نائلة أبو جبة... أول سائقة سيارة أجرة مخصصة للنساء في غزة

نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
TT

نائلة أبو جبة... أول سائقة سيارة أجرة مخصصة للنساء في غزة

نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)

تطمح نائلة أبو جبة (39 عاماً)، أول سائقة سيارة أجرة نسائية في قطاع غزة، إلى أن يكون لديها مكتب يضم أكثر من سيارة تتولى قيادتها إناث، ويختص بنقل النساء حصراً في كل أنحاء قطاع غزة.
ومع أن فكرة سائقة سيارة أجرة في قطاع غزة تبدو غريبة بالنسبة إلى كُثر في هذا القطاع المحاصر ذي الصبغة المحافظة، فإن مشروع تأسيس مكتب لسيارات الأجرة كان يراود نائلة منذ زمن، مع أنها في الأساس مدرّبة تنمية بشرية، وتحمل شهادة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.
وتقول نائلة لوكالة الصحافة الفرنسية: «أنا أفكر في الموضوع منذ مدة طويلة». وتشدّد هذه الأرملة؛ التي توفي زوجها ووالدها، على أن «الحاجة أم الاختراع».
وتضيف: «كان زوجي - عليه الرحمة - يتكفل بكل أموري (...). بعد رحيله؛ لم أستطع الحصول على عمل، وزاد الطين بلة وضع فيروس (كورونا) المستجد الذي أغلق الأبواب أمام الناس، وبات علي أن أعول نفسي وأولادي».

وتدير نائلة؛ التي اشترت سيارة بما تركه لها والدها من مال قبل وفاته، مكتبها عبر الإنترنت من بيتها في حي النصر بشمال غزة، فيما تواصل الاهتمام بأولادها الخمسة، وهم 4 صبيان وبنت.
أول من فاتحته نائلة بمشروعها صديقتها التي تعمل مصففة شعر. وتروي: «قلت لها إنني افكر في فتح مكتب أجرة مخصص لنقل النساء حرصاً على راحتهن، خصوصاً أثناء الأعراس، وحفاظاً على خصوصيتهن؛ إذ قد يشعرن بالإحراج إذا كان السائق رجلاً».
لكن صديقتها وصفت الفكرة بأنها «ضرب من الجنون»، ونبّهتها إلى أن «المجتمع قد لا يتقبل الفكرة» التي رأت أنها تحتاج إلى «جرأة».
ويُسمح للنساء بقيادة السيارات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، لكن مهنة قيادة السيارة حكر على الرجال حتى الآن.
وتوضح نائلة أنها فكرت كثيراً «في إيجابيات هذا النوع من العمل وسلبياته». وتضيف: «توصّلت إلى اقتناع بأنه ليس في الأمر ما يعيب أو ما هو حرام ما دمت أعمل في مجال نقل النساء فقط... وعلى هذا الأساس اتخذت قراري وبدأت العمل».
وتؤكد نائلة أنه لم يعترض أحد العمل الذي انطلقت فيه قبل شهر، بل لاحظت أن «ثمة إقبالاً من النساء» اللاتي يشجعنها من خلال التفاعل الإيجابي والتعليقات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وتقول في هذا الصدد: «95 في المائة من تعليقات النساء تعبّر عن دعمهنّ لي في هذا العمل».
ولا تطرح نائلة نفسها منافسة لسائقي سيارات الأجرة الرجال؛ إذ تذكّر بأنها تعمل من بيتها عبر الإنترنت. وتضيف: «لا أدور في الشوارع»، مشيرة إلى أن «الفكرة تتمثل في توصيل النساء وأولادهنّ من الأعراس إلى منازلهم، أو من عند مصففة الشعر أو الأماكن الأخرى التي ترتادها النساء عادة».

