المعارضة الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني

المعارضة الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني
TT

المعارضة الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني

المعارضة الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني

أعلنت المعارضة الإيرانية، أمس السبت، تعرضها منذ عدة أيام لهجوم إلكتروني مكثف تشنه ضدها السلطات في طهران، وقال «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» المعارض، في بيان إن «الهجمات الهيسترية» للجيش الإلكتروني التابع للحرس الثوري الإيراني والمخابرات الإيرانية على موقع منظمة «مجاهدي خلق» الإلكتروني (التابع للمجلس) بدأت في الخامسة من مساء الخميس الماضي وما زالت مستمرة. وأضاف البيان: «وقع الهجوم الرابع والأعنف ظهر 28 يناير (كانون الثاني) بقوة 2.2 مليون هجمة في الثانية، وكان الغرض منه إيقاف وإزالة خادم الموقع».
وأكد المجلس أن «جميع الهجمات باءت بالفشل، وتم صدها وإحباطها من قبل مهندسي وخبراء اتصالات المقاومة الإيرانية». وأوضح البيان أن الهجمات الثلاث الأولى حدثت يوم الخميس 27 يناير.
وأكد البيان أن «المقاومة الإيرانية تدين بشدة الإرهاب والقرصنة الإلكترونية السيبرانية الفاشية الدينية في إيران وتدعو الأمم المتحدة والهيئات ذات الصلة، وكذلك الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، إلى اتخاذ تدابير فعالة لمكافحة الإرهاب السيبراني ومنع محاولات النظام الإيراني المنظمة والمنهجية للحيلولة دون وصول أصوات حرة». يأتي هذا بينما كان المجلس قد أعلن الخميس الماضي أن أنصاره نفذوا هجوماً إلكترونياً استهدف قنوات الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية وتمكنوا لفترة وجيزة من عرض لقطات مؤيدة للمعارضة ومنددة بالمرشد الإيراني علي خامنئي. وأكد التلفزيون الإيراني أنه كان ضحية اختراق استمر عشر ثوانٍ فقط، يتم الآن التحقيق بشأنه.
ووفق صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد عرضت برامج التلفزيون الإيراني المعتادة لقطات لمسعود رجوي مؤسس منظمة «مجاهدي خلق» وزوجته مريم رجوي التي تقود «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» في باريس، الذي يُعد الجناح السياسي للمنظمة، كما شاهد الإيرانيون صوراً مشطوبة لخامنئي ترافقت مع تسجيل صوتي لشعار «مرق با خامنئي» أو «الموت لخامنئي».
وصرح متحدث باسم «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» لوكالة الصحافة الفرنسية مساء الخميس أن «العديد من محطات الإذاعة والتلفزيون التابعة للنظام بثت هذه الشعارات»، مشيراً إلى أن سبع إذاعات وقنوات على الأقل تعرضت للاختراق بهذه الطريقة، والعديد غيرها تعرض للتشويش. وأضاف: «يبدو أن أنصار منظمة مجاهدي خلق ووحدات المقاومة داخل الإذاعة والتلفزيون الرسميين قاموا بهذا العمل».
من جهتها، نقلت وكالة «إيسنا» للأنباء عن المساعد الفني لرئيس منظمة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، رضا علي دادي، قوله إن القيام بهذا الهجوم الإلكتروني «عمل معقد للغاية». وأضاف أنه يجري التحقيق في الهجوم، معرباً عن أمله في أن يتم الإعلان عن تفاصيل سبب الاختراق والمدى الذي بلغه «في أقرب وقت ممكن». ولم يذكر التلفزيون الإيراني الرسمي مسعود ومريم رجوي في تقريره عن الواقعة، لكنه اعترف بظهور لقطات تم بثها لـ«قادة المنافقين»، التسمية التي يطلقها على «مجاهدي خلق».
وكانت منظمة مجاهدي خلق في البداية مؤيدة للثورة التي أطاحت بالشاه عام 1979، قبل أن تصطدم بالحكام الجدد للبلاد، وتفترق عنهم لتدعم العراق في حربه ضد إيران ويتم تحميلها أيضاً مسؤولية سلسلة هجمات في أوائل الثمانينات، بينها واحد أصيب فيه خامنئي.


