«ويصا واصف»... الإبداع الفطري على قطعة نسيج

معرض يسلط الضوء على تجربة المركز الفني المصري

المعرض يسرد تاريخ المركز ويبرز جماليات الريف المصري
المعرض يسرد تاريخ المركز ويبرز جماليات الريف المصري
TT

«ويصا واصف»... الإبداع الفطري على قطعة نسيج

المعرض يسرد تاريخ المركز ويبرز جماليات الريف المصري
المعرض يسرد تاريخ المركز ويبرز جماليات الريف المصري

رحلة طويلة وثرية من الفن التلقائي تمتد منذ نهاية الأربعينات من القرن الماضي حتى الآن يوثقها معرض جديد بغاليري «أوبونتو» بالقاهرة، والذي يسلط الضوء على تجربة مصرية فريدة هي تجربة مركز «رمسيس ويصا واصف» القائمة على إبداعات من نسيج الفنانين الفطريين من دون الاعتماد على رسومات أو تصاميم مسبقة، ويضم المعرض المستمر حتى يوم 21 يونيو (حزيران) الجاري مجموعة متميزة ونادرة ما بين المنسوجات الصوفية والقطنية.
تبدأ حكاية إنشاء المركز بعد عودة المهندس المعماري رمسيس ويصا واصف الذي درس العمارة بكلية الفنون الجميلة بباريس إلى مصر، فقد كان عاشقاً للفنون اليدوية فقرر الاهتمام بتلك الفنون انطلاقاً من إنها تمثل الهوية الثقافية لمصر وتعكس ما تتميز به من تراث أصيل وزخم إبداعي جميل من جهة.
ومن جهة أخرى أراد أن يطلق العنان لخيال الحرفيين لكي يبدعوا من دون قيود إيماناً منه أن الحرفي فنان؛ وإنه لا ينبغي تقييده بالدراسة أو بقوالب بصرية محددة. يقول أحمد الضبع مؤسس ومدير قاعة «أوبونتو» لـ«الشرق الأوسط»: «يبرز المعرض الشخصية الإبداعية لمدرسة ويصا واصف بهدف التأكيد على تميز الحرف المصرية وأنها فنون قائمة بذاتها، إلى جانب تعريف الأجيال الجديدة بالمدرسة التي وصلت شهرتها آفاق العالم منذ إقامة أول معرض لها بـ«بال» في سويسرا عام 1958، ومنه نجح المركز في الحصول على شهرة في كثير من دول العالم منها إنجلترا وأميركا وألمانيا وكندا والسويد، وأصبح له زوار يترددون عليه كلما جاءوا إلى مصر».
يضم المعرض نحو 90 عملاً فنياً مختلفة المقاسات والألوان والأشكال، وتعد نقلاً لصوراً في أذهان النساجين إلى النول اليدوي البسيط، إذ إنها تمثل حاسة الإبداع الفطري ومهارة صباغة الصوف بالعديد من ألوان الخيوط المغزولة، إلى جانب خامة القطن، التي تستخدم في نسج السجاد والمعلقات، ويستمتع المتلقي بمشاهدة تفاصيل مجموعة كبيرة من الرسوم النابضة بالحياة والمستلهمة من قلب الريف المصري والبيئة المحلية الزاخرة بالمفردات المتنوعة والتي اشتهر بها نساجو المركز.
وحول ذلك يضيف الضبع: «يروي المعرض قصة المركز فمن خلال القطع النسيجية التي يضمها يتعرف الزائر على المنهجية الفنية التجريبية التي تم اتباعها فيه، فلا توجد منهجيات منظمة أو مخططات مسبقة لأشكال الأعمال، إنما هي نتاج إبداع فطري خالص».

إحدى الفنانات تقف أمام إبداعها

ويتابع: «كان واصف يؤمن أن الله غرس داخل كل إنسان موهبة ما، وأنه لا يوجد من لا يملك طاقة كبيرة داخله إلا أن البعض قد لا يجيد اكتشافها أو توظيفها، وانطلاقاً من هذه الرؤية قرر تدريب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة في منطقة الحرانية البعيدة عن قلب العاصمة بنحو 30 كم حيث البيئة الريفية الهادئة وجمال الطبيعة وغنى البيئة المحيطة بالصغار».
وأضاف «رأى واصف في الأطفال أرضاً بكراً وخيالا خصبا، فترك لهم الخيوط والألوان ليبدعوا بها على أنوال صغيرة، وبمرور الوقت والتدريب أصبحوا قادرين على تقديم أعمال على درجة متفردة من الجمال والإبداع، إذ تحولوا إلى حرفيين مخضرمين يدركون جيداً مسار تصاميمهم، ويقدمون قطعاً مبتكرة لا يمكن تكرارها بسبب أن كل فنان ينفذ لوحته النسيجية من دون وجود أي رسومات على الورق كما أشرت».
حين يتجول الزائر للمعرض بين جنباته متأملاً ما يضمه، يشعر أنه أمام سرد بصري لرحلة طويلة خاضها فنانون مبدعون ينتمون لجيلين مختلفين قدمهما المركز على مدى تاريخه، فبعد رحيل الفنان رمسيس واصف عام 1974 استكملت الطريق عائلته متمثلة في زوجته صوفي وابنتيه سوزان ويواندا، فيظهر جيل ثانٍ من النساجين وينضم المهندس إكرام نصحى زوج سوزان مديراً وراعياً للمؤسسة، تقول سوزان واصف لـ«الشرق الأوسط»: «تحقق هدف والدي في تعزيز الإبداع الفطري في مصر عبر جيلين الأول كان في حياته، والآخر قمت بتدريبه بعد إنهاء دراستي، وبداية عملي فقد كانت مهمتي هي تدريب الجيل الثاني في المركز، وهو ما بدأ في سبعينيات القرن الماضي، ولا يزال هذا الجيل هو المستمر في الإبداع حتى اليوم في العمل». وتضيف: «اتبعت نفس نهجه في العمل، وهو عدم فرض أي فكر أو رسومات عليهم ليقدموا أعمالا هي نتاج خيالهم، ومن هنا فإنه لا يمكن لمن يتابع أي نساج بالمركز أثناء العمل أن يعرف الشكل النهائي للعمل بسبب طريقة العمل على النول التي لا تسمح برؤية التصميم بالشكل الكامل للسجادة إلا بعد الانتهاء من تنفيذه».
اللافت تمتع اللوحات بألوان ودرجات لونية مميزة وثيقة التواصل مع البيئة الريفية المصرية، وهو ما تعلق عليه سوزان قائلة: «لا يقتصر الأمر على مجرد التمتع بألوان جميلة معبرة عن المشاهد والمفردات التي تتضمنها الأعمال، لكنها أيضاً تتمتع بألوان ثابتة لا تتغير بمرور الزمن وذلك نتيجة زراعة النباتات الطبيعية التي تستخدم في الصبغات في المكان ذاته الذي يعملون فيه».
ويشهد المعرض تنظيم فعاليتين لإلقاء المزيد من الضوء على الفن الفطري إذ سيقام لقاء يوم الأربعاء 8 يونيو بعنوان «رحلة مع الإبداع» مع سوزان ويصا واصف وإكرام منير نصحي في نقاش مفتوح عن مدرسة رمسيس ويصا واصف ورحلته. بينما يشهد يوم السبت الموافق 11 يونيو تنظيم زيارة للمركز الثقافي بقرية الحرانية.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.