قرطاج يستعيد ألقه... وبرلين وصندانس على الهواء مباشرة

تطورات جديدة لثلاثة مهرجانات

المخرج رضا الباهي
المخرج رضا الباهي
TT

قرطاج يستعيد ألقه... وبرلين وصندانس على الهواء مباشرة

المخرج رضا الباهي
المخرج رضا الباهي

تنطلق اليوم (الجمعة) أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان «أيام قرطاج السينمائية» برعاية وزارة الشؤون الثقافية وتحت إدارة المخرج التونسي رضا الباهي. الشعار المرفوع لهذه الدورة التي تستمر حتى الثالث والعشرين من هذا الشهر هو «دورة استثنائية في وضع استثنائي». وهو شعار يكشف عن الوضع السائد ليس بالنسبة لمهرجان قرطاج وحده، بل للعديد من المهرجانات التي انطلقت في العام الماضي وما سيلي من مهرجانات سينمائية أخرى خلال العام الجديد.
الوضع الاستثنائي المشار إليه طبعاً هو وباء «كورونا» الذي لا يحتاج إلى تعريف. لكن العبارة ذاتها تكشف كذلك عن اختيار إدارة المهرجان التونسي الإقامة عوض التغيّب. الحضور عوض الاختفاء. كذلك تكشف عن أن قرار المهرجان عدم تعويم الدورة عبر بثها افتراضياً في راحات البيوت بل تنفيذها كواقع فعلي في صالات السينما ومنتدياتها التونسية.
باستثناء مهرجان مراكش في المغرب، فإن المهرجانات العربية الأولى الثلاثة، القاهرة والجونة وقرطاج اختارت الحضور عوض الغياب وقدمت إنجاز دوراتها (أو هي تنجزه حالياً كما مهرجان قرطاج) فعلياً.
في حديث هاتفي أوضح رضا الباهي (الذي يستلم إدارة قرطاج للمرّة الأولى خلفاً للراحل نجيب عياد) أن الدورة ستكون استثنائية من منطلق آخر أيضاً: «إنها مناسبة لعرض أفلام سبق وأن شاركت في دورات المهرجان السابق. وظفنا الوضع لصالح استعادة الماضي، وسيكون لهذا الحنين الحضور الأساسي في برمجتنا».
ويرى الباهي أن المناسبة «فرصة مهمّة لمن يريد إعادة اكتشاف تاريخ المهرجان أو تلك الأفلام التي عرضت فيه. فرصة لمن شاهدها من قبل وفرصة لمن يريد التعرّف عليها لأول مرّة أيضاً».
أقدَم هذه الأفلام المعروضة في قسم «مختارات الأفلام القديمة» هو الفيلم التونسي «مختار» للصادق بن عائشة الذي يعود لسنة 1966 يليه مجموعة من أفلام السبعينات مثل «وشمة» لسعيد بناني (المغرب، 1970) و«غداً» لإبراهيم باباي (تونس، 1972) و«العصفور» ليوسف شاهين (مصر، 1972) و«شمس الضباع» لرضا الباهي (تونس، 1978). ومن أفلام الثمانينات «أحلام المدينة» لمحمد ملص (سوريا، 1984) و«عرس الجليل» لميشال خليفي (فلسطين، 1988).
كون «أيام قرطاج السينمائية» يضم تجارب وأعمال السينما العربية والسينما الأفريقية عنيَ دائما بالجمع بين سينماتين قريبتين في أكثر من وضع ومختلفتين أيضاً. وتقديمهما تقليد لا تتجاهله الدورة الحالية فتعيد عرض أفلام أفريقية مثل «قطار الملح والسكر» للسينيو أزيفيدو (موزمبيق، 2017) و«سوداء لـ...» من إخراج عثمان سبمان (السنغال، 1966) و«تيزا» لهايلي جيريما (أثيوبيا، 2008) و«مفاتيح من ذهب» لنوري بوزيد (تونس، 1982) كل ذلك لجانب أكثر من 20 فيلما آخر تعود إلى سنوات عدّة في هذا البرنامج الرئيسي وفي برنامج موازٍ بعنوان «نوستالجيا».
إلى كل ما سبق يعرض المهرجان 11 فيلماً تونسياً كانت فازت بالتانيت الذهبي خلال السنوات الماضية مثل «السفراء لناصر قطاري» (1976) و«حلفاوين» لفريد بوغدير (1995) و«فتوى» لمحمود بن محمود (2018).
على أن المهرجان يعرض ستة أفلام تونسية جديدة في قسم خاص لا شك أنها ستستقطب الجمهور الوافد ربما أكثر ممن تشغلهم ذاكرة أفلام الأمس. هذه الأفلام هي «السابع» لعلاء الدين أبو طالب و«الأزمنة التي مضت» لسنية الشامخي و«الماندا» لهيفل بن يونس و«سوداء 2» لحبيب المستيري و«المصباح المظلم» لطارق الخلادي و«على عتبات السيدة» لطارق شلبي.

