تضارب حول سيطرة روسيا على لوغانسك

قصف روسي يودي بـ 6 مدنيين في الشرق الأوكراني

سكان ينظرون إلى الدمار الناجم عن قصف روسي طال مدينة سلوفيانسك (شرق أوكرانيا) وأودى بستة مدنيين أمس (أ.ف.ب)
سكان ينظرون إلى الدمار الناجم عن قصف روسي طال مدينة سلوفيانسك (شرق أوكرانيا) وأودى بستة مدنيين أمس (أ.ف.ب)
TT

تضارب حول سيطرة روسيا على لوغانسك

سكان ينظرون إلى الدمار الناجم عن قصف روسي طال مدينة سلوفيانسك (شرق أوكرانيا) وأودى بستة مدنيين أمس (أ.ف.ب)
سكان ينظرون إلى الدمار الناجم عن قصف روسي طال مدينة سلوفيانسك (شرق أوكرانيا) وأودى بستة مدنيين أمس (أ.ف.ب)

تضاربت الأنباء أمس حول سيطرة القوات الروسية على مدينة ليسيتشانسك الاستراتيجية وبالتالي على إقليم لوغانسك بأكمله في الشرق الأوكراني. فبينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية «تحرير جمهورية لوغانسك الشعبية»، وأن القوات الأوكرانية باتت محاصرة «بالكامل» في ليسيتشانسك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لاحقاً استمرار القتال في ضواحي المدينة، وقال خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي: «لا يمكننا القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية».
من جهته، أعلن رئيس بلدية سلوفيانسك الواقعة في الشرق الأوكراني، على بعد 75 كلم من ليسيتشانسك أمس، أن ستة أشخاص قتلوا في قصف خلال تقدم القوات الروسية. جاء ذلك بينما أعلنت بيلاروسيا اعتراض صواريخ أطلقتها كييف، واتهمت روسيا أوكرانيا بإطلاق ثلاثة صواريخ عنقودية على بيلغورود في هجوم أسفر عن سقوط أربعة قتلى.
في شأن متصل، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أمس في كييف، أنَّ بلاده ستقدم 34 عربة مدرعة إضافية لأوكرانيا وتحظر واردات الذهب الروسي. وأضاف ألبانيزي أن أستراليا ستفرض عقوبات على 16 آخرين من الوزراء والشخصيات الروسية ما يرفع العدد الإجمالي للأفراد الروس الخاضعين للعقوبات الأسترالية إلى 834.
وجاءت هذه التطورات عشية اجتماع قادة عشرات الدول والمنظمات الدولية في مدينة لوغانو بسويسرا، بهدف وضع خريطة طريق لتعافي البلد الذي تمزقه الحرب. وقال زيلينسكي إنَّ إعادة إعمار أوكرانيا «تحتاج إلى استثمارات ضخمة، مليارات وتكنولوجيا جديدة ومؤسسات جديدة وبالطبع، إصلاحات». وأشار إلى أنَّ الحرب أثرت على عشر مناطق في أوكرانيا فيما بات يتعين «إعادة بناء» العديد من البلدات والقرى «من الصفر».
... المزيد


مقالات ذات صلة

كييف: ضبط عملاء لروسيا خططوا لاغتيال زيلينسكي

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يستمع إلى النشيد الوطني الأوكراني في ساحة الدستور بالعاصمة الأوكرانية كييف 6 مايو 2024 (د.ب.أ)

كييف: ضبط عملاء لروسيا خططوا لاغتيال زيلينسكي

ذكر جهاز الأمن الأوكراني أنه ألقى القبض على عملاء لروسيا داخل جهاز أمني يخططون لاغتيال الرئيس، وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والصيني شي جينبينغ مع زوجتيهما في «الإليزيه» الاثنين (إ.ب.أ)

الاتحاد الأوروبي والصين يسعيان لتخطي خلافاتهما الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية

سارع الرئيس الصيني، شي جينبينغ، منذ أن حطّت طائرته في باريس، إلى توجيه رسالة للدولة المضيفة شدد فيها على رغبته في توثيق العلاقات.

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا طائرة مقاتلة من طراز «إف-16» تقلع خلال يوم إعلامي للمناورة العسكرية «Air Defender 23» لحلف شمال الأطلسي في قاعدة «سبانغدالم» الجوية الأميركية بالقرب من الحدود الألمانية البلجيكية في سبانغدالم بألمانيا، 14 يونيو 2023 (رويترز)

روسيا: سنتعامل مع مقاتلات «إف-16» في أوكرانيا على أنها تحمل أسلحة نووية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم (الاثنين)، أن روسيا ستعدُّ مقاتلات «إف-16» التي تظهر في أوكرانيا حاملات أسلحة نووية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا أوكرانيون يشاركون في الاحتفال بعيد الفصح في تشيرنيهيف (رويترز)

أوكرانيا: قوات موسكو تواصل التقدم على الجبهة الشرقية

واصلت روسيا تحقيق مكاسب ميدانية على خطوط الجبهة الشرقية، وأعلنت الأحد السيطرة على قرية أوتشريتين الواقعة في منطقة دونيتسك الأوكرانية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)

زيلينسكي بقائمة المطلوبين في روسيا

أصدرت روسيا مذكرة بحث بحق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دون الإعلان عن دوافعها، وفقاً لإشعار نُشر السبت على موقع وزارة الداخلية.

