لماذا يتمسك سكان أبرد مدينة في العالم بالعيش بها؟

سيبيريا (أرشيفية - رويترز)
سيبيريا (أرشيفية - رويترز)
TT

لماذا يتمسك سكان أبرد مدينة في العالم بالعيش بها؟

سيبيريا (أرشيفية - رويترز)
سيبيريا (أرشيفية - رويترز)

قال موقع «لايف سينيس» العلمي، إن مدينة ياكوتسك التي تقع بمنطقة في سيبيريا بروسيا تعد أبرد مدينة في العالم، ويعيش بها قرابة 336 ألفاً و200 شخص، يعمل الكثير منهم في شركة تدير منجم الماس في المدينة.
وأضاف الموقع أن درجات الحرارة في ياكوتسك وصلت إلى سالب 60 درجة مئوية، ويصر بعض سكان المدينة على أنهم مروا بأيام أكثر برودة، لكنهم لم يتمكنوا من التحقق من ذلك، لأن «مقياس الحرارة يقرأ فقط حتى سالب 63 درجة مئوية»، وفقاً لمقابلة أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
ولفت الموقع إلى أنه رغم أن ياكوتسك هي أبرد مدينة في العالم، إلا أن هناك أماكن أخرى أقل كثافة سكانية مأهولة بشكل دائم وأكثر برودة مثل بلدة أويماكون الروسية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 500 شخص، وسجلت سالب 71.2 درجة مئوية في عام 1924.
وحسب الموقع العلمي، أنه من المدهش أن ياكوتسك وأويماكون بعيدتان عن بعضهما البعض، حيث يفصل بينهما 577 ميلاً (928 كيلومتراً)، وتستغرق السفر بينهما حوالي 21 ساعة.
ويسأل الموقع لماذا يستمر الناس في العيش في هذه البيئات الصعبة والقاسية؟ وقال أليكس ديكاريا، أستاذ الأرصاد الجوية بجامعة ميلرسفيل في بنسلفانيا الأميركية، إن منطقة سيبيريا شديدة البرودة بسبب «مزيج من خطوط العرض العالية وكونها كتلة أرضية كبيرة». وتوجد درجات الحرارة العالمية المتطرفة (المرتفعة والمنخفضة) في القارات، لأن الأرض ترتفع درجة حرارتها، وتبرد بشكل أسرع من المحيطات.
وأضاف أنه في حالة سيبيريا، يلعب الغطاء الثلجي والجليد دوراً أيضاً، حيث يساعدان في الحفاظ على برودة المنطقة من خلال عكس أشعة الشمس الواردة إلى الفضاء مرة أخرى، وأدى هذا المزيج من العوامل إلى إنشاء منطقة ضغط مرتفع كبيرة وشبه دائمة تتشكل فوق سيبيريا في الشتاء، تُعرف باسم «منطقة سيبيريا العالية».
وقال جوني رايزانين، كبير المحاضرين في معهد أبحاث الغلاف الجوي ونظام الأرض (INAR) بجامعة هلسنكي في فنلندا، إن هذه الأماكن «تقع في وديان وتحيط بها تضاريس مرتفعة ما يؤدي لتكوين ما يسمى ببحيرات الهواء البارد التي تتشكل بسهولة في الشتاء».
وأضاف رايزانين أن تأثير بحيرات الهواء البارد يزداد في أويماكون بسبب الارتفاع الكبير لسلاسل الجبال المحيطة بها، مما يساعد على «حماية بحيرات الهواء البارد» من الاختلاط بالهواء الأكثر دفئاً.
وقالت كارا أوكوبوك، عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية ومديرة معمل الطاقة البشرية في جامعة نوتردام، إن الناس يستمرون في العيش بهذه المواقع، لأن «الناس يفخرون بالمكان الذي يعيشون فيه وبراعتهم في العيش بنجاح في أماكن قاسية».
ولفت الموقع إلى أنه في مقابل تلك المناطق الباردة، فإن هناك مدناً تعد من الأكثر سخونة حول العالم مثل كراتشي في باكستان، التي شهدت ارتفاع درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية بشكل متكرر، وكذلك ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة مثل 47.8 درجة مئوية و54 درجة مئوية.


مقالات ذات صلة

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

أوروبا أشخاص يستمتعون بالطقس الدافئ في لندن (رويترز)

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

توقع تقرير، نُشر اليوم (الخميس)، تزايد موجات الحر والمطر في المملكة المتحدة، في إطار تحليله عواقب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية على مناخ بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رجل إطفاء يعمل على إطفاء حريق لون روك المشتعل في سبراي بولاية أوريغون بالولايات المتحدة في 21 يوليو 2024 في لقطة الشاشة هذه التي تم الحصول عليها من مقطع فيديو (رويترز)

العالم يسجل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق

كان الأحد 21 يوليو (تموز) اليوم الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا شرطيون صينيون في قارب من المطاط يبحثون عن متضررين أو محاصَرين في منطقة أغرقتها مياه الأمطار في تشونغ تشينغ (أرشيفية - أ.ف.ب)

5 قتلى و8 مفقودين في أمطار طوفانية في الصين

أدت الأحوال الجوية القصوى التي تشهدها الصين خلال الصيف إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص.