صندانس في البيت
في غضون هذا فإن قرار مهرجانين غربيين كبيرين باللجوء إلى العروض الافتراضية يُثير الكثير من الحديث عن تأثير (كوفيد 19) على النشاط السينمائي واضطرار غالب المهرجانات للرضوخ لمتطلباته.
هذان المهرجانان هما الأميركي صندانس والألماني برلين. كلاهما مركز استقطاب دولي للسينما ومن أكثر مهرجانات العالم نشاطاً ومحط اهتمام السينمائيين على اختلاف مصالحهم.
بالنسبة لمهرجان صندانس (المقام في مدينة بارك سيتي في ولاية يوتا) فإن العروض الأثيرية ستنطلق في الثامن والعشرين من الشهر المقبل وتستمر لسبعة أيام (عوض 10 أيام كما جرت العادة) أي حتى الثالث من فبراير (شباط).
هو أيضاً تحت إدارة جديدة تقودها تابيتا جاكسون التي تقول هاتفياً: «أمضينا أشهرا طويلة نبحث فيما إذ كنا سنقيم المهرجان على نحو فعلي كما كل سنة أو أنه من الأفضل اللجوء للعروض الافتراضية. مع ارتفاع نسبة الإصابات رأينا في النهاية أنه من الأسلم أن نعمد إلى الحل الثاني».
تضيف: «لكن هذا لا يعني أن المهرجان غافل عن ضرورة إحياء الاهتمام المعتاد حوله. جمعنا أفلامنا من بين ما نعتقد بأنها أفلام ستلهب هذا الاهتمام وتمنح صندانس الحضور بقوّة رغم الظروف».
هناك العديد من الأفلام التي ستحقق هذه الرغبة بلا ريب. المجتمع السينمائي ينتظر بلهفة عدداً من الإنتاجات الجديدة التي تم إنجازها تحت وابل هذه الظروف الصعبة. مثلاً هناك فيلم جيم راش ونات فاكسون «منحدر» (Downhill) بطولة ول فارل. كذلك تعرض المخرجة جولي تايمور فيلمها الجديد «ذا غلورياس» (The Glorias) مع جوليان مور وأليسيا فيكاندر وهو من نوع السير (بيوغرافي) كذلك حال فيلم مايكل ألمريدا «تسلا». الأول عن سيرة الداعية لحقوق المرأة غلوريا ستايمان، والثاني سيرة حياة المخترع نيكولاس تسلا (يقوم بدوره إيثان هوك) ومواجهاته مع المخترع الآخر توماس أديسون (كما يؤديه كايل ماكلاكلِن).
وبينما ستكون متابعة هذه الأفلام على شاشة الناقد متعة دافئة كعوض عن صقيع جبال يوتا، فإن الأرقام المعلنة تتكلم عن كيف ما زال هذا المهرجان محط اهتمام كبير: هناك 65 مخرجاً يشتركون في تقديم أفلامهم في الأقسام الأربعة الرئيسية بينهم 44 مخرجا جديدا يقدم باكورة أعماله، وهؤلاء يمثلون أكثر من 25 دولة. من 65 مخرجا هناك نسبة تبلغ 46 في المائة من الإناث.

ممانعة
بالنسبة لمهرجان برلين، الذي لم يُعلن بعد عن أفلامه، فإن الحال مختلف من حيث إنه كان قد بدأ فعلياً العد التنازلي للانطلاق في الحادي عشر من شهر فبراير (شباط) ولعشرة أيام حافلة بالأفلام المختلفة بالحجم الكبير الذي اعتاده كل سنة.
لكن مع ارتفاع الإصابات الحالي في ألمانيا ومع إدراك المهرجان بخطورة الوضع، تقدّم المهرجان للحكومة بفكرة تأجيله حتى أبريل (نيسان) المقبل لعل الوباء يكون قد خفّ كثيراً عما هو عليه اليوم. لكن الحكومة، التي تؤمّن معظم ميزانية المهرجان اعترضت على أساس أنها لا يمكن أن تخاطر بنحو 12 مليون دولار في وضع غير مستتب بعد.
سبب آخر دعا لإلغاء فكرة التأجيل إلى الشهر الرابع من العام، يكمن في أن صالات السينما، التي يتعامل المهرجان مع معظمها، تحضّر نفسها للفيلم الذي تعتقد سينقذ الوضع التجاري الصعب الذي تمر به وهو فيلم «لا وقت للموت» الذي يعود فيه دانيال كريغ لدور جيمس بوند.
شهر أبريل كان اختيارها لإطلاق هذا الفيلم ولن ينفع إقامة المهرجان في الشهر ذاته لأنه سيحرم الصالات من جمهور هذا الفيلم وسيحرم الجمهور من متابعة الحملة التجارية الكبيرة التي ستسبقه وتصاحبه أيضاً.
على هذا الأساس قرر المهرجان تحويل نشاطه إلى البث الافتراضي وإلغاء كافة النشاطات الفعلية التي ميّزته والتي كانت الدورة الجديدة (الـ71) تستعد لها.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.