«الشرق الأوسط» (موسكو )

فرنسا تتهم الخارجية الروسية بالتلاعب بالمعلومات والترهيب

مقر السفارة الفرنسية في موسكو (متداولة)
مقر السفارة الفرنسية في موسكو (متداولة)
TT

فرنسا تتهم الخارجية الروسية بالتلاعب بالمعلومات والترهيب

مقر السفارة الفرنسية في موسكو (متداولة)
مقر السفارة الفرنسية في موسكو (متداولة)

ذكرت فرنسا، اليوم الثلاثاء، أنه تم استدعاء سفيرها لدى روسيا، أمس، واتهمت وزارة الخارجية الروسية في موسكو بالتلاعب بالمعلومات والترهيب.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، إنها استدعت السفير الفرنسي في موسكو، لكنها لم تذكر سبب الاستدعاء.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: «تلاحظ فرنسا أن القنوات الدبلوماسية يتم استغلالها مرة أخرى للتلاعب بالمعلومات والترهيب»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت: «تتنصل الوزارة الروسية مجدداً من مسؤولياتها... وتواصل تنفيذ مناوراتها التي تهدف إلى زعزعة استقرار الدول الأوروبية، لا سيما من خلال الهجمات السيبرانية ووسائل أخرى».

واستدعت روسيا السفير الفرنسي لدى موسكو، أمس، للتنديد بسياسة باريس «الاستفزازية» فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا، بعد أن أثار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجدداً إمكانية إرسال قوات غربية للقتال فيها. وقالت الخارجية الروسية في بيان: «بسبب التصريحات العدائية المتزايدة للسلطات الفرنسية، وتلقي معلومات تشير إلى تورط متزايد لفرنسا في النزاع الدائر حول أوكرانيا... تم استدعاء السفير الفرنسي بيار ليفي». وأضافت أن الجانب الروسي «عرض تقييمه المبدئي لسياسة باريس الهدامة والاستفزازية التي تؤدي إلى تصعيد النزاع».


مصرف «يوني كريديت» الإيطالي يُسرع تقليص تعرضه لروسيا

المقر الرئيسي لمصرف «يوني كريديت» في ميلانو (رويترز)
المقر الرئيسي لمصرف «يوني كريديت» في ميلانو (رويترز)
TT

مصرف «يوني كريديت» الإيطالي يُسرع تقليص تعرضه لروسيا

المقر الرئيسي لمصرف «يوني كريديت» في ميلانو (رويترز)
المقر الرئيسي لمصرف «يوني كريديت» في ميلانو (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لـ«يوني كريديت»، ثاني أكبر مصرف في إيطاليا، إن المصرف سيُسرع وتيرة تقليص تعرضه المحلي لروسيا، مع تضاعف أرباح الوحدة الروسية في الربع الأول.

وأعلن المصرف عن تحقيق أرباح صافية للربع الأول بلغت 213 مليون يورو (229 مليون دولار) يوم الثلاثاء، ارتفاعاً من 99 مليوناً قبل عام، وفق «رويترز».

وبعد مصرف «رايفايزن» الدولي النمساوي، يعد مصرف «يونيكريديت» المصرف الأوروبي الأكثر تعرضاً لروسيا، حيث يدير مصرفاً تجارياً.

كما أن لديه تعرضاً عبر الحدود بسبب القروض التي قدمتها أعماله غير الروسية للعملاء الروس.

ويشير التعرض عبر الحدود للمخاطر المالية التي تواجهها الشركات أو المؤسسات المالية بسبب أنشطتها في بلدان أخرى غير بلدها الأصلي.

وقال الرئيس التنفيذي السابق للاستثمار في «يو بي إس»، أندريا أورسيل، الذي انضم إلى «يوني كريديت» عام 2021، للمحللين عبر الهاتف: «سيكون التعامل مع التعرض المتبقي عبر الحدود أو سداده بحلول نهاية عام 2025»، مضيفاً أن المصرف خفَّضه بالفعل بنسبة 91 في المائة خلال العامين الماضيين.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة والعقوبات الدولية التي شلَّت نشاط المصارف الروسية، شهد المقرضون الغربيون في روسيا ارتفاع أرباحهم منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وقالت مصادر لـ«رويترز» إن «المركزي الأوروبي» كتب في الآونة الأخيرة إلى مصارف منطقة اليورو العاملة في روسيا يطالبها بتقليص أنشطتها هناك أو المخاطرة بغرامات بموجب إجراءات تأديبية يمكن أن تؤدي إلى إلغاء الترخيص المصرفي.