وفيما تتنوع أعمار زبونات نائلة، فهي ترفض نقل المرأة إذا كانت بصحبة زوجها.
وتقول: «النساء في غزة لا يشعرن بالحرج عندما تكون السائقة امرأة؛ إذ يوفّر لهنّ هذا الأمر الراحة والطمأنينة».
وشجعت نائلة النساء «القادرات على مثل هذا العمل» على الانضمام إليها. ورغم أن مدخولها لا يزال شحيحاً، لكنها «متفائلة» لأن عملها بدأ منذ شهر فحسب. وقد انضمت إليها بالفعل سائقة أخرى.
وتقول آية سليم (27 عاماً)، إحدى زبونات نائلة: «نحن في غزة مجتمع محافظ، وعندما تتولى امرأة قيادة السيارة، أشعر بحرية، وأرتاح سواء من حيث الملابس وطريقة الجلوس». وترى أن الفكرة «رائدة ومبادرة جيدة».
وأطلقت نائلة على مكتبها اسم تاكسي «المختارة» بعدما اكتسبت هذا اللقب منذ 5 سنوات في حيّها وبين معارفها، لأنها كانت تتطوع «لحل المشكلات وإصلاح ذات البين»، على حد قولها.



«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
TT

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية»، التي تمنحها القناة التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، بالتعاون مع «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024»، وذلك خلال حفل أُقيم بمنطقة «البلد» في جدة.

وتدور أحداث الفيلم حول 4 صحافيّين مكسيكيّين، يخاطرون بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» العنيفة في بلادهم. وتأتي الجائزة ضمن التزام القناة بدعم صناعة الأفلام، وتعزيز المواهب الناشئة في الوثائقيات، وتسليط الضوء على الجهود المستمرة لتوفير منصّة تفاعلية لعرض القصص.

وشهدت هذه النسخة مشاركة واسعة ومتنوعة شملت أفلام «يلّا باركور» للمخرجة عريب زعيتر (الأردن)، و«مركب فرسان: 128 كيلو عن بر الأمان» لموفق العبيد (السعودية)، و«ماي واي» لليزا أزويلوس وتيري تيستون (فرنسا - أميركا)، و«حالة من الصمت» لسانتياغو مازا (المكسيك)، و«لوميير السينما (تستمر المغامرة)» لتيري فريمو (فرنسا)، و«توليف وحكايات على ضفاف البوسفور» لزينة صفير (مصر - لبنان - تركيا)، و«عندما يشع الضوء» لريان البشري (السعودية) ، ضمن فئة الأفلام القصيرة.

محمد اليوسي يُتوّج المخرج سانتياغو مازا بالجائزة (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال محمد اليوسي، المدير العام لقناتي «الشرق الوثائقية» و«الشرق ديسكفري»، إن الجائزة «تعكس التزامنا الراسخ بدعم المواهب، وتقديم محتوى أصلي وحصري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، مهنّئاً المخرج سانتياغو مازا على فيلمه الوثائقي المميز.

بدورها، ثمّنت شيفاني باندايا مالهوترا، المديرة الإدارية للمهرجان، الشراكة الاستراتيجية مع «الشرق الوثائقية» لتقديم جائزتها للعام الثاني على التوالي، مبيّنة أن هذه المبادرة «تجسّد التزامنا الراسخ بدعم صُنّاع الأفلام الموهوبين، وتوفير منصّة رائدة لعرض أعمالهم وإبداعاتهم للعالم أجمع».

وتقدم «الشرق الوثائقية» أفلاماً تتناول مواضيع عدة، تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، وتستعرض رؤًى فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة التي تشكل عالم اليوم.

وبفضل قدراتها الإنتاجية الداخلية، تبثّ القناة مجموعة برامج تتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف، وتوفّر تحليلات جريئة وشاملة. ويُمكن مشاهدة محتواها من خلال البثّ التلفزيوني، والمباشر عبر الإنترنت، وخدمة الفيديو عند الطلب عبر «الشرق NOW»، وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.