النرويج تحفظ في القطب الشمالي نسخة رقمية من «الصرخة»

نسخة رقمية للوحة مونك «الصرخة» تحفظ مع نحو 400 ألف عمل في أرشيف العالم بالقطب الشمالي (غيتي)
نسخة رقمية للوحة مونك «الصرخة» تحفظ مع نحو 400 ألف عمل في أرشيف العالم بالقطب الشمالي (غيتي)
TT

النرويج تحفظ في القطب الشمالي نسخة رقمية من «الصرخة»

نسخة رقمية للوحة مونك «الصرخة» تحفظ مع نحو 400 ألف عمل في أرشيف العالم بالقطب الشمالي (غيتي)
نسخة رقمية للوحة مونك «الصرخة» تحفظ مع نحو 400 ألف عمل في أرشيف العالم بالقطب الشمالي (غيتي)

بغضّ النظر عن الكوارث التي قد تصيب العالم على مدار الأعوام الألف القادمة، فإن لوحة «الصرخة» الشهيرة للفنان إدفارد مونك التي تصور المعاناة الإنسانية لا بد أن تكون موجودة ليشاهدها من سيبقى على قيد الحياة.
وحسب تقرير لمجلة «سميثونيان» الأميركية فقد وضع «المتحف الوطني» في النرويج نسخة رقمية لرائعة مونك الفنية، جنباً إلى جنب مع نسخ لنحو 400 ألف عمل آخر في منجم فحم في القطب الشمالي، والغرض من ذلك هو الحفاظ على سلامتها على المدى البعيد.
أنشأت «شركة بيكل للتكنولوجيا» ما أطلقت عليه «أرشيف العالم في القطب الشمالي» في عام 2017 لاستخدامه «كمستودع آمن للذاكرة العالمية»، وقد صُمم ليدوم أكثر من ألف عام، وفقاً لموقع الأرشيف على شبكة الإنترنت.ونقلت المجلة عن مدير المشروع، كارين هيندسبو قوله: «لدينا في المتحف الوطني أعمال من العصور القديمة وحتى اليوم، ونعمل بنفس المنظور في المستقبل. فهذه المجموعة ليست ملكاً لنا فحسب، بل هي ملك أيضاً للأجيال القادمة. ومن خلال تخزين نسخة من المجموعة بالكامل في (أرشيف العالم بالقطب الشمالي)، سنضمن أن الفن سوف يكون آمناً لقرون عديدة».
وحسب «صحيفة آرت نيوزبيبر»، فقد التقط الموظفون صوراً لرسومات المتحف ولأعمال الهندسة المعمارية ولغيرها من التحف الفنية، ثم نقلوا هذه الصور إلى فيلم تناظري متخصص. وقد تم تصميم الوسيط بحيث يحافظ على قابلية قراءة الأعمال حتى مع تغير التقنيات.
وفي هذا الصدد، قال رولف ينوف يوغن، مدير إدارة المجموعات في المتحف، في تصريح لصحيفة «آرت»، «إن الشيء الوحيد الذي تحتاج إليه لقراءة الفيلم هو الضوء».
وبالإضافة إلى لوحة «الصرخة»، فإن الأعمال الأخرى التي تم حفظها في الأرشيف تتضمن لوحة «بديهول»، وهي لوحة نرويجية تعود إلى القرون الوسطى تمثل جزءاً من التقويم الميلادي، وكذلك لوحة «ليلة شتوية في الجبال» للرسام هارالد سوهلبيرغ يعود تاريخها إلى عام 1914. ومن ضمن المعروضات أيضاً فستان حفلات يعود إلى الملكة مود التي اعتلت العرش مع زوجها هاكون السابع في عام 1905.
الجدير بالذكر أن الهواء الجاف والبارد منخفض الأكسجين الموجود في الأرشيف يساعد في الحفاظ على لفائف الأفلام البلاستيكية التي يتم تخزين الصور الرقمية عليها. كما أن تخزين الصور دون اتصال مع الإنترنت يحميها من هجمات القرصنة الإلكترونية.
في تصريح لصحيفة «آرت»، قال يوغن: «إن الأرشيف أشبه بكوكب آخر. فهو أشبه بالحدود النهائية». يقع الأرشيف في جزيرة «سبيتسبرغن» في أرخبيل «سفالبارد» شرق غرينلاند، ويحتوي الآن على نسخ رقمية من الكنوز من أكثر من 15 دولة. ومن بين الجهات التي خزّنت نسخاً من مقتنياتها الفنية «أرشيف المحفوظات الوطني المكسيكي»، و«مكتبة الفاتيكان»، و«وكالة الفضاء الأوروبية»، و«أرشيف الوسائط المتعددة البرازيلي» الذي يحمل اسم «متحف الإنسان»، وغيره من الهيئات والمؤسسات. وقد وضع مصممو الأرشيف في الحسبان التهديدات المحتملة التي قد تجلبها الحروب والكوارث الطبيعية، فضلاً عن التغيرات التكنولوجية والمجتمعية. ووفقاً للموقع الإلكتروني لـ«الأرشيف العالمي في القطب الشمالي»، فإن أسلوب الأرشفة «المؤمّن ضد مشكلات التكنولوجيا في المستقبل» مصمَّم لتحمل الطاقة الكهرومغناطيسية القوية.
وهناك مشروع مماثل للحفاظ على البذور، وهو «مخزن البذور العالمي في سفالبارد»، والذي افتُتح في عام 2008 لتخزين عينات من المحاصيل المتنوعة على مستوى العالم، ويقع بالقرب من موقع «الأرشيف العالمي». يحوي المخزن حالياً أكثر من مليون عينة وبه قدرة تخزين قصوى تصل إلى 4.5 مليون نوع من المحاصيل.
يقع كلا الأرشيفين في مواقع التعدين السابقة في أعماق الأرض تحت طبقات التربة الصقيعية، لكنه أعلى كثيراً من مستوى سطح البحر. ومن الصعب الوصول إلى أرخبيل «سفالبارد» ذي الكثافة السكانية المنخفضة حيث لا يزيد عدد السكان على 3000 نسمة، غالبيتهم يتجمعون في مدينة «لونغييربين».



