جدل «قُبلات الأفلام» يتجدد في مصر

تلاسن بين أحمد فلوكس وإلهام شاهين حول «حرية الفن»

الممثلة المصرية ياسمين رئيس
الممثلة المصرية ياسمين رئيس
TT

جدل «قُبلات الأفلام» يتجدد في مصر

الممثلة المصرية ياسمين رئيس
الممثلة المصرية ياسمين رئيس

يبدو أن الجدل حول مصطلح «السينما النظيفة» ومشتقاته، مادة قابلة للاشتعال في مصر مع كل تصريح جديد معارض أو مؤيد لها، مثل التي أطلقها أخيراً الفنان المصري أحمد فلوكس في تعقيبه عبر حسابه على موقع «فيسبوك» على دفاع الفنانة إلهام شاهين والمخرج هادي الباجوري عن «قُبلات السينما».
وفجّرت تصريحات المخرج المصري هادي الباجوري، الجدل مجدداً حول هذه القضية، حيث أعلن «عدم ممانعته في أداء زوجته الفنانة ياسمين رئيس للمشاهد الرومانسية».
وقوبلت تصريحات الباجوري بهجوم عنيف من الفنان المصري أحمد فلوكس، حيث نشر صورة للباجوري، عبر حسابه على «إنستغرام» وعلق عليها بأسلوب لاذع.
فيما ردت الفنانة إلهام شاهين على فلوكس، في تصريحات صحافية مقتضبة قائلة: «أنا أكبر من إني أرد على هذه الأمور»، مطالبة من لا يحترم الفن بأن يتركه»، على حد تعبيرها.
ورد عليها فلوكس بنبرة حادة قائلاً، في بث مباشر، إن «إلهام شاهين ليست خطاً أحمر له»، مشدداً على أنه «يقول كلمة حق»، على حد تعبيره.
وكانت الفنانة المصرية قد تحدثت أخيراً عن القبلات في الأفلام، منتقدة كل من يرى أنها شيء منافٍ للأخلاق، وقالت: «زمان كل الأفلام الراقية المحترمة كان فيها قبلة للبطلة، لكن الآن يعتبرونها شيئاً منافياً للأخلاق، حصل تغير كبير في المجتمع».
وأضافت: «لا بد من الفصل تماماً بين شخصية الممثل الحقيقية والدور الذي يؤديه على الشاشة، لماذا لا تتم محاسبتي على تأدية دور قاتلة أو تاجرة مخدرات؟!».
«ستظل الآراء المثيرة للجدل، بما في ذلك مصطلح السينما النظيفة، مطروحة طالما ما زال الكثيرون مصرين على تقييم الفنون تقييماً أخلاقياً» بحسب الكاتب والناقد الفني المصري محمد عدوي.
ويضيف محمد عدوي، لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «هناك فريق جاهز ومُتربص طيلة الوقت للدفاع عن السينما النظيفة، كأنهم في حالة تأهب للهجوم، مستعينين بحجج أخلاقية تستميل العوام وتعجبهم، وتنظر للفن نظرة بعيدة عن جوهره الحقيقي».
وكانت حالة من الانتقادات العاصفة قد احتدمت خلال الفترة الأخيرة، بسبب أداء الفنانة المصرية منى زكي في فيلم «أصحاب ولا أعز» الذي تعرضه منصة «نتفليكس»، وكان أبرز وجوه هذا الجدل هو اعتبار منى زكي قد قدمت خلال الفيلم، دوراً درامياً جريئاً عليها، باعتبارها واحدة من أبرز نجمات «جيل السينما النظيفة»، التي بدأت مع نهاية تسعينات القرن الماضي، وواكبها انتعاش في سوق العرض السينمائي ترجمتها أرقام الإيرادات المرتفعة، مع دخول العائلات بأعداد كبيرة للسينما لمشاهدة أفلام تبتعد عن تقديم القبلات أو المشاهد العاطفية الجريئة.
وبحسب عدوي، فإن المشكلة الحقيقية في مثل تلك التصريحات التي تصدر على لسان فنانين، مثل تصريحات أحمد فلوكس، تشي بأنهم لا يعرفون أو يفهمون طبيعة العمل الفني، ويقول: «أحمد فلوكس ليس أولهم، فهناك عدد كبير من داخل الوسط الفني يتبنى هذا الرأي، ومنهم نجوم في شباك الدراما، منهم مَن صرحوا بأنهم يشترطون عدم التلامس في الأدوار الفنية التي يقومون بها، والمشكلة الحقيقية التي تمثلها تلك التصريحات، أنها تُجسد حالة من التطرف الموجود داخل الوسط الفني، وليس من خارجه، وربما تكون وسيلة لمواكبة التريند».
ودافع المخرج هادي الباجوري عن مشاهد القبلات بفيلمه الأخير، «قمر 14» خلال لقائه التلفزيوني قائلاً إنه «لم يرتكب خطأ»، مشيراً إلى أن «القبلات كانت أمراً عادياً في السينما منذ 20 عاماً»، مشيراً إلى أنه «عندما تأتي الانتقادات فإن المشكلة تكمن في الجمهور»، مشدداً على أنه «لن يغير نفسه من أجل الجمهور».
وواكب هذا الجدل موجة اعتراضات على مشاهد التقبيل من دعاة مصريين، على غرار الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر الذي قال عبر حسابه على «فيسبوك»: «ليس هناك أي ضرورة لعرض مشهد تقبيل في السينما».


