المرة الأولى التي عُرض فيها دور تمثيلي على ختام اللحام، قابلتها بالرفض: «أعوذ بالله»! ارتضت بقدرها: فنانة مكياج للممثلين خلف الكواليس، فصدّت تدخّل الصدفة. يومها، منذ نحو 35 سنة، اعتذرت ممثلة عن عدم أداء دورها قبل ثلاث ساعات من موعد التصوير. ارتأى المخرج أن تحلّ صبية المكياج مكانها، فخسائر الإلغاء كانت، كاستئجار المعدات، باهظة. تطلّب إقناعها وقتاً وبتشجيع من الزوج اقتنعت. بعد الدور الأول، كرّت الأدوار لتصبح اليوم قديرة من لبنان.
لا تفكر طويلاً عند إجابة «الشرق الأوسط» عن سؤال، أيُّ العناوين تختار لمسيرتها إن شاءت اختزالها بعنوان؟ جوابها على الفور: «التضحية». كُرّمت ختام اللحام مرات ونالت جوائز، لكن أن تسير بين الناس ويستوقفوها بدافع المحبة والإعجاب بالأداء «فهذه جائزتي التي تبقى». بالنسبة إليها، يكسب المرء أشياء كثيرة، «أما النعمة الكبرى فهي تشارُك الحب. أن يُحِب ويُحَب». لم تحصد محبة واسعة الانتشار إلا بعد تعب، «وبعدما عبرتُ رحلة الشقاء والعذاب. الوصول اليوم أسهل مما كان عليه في أيامنا. حين انطلقتُ، نُظر إلى التمثيل على أنه عيب. اليوم، يصطحب الأهل أولادهم إلى حيث يرغبون في تفجير الموهبة».
تفرض نفسها بوقار على الشاشة، وهي في الذاكرة نموذج الأمهات اللبنانيات الصادقات بالألم والأمل. تُحضر صور البدايات أمامها، فتستعيدها لتقول للنفس: أحسنتِ، أين كنتِ وأين أصبحتِ، تستحقين الوصول. ولكن ما السرّ؟ ليس العمر وحده ما يراكم الخبرات ويشهد على النضوج، بل ثمة ميزة في المرء. ميزة ختام اللحام وسرّها في الالتزام. تعذّرت عليها المشاركة في دفن والدتها ذات يوم كئيب تلقّت فيه الخبر. ودّعتها في المستشفى وعادت إلى موقع التصوير: «الأمر بمثابة خراب بيوت. أحياناً، يفرض الالتزام على الممثل زجّ عواطفه جانباً وإقفال الأعماق عليها. احترام المهنة يعني الاستعداد للتضحية من أجلها، وألا أقبل بإلحاق الضرر بأحد. أفتقد هذا الالتزام المهني اليوم. تغيّرت الأولويات والملتزمون يصبحون قلّة».
تسعد في كل مرة تستوقفها سيدة في الشارع أو المقهى وتخبرها بأنها تلمح نفسها بأدوارها التي تنقل معاناة النساء. تقول: «الألم ليس حكراً على الفقراء، فأسرار المنازل لا يعلم بها أحد. رفعتُ بأدواري أصوات نساء ضحّين من أجل العائلة وكنتُ لهنّ إطلاقاً للصرخة المكبوتة من القفص. أشعر بآلام الناس، وهذه فضيلة تصبح نادرة. البشر يفقدون الرحمة والضمير».
ماذا تصوّر ختام اللحام بعد نهاية «للموت 2»؟ تجيب باختصار؛ فلا يحق بعدُ الإفصاح: «مسلسل لبناني - مصري من بطولة كارين رزق الله بعنوان (روح)، أؤدي فيه دور أم متزوجة من مصري، تعود بأولادها إلى لبنان لتتطور الأحداث. ومسلسل لبناني - سوري بعنوان (نزيف) أؤدي فيه دور مربية. وأطل أيضاً ضيفة شرف في مسلسل (العين بالعين) مع سيرين عبد النور ورامي عياش».
تقتنع ختام اللحام بالأدوار المعروضة عليها، وما إن تقرأ حتى تدخل في الحالة. خطّها الأحمر: «ألا أطل بابتذال». تتطلع إلى شريط رحلتها باعتزاز: «مثّلتُ جميع الأدوار، الثرية والفقيرة، القاسية والطيبة، الضعيفة والقوية... وأستطيع القول إنني قُدِّرت معنوياً». تحاول الإجابة بدبلوماسية عن سؤال يتعلق بالتقدير المادي، فتربط حال الممثل بحال لبنان: كلاهما ليس بخير. «كثرٌ نقلوا مواقع التصوير إلى الخارج ومشاريع عدة أُلغيت أو أُرجئت. مصيرنا رهن المصير العام».
تعلّمها الحياة إخماد النار في داخلها فلا تتجرأ ألسنتها على المسّ بالمعدن. توافق ختام اللحام على أنّ «الفن لا يطعم خبزاً، خصوصاً في بلدنا»، وتأمل أن تبصر مبادرة الممثل نعمة بدوي الضوء، فيُقَر «القانون المهني» لضمان شيخوخة الممثلين، مع تشكّل الحكومة اللبنانية المقبلة. تخبرنا أنه تلقى وعداً ببتّه، في انتظار التنفيذ. ثم تتحفظ على الخوض في نقاش يتعلق بلا عدالة تقييم الأشخاص في لبنان وإقحام معايير ليست بالضرورة مهنية. في فمها ماء، وقد تدرّبت على ابتلاعه لتمرّ الأيام بسلام. عوض متاعب الرأس، تعلن حبها للجميع: «أرفض الغيرة والحسد، فقد رضختُ للواقع. لدينا ممثلات مميزات، وأخريات أقل تميزاً. الحكم للجمهور، وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح».
ممَّ تخاف ختام اللحام؟ جوابها أنّ المؤمن بأقدار الله لا يسكنه الخوف. لم تسأله مرة: كيف ولماذا، ولِمَ أنا؟ رغم أنها لم تنجب الأولاد. نخشى إحراجها بأسئلة لا تخصّ سواها بشيء، لكنها من تلقائها تفتح القلب: «كانت أيام حرب وقذائف، وقد ضاق بنا العيش. فترات أمضيتها وزوجي بلا عمل بعدما فرضت المعارك التنقل من سقف إلى سقف. يومها، قررنا عدم الإنجاب، وما إن شئنا العكس، فإذا بالله لا يشاء. لم أعترض. أسلّم بحكمته في المهنة والحياة».
تُمضي الوقت بالسير يومياً في شوارع بيروت وإعداد الطعام لزوجها، ثم قراءة نصوص أو حفظ أدوار. تُحضر أغراضها بنفسها وتبتهج للقاء الناس. تبلغ الستينات برضا عمّا يتحقق، ويكفيها أنها لم تبتذل من أجل الوصول. أأنتِ سعيدة؟ جوابها درس: «سعيدة لثباتي على الأرض».
ختام اللحام لـ «الشرق الأوسط»: الالتزام المهني يندر بين ممثلي أيامنا
تستعيد رحلة «التضحية» وتسعد لنقل معاناة النساء
ختام اللحام لـ «الشرق الأوسط»: الالتزام المهني يندر بين ممثلي أيامنا
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة