كاميل فاسكيز تصبح نجمة قانونية بسبب مهاراتها في استجواب أمبر هيرد

محامية جوني ديب تتصدر البحث على وسائل الاتصال

جوني ديب وكاميل فاسكيز خلال فترة استراحة بين جلسات المحاكمة (إ.ب.أ)
جوني ديب وكاميل فاسكيز خلال فترة استراحة بين جلسات المحاكمة (إ.ب.أ)
TT

كاميل فاسكيز تصبح نجمة قانونية بسبب مهاراتها في استجواب أمبر هيرد

جوني ديب وكاميل فاسكيز خلال فترة استراحة بين جلسات المحاكمة (إ.ب.أ)
جوني ديب وكاميل فاسكيز خلال فترة استراحة بين جلسات المحاكمة (إ.ب.أ)

قبل شهرين لم يكن اسم المحامية كاميل فاسكيز يثير الانتباه سواء على مستوى الدوائر القضائية، أو على مستوى وسائل الإعلام، لكنها شقت طريقها إلى عناوين الصحف المحلية والدولية، وانتشرت صورها في كل أنحاء العالم وعبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل وجذبت الانتباه كواحدة من فريق جوني ديب القانوني المكون من ثمانية أشخاص.
ومن الطبيعي أن يتابع الملايين حول العالم المعركة القانونية بين نجم هوليوود المحبوب جوني ديب وطليقته الممثلة أمبر هيرد لكن سرعان ما ظهر نجم ثالث شق طريقه بقوة إلى دائرة الضوء وسرق الأضواء بين عشية وضحاها، فلم ينل أحد من فريق المحامين مثل ما نالته المحامية كاميل فاسكيز من اهتمام وانتباه وتساؤلات وشهرة، خصوصاً بعد أن نجح فريق الدفاع عن جوني ديب في اقتناص حكم قضائي يمنحه تعويضاً مقداره 15 مليون دولار في قضية التشهير التي رفعها ضد طليقته أمبر هيرد.
ونقلت وسائل الإعلام والتلفزيونات على مدى ستة أسابيع وقائع المحاكمة وأقوال الشهود وادعاءات كل طرف. وفي نهاية المحاكمة وجد المحلفون أن كلاً من أمبر هيرد وجوني ديب قد تعرضوا للتشهير، لكنهم منحوا ديب الجانب الأكبر من التعويض المالي.
وخلال المحاكمة، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الفيديوهات التي توضح قدرات المحامية الشابة الجميلة على محاصرة الممثلة أمبر هيرد بوابل من الأسئلة المتلاحقة والأدلة الدامغة والثبات الانفعالي والقوة في توجيه الأسئلة والاعتراض على التهرب من الإجابة. ووصفها بعض مراقبي المحاكمة بالنجمة القانونية بفضل مهارتها الحادة في الاستجواب واكتسبت معجبين لأسلوبها القانوني الحاد.
ولأن المحاكمة حظيت بمشاهدة واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، فقد رصدت شركة غوغل زيادة كبيرة في عمليات البحث عن اسم كاميل فاسكيز واجتذب هاشتاج باسمها أكثر من 980 مليون مشاهدة ومشاركة على منصات تيك توك. كما قامت شركات دعاية بطباعة صورتها على قمصان تحمل اسمها واسم جوني ديب. وقالت إحدى المعجبات في تغريدة: «أنا معجبة بجوني ديب لكني الآن من أشد المعجبين بكاميل فاسكيز».
وجذبت المحامية الجميلة ذات السبعة والثلاثين عاماً، أعين الكاميرات ليس فقط بأدائها القانوني القوي لكن أيضاً بالابتسامات المتبادلة مع الممثل جوني ديب ومعانقته عدة مرات حتى أن بعض الشائعات خرجت تتساءل عن وجود علاقة عاطفية بين ديب ومحاميته الشابة.
وقد نفت كاميل كل تلك الشائعات ووصفتها بأنها شائعة مغرضة ومتحيزة ضد المرأة وتعد أمراً مؤسفاً ومخيباً للآمال، وقالت في تصريحات مع مجلة بيبول إنها مرتبطة بزميل لها وإن ديب مجرد عميل وصديق وإنه من غير الأخلاقي مواعدة العملاء.
وحول أسلوبها القوي وحدتها في محاصرة أمبر هيرد ودفاعها المستميت لصالح ديب قالت كاميل: «هذا الرجل كان يقاتل من أجل حياته وقد انكسر قلبي وأنا أراه يوماً بعد يوم يجلس ويستمع إلى مزاعم مروعة ضده» وفسرت العناق والابتسامات بأنه نوع من المساندة وقالت: «إذا كان بإمكاني تقديم أي قدر من الراحة والمساندة سأفعل ذلك سواء بالإمساك بيده، أو إخباره بأننا معه وسنقاتل من أجله لأنه (جوني ديب) يستحق ذلك».
وكشفت كاميل أن تكتيكاتها التي حققت لها النجاح اعتمدت على استخدام كلمات أمبر هيرد ضدها، والتشكيك في روايتها عن إساءة جوني ديب لها واصطياد تناقضات في أقوالها، ومقارنة ادعاءاتها بشهادات الشهود الآخرين، ما وضع هيرد في موقف ضعيف وألقى مزيداً من الشكوك لدى المحلفين حول مصداقية الممثلة الشهيرة.
وفي مهنة المحاماة في الولايات المتحدة، فإن الأمر يعتمد بشكل كبير على قدرات المحامي وإلمامه بتخصصه القانوني، والقيام بالبحث والتنقيب عن قضايا وأحكام سابقة، وهي مرحلة التحضير، لكن في مرحلة الجلسات داخل المحكمة، فالمحك هنا هو قدرة المحامي البلاغية وإمكاناته في عرض القضية ببساطة واستعراض الأدلة بقوة وثبات، وملاحقة الخصم واصطياد أي خطأ في الشهادة التي يدلي بها وجذب اهتمام وتعاطف المحلفين.
وبعد النجاح والشهرة التي تحققت بسبب نقل وقائع الجلسات مباشرة على الهواء، أعلنت شركة براون رودنيك ترقية المحامية من منصب محامية مساعدة إلى منصب شريك في مكتب المحاماة الدولي المتخصص في دعاوى التشهير، ولم تنتظر شركة براون رودنيك للمحاماة حتى نهاية السنة المالية كعادة الشركات الكبيرة حتى تعلن ترقية فاسكيز بل كافأتها على الفور بعد إعلان الحكم بالمنصب الجديد.
وتتمتع فاسكيز بخبرة تزيد على عشر سنوات في العمل كمحامية في قضايا تتعلق بدعاوى التشهير ونزاعات التعاقد والمطالبات المتعلقة بالعمل والعقود التجارية، وقد تخرجت في مدرسة ساوثوسترن للقانون عام 2010 وقبلها حصلت على درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم السياسية من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 2006.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.