الآلام والأحاسيس والمشاعر والنجاحات والإخفاقات للبشر حولنا، وعندما تعرض علي شخصية أنسج ملامحي بما يتفق مع الدور، مستدعية مخزون المشاعر الذي يناسب طبيعة الشخصية».

وتحدثت عن أحدث عمل انتهت من تصويره وهو بعنوان «صفحة بيضا»، وكان يحمل في البداية اسم «تقاطع طرق»، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة فيه. وتجسد مطاوع في العمل شخصية «ضي»، وهي شخصية جديدة عليها. المسلسل من تأليف حاتم حافظ، الذي كتب السيناريو والحوار «بحرفية شديدة»، وفق قولها، وإخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى، وتشارك في بطولته مها نصار وأحمد الرافعي وأحمد مجدي وحنان يوسف وحسن العدل وميمي جمال.

حنان مطاوع مع ميمي جمال في أحدث أعمالها الدرامية «صفحة بيضا» (فيسبوك)

وتصور حنان مطاوع مسلسلاً بعنوان «حياة أو موت»، وهو مكون من 15 حلقة، ومن المتوقع أن يعرض على إحدى المنصات الرقمية في شهر رمضان القادم، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج هاني حمدي، وتشارك في بطولته رنا رئيس، وأحمد الرافعي، ومحمد علي رزق، وسلوى عثمان، وعدد كبير من الوجوه الشابة الجديدة.

تقول عن دورها في «حياة أو موت»: «أجسد شخصية (حياة)، وهي شخصية ثرية في مشاعرها، وتعاني العديد من الصراعات الداخلية والمشاكل النفسية التي تؤثر على علاقاتها وقراراتها».

الفنانة حنان مطاوع قدمت أدواراً متنوعة في السينما والتلفزيون (صفحتها على فيسبوك)

وحول قدرتها على الجمع بين شخصيتين في عملين مختلفين في وقت واحد، أكدت أن «هذا مرهق جداً لأي ممثل، وقد خضت هذه التجربة القاسية في عملين هما (هذا المساء) مع المخرج تامر محسن، و(طاقة نور) مع المخرج رؤوف عبد العزيز، والعملان عرضا في رمضان».

أما بخصوص السينما، فأشارت مطاوع إلى أنها انتهت مؤخراً من تصوير دورها في فيلم بعنوان «هابي بيرث داي» مع المخرجة سارة جوهر، التي تراهن على نجاحها في أولى تجاربها الإخراجية، كما أعربت عن سعادتها بهذا العمل الذي كتبه محمد دياب بالمشاركة مع سارة، موضحة أنها تقدم فيه شخصية لم يتم تقديمها من قبل سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية لطبقة موجودة في المجتمع لم يسلط عليها الضوء من قبل.

وتحدثت عن المعاناة التي عاشتها أثناء تصوير عدد كبير من مشاهد الفيلم الذي تشارك في بطولته مع نيللي كريم وشريف سلامة، وقالت: «كنا نصوّر في القناطر الخيرية أواخر شهر فبراير (شباط) الماضي، حيث كان الطقس شديد البرودة في الليل بعد تصوير استمر ست ساعات قبل شروق الشمس، وكدنا أن نتجمد من شدة البرودة».

أدوار متنوعة قدمتها حنان في الدراما (فيسبوك)

وكان أحدث أفلامها «قابل للكسر» من تأليف وإخراج أحمد رشوان، وجسدت فيه شخصية نانسي التي تستعد للهجرة لتلحق بأسرتها في كندا، ويستعرض الفيلم علاقتها بعدد من الشخصيات قبل سفرها، وتصف حنان شخصية نانسي التي جسدتها في الفيلم بأنها «صعبة في بساطتها»، مضيفة أن «الفيلم حقق نجاحات كثيرة في عدة مهرجانات، رغم أنه لم يعرض جماهيرياً».

جدير بالذكر أن حنان حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم من 5 مهرجانات، منها المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون بنيويورك، ومهرجان الأمل الدولي بالسويد، ومهرجان الداخلة السينمائي بالمغرب.

أما أكثر فيلم تعتز به في مشوارها، فتقول: «فيلم (قص ولصق) مع حنان ترك وشريف منير وسوسن بدر وفتحي عبد الوهاب وهو تأليف وإخراج هالة خليل».

وعما إذا كانت السينما ما زالت تمثل هاجساً للفنان، أكدت أن «المعادلة اختلفت في ظل وجود المنصات الرقمية والحلقات الدرامية القصيرة التي يتم تصويرها بالتكنيك السينمائي؛ مما جعل المنصات تخطف الأضواء نسبياً من السينما».

وعن الشخصية التي ما زالت تنتظرها في عمل فني، قالت: «لدي حنين كبير للتاريخ المصري القديم، وأحلم بتجسيد إحدى الشخصيات الفرعونية».

وبسؤالها عما إذا أتيحت لها الفرصة لتعيد أحد أعمال والدتها الفنانة القديرة سهير المرشدي، أكدت أنه من الاستحالة أن تصل لأدائها العبقري في أي عمل من أعمالها، وأنها ستضع نفسها في مقارنة لن تكون في صالحها، مضيفة أنها تعشق أدوار والدتها في فيلم «عودة الابن الضال» ومسلسلي «ليالي الحلمية» و«أرابيسك»، أما على خشبة المسرح فهي تعشق دورها في مسرحية «إيزيس»، التي تعتبرها علامة مهمة في تاريخ المسرح العربي.