إيرادات «مُحبطة» لأفلام عيد الفطر في مصر

3 أعمال تنافست بالموسم

أفيش فيلم «ديدو»
أفيش فيلم «ديدو»
TT

إيرادات «مُحبطة» لأفلام عيد الفطر في مصر

أفيش فيلم «ديدو»
أفيش فيلم «ديدو»

رغم توقع إخفاق الأفلام المصرية الثلاثة المتنافسة بموسم عيد الفطر السينمائي الجاري، في تحقيق إيرادات كبيرة، فإن نسبة الإيرادات التي حصدتها خلال الأيام الماضية أصابت المنتجين بـ«الإحباط»، خصوصاً الذين كانوا يراهنون على تحسن الأوضاع في ظل التعايش مع «كورونا»، وتعطش الجمهور للأفلام الجديدة.
ويؤكد منتجون وموزعون مصريون أنّ قرار السلطات المصرية الذي يقضي بإغلاق جميع المولات والمحال التجارية ودور العرض السينمائية والمسرحية في تمام التاسعة مساءً لمواجهة تفشي «كورونا»، مع الالتزام بنسبة إشغال لا تزيد على 50 في المائة، وراء تراجع نسبة الإيرادات، إذ تحرم تلك القرارات دور العرض من أهم حفلين وهما التاسعة، ومنتصف الليل، واللتان كانتا تحصدان نحو 70 في المائة حسب منتجين.
وبسبب قرارات إغلاق «كورونا» لم يشهد موسم عيد الفطر العام الماضي عرض أي أعمال سينمائية جديدة.
وبينما حقق فيلم «أحمد نوتردام» بطولة رامز جلال مليوناً و668 ألف جنيه فقط، حصد فيلم «ديدو» بطولة كريم فهمي مبلغ 870 ألف جنيه فقط، في أول أيام عيد الفطر، فيما حل في المركز الثالث فيلم «ثانية واحدة» بطولة دينا الشربيني بإجمالي 265 ألفاً، ورابعاً استمر عرض فيلم «وقفة رجالة» بطولة سيد رجب وماجد الكدواني الذي حقق 18 ألفاً فقط.
وأبدى الموزع السينمائي المصري لؤي عبد الله انزعاجه الشديد من النتيجة التي آلت إليها أفلام عيد الفطر وما حققته من إيرادات ضعيفة للغاية، حيث قال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «لست راضياً أبداً عن هذه الإيرادات التي تعكس الحالة العامة السيئة، ومع الأسف هذه الأفلام تعرضت لخسارة فادحة، ففي الحقيقة لم تحقق دور العرض سوى نسبة إشغال لم تتجاوز 20 في المائة، وهي نسبة كارثية في العيد».
مشيراً إلى أنّ «إلغاء حفلتي التاسعة ومنتصف الليل تسبب في تفاقم سوء الوضع، لأن هاتين الحفلتين كانتا تحصدان حوالي 70 في المائة من إيرادات العيد، وأحياناً كنا نضيف حفلة سوبر لمواجهة ضغط حجوزات التذاكر»، وأضاف: «بالمقارنة مع موسم عيد الفطر 2019 الذي يعد آخر المواسم السينمائية الطبيعية قبل جائحة كورونا، سنكتشف مدى سوء الوضع الحالي، حيث كانت تحقق فيه وقتها 4 أفلام في اليوم الواحد 20 مليون جنيه، أما عيد الفطر 2021 فقد عرضت فيه 3 أفلام جديدة حققت مجتمعة في اليوم الواحد مبلغاً لا يتجاوز 4 ملايين جنيه، وهذا أعلى إيراد ضمن أيام العيد».
ووصف عبد الله قرار طرح الأفلام الجديدة بالموسم الجاري، بـ«المجازفة الكبيرة» التي كلفتهم الكثير، لأنّ الوضع خلال الأيام المقبلة سيزداد سوءاً بسبب انتهاء الإجازة، وإن ساهم طرح هذه الأفلام في استفادة دور العرض التي انتعشت إلى حد ما».
وقد شهد موسم عيد الفطر السينمائي لعام 2019 طفرة كبيرة في حجم الإيرادات التي تنافس عليها وقتئذ 5 أفلام، حققت أرقاماً كبيرة في الأسبوع الأول من الموسم، جاء في مقدمتها فيلم «كازابلانكا» بطولة أمير كرارة بإجمالي بلغ نحو 37 مليون جنيه، ثم فيلم «الممر» بطولة أحمد عز الذي حقق خلال الفترة ذاتها مبلغ 20 مليون جنيه، ثم فيلم «سبع البرمبة» لرامز جلال وجميلة عوض، بـ15 مليون جنيه، وفي المركز الرابع جاء فيلم «حملة فرعون» بطولة عمرو سعد بواقع 11 مليون جنيه.
بدوره، أكد أحمد كمال مدير مجمع دور عرض «كايرو مول» بمنطقة الهرم، بالجيزة (غرب القاهرة) ضعف إقبال الجمهور على دور العرض خلال أيام عيد الفطر مقارنة بالمواسم الطبيعية السابقة، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «نسبة الإشغال الحقيقية لم تتجاوز 25 في المائة، أي أنّ دور العرض السينمائي في مصر لم تصل حتى لنسبة الإشغال 50 في المائة التي أقرتها الحكومة، بسبب خوف المواطنين من دخول السينمات على خلفية انتشار فيروس كورونا، وقد ساهم إلغاء حفلتي التاسعة ومنتصف الليل في تدهور الوضع، لأن هاتين الحفلتين كانتا تحصدان النسبة الأكبر من الإيرادات».
وبلغ إجمالي إيرادات فيلم «أحمد نوتردام» في أول 5 أيام بالموسم الجاري، مبلغ 9 ملايين جنيه، أما فيلم «ديدو» فقد حقق نحو 6 ملايين جنيه، وفيلم «ثانية واحدة» حصد مبلغ مليون و656 ألف فقط، فيما لم يحقق فيلم «وقفة رجالة» سوى 83 ألف جنيه.



