شادي الهبر: لا أريد أن أنتقد السياسيين... قضيتي هي الإنسان

«مسرح شغل بيت » في جعبته 28 مسرحية وعشرات الفنانين

من تمارين مسرح شغل بيت (تصوير كريس غفري)
من تمارين مسرح شغل بيت (تصوير كريس غفري)
TT

شادي الهبر: لا أريد أن أنتقد السياسيين... قضيتي هي الإنسان

من تمارين مسرح شغل بيت (تصوير كريس غفري)
من تمارين مسرح شغل بيت (تصوير كريس غفري)

لم يكن شادي الهبر بحاجة لأكثر من بيت قديم استأجره في منطقة «فرن الشباك» عام 2016. مع إعادة تأهيله، كي يتمكن من إطلاق مشروعه المسرحي الطموح، الذي تزامن مع أصعب أيام لبنان وأقساها على الإطلاق.
تعاون مع زميلته مايا سبعلي ليؤسسا معاً ورشاً مسرحية، على مدار الأسبوع، تعمل على تدريب وتخرّيج دفعات من الممثلين والمخرجين، يشاركون فيما بعد، في تقديم مسرحيات بشكل متواصل. هكذا أصبح «مسرح شغل بيت»، حاضراً في الحياة الفنية اللبنانية، دون انقطاع. «لم نتوقف عن التدريب وتقديم الأعمال، حتى أيام الحجر»، يقول لنا شادي الهبر. ويضيف في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «فكرت بطريقة مختلفة. هناك كثر يحبون المسرح والتمثيل، لكن لأسباب كثيرة، منها عدم تشجيع العائلة والمجتمع، ذهبوا إلى مهنٍ أخرى، لكنهم لم ينسوا شغفهم. حين يأتون إلى الورشة، بعد نهارهم الطويل يجدون معنا اللحظات التي يلتقطون بها الأنفاس، ويمارسون خلالها عشقهم». البعض لا ينتهي إلى احتراف التمثيل، ويكتفي بأن يجد فيه فسحة للتعبير، والإفراج عن مكنوناته، أو تطوير بعض المهارات.


مشهد من مسرحية نرسيس (تصوير كريس غفري)

لكن مجموعات أخرى تنخرط في المهنة. ويساعد «مسرح شغل بيت» المتدربين في امتهان التمثيل، وربما تعلم الموسيقى والإضاءة، والماكياج، وغيرها من المهارات، ليشكلوا فريقاً متكاملاً، يقدم مسرحياته بالاعتماد على نفسه. «أدفع لمن أجد عنده الكفاءة، لينخرط في ورش تقنية متعددة. هؤلاء يعودون لينضموا إلينا، ويسهموا معنا في أعمالنا المسرحية. مسرحيتنا الأخيرة التي قدمناها (فولار) على (مسرح المدينة) من تمثيل سوسن شوربا. اعتمدنا فيها كلياً على كفاءاتنا، كان مع الممثلة على المسرح، مؤدون ومساعدون، نحو ثمانية أشخاص من الفرقة، وعدد مماثل يعمل على التقنيات. وبذلك حققنا ما يشبه الاكتفاء الذاتي».
مسرحيات عديدة قدمها «مسرح شغل بيت» بينها «ألفت» التي تتعلق بحضانة الأطفال من قبل الأم، و«درج» عن ضياع الحب في زمن الفوضى، و«أفيون» عن حال الإنسان وعلاقته بالعمل. «لا يعنيني أن أشتم رجال السياسة، أو أن أنتقدهم. هذا ليس همي في الوقت الحالي وقد أغير رأيي، فيما بعد. كل السياسة لا تعنيني. أنا قضيتي الإنسان، وهي محور الأعمال التي نقدمها».
درّب «مسرح شغل بيت» منذ إنشائه قبل 6 سنوات، أكثر من 18 مجموعة، وأصبحت له فرقة دائمة مكونة من عشرين فناناً. «قدمنا لغاية اليوم ما يقارب من 28 مسرحية، بين مسرحيات طلاب، وأعمال احترافية، وتحولنا إلى هيئة متكاملة. نحن نقدم بمعدل مسرحية كل شهر، دون انقطاع».
«مسرح شغل بيت» مفتوح على مدار النهار. يدرب هذه الأيام خمس مجموعات. يقول الهبر: «عندنا مستويان. المستوى الأول ينضم إليه المبتدئون، وحالياً لدينا ثلاث مجموعات، تضم كل منها ما يقارب 15 شخصاً. وإذا ما نجح المتدرب في هذا المستوى، ويخضع ذلك للجنة من المحترفين تحكم على عمله المسرحي الذي يقدمه، بمقدوره أن ينتقل إلى المستوى الثاني. وهنا يخضع المتدرب لنوع آخر من التعليم، يتضمن النصوص، والمدارس المسرحية، وتقنيات أكثر عمقاً. وفي هذا المستوى ندرب حالياً مجموعتين».