وقال أورسيل: «فيما يتعلق بالتعرض المحلي، فقد انخفض بنسبة 67 في المائة على مدى العامين الماضيين أو نحو ذلك، ونحن نواصل الضغط بشكل حاسم، ويجب أن تتوقع انخفاضاً متسارعاً».

رفع توقعاته للمكافآت

ويوم الثلاثاء، رفع «يوني كريديت» من توجيهاته لمكافأة المستثمرين لعام 2023 بعد تحقيق دخل صافي ربع سنوي أعلى بكثير من المتوقَّع وتعزيز مستويات رأس المال بشكل أكبر.

وحقق المصرف صافي ربح قدره 2.6 مليار يورو (2.8 مليار دولار) عن الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس (آذار)، مقابل متوسط توقعات المحللين البالغ 2.13 مليار يورو، وفق «رويترز».

كما تجاوزت الإيرادات التوقعات، إذ انضم «يوني كريديت» إلى منافسه الأكبر «إنتيسا سانباولو» في تسليط الضوء على تعافي صافي الرسوم، التي قفزت بنسبة 16 في المائة على أساس ربع سنوي، بينما انخفض الدخل من الفجوة بين أسعار الإقراض والودائع بنسبة 0.9 في المائة.

ومع بلوغ أسعار الفائدة ذروتها، تعمل المصارف على استبدال الأرباح من أعمال الإقراض بالرسوم التي تكسبها على بيع منتجات الاستثمار، والتي زادها «يوني كريديت» بنسبة 36 في المائة في هذا الربع.

وتوقع المصرف أن يصل صافي الدخل للعام بأكمله إلى أكثر من 8.5 مليار يورو، بعد أن توقع في السابق تحقيق صافي ربح في 2024 يتماشى إلى حد كبير مع 2023.

وبعد استبعاد الدعم من الإعفاءات الضريبية، بلغ صافي دخل المصرف العام الماضي 8.6 مليار يورو، والتي صُرفت بالكامل للمساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم والأرباح.

وقال «يوني كريديت» إنه سيطابق ذلك التوزيع هذا العام. وبعد تحديد هدف توزيع بنسبة 90 في المائة لعام 2024 فإن ذلك يشير إلى أنه يتوقع أن يصل صافي الدخل إلى نحو 9.6 مليار يورو أو أنه سيصرف جزءاً من احتياطيات رأسماله الزائدة.

وارتفع رأس المال الأساسي، وهو مقياس رئيسي للقدرة المالية للمصرف، إلى 16.2 في المائة من الأصول المرجحة بالمخاطر من 15.9 في المائة في نهاية العام الماضي، متجاوزاً التوقعات. وانخفضت الأصول المرجحة بالمخاطر في هذا الربع، ويُعزى ذلك جزئياً إلى انخفاض الإقراض ولكن أيضاً إلى معاملات نقل المخاطر التي يقوم بها المصرف لتحرير رأس المال.

وركز أورسيل على الأنشطة التي تعظّم العائد من رأس المال المُستخدم ويوفر مدفوعات جذابة للمستثمرين، وذلك في الغالب من خلال إعادة شراء الأسهم.


رئيس مرسيدس: لم نفاوض فيرستابن... ونراقب ساينز

توتو وولف (د.ب.أ)
توتو وولف (د.ب.أ)
TT

رئيس مرسيدس: لم نفاوض فيرستابن... ونراقب ساينز

توتو وولف (د.ب.أ)
توتو وولف (د.ب.أ)

رفض توتو وولف رئيس فريق مرسيدس المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 استبعاد الاجتماع مع الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول لبحث إمكانية انتقاله للفريق الألماني.

لكن وولف أكد في الوقت ذاته أن مرسيدس يبحث إمكانية التعاقد مع سائقين آخرين من بينهم كارلوس ساينز سائق فيراري.

ويسير فيرستابن بخطى ثابتة على الطريق نحو التتويج بلقب فئة السائقين ببطولة العالم للموسم الرابع على التوالي، حيث سجل أربعة انتصارات في أول ستة سباقات بموسم 2024.

لكن مستقبل السائق الهولندي أصبح محل شك في ريد بول في ظل الفترة الصعبة التي يعيشها الفريق خلف الكواليس.