مقالات ذات صلة

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

يوميات الشرق انطلاق مهرجان بيروت للأفلام الفنية (المهرجان)

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

تقع أهمية النسخة الـ10 من المهرجان بتعزيزها لدور الصورة الفوتوغرافية ويحمل افتتاحه إشارة واضحة لها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق د. سعد البازعي رئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» (الشرق الأوسط)

البازعي: «جائزة القلم الذهبي» متفردة... وتربط بين الرواية والسينما

بدأت المرحلة الثانية لـ «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» لتحديد القائمة القصيرة بحلول 30 ديسمبر قبل إعلان الفائزين في فبراير.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق فيلم «فخر السويدي» تناول قضية التعليم بطريقة فنية (الشركة المنتجة)

فهد المطيري لـ«الشرق الأوسط»: «فخر السويدي» لا يشبه «مدرسة المشاغبين»

أكد الفنان السعودي فهد المطيري أن فيلمه الجديد «فخر السويدي» لا يشبه المسرحية المصرية الشهيرة «مدرسة المشاغبين» التي قدمت في سبعينات القرن الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تجسّد لبنى في «خريف القلب» شخصية السيدة الثرية فرح التي تقع في ورطة تغيّر حياتها

لبنى عبد العزيز: شخصية «فرح» تنحاز لسيدات كُثر في مجتمعنا السعودي

من النادر أن يتعاطف الجمهور مع أدوار المرأة الشريرة والمتسلطة، بيد أن الممثلة السعودية لبنى عبد العزيز استطاعت كسب هذه الجولة

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ45 «تشريفاً تعتز به».

انتصار دردير (القاهرة )

1967 متنافساً من 49 دولة على «القلم الذهبي»

المستشار تركي آل الشيخ يتحدث خلال المؤتمر الصحافي للجائزة سبتمبر الماضي (هيئة الترفيه)
المستشار تركي آل الشيخ يتحدث خلال المؤتمر الصحافي للجائزة سبتمبر الماضي (هيئة الترفيه)
TT

1967 متنافساً من 49 دولة على «القلم الذهبي»

المستشار تركي آل الشيخ يتحدث خلال المؤتمر الصحافي للجائزة سبتمبر الماضي (هيئة الترفيه)
المستشار تركي آل الشيخ يتحدث خلال المؤتمر الصحافي للجائزة سبتمبر الماضي (هيئة الترفيه)

انتهت المرحلة الأولى من عملية التحكيم للقائمة الطويلة التي شارك فيها 1967 كاتباً من 49 دولة حول العالم للفوز بـ«جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، على أن تبدأ المرحلة الثانية لتحديد القائمة القصيرة بحلول 30 ديسمبر (كانون الأول) قبل إعلان الفائزين في فبراير (شباط) المقبل.

وأكد الدكتور سعد البازعي، رئيس الجائزة، في مؤتمر صحافي بالرياض، أمس، أن أرقام المشاركات التي تلقتها اللجنة مبشّرة وتعطي سِمة عالمية من حيث عدد الدول التي جاءت منها، مبيناً أن الجائزة متفردة لأنها «تربط بين الرواية والسينما، وهو أمر لم نعتد على رؤيته من قبل».

وكانت هيئة الترفيه السعودية أطلقت في سبتمبر (أيلول) الماضي الجائزة التي تركز على الأعمال الروائية الأكثر قابليةً للتحويل إلى أعمال سينمائية بمجموع جوائز يصل لـ740 ألف دولار.