«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
TT

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة»، ووصل الأمر إلى تقدم نائبة مصرية ببيان عاجل، طالبت خلاله بوقف عرض المسلسل.

وأثار العمل منذ بداية بثه على قنوات «ON» جدلاً واسعاً؛ بسبب تناوله قضايا اجتماعية عدّها مراقبون ومتابعون «شائكة»، مثل الخيانة الزوجية، والعلاقات العائلية المشوهة، وطالت التعليقات السلبية صناع العمل وأداء بطلاته.

وقالت النائبة مي رشدي، في البيان العاجل: «إن الدراما تعدّ إحدى أدوات القوة الناعمة في العصر الحديث، لما لها من دور كبير ومؤثر في رسم الصورة الذهنية للمجتمعات والشعوب سلباً أو إيجاباً لسرعة انتشارها، وهي انعكاس ومرآة للمجتمع».

وأضافت: «هناك عمل درامي (وتر حساس) يُعرَض هذه الأيام على شاشات القنوات التلفزيونية، يحتاج من المهمومين بالمجتمع المصري إلى تدخل عاجل بمنع عرض باقي حلقات هذا المسلسل؛ لما يتضمّنه من أحداث تسيء للمجتمع المصري بأسره؛ فهو حافل بالعلاقات غير المشروعة والأفكار غير السوية، ويخالف عاداتنا وتقاليدنا بوصفنا مجتمعاً شرقياً له قيمه الدينية».

وتدور أحداث المسلسل، المكون من 45 حلقة، حول 3 صديقات هن «كاميليا» إنجي المقدم، وابنة خالتها «سلمى» صبا مبارك، و«رغدة» هيدي كرم، وتقوم الأخيرة بإرسال صورة إلى كاميليا يظهر فيها زوجها «رشيد»، محمد علاء، وهو برفقة مجموعة فتيات في إحدى السهرات، في حين كانت «كاميليا» تشك في زوجها في ظل فتور العلاقة بينهما في الفترة الأخيرة.

صبا مبارك ومحمد علاء في مشهد من المسلسل (قناة ON)

بينما تغضب «سلمى» من تصرف «رغدة» وتؤكد أنها ستكون سبباً في «خراب بيت صديقتهما»، وعند مواجهة كاميليا لزوجها بالصورة ينكر خيانته لها، ويؤكد لها أنها سهرة عادية بين الأصدقاء.

وتتصاعد الأحداث حين يعترف رشيد بحبه لسلمى، ابنة خالة زوجته وصديقتها، وتتوالى الأحداث، ويتبدل موقف سلمى إلى النقيض، فتبلغه بحبها، وتوافق على الزواج منه؛ وذلك بعد أن تكتشف أن كاميليا كانت سبباً في تدبير مؤامرة ضدها في الماضي تسببت في موت زوجها الأول، الذي تزوجت بعده شخصاً مدمناً يدعى «علي»، وأنجبت منه ابنتها «غالية».