وواجه كريستيان هورنر رئيس ريد بول اتهاماً بسوء التعامل مع موظفة في وقت سابق من العام الحالي قبل أن تتم تبرئته، كما تنحى أدريان نيوي عن منصب رئيس المكتب التقني، وسيصبح حراً في الانتقال لأي فريق في مطلع 2025.

ويمتد عقد فيرستابن مع ريد بول حتى 2028، لكن تقارير صحافية رجحت إمكانية أن ينضم إلى مرسيدس بعد رحيل البريطاني لويس هاميلتون السائق الحالي للفريق إلى فيراري بداية من الموسم المقبل.

ولدى سؤاله عما إذا كان التقى فيرستابن، قال وولف: «هناك دائماً الكثير من الاجتماعات، لا يمكنني الحديث عن السائق الثاني، أعتقد أننا تحدثنا عن الاحتمالات المتوفرة».

وأضاف: «أريد أن أكون عادلاً تجاه هؤلاء السائقين، وألا نجعل الأمر أشبه بلعبة الشطرنج عبر البشر، لأننا لا نفعل ذلك».

وأوضح: «أعتقد أننا في حاجة إلى وقت، لنرى كيف يفكر ماكس وفي الوقت نفسه نراقب بقية السائقين، كارلوس ساينز سائق فيراري كان قوياً للغاية في ميامي مجدداً، لهذا نحن في وضعية ترقب حالياً».


إردوغان يلمح إلى عمليات جديدة شمال سوريا وينتقد «الحلفاء»

جندي تركي خلف الخط الحدودي مع سوريا خلال دورية تركية روسية في ريف الحسكة يوليو 2021 (أ.ف.ب)
جندي تركي خلف الخط الحدودي مع سوريا خلال دورية تركية روسية في ريف الحسكة يوليو 2021 (أ.ف.ب)
TT

إردوغان يلمح إلى عمليات جديدة شمال سوريا وينتقد «الحلفاء»

جندي تركي خلف الخط الحدودي مع سوريا خلال دورية تركية روسية في ريف الحسكة يوليو 2021 (أ.ف.ب)
جندي تركي خلف الخط الحدودي مع سوريا خلال دورية تركية روسية في ريف الحسكة يوليو 2021 (أ.ف.ب)

ألمح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى شن عمليات عسكرية جديدة تستهدف مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، منتقداً عدم وفاء حلفاء بلاده بتعهداتهم، وذلك بالتزامن مع تصعيد القوات التركية استهدافاتها في شمال سوريا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن بلاده ستكمل عملها في سوريا «عندما يحين الوقت المناسب».

وأضاف إردوغان، في تصريحات عقب اجتماع الحكومة التركية برئاسته ليل الاثنين - الثلاثاء: «بكل تأكيد عندما يحين الوقت والساعة، سنكمل عملنا في سوريا الذي ترك غير مكتمل بسبب الوعود التي قطعها حلفاؤنا، ونكثوا بها».

عملية تركية في رأس العين شمال سوريا 9 أكتوبر 2019 (أ.ف.ب)

وكان إردوغان يشير ضمناً إلى اتفاقين مع الولايات المتحدة وروسيا في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، أوقفت تركيا بمقتضاهما عملية عسكرية باسم «نبع السلام» استمرت أياماً في شمال شرقي سوريا.

قوات أميركية بريف الرميلان بمحافظة الحسكة شرق سوريا يوليو الماضي (أ.ف.ب)

وتعهدت واشنطن وموسكو في ذلك الحين، بإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات «قسد»، مسافة 30 كيلومتراً جنوب الحدود التركية، مقابل وقف العملية العسكرية بعد أن سيطرت القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة على بعض المناطق في شرق الفرات، منها تل أبيض ورأس العين.

وقال إردوغان: «أريد أن يكون الأمر معلوماً؛ ما دام (حزب العمال الكردستاني) يجد لنفسه متنفساً في العراق وسوريا، فلا يمكن أن نشعر بالأمان إطلاقاً... الإرهابيون في جبال قنديل وفي شمال سوريا سيواصلون التدخل ضد تركيا وفي سياستها وضد مواطنيها بكل فرصة... أي دولة ترفض هذا الأمر».

وسبق أن أعلن إردوغان أن القوات التركية ستستكمل، بحلول الصيف، حزاماً أمنياً بعمق 30 إلى 40 كيلومتراً بطول حدودها الجنوبية مع العراق وسوريا.

القوات التركية تصعد ضرباتها ضد الوحدات الكردية في شمال سوريا (من مقطع فيديو لوزارة الدفاع التركية)

وجاءت تصريحات إردوغان عن عمليات جديدة محتملة في شمال سوريا، وسط تصعيد من جانب القوات التركية لهجماتها ضد عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية» في شمال سوريا.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، الثلاثاء، القضاء على 4 من عناصر الوحدات الكردية، قالت إنهم أطلقوا نيراناً استفزازية بهدف زعزعة مناخ السلام والأمن في منطقة عملية «درع الفرات».

