«توب شيف» يتوج اللبناني شربل حايك بتجربة العمر

أكثر البرامج فخامة وإلهاماً يختتم موسماً خامساً

TT

«توب شيف» يتوج اللبناني شربل حايك بتجربة العمر

يقفل مطبخ «توب شيف» أبوابه للمرة الخامسة، متوجاً اللبناني شربل حايك نجم الموسم. ثلاثة أشهر من التعب، تؤهل أربعة طهاة محترفين إلى النهائيات، فيبذلون أقصى الجهد لتحقيق الحلم. أفخم البرامج على الشاشات، تعرضه «إم بي سي» و«إم بي سي العراق»، يرتقي بالأطباق إلى العقل والمخيلة، فيجعلها بمثابة دروس من صميم الحياة. يتخطى الابتكار التوقعات، كما يقول الشيف مارون شديد. آخر ما تخاطبه الأطباق هي المعدة. تحضر للمتذوقين الصعب إرضاؤهم. يكسب الطهاة الجولات بتحدي أنفسهم أولاً. 15 متسابقاً عربياً حضروا إلى البرنامج بنسخة عن ذاتهم وخرجوا منه بنسخة أخرى، أكثر ثقة بالمهارات والتقنيات واحتراماً للنكهات.
موسم خامس يصور في السعودية. يحرص المخرج اللبناني وسيم سكر على إظهار حضارة المدينة وقيمها. رائع هذا الانسجام بين الماضي والمستقبل؛ الإرث والعصر. على ارتفاع شاهق في قلب الرياض، يقف الحكام الثلاثة، الشيف السعودية منى موصلي، اللبناني مارون شديد والمصري بوبي شين، يراقبون الأضواء الساحرة، ويذكرون اللحظات المؤثرة.
يلتقون في عدالة التحكيم وصواب النصيحة التي يسديها كل على طريقته: شديد بحنكة اللين والقسوة، يخدش حيناً، لكنه يعلم عميقاً؛ شين بنظرته الثاقبة للملمس والنكهة، يشجع مردداً عبارته المحبوبة: «ياااااه». ومنى موصلي المرهفة، بلطفها المسيطر عليها، ورقي أخلاقها. معسولة اللسان وكبيرة القلب، تمنح المشتركين راحة نفسية. ولو أنها بسن صغيرة تقارب سنهم، فهي تحتضنهم كأم وتمدهم بالمعنويات والكلمة الحلوة.
أضخم إنتاج تلفزيوني يحط في الرياض، عاصمة الابتكار، بعد بيروت ودبي. يتجاوز الطبخ بكونه وجبة يومية تسكت أمعاء الجائعين، فيتسلق السلالم إلى العلا، حيث المذاقات الفخمة القادرة على قلب الأمزجة الإنسانية. تحديات غير مسبوقة في كل حلقة، ولا حدود لما قد يطلب من الطهاة. برنامج الأفكار الخلاقة والإبحار في الخيال. كل شيء خارج الصندوق، من المطبخ إلى المخزن والسكاكين والساعة العملاقة. وما أحلاها الشيف منى وهي تطلق إنذار الوقت وتعلم المتنافسين إدارته: «وقتكم يبدى دحين (الآن)»! الجملة المنتظرة تسرع الخفقان وتنذر بالآتي الأعظم، كـ«سلم سكاكينك وامش»، جملة الوداع.
التشويق دائم: ماذا سيحدث الليلة؟ لم تخيب حلقة التوقعات، ومن أسبوع إلى آخر، يرتفع المستوى وتشتعل المنافسة. في الأسبوع الأخير، ودع أربعة مشتركين المكان، بعدما كانوا ودعوا زملاءهم واحداً تلو الآخر: الشيف طارق طه من فلسطين، الشيف نسيم رسروماني من البحرين، وحالمان من لبنان، الفائز شربل حايك و«الشيف الثائر» باتريك مرعب، بوصف الشيف مارون. أربعة متحمسين يشاءون التهام الحياة كما تلتهم الأطباق بعد تحضيرها، لكن ما يجمل المنافسة هو أنها عصية على الابتلاع، وعلى المرء المحاولة من دون توقف لتذوق لذائذها.
تكمن العبرة خلف الاختبار والتحدي، جولة كل حلقة. لا شيء بالمجان ولا مكان للعبث. حتى التفاصيل الصغيرة تتكلم. حتى الثواني لها قيمتها. كرشة الملح، كدوزنة البهارات. الخطأ ممنوع، وعلى الشيف أن يتعلم من أخطائه وأخطاء الآخرين. عين وعقل. المعدة تأتي لاحقاً أمام هذين الجبارين.
تظهر الرياض من الأعلى مدينة مشعة، تمتلئ بالبهجة. منى موصلي في الوسط بين مارون شديد وبوبي شين. يمر شريط المشتركين الأربعة كأنه شريط الحياة: بداياتهم واكتسابهم خبرات إضافية، فتطور الموهبة ولحظات التفوق والإخفاق. ثلاثة أشهر بمثابة مدرسة. يكاد الشيف نفسه لا يصدق كيف بدأ وأين انتهى. الشيف باتريك برفعه معاييره وصراعاته الشخصية من أجل الوصول، وبإصراره على الهدف فيبذل كل ما يستطيع. الشيف طارق بثلاثية التقنيات والمهارة والرقي، يضاف إليها ما أدهش الحكام: هدوء أعصابه وسكينته في المطبخ، فلا يعمل تحت الضغط. جولة أولى أخرجت الشيف باتريك، فثانية أخرجت الشيف طارق، ابن فلسطين. قوانين اللعبة والحياة. لا شيء يدوم إلى الأبد، وبعض الجولات تتوج فائزاً واحداً باللقب وفائزين كثيرين بالأحلام الملونة والذكريات.
والشيف نسيم تضع هدفاً لكل طبق وتفرض شخصيتها بأطباقها. تشعر الشيف منى بالفخر بوصول نساء عربيات إلى مستويات عالية. ويصفها الشيف مارون بالمعطاءة والفنانة. تقف في الجولة الأخيرة من النهائيات وجهاً لوجه مع الشيف شربل، أصغر الطهاة في «توب شيف»، يبلغ 24 سنة. يسعد الحكام وجود مواهب من هذا الصنف، ويستذكرون مزاياه: يدمج خبرة المطبخ اللبناني بدراسته بين فرنسا ولوس أنجليس. ويحسن الجمع بين أكل البيت ورقي المطاعم. تترك الشيف منى ضحكة من القلب وهي تؤكد: «أطلعني حدسي بأنه سيصل إلى النهائيات». وصدقت التوقعات.
كيف يمكن للطبق أن يسافر بالمرء عبر الزمان والمكان؟ «توب شيف» يجيب. حين يتنافس المشتركون تحت لهيب الشمس في الصحراء. حين يتوافدون إلى الدرعية لاستلهام أفكار من مهد الدولة السعودية. حين يتطرقون بأطباقهم إلى إشكاليات عالمية كتغير المناخ وهدر الطعام. وحين يراعون في تحضيرها الأنظمة الغذائية والنباتية والخضرية، ويفكرون بابتكار أطباق للمستقبل. «توب شيف» أطباق لها هوية. نكهات مجنونة. ذكريات الطفولة. رائحة الأم والجدة. الكرم والشغف. التقاليد والحضارة والتراث والفن. تجربة العمر.