مشهد من مسرحية جثة متنقلة (تصوير كريس غفري)

إذا كانت مشكلة المسارح في لبنان، دائماً مادية، مع توفر المواهب، فإن العقبة حلّت هذه المرة، لأن الملتحقين بالورشات يدفعون 500 ألف ليرة لبنانية شهرياً (الدولار نحو 24 ألف ليرة) مقابل تدريبهم. مبلغ صغير نسبياً، لكنه يكفي لتأمين إيجار المكان وتسديد فاتورة الكهرباء وباقي المستلزمات. «حين يكبر العدد، وهذا ما حصل معنا، فإن المبلغ الذي نجمعه يصبح كافياً. ثم إننا من خلال أسعار البطاقات حتى لو كانت منخفضة يمكننا أن نسدد مبلغاً رمزياً للممثلين والفنيين. لا يمكن أن نخرج من مسرحية دون مردود ولو صغيراً، نوزعه على المشاركين معنا».
تمكن شادي الهبر بهذه الحلقة التي شكلها من متدربين، وممثلين، ومسرحيات تبيع تذاكر لجمهور يتنامى بعد الحجر والأزمة الاقتصادية، من أن يؤمن تمويلاً ذاتياً لفرقة مستقلة، وأعمال يصفها بأنها «تملك زمام أمورها».
تدرّب الهبر مع المسرحي الكبير منير أبو دبس لسبع سنوات، أما زميلته مايا فواكبته عشرين عاماً في محترفه في بلدة «الفريكة». منذ البدء عرف الهبر أنه يحب المسرح، ولا يمكنه أن يذهب إلى مهنة أخرى، لكنه في الوقت نفسه لم يرد أن يكون مرتهناً لأحد «لأنني أعرف البئر وغطائه في المجال الفني. مع احترامي للجميع، هذه الاستقلالية تمنحني الحرية والإحساس بالراحة».
لكن كانت شكوى دائمة، من تقاعس الجمهور عن الحضور، ومن صعوبة دفع ثمن البطاقات في وقت الأزمات. يجيب الهبر: «ثمة معادلة بسيطة، كلما ازداد عدد الممثلين، كبر عدد من يأتون لمشاهدتهم. ثم إن ثمن البطاقات، مقبول، ينخفض أحياناً إلى 150 ألف ليرة. كما أننا نبيع بطاقة الطلاب بخمسين ألفاً فقط، مما يتيح للشباب الحضور. لم يكن الفن يوماً مكاناً لجمع المال، لكن الاكتفاء ممكن».
يؤكد لنا المخرج شادي الهبر، أن العمل كثير، والطلب يتزايد على المسرح. «هناك من يريدنا أن ندرب في مدارس، أو أن نقدم مسرحية في مخيم، أو أن نقيم عملاً توعوياً. وهذا كله نقوم به في كل لبنان، وفي مناطق مختلفة، إضافة إلى المسرحيات التي نقدمها في بيروت».


حفل جمع عائلة مسرح شغل بيت (تصوير كريس غفري)

لمؤسس «مسرح شغل بيت» مشاريع كثيرة لم تنفذ بعد. الوقت لا يتسع «من بين ما أفكر به. هو التواصل مع المدارس، لا للتدريب على التمثيل، وإنما للتعريف بالمسرح وأهمية ارتياده، وآداب التعاطي في صالة المسرح». ثمة إمكانية كبيرة «لخلق توازن بين البيزنس والفن. هذا ضروري لإنشاء مسرح حرّ يعتمد على قدراته الذاتية، ولا تملى عليه أجندات لا يريدها. فأي خلل بين الاثنين، يكون ضحيته العمل الفني نفسه، وقوته ومتانته».
من الآن إلى يوليو (تموز) سيقدم «مسرح شغل بيت» ثلاث مسرحيات. في 7 مايو (أيار) ستقدم الدفعة 16 من المتدربين مسرحيتها «رحم» حول إمكانية الولادة الجديدة للإنسان. ومسرحية ثانية محترفة هذه المرة، في 10 يونيو (حزيران) كتبها ديمتري ملكي وإخراج شادي الهبر، تمثيل ديما الحلبي وجميل الحلو هي «دفاتر لميا»، تحكي قصة لميا التي تخدم في بيت وبعد وفاتها، يذهب ابن اخيها، ينبش في أغراضها وكأنه يعاود اللقاء بعمته، وكأنها تخبره قصتها. يقول الهبر «هي قصة عمتي التي بدأت تخدم في بيت منذ كان عمرها 12 سنة إلى أن ماتت بالسرطان. المسرحية تسلط الضوء على معاناة النساء اللواتي يحرمن من التعليم، ويزج بهن صغيرات السن في الخدمة المنزلية».


مقالات ذات صلة

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

يوميات الشرق جوائز بقيمة 3 ملايين ريال سعودي تنتظر الفائزين في مسابقة «المسرح المدرسي» (موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية)

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

انطلقت مسابقة «مبادرة المسرح المدرسي» التي تشارك فيها ألف مسرحية قصيرة من إعداد الطلاب والطالبات من جميع المدارس التابعة لإدارات التعليم على مستوى السعودية بعد…

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

تُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال أزمات لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق توقيع اتفاق شراكة بين هيئة المسرح وجمعية المسرح السعوديتين على هامش المؤتمر (جمعية المسرح)

جمعية المسرح السعودية تطلق 8 مشاريع لتعزيز عطاء المبدعين

أطلقت جمعية المسرح والفنون الأدائية في السعودية 8 مشاريع لتعزيز أدوارها في القطاع بوصفها رابطة مهنية للممارسين في مختلف الفنون المسرحية والأدائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مهرجان الخليج للمسرح ينطلق من الرياض في دورته الـ14 (حساب المهرجان على منصة إكس)

«المسرح الخليجي" يستأنف مسيرته من الرياض بعد غياب 10 سنوات

أطلق مهرجان المسرح الخليجي أعماله، في مدينة الرياض، التي تحتضنه للمرة الأولى منذ عام 1988 من خلال دورته الـ14.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.