مقالات ذات صلة

تقارير: قرصنة صينية لأنظمة تنصت أميركية

الولايات المتحدة​ رسم يُظهر العلمين الأميركي والصيني من خلال زجاج مكسور (صورة توضيحية - رويترز)

تقارير: قرصنة صينية لأنظمة تنصت أميركية

أفادت صحيفة أميركية بأن قراصنة إلكترونيين من الصين تمكّنوا من الوصول إلى شبكات مقدمي خدمات النطاق العريض في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب برفقة أنصاره في شانكسفيل في بنسلفانيا (أ.ب)

واشنطن لتوجيه اتهامات جنائية ضد قراصنة سيبرانيين مرتبطين بإيران

تستعد السلطات الفيدرالية لتوجيه اتهامات جنائية ضد قراصنة سيبرانيين مرتبطين بإيران سعوا إلى اختراق حملة الرئيس السابق دونالد ترمب والتأثير في انتخابات الرئاسة.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن يتحدث في البيت الأبيض

جمهوريون يطالبون بايدن بـ«رد حاسم» على خروقات طهران

بعد خروقات إيرانية أمنية متعددة للحملات الانتخابية الأميركية، أعرب جمهوريون عن استيائهم من غياب رد حاسم على ممارسات طهران.

رنا أبتر (واشنطن)
شؤون إقليمية رجل يقف أمام لافتة «ميتا» خارج المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا (أسوشيتد برس)

«قراصنة» إيرانيون استهدفوا حسابات «واتساب» أميركية

قالت شبكة «ميتا» للتواصل الاجتماعي إنها أحبطت هجوم مجموعة قراصنة إيرانية في تطبيق «واتساب» على مسؤولين أميركيين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية القراصنة الإيرانيون استخدموا حسابات «واتساب» لاستهداف سياسيين مقربين من بايدن أو ترمب (رويترز)

حجب حسابات مرتبطة بإيران على «واتساب» استهدفت سياسيين أميركيين

أعلنت شركة «ميتا»، الجمعة، أنها حجبت عددا من الحسابات عبر تطبيق «واتساب» تعتقد أنها مرتبطة بمجموعة قرصنة إيرانية استهدفت سياسيين مقربين من بايدن أو ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مسؤولان إيرانيان: فقد الاتصال بقاآني بعد ضربات إسرائيلية في بيروت

إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني (أرشيفية - رويترز)
إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني (أرشيفية - رويترز)
TT

مسؤولان إيرانيان: فقد الاتصال بقاآني بعد ضربات إسرائيلية في بيروت

إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني (أرشيفية - رويترز)
إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني (أرشيفية - رويترز)

قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لـ«رويترز» إن الاتصال بقائد «فيلق القدس» الإيراني إسماعيل قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، الشهر الماضي في غارة جوية إسرائيلية، فُقِد منذ الضربات على بيروت الأسبوع الماضي.

وأفاد أحد المسؤولين بأن قاآني كان في الضاحية الجنوبية لبيروت، عندما وقعت ضربة يوم الخميس، وتردد أنها استهدفت خليفة نصر الله المحتمل هاشم صفي الدين، لكن المسؤول أوضح أن قاآني لم يلتقِ صفي الدين. وقال المسؤول إن إيران و«حزب الله» لم يتمكنا من الاتصال بقاآني منذ ذلك الحين.

وتضرب إسرائيل أهدافاً متعددة في الضاحية الجنوبية، في حملة تشنّها على جماعة «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران.

وذكر المسؤول الثاني أن قاآني توجّه إلى لبنان بعد مقتل نصر الله، وفقدت السلطات الإيرانية الاتصال به منذ الضربة التي قيل إنها استهدفت صفي الدين. ولم يعلق «حزب الله» حتى الآن على مصير صفي الدين.

ويشرف «فيلق القدس»، ذراع «الحرس الثوري» الإيراني في الخارج، على التعاملات مع الجماعات المسلحة المتحالفة مع طهران في الشرق الأوسط، مثل «حزب الله». وقُتل القيادي في «الحرس الثوري» الإيراني عباس نيلفروشان مع نصر الله عندما تعرّض مقره تحت الأرض لقصف بقذائف إسرائيلية في 27 سبتمبر (أيلول).