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، الاثنين، مقتل 7 من عناصر الوحدات، بعد التأكد من استعدادهم لشن هجمات «إرهابية» على منطقتي «غصن الزيتون» و«درع الفرات» الخاضعتين لسيطرة القوات التركية والفصائل السورية في حلب.

ومن جهته، نفى «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، ما أعلنته وزارة الدفاع التركية، مشيراً إلى أن جندياً واحداً من القوات السورية قُتل في المنطقة نتيجة استهدافه بالرصاص مباشرة من قبل عناصر «الجيش الوطني» الموالي لتركيا، على محور مدينة تادف بريف حلب.

القوات التركية قصفت، الاثنين، بالمدفعية الثقيلة قريتي خريبشة وديرقاق ضمن مناطق انتشار «قسد» والقوات السورية بريف حلب الشمالي، ما أدى إلى مقتل جندي سوري وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

اجتماع وزير الدفاع التركي وقادة القوات المسلحة لمتابعة العمليات خارج الحدود الاثنين (وزارة الدفاع التركية)

وعقد وزير الدفاع التركي يشار غولر اجتماعاً مع قادة القوات المسلحة التركية، الاثنين، أكد فيه أن تركيا غيرت استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب، من الاعتماد على العمليات العسكرية «المحدودة والمستهدفة والمتتابعة» التي كان يجري تنفيذها في الماضي، إلى تنفيذ عمليات «مستمرة وشاملة»، وهو ما يوجه ضربة قوية للمنظمات الإرهابية، على حد قوله.

وتلقى غولر، خلال الاجتماع، معلومات حول سير العمليات العسكرية في شمال العراق والوضع في شمال سوريا. وشدد على استمرار القوات التركية في القضاء على التهديدات من مصدرها، قبل أن تصل إلى حدود البلاد في إطار المفهوم الأمني ​​الجديد في الحرب ضد جميع أنواع التهديدات والمخاطر، خصوصاً من «حزب العمال الكردستاني»، و«اتحاد المجتمعات الكردستانية»، و«حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب الكردية»، وكذلك تنظيم «داعش» الإرهابي.


واشنطن: أوضحنا لإسرائيل رأينا بخصوص عملية رفح

تصاعد أعمدة الدخان نتيجة العمليات الإسرائيلية في شرق رفح (رويترز)
تصاعد أعمدة الدخان نتيجة العمليات الإسرائيلية في شرق رفح (رويترز)
TT

واشنطن: أوضحنا لإسرائيل رأينا بخصوص عملية رفح

تصاعد أعمدة الدخان نتيجة العمليات الإسرائيلية في شرق رفح (رويترز)
تصاعد أعمدة الدخان نتيجة العمليات الإسرائيلية في شرق رفح (رويترز)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الثلاثاء) إن الولايات المتحدة أوضحت آراءها لإسرائيل فيما يتعلق بعملية اجتياح بري كبيرة لمدينة رفح، في أول رد من واشنطن منذ سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح في قطاع غزة.

وبحسب «رويترز»، أضاف المتحدث في رسالة عبر البريد الإلكتروني «ما زلنا نعتقد أن اتفاق الرهائن يصب في مصلحة إسرائيل والشعب الفلسطيني، وسيؤدي إلى اتفاق وقف إطلاق نار فوري، وسيسمح بزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة».


ارتفاع تسليمات «إيرباص» 13 % خلال أبريل

عرض نموذج لطائرة إيرباص في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء (رويترز)
عرض نموذج لطائرة إيرباص في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء (رويترز)
TT

ارتفاع تسليمات «إيرباص» 13 % خلال أبريل

عرض نموذج لطائرة إيرباص في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء (رويترز)
عرض نموذج لطائرة إيرباص في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء (رويترز)

أعلنت شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات، الثلاثاء، أنها سلمت 61 طائرة في أبريل (نيسان) الماضي، بزيادة 13 في المائة عن تسليمات الشهر نفسه من عام 2023، لتصل التسليمات حتى الآن منذ بداية العام الحالي إلى 203 طائرات.

وأظهرت بيانات شهرية من «إيرباص»، أن شركة طيران لم تحدد هويتها طلبت شراء 51 طائرة من طراز A321neo، كما قامت شركة «IAG» المالكة للخطوط الجوية البريطانية بتعديل خمس طائرات ضيقة البدن ضمن مجموعتها.

في غضون ذلك، قالت شركة «إيرباص» إنه لا يوجد تغيير في هدفها لدخول الطائرة A350 Freighter إلى الخدمة بعد أن شككت شركة تأجير كبرى في الجدول الزمني للتطوير.

