مصر: مطالبات بتغليظ عقوبة سرقة الآثار وتهريبها

بعد توقيف عدد من الشخصيات الشهيرة في «القضية الكبرى»

قطع أثرية نجحت مصر في إحباط تهريبها للخارج (وزارة السياحة والآثار المصرية)
قطع أثرية نجحت مصر في إحباط تهريبها للخارج (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: مطالبات بتغليظ عقوبة سرقة الآثار وتهريبها

قطع أثرية نجحت مصر في إحباط تهريبها للخارج (وزارة السياحة والآثار المصرية)
قطع أثرية نجحت مصر في إحباط تهريبها للخارج (وزارة السياحة والآثار المصرية)

رغم تعديل قانون «حماية الآثار» في مصر عدة مرات خلال السنوات الماضية، لمواجهة حمى البحث عن الثراء السريع، فإن عمليات التنقيب والتهريب لا تزال مستمرة، وفق خبراء ومسؤولين طالبوا بتغليظ العقوبة القانونية مع زيادة الوعي الأثري وتغيير النظرة النمطية عن الآثار المصرية باعتبارها كنوزاً تساوي أموالاً باهظة، من دون النظر إلى قيمتها التاريخية والحضارية.
وخلال الساعات الأخيرة، شغلت واقعة توقيف رجل أعمال شهير بتهمة تمويل عمليات التنقيب عن الآثار، الرأي العام المصري، بعد ضبط تشكيل يقوده برلماني سابق واتهامه بالتنقيب وتهريب الآثار.
وشدد الدكتور رأفت النبراوي، أستاذ الآثار الإسلامية على ضرورة تغليظ العقوبات، ضد المخالفين قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «من يثبت إدانته في سرقة وتهريب الآثار، ينبغي الحكم عليه بالسجن 25 عاماً، من دون تخفيف الحكم في أي حال من الأحوال»، مشيراً إلى أن «بعض المحامين يستغلون ثغرات قانونية لتخفيف أحكام موكليهم في مراحل التقاضي المختلفة».
وتنص المادة 41 من القانون رقم 117 لسنة 1983 بتعديلاتها على الحكم بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري)، ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه، ضد كل من قام بتهريب أثر إلى خارج مصر، مع مصادرة الأثر محل الجريمة، والأجهزة، والأدوات، والآلات، والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للآثار.
فيما تنص المادة 42 على أنه «يعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه كل من سرق أثراً، أو جزءاً من أثر، سواء كان الأثر من الآثار المسجلة المملوكة للدولة، أو المعدة للتسجيل، أو المستخرجة من الحفائر الأثرية للوزارة، أو من أعمال البعثات والهيئات والجامعات المصرح لها بالتنقيب، وذلك بقصد التهريب».
ورغم تعديل قانون حماية الآثار أكثر من مرة وتغليظ عقوباته، فإن الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار، يرى أن ذلك غير كاف لردع المهربين، إذ يجب العمل على زيادة وعي المواطنين بأهمية الأثر وقيمته التي لا تقدر بثمن، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «دأبت الدراما المصرية على تصوير الآثار على أنها كنز، وتحقق ثراءً سريعاً بعد الحصول على ملايين الدولارات، ما انعكس سلبياً على وعي الجمهور العام»، مطالباً المسؤولين بالعمل على معالجة هذا الأمر لرفع الوعي، لا سيما مع وجود مناطق سكنية عدة تعج بالآثار على غرار حي المطرية (شرق القاهرة)».
ويطالب عبد المقصود بتعزيز حراسات المواقع الأثرية: «المتاحف ومخازن الآثار ذات الحراسات المشددة، لا يتم سرقتها إلا نادراً وفي أوضاع استثنائية، لكن المواقع التي تنهب توجد في مناطق مفتوحة بالصحراء، لذلك يجب استخدام التقنيات الحديثة في الكشف عن المواقع الأثرية وتحديدها وتعيين حراس جدد وخصوصاً بعد توقف التعيينات الجديدة منذ سنوات طويلة وخروج الكثيرين من الحراس إلى المعاش».
وفي بداية العام الجاري، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي شقيق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق على الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات بالسجن والغرامة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«تهريب الآثار الكبرى إلى أوروبا»، شكلا وفي الموضوع بتصحيح العقوبة بالسجن 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه، ورد الآثار المضبوطة إلى المجلس الأعلى للآثار ورفض الطعن فيما عدا ذلك.
ولردع المنقبين خلسة وعصابات التهريب يقترح الخبير الأثري أحمد عامر، التحفظ على جميع أموال المدانين والمتورطين في تهريب الآثار، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «تغليظ مدة حبس المهربين والمنقبين لن تكون كافية لردع هؤلاء، لأن المتهم قد يخرج من السجن بعد عدة سنوات، ويستمتع بما جناه من أموال جراء التهريب، ويكرر المخالفات ذاتها مرة أخرى».
ووفق عامر فإن «المواقع الأثرية المتناثرة في جميع أنحاء مصر وخصوصاً بالمناطق الصحراوية تعاني من عجز شديد في عدد حراس الأمن المكلفين بحماية تلك المواقع، بجانب عدم وجود أسوار على كافة تلك المناطق المهمة ما يسهل عملية التنقيب عن الآثار بشكل غير شرعي».
ويشدد آثاريون على أن تهريب الآثار المصرية إلى خارج البلاد يرقى إلى حد «الخيانة العظمى»، وطالبوا السلطات المصرية بتعديل مواد القانون مجدداً لمعاملة المهربين وفق هذا البند، لأن من يهرب آثار بلاده للخارج يعد خائنا، بحسب عامر.
وضمت قائمة القطع الأثرية التي تم ضبطها بحوزة البرلماني المصري السابق لوحين خشبيين لتابوت منقوش باللغة المصرية القديمة، و36 تمثالاً مختلفة الأطوال من 6 سم إلى 13 سم، و4 تماثيل أوشابتي، وتمثالا خشبيا طوله 40 سم على الهيئة الأوزيرية، وتمثالا من الأوشابتي من المرمر، و52 عملة مختلفة الأشكال من البرونز والنحاس، وتمثالا حجريا منقسما لجزأين، ورأس تمثال لمهرج، يرجح أنه يعود للعصر اليوناني، ومائدة قرابين حجرية.
وبينما تحاول السلطات المصرية إحكام السيطرة على كافة المنافذ الجوية والبرية الحدودية، فإن ثمة مهربين يستغلون بعض الثغرات لتهريب القطع النادرة، حيث نجح الكثير منهم في إخراج تلك القطع من المطارات المصرية إلى دول عدة، من بينها فرنسا والولايات المتحدة والكويت، والإمارات العربية المتحدة، حيث تمكنت هذه الدولة من اكتشاف الآثار لدى وصولها لأراضيها.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.