مقالات ذات صلة

هل تأثرت توابل المصريين بالجاليات الأجنبية؟

مذاقات البهارات في مصر كانت تستخدم في الماضي للتحنيط والعلاج (شاترستوك)

هل تأثرت توابل المصريين بالجاليات الأجنبية؟

«رشّة ملح وفلفل»، معادلة مصرية تعود إلى الجدات، تختصر ببساطة علاقة المطبخ المصري بالتوابل، والذي لم يكن يكترث كثيراً بتعدد النكهات.

إيمان مبروك (القاهرة)
مذاقات مبنى «آر إتش» من تصميم المهندس المعماري البريطاني السير جون سوان (الشرق الأوسط)

«آر إتش» عنوان يمزج بين الأكل والأثاث في حضن الريف الإنجليزي

سحر الريف الإنجليزي لا يقاوم، وذلك بشهادة كل من زار القرى الجميلة في إنجلترا. قد لا تكون بريطانيا شهيرة بمطبخها ولكنها غنية بالمطاعم العالمية فيها

جوسلين إيليا (لندن)
مذاقات طبق الكشري المصري (شاترستوك)

مبارزة «سوشيالية» على لقب أفضل طبق كشري في مصر

يبدو أن انتشار وشهرة محلات الكشري المصرية، وافتتاح فروع لها في دول عربية، زادا حدة التنافس بينها على لقب «أفضل طبق كشري».

محمد الكفراوي (القاهرة ) محمد الكفراوي (القاهرة)
مذاقات مطعم "مافرو" المطل على البحر والبقايا البركانية (الشرق الاوسط)

«مافرو»... رسالة حب إلى جمال المناظر الطبيعية البركانية في سانتوريني

توجد في جزيرة سانتوريني اليونانية عناوين لا تُحصى ولا تُعدّ من المطاعم اليونانية، ولكن هناك مطعم لا يشبه غيره

جوسلين إيليا (سانتوريني- اليونان)
مذاقات حليب جوز الهند بلآلئ التابيوكا من شيف ميدو برسوم (الشرق الأوسط)

نصائح الطهاة لاستخدام مشتقات جوز الهند في الطهي

حين تقرّر استخدام جوز الهند في الطهي، فإنك ستجده في أشكال مختلفة؛ إما طازجاً، مجفّفاً، أو حليباً، أو كريمة، وثمرة كاملة أو مبشورة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.