ذوبان الجليد يكشف عن حذاء يعود تاريخه لـ3000 عام

مخاوف من ضياع الكثير من القطع الأثرية بسبب العوامل المسببة للتآكل

ذوبان الجليد يكشف عن حذاء يعود تاريخه لـ3000 عام
TT

ذوبان الجليد يكشف عن حذاء يعود تاريخه لـ3000 عام

ذوبان الجليد يكشف عن حذاء يعود تاريخه لـ3000 عام

أقدم حذاء في النرويج؛ حذاء عمره 3000 عام من العصر البرونزي. هو مجرد واحد من آلاف القطع الأثرية القديمة التي تم العثور عليها من بقع الجليد الجبلية الذائبة في البلاد بالعقدين الماضيين، وفقًا لتقرير جديد صادر عن جامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية (NTNU).
فعلى عكس الأشياء المحصورة في التربة الحمضية أو تحت الأنهار الجليدية العملاقة، غالبًا ما توجد القطع الأثرية المسترجعة من بقع الجليد النرويجية في حالة جيدة، ما يُظهر الحد الأدنى من التحلل والتشوه، حتى بعد آلاف السنين من السبات المتجمد. ذلك لأن البقع الجليدية مستقرة نسبيًا وغير متحركة وخالية من المركبات المسببة للتآكل. فقد ظهرت أسلحة وملابس ومنسوجات وبقايا نباتات وحيوانات سليمة تمامًا من الجليد، ما ساعد على إبراز آلاف السنين من التاريخ النرويجي. لكن الآن، كما يقول معدو التقرير، يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى إنهاء كل ذلك؛ فقد بدأت مساحات شاسعة من بقع الجليد بالنرويج في الذوبان ما كشف عن قطع أثرية كثيرة وتعريضها للتدهور شبه المؤكد بسبب العوامل المسببة للتآكل، وذلك حسبما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وقالت بيرجيت سكار عالمة الآثار والأستاذة المساعدة في متحف جامعة «NTNU»، في تقرير لها «يُظهر مسح يستند إلى صور الأقمار الصناعية التي التقطت عام 2020 أن أكثر من 40 في المائة من 10 بقع جليدية مختارة مع اكتشافات معروفة قد ذابت... وتشير هذه الأرقام إلى وجود تهديد كبير للحفاظ على الاكتشافات من الجليد، ناهيك عن الجليد كأرشيف مناخي».
وتتشكل البقع الجليدية على ارتفاعات عالية، حيث تتراكم رواسب الثلج والجليد ولا تذوب تمامًا في الصيف. على عكس الأنهار الجليدية، لذا فإن الأجسام المترسبة في البقع الجليدية يمكن أن تظل مستقرة لمئات أو آلاف السنين. وعندما يبدأ الجليد في الذوبان تعود تلك الأشياء إلى الظهور، ويتم الحفاظ عليها تمامًا كما كانت عندما ابتلعها الجليد. ومع ذلك، إذا لم يتمكن العلماء من استعادة هذه الأشياء بعد وقت قصير من بدء الذوبان، فإنها ستتعرض لخطر الفقدان.
وكان علم آثار الجليد نعمة هائلة للباحثين الذين يدرسون الثقافات والنباتات والحيوانات القديمة في المناطق المرتفعة الباردة حول العالم.
ففي النرويج، اكتشف الباحثون آلاف القطع الأثرية التي تنتمي إلى قبائل الصيد التي تعود إلى العصر البرونزي والتي كانت تصطاد حيوانات الرنة عبر شمال أوروبا وجنوب الدول الاسكندنافية.
ولا يزال الحذاء الذي يبلغ عمره 3000 عام، والذي تم اكتشافه عام 2007 في منطقة غوتنهايمن الجبلية جنوب النرويج اكتشافًا بارزًا. وكان هذا الحذاء الجلدي الصغير بمقاس 4 أو 5 بمقاسات الولايات المتحدة الحالية، ما يشير إلى أنه يخص امرأة أو شابًا. وقد تم اكتشافه الى جانب عدة سهام ومجرفة خشبية، ما يشير إلى أن الموقع كان ساحة صيد مهمة.
ويعود تاريخ الحذاء إلى حوالى 1100 قبل الميلاد، وهو ليس أقدم حذاء في النرويج فحسب، بل ربما يكون أقدم قطعة ملابس تم اكتشافها في الدول الاسكندنافية، وفقًا للباحثين الذين اكتشفوه.
جدير بالذكر، كشفت المسوحات الإضافية لموقع غوتنهايمن عن قطع أثرية أقدم، بما في ذلك سهم يبلغ عمره 6100 عام؛ وهو الأقدم الذي تم اكتشافه في بقعة جليدية نرويجية، وفقًا للباحثين. ويشير وجوده بالقرب من الحذاء إلى أن الموقع كان يستخدمه البشر باستمرار على مدى آلاف السنين.
وعلى الرغم من الاكتشافات الرائعة يشعر مؤلفو التقرير بالقلق من أن عددًا لا يحصى من القطع الأثرية الثقافية الأخرى يمكن أن تختفي قبل استردادها؛ وذلك بفضل تأثيرات تغير المناخ.
ويقدر تقرير عام 2022 الصادر عن مديرية الموارد المائية والطاقة النرويجية أن 140 ميلًا مربعًا (364 كيلومترًا مربعًا) من البقع الجليدية (وهي مساحة تقارب نصف مساحة مدينة نيويورك) قد ذابت منذ عام 2006.


مقالات ذات صلة

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

«اليونيسكو» تحذر إسرائيل من استهداف آثار لبنان

أثمرت الجهود اللبنانية والتعبئة الدولية في دفع منظمة اليونيسكو إلى تحذير إسرائيل من تهديد الآثار اللبنانية.

ميشال أبونجم (باريس)
يوميات الشرق هضبة الأهرامات في الجيزة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

غضب مصري متصاعد بسبب فيديو «التكسير» بهرم خوفو

نفي رسمي للمساس بأحجار الهرم الأثرية، عقب تداول مقطع فيديو ظهر خلاله أحد العمال يبدو كأنه يقوم بتكسير أجزاء من أحجار الهرم الأكبر «خوفو».

محمد عجم (القاهرة )
المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» لحماية آثار لبنان من هجمات إسرائيل

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» للنظر في توفير الحماية للآثار اللبنانية المهددة بسبب الهجمات الإسرائيلية.

ميشال أبونجم (باريس)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.