حلقة استثنائية من «الاختيار 2» تخطف اهتمام المصريين

عُرضت بلا فواصل إعلانية لأهمية أحداثها «التاريخية»

لقطة من الحلقة الخامسة للمسلسل
لقطة من الحلقة الخامسة للمسلسل
TT

حلقة استثنائية من «الاختيار 2» تخطف اهتمام المصريين

لقطة من الحلقة الخامسة للمسلسل
لقطة من الحلقة الخامسة للمسلسل

خطفت الحلقة الخامسة من مسلسل «الاختيار 2» اهتمام الجمهور المصري بشكل لافت، لاحتوائها على مشاهد وأحداث «تاريخية» مهمة، يوم 14 أغسطس (آب) 2013. إذ حاول المسلسل الذي ينتمي لفئة «الأعمال الوطنية التي تتصدى لقضايا التطرف والإرهاب» تسليط الضوء على عمليات العنف المسلح التي ارتكبها عناصر بتنظيم «الإخوان» الذي تصنفه مصر «جماعة إرهابية».
ويتناول «الاختيار2» بعض «بطولات» رجال الأمن المصريين في الفترة من 2013 حتى 2020.
وترقب الجمهور المصري بث هذه الحلقة المهمة مساء أول من أمس، بعد عرض 4 حلقات ناقشت خطط فض اعتصامي رابعة العدوية (شرق القاهرة)، والنهضة في الجيزة (غرب القاهرة)، الذي دشنه أعضاء تنظيم الإخوان احتجاجاً على عزل الرئيس الراحل محمد مرسي، في 3 يوليو (تموز) 2013.
وحبس الكثير من المشاهدين أنفاسهم طوال الحلقة التي مزج فيها مخرج المسلسل بيتر ميمي بين المشاهد الحقيقية، التي صورها مواطنون وصحافيون خلال عملية فض الاعتصام والاعتداء على أقسام الشرطة والكنائس، والمشاهد التمثيلية التي ركزت على «سلمية الشرطة»، و«تغييب عقول بعض المعتصمين»، وإبراز «العنف المسلح لبعض عناصر تنظيم الإخوان»، بالإضافة إلى توثيق حال القلق على وجوه المصريين في يوم الفض الذي يعتبره متابعون ومراقبون «أحد أصعب الأيام التي مرت بها مصر».
وعلى غرار الجزء الأول من مسلسل «الاختيار» شارك فنانون مصريون بصفة ضيوف شرف في الحلقة الخامسة من الجزء الثاني، كان في مقدمتهم الفنان أشرف عبد الباقي في دور اللواء محمد جبر، مأمور قسم شرطة كرداسة، بالجيزة (غرب القاهرة)، الذي قتل على يد مُقتحمي قسم الشرطة، واستحوذت قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة في عام 2013، على اهتمام المصريين، لا سيما بعد تركيز وسائل الإعلام المحلية وقتئذ، على الطريقة «الوحشية» التي قُتلت بها عناصر الشرطة داخل القسم.
ويرى نقاد مصريون من بينهم خالد محمود أنّ «دمج المشاهد التمثيلية مع المقاطع الحقيقية ساهم في إضفاء مزيد من المصداقية على مشاهد العمل»، ويقول لـ«لشرق الأوسط»: «استطاع مخرج المسلسل ترك الحكم على ما حدث، يوم 14 أغسطس، للمشاهد عبر عرض صور متفرقة من الأحداث وعرضها في سياق تشويقي مع التقليل في الحوار بين الأبطال».
وأكد محمود أنّ «المسلسل نجح في جزئه الأول بترك انطباع جيد لدى الجمهور، وهو ما انعكس على اهتمام المشاهدين به في الجزء الثاني، لكن الحكم على نجاح الجزء الثاني ما يزال مبكراً لأنّنا في بداية شهر رمضان». مشيراً إلى أنّ «المخرج بيتر ميمي اكتسب خبرات جيدة في العمل الأول، مكنته من حجز مكان مميز في إخراج هذه النوعية من الأعمال التي تحتاج إلى مجهود وتركيز شديدين».
وقررت الشركة المنتجة للمسلسل (المتحدة للخدمات الإعلامية)، عرض الحلقة الخامسة من المسلسل من دون فواصل إعلانية. وقال المهندس حسام صالح المتحدث باسم «المتحدة»، في بيان صحافي أول من أمس: إنّ «القرار صدر بتحديد الحلقة الخامسة كونها تحتوي أحداثاً مهمة مرت في تاريخ مصر، وعليه كان القرار بالتنازل عن حصيلة الفواصل الإعلانية المسبق حجزها». وفجرت الحلقة عقب انتهاء عرضها موجة من الجدل بين جمهور «السوشيال ميديا» في مصر بشأن فض الاعتصام وأعداد القتلى والهجوم على الكنائس وأقسام الشرطة. مسلسل «الاختيار 2» تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، وأحمد مكي، وإياد نصار، وبشرى، وإنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، وطارق صبري، وهادي الجيار، وإسلام جمال، وأحمد داش، ومحمد علاء، وسامح الصريطي، وعمر الشناوي، ومحمد جمعة، وسلوى عثمان، كما يشهد مشاركة عدد كبير من ضيوف الشرف منهم أحمد فهمي، وأشرف عبد الباقي، ونضال الشافعي، ومحمد فراج، وهشام جمال، وبيومي فؤاد، ومصطفى أبو سريع، وعلي الطيب، ومحمد محمود عبد العزيز، وأحمد حلاوة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.