وقالت «إيرباص» العام الماضي إنها ستؤجل دخول الطائرة إلى الخدمة من 2025 إلى 2026. لكنها قالت بشكل منفصل إنها تعمل على زيادة حجم باب تحميل البضائع الرئيسي بالطائرة.

وقال ستيفن أودفار - هازي، الرئيس التنفيذي لشركة «Air Lease Corp»، للمحللين يوم الاثنين إن تغيير التصميم يعني أن هناك حاجة لمزيد من الوقت للحصول على الموافقات، مما يشير إلى احتمال حدوث تأخيرات جديدة.

أضاف: «نعتقد، بناءً على المعلومات التي حصلنا عليها من شركة (إيرباص)، أن البرنامج سيتأخر، بسبب اعتماد التعديل الجديد لباب الشحن، وتأثيره على جسم الطائرة والأرضية وهيكل هيكل الطائرة».

وكان الرئيس التنفيذي لشركة «الاتحاد» للطيران قال يوم الاثنين إن الشركة ستدرس شراء عدد قليل من طائرات «إيرباص» و«بوينغ» على مدى السنوات الخمس المقبلة، في حال أتاحت الشركتان فرصاً للتسليم.

وتخطط شركة الطيران، التي مقرها أبوظبي، لزيادة أسطولها من الطائرات ذات البدن الضيق والعريض إلى 150 طائرة خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة مع نحو 80 لديها حالياً، وهو ما يعني أنها تخطط لإضافة ما بين 10 إلى 15 طائرة جديدة سنوياً.

وسُتضاف معظم هذه الطائرات الجديدة من خلال الطلبيات الحالية لطائرات «إيرباص» إيه320، وإيه،350 و«بوينغ 787».

وتواجه شركتا «إيرباص» و«بوينغ» صعوبات في الوفاء بجداول التسليم بسبب مشكلات في سلاسل التوريد، فيما تراجع إنتاج «بوينغ» بسبب زيادة فحوص الجودة، وعمليات التدقيق التي تجريها الجهات التنظيمية. وعمدت «بوينغ» إلى تغيير إدارتها بعد سلسلة من مشكلات السلامة التي أثرت على ثقة الصناعة فيها.


«رابطة البريميرليغ» ترفض استئناف نوتنغهام عقوبة حسم النقاط

نوتنغهام يصارع للبقاء إذ يقبع في المركز الـ17 (رويترز)
نوتنغهام يصارع للبقاء إذ يقبع في المركز الـ17 (رويترز)
TT

«رابطة البريميرليغ» ترفض استئناف نوتنغهام عقوبة حسم النقاط

نوتنغهام يصارع للبقاء إذ يقبع في المركز الـ17 (رويترز)
نوتنغهام يصارع للبقاء إذ يقبع في المركز الـ17 (رويترز)

رُفض الاستئناف المُقدّم من نوتنغهام فوريست، صاحب المركز الـ17 في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، عقوبة حسم 4 نقاط من رصيده بسبب خرقه للقوانين المالية في الدوري، وفقاً لما أعلنته الرابطة، الثلاثاء.

وسبق أن أقرّ النادي الذي قدّم استئنافه في 25 مارس (آذار) بخرق عتبة قواعد الربحية والاستدامة، بمقدار 40 مليون يورو، في موسم 2022- 2023.

ويُصارع نوتنغهام للبقاء؛ إذ يقبع في المركز الـ17 بـ29 نقطة، بفارق 3 نقاطٍ فقط عن لوتون تاون الـ18.

ويُعدّ نوتنغهام ثاني الأندية الإنجليزية التي تعرّضت لحسم نقاط هذا الموسم، بعد إيفرتون الذي فُرضت عليه عقوبتان: الأولى حسم 10 نقاط، وهي أقصى عقوبة في تاريخ الدوري، خُفّضت إلى 6 عند الاستئناف، والثانية نقطتان بسبب خرق القواعد المالية أيضاً.

وتسمح قواعد الربحية والاستدامة للأندية بخسارة 122.4 مليون يورو على مدى 3 سنوات.

واقتربت أندية عدّة من تجاوز الحدّ، الأمر الذي أدّى إلى انخفاضٍ كبيرٍ في الإنفاق خلال فترة الانتقالات الشتوية، في يناير (كانون الثاني).

وكانت الأندية الإنجليزية قد اتفقت في 29 أبريل (نيسان) على وضع حد أقصى للإنفاق في المستقبل، وفقاً لما أعلنت وسائل إعلام بريطانية، بوصفه وسيلة لاحتواء الفجوة الكبيرة بين أعلى وأسفل ترتيب الدوري.