وتعرف كاميليا بزواج سلمى ورشيد، وتخوض الصديقتان حرباً شرسة للفوز به، بينما يتضح أن الزوج الثاني لسلمى لا يزال على قيد الحياة، لكنه كان قد سافر للخارج للعلاج من الإدمان، ويعود للمطالبة بابنته وأمواله.

ويتعمّق المسلسل، الذي يشارك في بطولته لطيفة فهمي، ومحمد على رزق، وأحمد طارق نور، ولبنى ونس، وتميم عبده، وإخراج وائل فرج، في خبايا النفس الإنسانية، وينتقل بالمشاهدين إلى قضايا اجتماعية مثل فكرة الانتقام، والتفريط في الشرف، وتدهور العلاقات بين الأقارب، وصراع امرأتين على رجل واحد.

وتعليقاً على التحرك البرلماني ضد المسلسل، عدّ الناقد المصري محمد كمال أن «الأمر لا يستدعي هذه الدرجة من التصعيد». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن العمل بالفعل مليء بالعلاقات المشوهة، التي لا تقتصر على الخيانة الزوجية، وإنما تمتد إلى خيانة علاقة الأقارب والأصدقاء فيما بينهم؛ فيظهر معظم أبطال العمل غير أسوياء، فالشخصية الرئيسة الثالثة في العمل (رغدة) تخون أيضاً صديقتيها سلمى وكاميليا، وكل ما تسعى وراءه هو جني المال، والإساءة إليهما!».

ويتابع كمال: «فاجأتنا الأحداث كذلك بأن طليق سلمى، ووالد ابنتها كان ولا يزال مدمناً، وكان قد عقد اتفاقاً معها في الماضي بتزوير أوراق تفيد بوفاته؛ كي يثير شفقة والده، ويكتب ثروته بالكامل لابنته غالية، ويسافر هو للعلاج، مع وعدٍ بأنه لن يرجع، وهو جانب آخر من الأفعال المنحرفة».

كاميليا وسلمى... الخيانة داخل العائلة الواحدة (قناة ON)

ويتابع: «وهكذا كل شخوص المسلسل باستثناءات قليلة للغاية، فهناك مَن اغتصب، وسرق، وخان، وقتل، وانتحر، لكن على الرغم من ذلك فإني أرفض فكرة وقف عمل درامي؛ لأن المجتمعات كلها بها نماذج مشوهة، والمجتمع المصري أكبر مِن أن يمسه أي عمل فني، كما أن الجمهور بات على وعي بأن ما يراه عملٌ من خيال المؤلف».

ويرى مؤلف العمل أمين جمال أن «المسلسل انعكاس للواقع»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضية احتدام الصراع أصبحت سمة غالبة على علاقات البشر عموماً، وموجودة في العالم كله، ولا يمكن أن تنفصل الدراما عن الواقع».

وتابع: «المسلسل يأتي في إطار درامي اجتماعي مشوق، لذلك نجح في أن يجتذب الجمهور، الذي ينتظر بعد عرض كل حلقة، الحلقة الجديدة في شغف، ويظهر ذلك في تعليقات المشاهدين على (السوشيال ميديا)».

وأشار إلى أنه «بالإضافة لتقديم الدراما المشوقة، في الوقت نفسه أحرص على تقديم رسائل مهمة بين السطور، مثل عدم الانخداع بالمظهر الخارجي للعلاقات؛ فقد تكون في واقع الأمر علاقات زائفة، على الرغم من بريقها، مثل تلك العلاقات التي تجمع بين أفراد العائلة في المسلسل، أو العلاقة بين الصديقات».

من جهتها، هاجمت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله المسلسل، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لماذا هذا الحشد لذلك الكم الكبير من الخيانات بين الأزواج والأصدقاء والأقارب؟»، وقالت: «لست ضد أن تعرض الدراما أي موضوع أو قضية من قضايا المجتمع، على أن تقدم معالجة فنية بها قدر من التوازن بين الأبعاد المختلفة، لا أن تقتصر على جانب واحد فقط».

وعن القول إن العمل يقدم الواقع، تساءلت ماجدة: «هل هذا هو الواقع بالفعل؟ أم أن الواقع مليء بأشياء كثيرة بخلاف الخيانات وانهيار العلاقات بين الناس، التي تستحق مناقشتها في أعمالنا الدرامية، فلماذا يختار العمل تقديم زاوية واحدة فقط من الواقع؟».

وعدّت «التركيز على التشوهات في هذا العمل مزعجاً للغاية، وجعل منه مسلسلاً مظلماً».