غسان شرتوني لـ «الشرق الأوسط» : بيروت ستبقى العاصمة الفنية التي لا يُستغنى عنها

يشارك في صناعة فنانين لبنانيين وعرب

يعد غسان شرتوني من أصحاب شركات الإنتاج الفنية القليلة المستمرة بنجاح
يعد غسان شرتوني من أصحاب شركات الإنتاج الفنية القليلة المستمرة بنجاح
TT

غسان شرتوني لـ «الشرق الأوسط» : بيروت ستبقى العاصمة الفنية التي لا يُستغنى عنها

يعد غسان شرتوني من أصحاب شركات الإنتاج الفنية القليلة المستمرة بنجاح
يعد غسان شرتوني من أصحاب شركات الإنتاج الفنية القليلة المستمرة بنجاح

تنفرج أساريرك وتتنفس الصعداء عندما تسمع غسان شرتوني، صاحب شركة الإنتاج «ميوزك إز ماي لايف». فهو استطاع من خلال مؤسسته هذه وأخرى «وتري» أن يسهم في صناعة وانتشار مئات الفنانين من لبنانيين وعرب. أما سبب انشراحك وأنت تصغي إلى حديثه، فيعود لتأكيده بأن بيروت كانت وستبقى العاصمة الفنية، التي لا يمكن الاستغناء عنها رغم كل المآسي التي تواجهها. فلبنان بحسب رأيه له ميزته الخاصة في عالم الترفيه بشكل عام والغناء بشكل خاص. ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «إننا مشهورون بهذا الموضوع منذ سنوات طويلة، وسنبقى منتصبين ونقف بصلابة، طالما الميديا وأهل الفن، لا يزالون يقصدون لبنان للانطلاق منه. هذا نحن وسنبقى ونستمر في عملنا حتى الرمق الأخير».
«صناعة الأمل» هو العنوان الذي يضعه شرتوني نصب عينيه للاستمرار بعمله على الساحة الفنية، «لأن الفن يولد الأمل ويأخذنا إلى عالم إيجابي نحن نحتاجه».
ويرى شرتوني أنه على الدولة اللبنانية أن تبدي اهتماماً أكبر في هذا الشأن، خصوصاً أنه من المجالات الحيوية في لبنان، التي تسهم في إعالة آلاف العائلات.
ولكن ألا تعتقد أن الأوضاع اللبنانية غير المستقرة من شأنها أن تسهم في تراجع هذه الصناعة، ونفور الفنانين من لبنان؟ يرد في سياق حديثه: «لقد مررنا بأزمات كثيرة وفي حقبات مختلفة، وطيلة الوقت لم نتأخر عن إطلاق وصناعة نجوم لبنانيين وعرب. فالمعاناة تولد الفن، ورسالتنا هي إضفاء بعض الفرح والطاقة الإيجابية على حياة الناس، والفن وحده قادر على ذلك. ولذلك لا يجب أن نستسلم».
يرى غسان شرتوني أن الفنان عادة ما يتوجه إلى مصر أو لبنان للانطلاق بمسيرته. ويقول: «إنه بحاجة دائمة إلى مكان يتبناه، ولذلك نرى فنانين من العراق والكويت وتونس وغيرها يقصدون هذين البلدين. كما أن هناك اليوم دوراً تلعبه السعودية بعد الانفتاح الفني والترفيهي الكبيرين اللذين تسجلهما على الساحة. وفي لبنان نشهد رواجاً لتصوير الكليبات والبرامج الفنية، وهو ما يجعلنا حاجة».
خبرة غسان شرتوني في عالم الإنتاج الفني والغنائي مكنته من أن يندرج اسمه على لائحة أهم هذه الشركات في العالم العربي. فنسبة إلى عدد سكان المنطقة العربية، وتبلغ نحو 500 مليون نسمة، فإن هذا النوع من الشركات لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة. بينما وحسب قوله، فإن هذا النوع من الشركات في الغرب يتجاوز عددها الـ7400 مؤسسة. ويعلق: «لدينا نقص كبير في مجال الإنتاج الفني، مقابل عدد هائل من المواهب. ونحن لدينا رؤية مستقبلية لا نتخلى عنها تسهم في استمراريتنا. والنجاحات التي أنجزناها، تعود لأسباب كثيرة بينها تطلعنا الدائم إلى الشخص القابل لإدارة أعماله. فما يميز فنان عن آخر هو الخطة التي يتبعها، ونحن نركز على قابليته وتركيزه على إدارة موهبته. فنمزج موهبته وقابليته معاً كي يصل إلى أهدافه. لأن الأولى وحدها لا تكفي لتحقيق النجاح، بل في الجمع بين التخطيط والتركيز معاً. وبرأي شرتوني، هناك تقنيات ووسائل غيرت من وجهة الفنان. ويوضح: «الأمر بات يستلزم الاطلاع بشكل واسع على عناصر عديدة ترتبط بوسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية وداتا فنية واسعة. جميع هذه البيانات تسهل العمل الفني، إذ إن زمن الفن العشوائي انتهى».