وسيتم احتساب سقف الإنفاق (الرواتب، ورسوم الانتقالات، والرسوم المدفوعة للوكلاء) بناءً على حقوق البث التلفزيوني التي يحصل عليها النادي الأقل ربحاً.

ولا يزال هذا الإجراء بحاجة إلى المصادقة من قبل الجمعية العامة المقبلة لرابطة الدوري، في يونيو (حزيران) المقبل، من أجل أن يدخل حيز التنفيذ بدءاً من موسم 2025- 2026.


خصلات شعر بيتهوفن تقدم تفسيراً جديداً لسبب إصابته بالصمم

لوحة مرسومة للودفيغ فان بيتهوفن (أ.ف.ب)
لوحة مرسومة للودفيغ فان بيتهوفن (أ.ف.ب)
TT

خصلات شعر بيتهوفن تقدم تفسيراً جديداً لسبب إصابته بالصمم

لوحة مرسومة للودفيغ فان بيتهوفن (أ.ف.ب)
لوحة مرسومة للودفيغ فان بيتهوفن (أ.ف.ب)

قدمت خصلات شعر تخص أسطورة الموسيقى الألماني الراحل لودفيغ فان بيتهوفن، تفسيراً جديداً لسبب إصابته بالصمم التدريجي.

وبدأ بيتهوفن، الذي توفي في الفرن التاسع عشر، يفقد سمعه في العشرينات من عمره. وقد حاول العلماء مراراً التوصل للسبب وراء ذلك الأمر، كما حاولوا حل لغز معاناته من تشنجات البطن المستمرة والانتفاخ والإسهال، لكن أبحاثهم لم تسفر عن نتائج مؤكدة؛ فقد ظن البعض أنه كان مصاباً بمرض باغيت الذي يصيب العظام، ويمكن أن يؤثر في السمع، بينما رجح البعض الآخر إصابته بمرض الزهري، أو التهاب البنكرياس، أو مرض السكري.

وبعد 200 عام، قد يؤدي اكتشاف بعض المواد السامة في خصلات شعر الملحن إلى حل لغز مرضه أخيراً، وفق صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وجرى قص هذه الخصلات من رأس بيتهوفن من قبل بعض المعجبين أثناء احتضاره. وقبل بضع سنوات، تمكنت مجموعة من الباحثين من الحصول على خصلتين تخص الملحن الراحل، وقامت باختبارهما بدقة في مختبر متخصص في «مايو كلينك».

وقال بول جانيتو، مدير المختبر، إن النتيجة كانت مذهلة؛ حيث وجدوا أن إحدى خصلات بيتهوفن كانت تحتوي على 258 ميكروغراماً من الرصاص، بينما احتوت الأخرى على 380 ميكروغراماً منه.

ولفت جانيتو إلى أن المستوى الطبيعي للرصاص في الشعر هو أقل من 4 ميكروغرامات.

وقال: «هذه النتيجة تظهر بالتأكيد أن بيتهوفن تعرض لتركيزات عالية جداً من الرصاص. هذه هي أعلى كمية رصاص رأيتها في الشعر على الإطلاق. نحن نحصل على عينات من جميع أنحاء العالم وهذه الكمية أعلى كثيراً من أي كمية رأيناها من قبل».

بالإضافة إلى ذلك، فقد كان شعر بيتهوفن يحتوي على مستويات من الزرنيخ أعلى بنحو 13 ضعفاً مما هو طبيعي، ومستويات زئبق أعلى بنحو 4 أضعاف الكمية الطبيعية.

لكن الدكتور جانيتو قال إن الكميات الكبيرة من الرصاص، على وجه الخصوص، يمكن أن تسبب كثيراً من الأمراض، ومن بينها الصمم.

وقال ديفيد إيتون، عالم السموم والأستاذ الفخري بجامعة واشنطن، والذي لم يشارك في الدراسة، إن مشكلات بيتهوفن الهضمية «تتوافق تماماً مع التسمم بالرصاص».

وأضاف: «أما بالنسبة للصمم، فإن الجرعات العالية من الرصاص تؤثر في الجهاز العصبي، ويمكن أن تدمر السمع بكل تأكيد».

ولا تعني هذه النتائج أن الملحن قد جرى تسميمه عمداً، فقد قال جيروم نرياغو، خبير التسمم والأستاذ بجامعة ميتشيغان، إن الرصاص استُخدم في النبيذ والأغذية في أوروبا في القرن التاسع عشر، وكذلك في الأدوية والمراهم.

وقال الدكتور ويليام ميريديث، الذي شارك في الدراسة الجديدة إن بيتهوفن كان مدمناً للنبيذ.

