مصر: متحف نجيب سرور شاهد على سنوات تألقه المسرحية

يضم أعمالاً بخط يده وخطابات ومقتنيات شخصية

نجيب سرور وزوجته الروسية
نجيب سرور وزوجته الروسية
TT

مصر: متحف نجيب سرور شاهد على سنوات تألقه المسرحية

نجيب سرور وزوجته الروسية
نجيب سرور وزوجته الروسية

بينما كانت البناية التي تقع في شارع «النقلي» بمنطقة فيصل، بالجيزة، (غرب القاهرة) تكاد تكون عادية، قبل تعليق لوحة نحاسية مكتوب عليها «هنا عاش نجيب سرور»، فإنها اكتسبت أهمية خاصة بتلك اللوحة التي توثق لفترة مهمة من حياة الشاعر والمخرج المسرحي المصري الراحل نجيب سرور (1932 - 1978).
البناية العتيقة التي تنتمي إلى فترة الستينات من القرن الماضي، تضم كنزاً ثقافياً في طابقها الرابع، حيث تحتوي على متحف نجيب سرور ومكتبته التي تحتفظ حتى الآن بأشعاره ومسرحياته، ورسائله بين الأهل والأصدقاء، ومسرحيات ودواوين شعرية ومتعلقات شخصية ثمينة، قرر نجله فريد بعد وفاة والدته أن يحولها إلى متحف، بعد أرشفتها وحفظها وتوثيقها وتحويلها بعد ذلك إلى وثائق إلكترونية.
في غرفة الاستقبال التي تتوسط المسكن هناك العديد من اللوحات والصور الفوتوغرافية لنجيب سرور وعائلته، وعلى اليسار مكتبته، وغرفة نومه الملحقة بها، ويقول فريد نجل نجيب سرور لـ«الشرق الأوسط»: «أعلم كل محتويات المكتبة وما بها من كنوز، بداية من أوراق والدي الثبوتية، كبطاقته الشخصية، ووثيقة عقد قرانه على أمي، وبطاقة الدعوة التي وجهها لأصدقائه لحضور حفل الزواج، وبطاقة التموين التي كان يصرف بها السلع والمواد الغذائية».
ويشير فريد إلى أن المكتبة والغرفة الملحقة بها تحت الترميم حالياً حتى تعود لسابق عهدها وتستقبل الباحثين والمهتمين بتراث والده، على غرار خطابات كثيرة كان والده يتبادلها مع زملائه من الفنانين أمثال كرم مطاوع، الذي كان يعد أقرب أصدقائه، وقام بإخراج أولى مسرحياته بعد عودته، وكانت «ياسين وبهية» عام 1965، و«يا بهية وخبريني» عام 1967، و«آلو يا مصر» وهي مسرحية نثرية، كتبت في القاهرة عام 1968 و«ميرامار» وهي دراما نثرية مقتبسة عن رواية نجيب محفوظ المعروفة وهي واحدة من المسرحيات التي أخرجها هو بنفسه عام 1968.

بورتريه نجيب سرور  -  بطاقته الدراسية في جامعة عين شمس، وقتها كانوا يستخدمون أوراقها القديمة المكتوب عليها جامعة إبراهيم باشا

وهناك خطابات مع الشاعر صلاح عبد الصبور والمترجم أبو بكر يوسف، وماهر عسل ويوسف إدريس، ورسائل مكتوبة لجدي وعمي وأمي، بعث بها من مصر وبودابست التي كان يعمل في إذاعتها، بعد حرمانه من الجنسية المصرية، لتنديده باعتقال المثقفين، وهناك خطاب مهم يشبه الوصية لأمي، فعندما شعر بقرب وفاته، دعاها لأن تقوم بتربيتنا مصريين وغرس روح مصر فينا.
مؤكداً: «أوصى والدي أخي شهدي بنشر أعماله، وقد أوصاني شهدي أيضاً بذلك قبل وفاته في الغربة، وهذه الأعمال موجودة جميعها بخط يده، والمسرحيات المعروفة، لا توجد فقط نصوصها النهائية التي صدرت بها، وظهرت على المسرح، لكن هناك نسخها الأولية والهوامش التي صاحبت كتابتها منذ البداية».
وقال محمود عزت محامي أسرة سرور إنهم عثروا على نص مسرحي شعري لبيرم التونسي، بعنوان «ليلة من ألف ليلة» وهو وثيقة مهمة مكتوبة بخط يد نجيب سرور، وعليه ملاحظاته، وتعديلاته التي دونها، فضلاً عن طلبات الرقابة للسماح بتقديمه للجمهور بعد استبعاد مشهد المؤامرة والذي يصور مقتل الخليفة.
ويعد هذا النص وثيقة إخراجية لنجيب سرور تعود لسنة 1954، إذ قام ببطولتها نظيم شعراوي، شفيق نور الدين، فؤاد شفيق، أحمد علام، نعيمة وصفي، وعبد الغني قمر، وقد تم عرضها على الرقابة وأخذت موافقتها قبل عامين من تقديمها على المسرح، كان وقتها بيرم التونسي على قيد الحياة، ولم يعترض على ما فيها من تغييرات، وإضافات شعرية وحذف وتعديل في المشاهد وسير الأحداث، وهذا النص مختوم بختم الرقابة، وعلى غلافه شعار المسرح القومي، والفرقة المصرية الحديثة التي قدمته وقتها.
ولفت عزت إلى أن المكتبة بها العديد من الكتب المهمة وجميعها مزودة بهوامش تكشف طريقة نجيب سرور في القراءة، وهناك كتب أهداها له كبار المبدعين، وتكشف صيغة الإهداء المكتوبة عليه مكانة نجيب سرور في الوسط الفني والثقافي المصري آنذاك.