يلحظ شرتوني أن هناك مواهب لا يوجد من يتبناها، وهو ما دفعه كشركة إنتاج فنية إلى التعامل مع جميع الجنسيات العربية ومع ناشئين وهواة غناء. فهؤلاء يستطيعون تزويد الساحة العربية بعناصر جديدة تؤمن لها الاستمرارية.
ويعرف غسان الشرتوني بحسه المرهف الذي يوجهه في خياراته، كما يملك رؤية مستقبلية مسبقة. ويقول: «كنت من أول من اهتموا بوسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في الزمن الذي نعيش فيه. فالخلط ما بين الموهبة والعلم ضرورة نتبناها. ولذلك كانت لدينا القدرة على تغيير مسار فنانين كثر لأنهم وثقوا بنا».
ويرى غسان شرتوني أن ما يقوله ليس مجرد وجهة نظر، بل حقيقة ملموسة بالأرقام. ويتابع: «ليس هناك نجاح يأتي من العدم أو بالصدفة، فبمجرد أن يحب الناس فناناً معيناً ولو كان ناشئاً، ويسجل على تطبيق (تيك توك) مثلاً مليار مشاهدة، فهذا يعني انتقاله من الموهبة إلى الاحتراف. وفي المقابل وفي حال حققت أغنية ما بضربة حظ متابعة عالية، فتكون حققت النجاح بالطبع، ولكنها لم تتحول إلى (براند) (ماركة مسجلة)، وهنا يكمن دورنا».
تسجل كل من شركتي «ميوزك إز ماي لايف» والشركة الشقيقة لها «وتري» تطوراً مستمراً، فهما تحضران بقوة على الساحة الفنية. الأولى تهتم بإدارة أعمال الفنان وإبراز موهبته. فيما الثانية تملك حقوق التوزيع والإنتاج للفنان ضمن عقود رسمية. ومن بين الفنانين المتعاقدين معهم جورج وسوف ونجوى كرم وأليسا وغيرهم. فيما الأولى تقف وراء صناعة أكثر من فنان وأبرزهم ناصيف زيتون. وحالياً تتحضر الشركة لإبرام عقد مع الفنان التونسي مرتضى الفتيتي. وهو من المواهب المشهورة في العالم العربي، وقد حصدت إحدى أغانيه الأخيرة «شدة وتزول» 10 ملايين مشاهدة في مدة شهرين فقط. فهل غسان شرتوني يلحق بإحساسه للقيام بخياراته؟ يرد: «الإحساس وحده لا يكفي، هناك معطيات أخرى يجب الأخذ بها. فمواصفات الفنان الناجح كثيرة بينها حضوره وصوته وقبوله المساعدة. قد نكون من أكثر الشركات التي أصابت أهدافها، ولكن بفضل تطورنا وانتقالنا من العمل التقليدي إلى السوبر متطور. فحتى الحلم بات لا سقف له، والموسيقى العربية أفلتت من الحدود التي كانت تقيدها».
في المجال الفني لا أحد يستطيع ضمان النجاح مائة في المائة، ولكن بعض الشركات العالمية كـ«وورنر برازر» و«يونيفرسال» و«سوني»، أصبحت تمسك بزمام أمور الأسواق العالمية للأغنية (77 في المائة من موسيقى العالم). ويصل مدخولها إلى عشرات المليارات في العام، لأنها تتربع على قمة التكنولوجيا ومتطورة علمياً. ولكنها أيضاً عرفت كيف توفر لكل انطلاقة تتبناها هذا الكم من العلم والموهبة عند الفنان. كما أن الموسيقى الرقمية أسهمت في صناعة الفنان وانتشاره، وشكلت نقلة نوعية له على مستوى الكرة الأرضية. فهل نحن اليوم ما عدنا نعيش زمن الأغنية؟ برأي غسان شرتوني، أن النجاح تحول إلى ماركة مكتسبة تخول صاحبها التحليق في سماء الشهرة. وهذه الماركة حاول البعض الغش فيها، وإضافة أرقام هائلة على صفحات إلكترونية للإشارة إلى عدد المعجبين بالفنان. ولكن أصحابها اصطدموا بالأرقام الفعلية التي تحققها حفلاتهم، فأظهرت الفرق وأعادت كل فنان إلى مكانه الطبيعي}.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.