الكاميرا حين تُعشق.. تحكي قصص النزوح!!

لبنان: نازحون يؤرخون معاناة السوريين بالصورة

سعدنايل (تصوير: غازي فايس حمود)، من كتاب «لحظة 2» الذي يؤرشف للنزوح السوري
سعدنايل (تصوير: غازي فايس حمود)، من كتاب «لحظة 2» الذي يؤرشف للنزوح السوري
TT

الكاميرا حين تُعشق.. تحكي قصص النزوح!!

سعدنايل (تصوير: غازي فايس حمود)، من كتاب «لحظة 2» الذي يؤرشف للنزوح السوري
سعدنايل (تصوير: غازي فايس حمود)، من كتاب «لحظة 2» الذي يؤرشف للنزوح السوري

يستقبل «بلد الأرز» ما يزيد على مليون ومائتي ألف نازح سوري. الأرقام غير محددة. ربما الأعداد أكثر بكثير.. الأكيد أن وصف «بلد النزوح الأكبر» بات ملتصقا بلبنان المُضيف. لنتخيل المشهد: بلد يعاني اقتصاديا، يضج اجتماعيا بحالات بؤس وعوز، ويستقبل رغم ذلك العدد الأكبر من النازحين. بهذا ترتسم مشهدية الفقر.. وتكثر الإشكالات. في البال وصف الأزمة السورية بالأسوأ بعد الحرب العالمية الثانية. اللحظة تاريخية، الكل يوافق، لكن البعض فقط يؤرشف لها بعيون كاميرته، وكأن في ذلك تحريضا على إخراج جمال ما من أعماق الخراب، في خطوة تليق بمعنى الصورة وعناوين المرحلة.
«أبو أسد»، ناشط إعلامي سوري، اتخذ الإنترنت مدرسة له، لتعلم فن التصوير. من زوايا الصورة إلى الإضاءة والعدسة، انصب اهتمامه. بالنسبة له كانت الكاميرا سلاحا أبيض.. «استطعت أن أوثق صورا من داخل سوريا، صور مدنيين عزل، صور معاناة، صور نزوح من منطقة إلى أخرى - يقول - وبعد ذلك نزحت إلى لبنان لتبدأ مرحلة جديدة (..)».
الصورة حقيقة فكيف إذا كانت بعيون نازح يعاني الإهمال والبؤس. «أبو أسد» يوثق مشاهداته حاليا من صيدا (جنوب بيروت)، حيث يوجد، كما من داخل مخيمات اللاجئين في لبنان عامة.. «استطعت أن أتواصل بصوري مع أكثر من محطة إعلامية لبنانية وعربية». برأيه.. «الصورة دائما تؤثر في الشخص أكثر من الكتابة. الأخيرة عبارة عن رؤوس أقلام تحتاج للكثير من الشرح لتصل إلى المتلقي، بينما تُعبر الكاميرا سريعا عن مآس وواقع معيش (..)».
أكثر الصور إثارة بالنسبة لأبو أسد هي صور الأطفال. أطفال حُرموا - كما يقول - من حق التعليم، وأبسط مقومات الحياة. «لاحظ مثلا (يتوجه إلينا) الصورَ التي اعرضها، هي صور أطفال مشردين بعيدا من موطنهم الأصلي، غالبيتهم يرتدون ملابس صيفية في عز فصل الشتاء. غالبيتهم باتوا أطفال شوارع. نتحدث عن أجيال ضائعة». وكما لأبو أسد تجربته مع الصورة، يبدو الأمر مشابها بالنسبة للشاب السوري يوسف الجندي.. «قصة عشق تربطني بالكاميرا»، يقول. يتجول يوسف بصحبة عدسته. يصور ما يستفز العين، أو يؤثر في الذات. يلتقط صورا لأطفال أو شبان من جيله، ولا يتجاهل ابتسامات مخفية لكبار يقفون في الإمكان. صورة للألم، أخرى للأمل. واحدة للتحدي ثانية للاستسلام، ثالثة، ورابعة.. وعاشرة. في صوره دعوة مفتوحة للتوغل في عوالم النزوح القسري وتناقضات الحياة ومآسيها.