الأشخاص الغاضبون «أكثر ميلاً للنجاح»... كيف؟

الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
TT

الأشخاص الغاضبون «أكثر ميلاً للنجاح»... كيف؟

الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)

كشف أحد علماء الأعصاب أن الأشخاص الغاضبين أكثر ميلاً للنجاح. وقال الدكتور جاي ليشزينر إن الشعور بالغضب قد يكون «محركاً مهماً» للنجاح في العالم الحديث لأنه يدفعنا إلى «إزالة أي تهديدات» وتحقيق أهدافنا، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

وأوضح الأكاديمي، وهو أستاذ في علم الأعصاب والنوم في مستشفى كينغز كوليدج في لندن، أن الغضب يمكن أن يخدم «غرضاً مفيداً للغاية» ويمكّن من تحقيق نتائج أكثر ملاءمة.

وفي حديثه ضمن بودكاست Instant Genius، قال الدكتور ليشزينر إن هرمون التستوستيرون يلعب دوراً رئيساً في ذلك، حيث يستجيب الهرمون - الذي تشير بعض الدراسات إلى أنه مرتبط بالعدوانية والغضب - للنجاح.

وتابع «لذا، إذا فزت في رياضة، على سبيل المثال - حتى لو فزت في الشطرنج الذي لا يُعرف بشكل خاص أنه مرتبط بكميات هائلة من العاطفة - فإن هرمون التستوستيرون يرتفع... تقول إحدى النظريات إن هرمون التستوستيرون مهم بشكل أساسي للرجال على وجه الخصوص لتحقيق النجاح».

«شعور مهم»

وحتى في العالم الحديث، لا يزال الغضب يشكل حافزاً مهماً للنجاح، بحسب ليشزينر، الذي أوضح «إذا أعطيت الناس لغزاً صعباً للغاية لحله، وجعلتهم غاضبين قبل أن تقدم لهم هذا اللغز، فمن المرجح أن يعملوا عليه لفترة أطول، وقد يجدون فعلياً حلاً له... لذا، فإن الغضب هو في الأساس عاطفة مهمة تدفعنا إلى إزالة أي تهديدات من هدفنا النهائي».

وأشار إلى أن المشكلة في المجتمعات البشرية تكمن في «تحول الغضب إلى عدوان».

لكن الغضب ليس العاطفة الوحيدة المعرضة لخطر التسبب في الضرر، حيث لاحظ أن مشاعر أخرى مثل الشهوة أو الشراهة، قادرة على خلق مشكلات أيضاً. وتابع «كلها تخدم غرضاً مفيداً للغاية، ولكن عندما تسوء الأمور، فإنها تخلق مشكلات».

ولكن بخلاف ذلك، إذا استُخدمت باعتدال، أكد الدكتور أن هذه الأنواع من المشاعر قد يكون لها بعض «المزايا التطورية».