وقد وصف سكرتير بيتهوفن وكاتب سيرته الذاتية، أنطون شندلر، المرحلة الأخيرة من حياة الملحن والتي قضاها على فراش المرض قائلاً: «كان صراع الموت هذا مروعاً، لأنه كان مريضاً جداً، إلا أنه ظل يشرب بعضاً من النبيذ في ملاعق كبيرة حتى وفاته».

إلا أنه يمكن أن يكون قد تعرض أيضاً لكمية كبيرة من الرصاص من المراهم والأدوية التي كان يستخدمها بكثرة لسنوات لعلاج أمراضه وصممه.

ففي مرحلة ما، كان بيتهوفن يتناول 75 دواءً، وفقاً لشندلر.


الرئيس الصيني ينتقد «الناتو» قبيل زيارة لصربيا

الرئيس الصيني شي جينبينغ (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ (أ.ب)
TT

الرئيس الصيني ينتقد «الناتو» قبيل زيارة لصربيا

الرئيس الصيني شي جينبينغ (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ (أ.ب)

انتقد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم (الثلاثاء)، حلف شمال الأطلسي (ناتو) على خلفية قصفه «الفاضح» السفارة الصينية في يوغوسلافيا عام 1999، محذراً من أن بكين «لن تسمح قط بتكرار حدث تاريخي مأساوي كهذا».

نُشرت تصريحات شي في صحيفة «بوليتيكا» الصربية قبل وصوله إلى العاصمة بلغراد في وقت لاحق اليوم، ضمن زيارته الأولى لأوروبا منذ تفشي وباء «كورونا».

تتزامن زيارته مع ذكرى مرور 25 عاماً على عملية القصف من التحالف العسكري التي ألقى باللوم فيها على خطأ في تحديد المواقع ارتكبته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى.

وكتب شي في «بوليتيكا»: «قبل 25 عاماً من اليوم، قصف الناتو بشكل صارخ السفارة الصينية في يوغوسلافيا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة صحافيين صينيين».

وأضاف: «علينا ألا ننسى ذلك إطلاقاً. يعتزّ الشعب الصيني بالسلام لكننا لن نسمح بتكرار تاريخ مأساوي إلى هذا الحد».

كما أشاد بـ«الصداقة الصلبة» بين الصين وصربيا التي قال إنها «سُطرت بدم أبناء بلدينا».

يُتوقع أن يصل شي إلى بلغراد ليل اليوم، بعد زيارة دولة لباريس شهدت نقاشات حادة أحياناً مع الرئيس إيمانويل ماكرون، بشأن قضايا بينها حرب أوكرانيا.

وتعد محطتاه الأوروبيتان المقبلتان (صربيا والمجر) من بين أكثر الدول الأوروبية تعاطفاً مع موسكو التي غزت أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ضخّت الصين المليارات في صربيا ودول مجاورة في منطقة البلقان، خصوصاً في مجالي التعدين والصناعة، ووقّعت بكين وبلغراد العام الماضي اتفاقية للتجارة الحرة.


سجن شخص رشق شاباً بسكين شرق الجزائر

شرطة جزائرية تقبض على أحد المتهمين (أرشيفية)
شرطة جزائرية تقبض على أحد المتهمين (أرشيفية)
TT

سجن شخص رشق شاباً بسكين شرق الجزائر

شرطة جزائرية تقبض على أحد المتهمين (أرشيفية)
شرطة جزائرية تقبض على أحد المتهمين (أرشيفية)

تعيش مدينة العلمة، كبرى مناطق محافظة سطيف شرق الجزائر، على وقع حادثة تثير الرأي العام المحلي، تتعلق بشاب أجريت عليه عملية جراحية دقيقة في رأسه، إثر إصابة بليغة بسبب رمي سكين عليه. وتم سجن شخص بعد اتهامه «بمحاولة قتله».

وأكدت النيابة بالمحكمة المحلية في بيان، أمس الاثنين، أن الشاب القاصر «تعرض للرشق بسكين من طرف أحد الأشخاص»، من دون توضيح هويته، مشيراً إلى أن الحادثة وقعت في الثاني من الشهر الحالي. كما أشار البيان إلى أن النيابة تكفلت بالقضية، بناء على صلاحيات تستمدها من قانون الإجراءات الجزائية.

وجاء في البيان أن السكين «بقيت مغروسة في رأس القاصر، مما استلزم إجراء عملية جراحية دقيقة». وأوضحت النيابة أن شرطة العلمة أطلقت تحقيقاً حول ظروف الحادثة، أفضى حسبها، إلى «توقيف الفاعل بتاريخ 3 مايو (أيار)، وتقديمه أمام النيابة». مبرزة أن المعني وجهت له تهمة «محاولة القتل العمدي مع سبق الإصرار». وعلى أساسها وضعه قاضي التحقيق لدى المحكمة نفسها، الحبس الاحتياطي.