من عمر 18 عاما بدأ شغف يوسف بالكاميرا. يرى فيها العين الثالثة المُكملة للمشهد.. «الكاميرات الرقمية الحديثة اليوم باتت جزءا مني. هي بالنسبة إلى كل شيء. كل ما أراه هو بمثابة كادر صورة، وحتى لو لم تكن الكاميرا معي أرى كل شيء وكأنه يظهر من عدستي».
الصور ما قبل الثورة اختلفت عما خلالها، بالنسبة ليوسف.. «قبل الثورة كنت أصور اللحظات الجميلة. اللقاءات مع الأصدقاء، المناظر الطبيعية، اللعب ويوميات أصدقائي.. لكن مع الثورة وضمنها بدأت أشعر بواجب فرضه علي الواقع. أصبحت أشعر أن صديقتي الكاميرا هي من يواسيني وعبرها أنقل للناس المعاناة التي أعيش أو حياة مجتمع نازح. بذلك أنقل بكل صدق وإحساس المرحلة الراهنة. الإحساس هو ما يُعطي المفعول الحقيقي للصورة (..)».
يوسف و«أبو أسد» نموذجان لمن قرر تأريخ الحاضر «الجلي» للمستقبل «الغامض». هما شابان شغوفان بالتصوير فتحت الأزمة السورية آفاقا أخرى لاهتماماتهما. التجربة طبعا لا تقتصر على العنصر الشبابي، ففي الآونة الأخيرة شهدت بيروت معرضا للصور الفوتوغرافية حمل عنوان «500 كاميرا لـ500 طفل في تجمعات النازحين السوريين في لبنان». المعرض كان تجربة جديدة لـ«جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة»، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وفيه تأكيد على معنى الصورة وتأثيرها. التجربة خلاصةُ عمل دام تسعة أشهر متتالية، ما بين عامي 2013 و2014، مع 500 طفل سوري من أبناء النازحين منذ بداية «الثورة السورية». تم تدريب الأطفال على التصوير الفوتوغرافي. زُودوا بكاميرا صالحة للاستخدام لمرة واحدة وفيها فيلم بـ27 صورة، وترك المجال للأطفال لاختيار ما يلفتهم بعفوية وصدق. المبادرة ناتجة من قناعة المصور اللبناني رمزي حيدر «بأهمية هذا النوع من الصور وبضرورته في الأرشفة والتاريخ والبوح الانفعالي الذاتي»، كما يقول.
140 صورة بعيون الطفولة أرشفها رمزي حيدر في كتاب حمل عنوان «لحظة 2». تقول مقدمة الكتاب الموقعة باسم فريق العمل في «ذاكرة»، إن «التصوير الفوتوغرافي يلعب دورا علاجيا للأطفال، من خلال السماح لهم بالتعبير عن أنفسهم بطريقة فنية وسليمة». وتضيف المقدمة، أن «التصوير طريقة مبتكرة لتخفيف آلام هؤلاء الأطفال الذين عانوا الحرب والتهجير».
الاطلاع على صور الكتاب كفيل باكتشاف هواجس الطفولة وآلامها. برع الأطفال في أرشفة اللحظة. تجد في ما التقطوا صورا لصغار، ومسنين.. لأمهات وجدات، ومخيمات.. لوسائل تدفئة وثلوج تعجز عن تغطية المآسي.
اللحظة استثنائية. للصورة، ملونة كانت أم بالأبيض والأسود سحر، تأثير وسطوة. بعدسة الهواة والمحترفين تؤرشف الأزمة. الكل يعاني، والبعض يحترف تطويع الألم، وتحصين الأمل. للصورة كلمتها والتعبير.
طويلة تمر أيام النزوح. أربعة أعوام مضت.. الخامس بدأ، ومعه حكايا أزمة سوريا تتواصل فصولا. لبنان - جار الجغرافيا - يعايش الواقع، يتفاعل ويؤرشف ليوميات غير اعتيادية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.