دعوة عقد قرانه على زوجته الروسية

من جهته قال المخرج المسرحي، إيمان الصرفي، وهو واحد من حراس تراث وأعمال نجيب سرور وأكثرهم دراية به، إن «لنجيب سرور عدداً من المسرحيات القصيرة مثل (غصن الزيتون)، و(الأم) وهي أقرب إلى الإسكتشات المسرحية، عرضتها فرقة المسرح الشعبي قبل سفره إلى روسيا، وهناك مسرحية (ياسين وبهية) التي كتبها في المجر ونشرها باعتبارها قصيدة مسرحية طويلة، أخرجها كرم مطاوع وأحدثت دوياً فنياً، واحتفى بها النقاد والباحثون باعتبارها تجربة خاصة، وأعقبها بمسرحيات «آه يا ليل يا قمر» و«يا بهية وخبريني» و«الذباب الأزرق» و«قولوا لعين الشمس» ثم «ملك الشحاتين» و«كلمات متقاطعة» و«منين أجيب ناس» و«آلو يا مصر»، أما المسرحيتان اللتان ضاعت أصولهما ونحاول تحقيقهما فهما «البيرق الأبيض» و«النجمة أم ديل»، وأقوم الآن استناداً لمخطوطتين لهما بخط يد سرور بتدقيقهما وإعدادهما للنشر بعد معالجة بعض الثغرات، وتعتبر «البيرق الأبيض» أقربهما إلى الاكتمال، وهناك تصور لأكثر من كتاب لأعمال سبق نشرها في مقالات نقدية وفكرية بجانب حواراته مع رموز مثقفي عصره.


مقالات ذات صلة

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

يوميات الشرق احتفاء بحاتم الطائي في حائل

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

تنظم وزارة الثقافة السعودية، في مدينة حائل الواقعة شمال البلاد، يوم الجمعة المقبل، مهرجاناً تحت شعار «في ضيافة الطائي»، وذلك احتفاء بابن المدينة الذي أصبح مثالاً للكرم بين العرب، وأحد أبرز شعرائهم على مدار التاريخ. وتحتفل الوزارة بشخصية حاتم الطائي، وقِيمه الحميدة، وأعماله الخالدة في ذاكرة الشعر العربي، ومكانته الثقافية.

يوميات الشرق سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

قللت وزارة السياحة والآثار المصرية من خطورة سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير بميدان الرماية، (غرب القاهرة)، وذلك بعد ساعات من الجدل الذي واكب تداول صور ومقاطع مصورة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لسقوط مياه أمطار على تمثال الملك رمسيس الثاني داخل البهو. ونفت الوزارة، في بيان لها، على لسان اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به «وجود خطورة من سقوط هذه الأمطار»، مشيراً إلى «أن تمثال رمسيس الثاني لم ولن يتأثر بمياه الأمطار، وأن المتحف وجميع فراغاته في أفضل حالة من الحفظ». وأوضح أن سقوط الأمطار أمر طبيعي ومتوقع ومدروس في أثناء تصميم وتنفيذ المتحف ولا يُمثل أي

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق 3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

خرجت من أراضي المملكة العربية السعودية عدد كبير من المنحوتات تشهد لتطوّر هذا التعبير الفني خلال مراحل زمنية متلاحقة. تعود أقدم هذه المنحوتات إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهي من الطراز الجنائزي، وأهمّها نصبان يتميّزان بملامحهما الآدمية مصدرهما قرية الكهفة في منطقة حائل، ونصب ثالث مشابه لهما، مصدره منطقة الحِجر في محافظة العلا. تقع منطقة حائل في شمال نجد، في منتصف الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وتُعدّ من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية. وتقع قرية الكهفة في القسم الشرقي من هذه المنطقة.

يوميات الشرق هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

يُعرض في لندن بدءاً من اليوم الجمعة هيكل عظمي لأحد أكبر الديناصورات، في أوّل معرض مماثل في أوروبا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن. وأكد الباحثون أنّه لو كان بوضعية مستقيمة لكان حجمه مماثلاً لمبنى مؤلّف من 5 طوابق. ويشكل الهيكل العظمي البالغ ارتفاعه 37.2 متر نسخة طبق الأصل لأحد التيتانوصورات الستة التي عُثر عليها بعدما اكتشف مزارع أرجنتيني عظمة ضخمة بارزة من الأرض في عام 2010.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

يُعرض في لندن بدءاً من الجمعة هيكل عظمي جرى صبّه لأحد أكبر الديناصورات على الإطلاق، في أوّل معرض لهيكل عظمي مماثل في أوروبا، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل العظمي للحيوان، الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.