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا الأمطار تغرق مناطق بأكملها في بلدة الشيخ جلال بأفغانستان (أرشيفية - رويترز)

35 قتيلاً على الأقل جراء أمطار غزيرة في شرق أفغانستان

قضى 35 شخصاً على الأقل وأصيب 230 آخرون اليوم الاثنين جراء أمطار مصحوبة بعواصف عنيفة في مدينة جلال آباد وضواحيها في شرق أفغانستان.

«الشرق الأوسط» (كابول)
يوميات الشرق الطقس العاصف في اليمن يزيد من المخاطر الجسيمة على الأرواح وتعطيل سبل العيش (إعلام محلي)

الأرقام القياسية للحرارة تتهاوى حول العالم في 2024

شهد العام 2024 تسجيل الكثير من الأرقام القياسية الجديدة في درجات الحرارة حول العالم، مع استمرار تأثير زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي على مناخ الكوكب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

ندى كوسا تفوز بلقب ملكة جمال لبنان (صور)

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
TT

ندى كوسا تفوز بلقب ملكة جمال لبنان (صور)

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

تُوِّجَت ندى كوسا، مساء أمس (السبت)، بلقب ملكة جمال لبنان لسنة 2024، في نسخة نسائية بكامل تفاصيلها من المسابقة أُقيمت في بيروت وتبنّت قضية «تمكين المرأة» عنواناً لها.

وحصلت كوسا (26 عاماً)، وهي من بلدة رحبة في قضاء عكار بشمال لبنان، في ختام المسابقة التي أُقيمت عند واجهة بيروت البحرية على اللقب الذي احتفظت به ياسمينا زيتون سنتين، بعد تعذُّر إقامة المسابقة العام الماضي.

وقالت كوسا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، بعد دقائق من تتويجها: «هذا الفوز يُظهر أننا جميعاً قادرون على الوصول. وكما وصلتُ أنا الليلة من دون أن أتوقع ذلك سلفاً، أعتقد أن كل من يحاول يستطيع أن يصل».

وتوجَّهت إلى مواطنيها بالقول: «بصمودنا سنتمكن من (...) تحقيق ما نريده، ومن الوصول إلى لبنان الذي نحبه».

واعتبرت أن لديها «مسؤولية كبيرة»؛ ليس فقط لأنها فازت «بل لأن شابات كثيرات سبق أن رفعنَ اسم لبنان».

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

وحلّت ملكة جمال لبنان السابقة ياسمينا زيتون في مارس (آذار) الماضي، وصيفة أولى لملكة جمال العالم التشيكية كريستينا بيشكوفا، وفازت بالمركز الأول بين المتباريات من قارتي آسيا وأوقيانيا، خلال المسابقة التي أُقيمت في مدينة بومباي الهندية.

وأضافت الملكة الجديدة: «من هذا المنطلق، يجب أن أكون على قدر هذه المسؤولية، وأقوم مجدداً بكل خطواتهن».

وفضلاً عن توليها تمثيل لبنان في مسابقتي ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون، ستنال كوسا التي درست علم النفس العيادي في جامعة البلمند جائزة مالية قدرها مائة ألف دولار، إضافة إلى مجوهرات وسيارة ومنزل خشبي ورحلة سياحية إلى تركيا ومستحضرات تجميل ومفروشات.

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

أما التاج الذي زيّن رأس الملكة المنتخبة، فعنوانه «أرزة الأمل» وهو مزيّن بشجرة الأرز التي تُعَدُّ رمز لبنان، وهي مرصَّعة بالماس والأحجار الكريمة بألوان العلم اللبناني.

وتنافست 15 مشتركة للفوز بلقب المسابقة التي رعتها وزارة السياحة، وتولت تنظيمها ونَقْلَها المباشر محطة «إل بي سي آي».

وضمت لجنة التحكيم ملكة جمال الكون لعام 1971 جورجينا رزق ومجموعة نساء من مختلف القطاعات والميادين.

وارتدت المشاركات فساتين سهرة من توقيع المصمم اللبناني العالمي طوني ورد.

واختارت لجنة التحكيم بعد ذلك 8 من المتسابقات، وتولى أفرادها طرح أسئلة مختلفة عليهن.

وتأهلت بعدها 5 مشاركات للمرحلة النهائية، وطُرح عليهن سؤال موحَّد عن كيفية تعاطيهن مع التعليقات السلبية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأجابت المشتركة الفائزة: «كل شخص لديه الحق في أن يعبر عن رأيه. أقرأ التعليقات بعقل منفتح. والتعليقات الإيجابية تساعدني لأنمو وأتطور. أما التعليقات السلبية، فهي هدامة ومحض سلبية وفيها كراهية، فأغض النظر عنها وأتجاهلها».

وتميزت بداية الأمسية بشهادات مؤثرة أدلت بها بعض المشاركات عن معاناتهن، وتناولن قضايا تهم المرأة، كالتنمر والتحرش ومرض فقدان الشهية العصابي (أنوريكسيا)، وأكدن إصرارهن على الاستقلالية والنجاح.

وأحيت المغنية اللبنانية إليسا الحفلة، ورأت أن «على المرأة أن تبحث عن القوة بداخلها، وعن القوة التي يعطيها إياها الإيمان بقدراتها».