«متحف السعادة» الدنماركي يقارع الوباءبـ{المعادلة الذهبية»

متحف السعادة في كوبنهاغن
متحف السعادة في كوبنهاغن
TT

«متحف السعادة» الدنماركي يقارع الوباءبـ{المعادلة الذهبية»

متحف السعادة في كوبنهاغن
متحف السعادة في كوبنهاغن

وجد المسؤولون عن أول متحف للسعادة في العالم أنفسهم أمام موقف حرج، فالافتتاح برمج لعام 2020 ولكن كوفيد - 19 كان قد أخذ بأعنة الأمور وأوقف الأنشطة العامة بل ونشر معدلات كبيرة من القلق والضغط النفسي والاكتئاب في جميع أنحاء العالم. فهل سينجح المتحف في إيصال رسالته المشمولة بالإيجابية وراحة النفس؟
على موقعه الإلكتروني يعرف المتحف عن نفسه «نحن متحف صغير يدور حول القضايا الكبيرة في الحياة، في متحف السعادة يمكنك فهم لماذا تعتبر الدنمارك أسعد دولة على الأرض وكيف يمكنك قياس شعور مثل السعادة. ويعرض الموقع لأقسام المتحف التي تتناول موضوعات مثل: جغرافية السعادة، السعادة والسياسة، ومختبر السعادة حيث يمكن للزائر معرفة المكان الذي تنبع منه أحاسيس السعادة والفرح في الدماغ ولماذا تتغير أحاسيس السعادة مع التقدم في العمر. يعرض المتحف أيضا لتحليل الابتسامة والتفريق بين الصادقة منها والزائفة. كما يتطرق العرض لتغير مفهوم «السعادة» على مر الزمن ثم يختتم بالنظر للمستقبل والذكاء الصناعي.
الافتتاح مضى قدما وإن كان بهدوء في الوسط التاريخي للعاصمة كوبنهاغن وحسب ما يذكر مايك وايكنغ الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السعادة في كوبنهاغن وهي الجهة المؤسسة للمتحف لـ«محطة سي إن إن»، أن الافتتاح الذي كان مجدولا لبداية العام تأخر ولكن كان القرار أن الحل هو افتتاح المتحف في وقت يحتاج فيه العالم إلى بعض السعادة.
يقوم معهد أبحاث السعادة على إجراء البحوث التي تتناول التباين بين المجتمعات في نسب السعادة وتقديم التوصيات لصناع السياسات بإدراج الصحة العامة ضمن سياساتها. واجتذب المعهد الكثيرين ممن تخيلوا أن الباحثين يمكنهم الإجابة عن أسئلتهم ومساعدتهم، ولمواجهة ذلك كان القرار بإنشاء متحف متخصص يقدم للجمهور وجهات نظر مختلفة وتجارب وروايات من جميع أنحاء العالم كي يعاينوا بأنفسهم وجهات نظر لأشخاص سعداء وأيضا ليصبحوا أكثر وعيا بالأمور التي تشغلهم وأسبابها.
وبالفعل بدأ المتحف في استقبال الزوار مع الحرص على الإجراءات الوقائية ومنها تحديد مسار باتجاه واحد وتحديد عدد الزوار بـ50 زائرا.
ولنعد لما يقدمه المتحف لزواره، فحسب ما وعد القائمون عليه سيتعرف الزائر على مفهوم السعادة في مناطق مختلفة من العالم وكيف تغيرت بمرور الزمن وسيجيب عن التساؤل: لماذا تسجل بعض البلدان معدلات أكبر من غيرها في نسب السعادة؟
وبما أن المتحف ينتمي إلى معهد أبحاث فيطلب من الزوار تعبئة استبيانات لتساعد المعهد في الأبحاث التي يجريها، وسيجرب الزائر أيضا بعض المعروضات التفاعلية.
من عوامل السعادة كما يراها مسؤولو المتحف شعور «الثقة» الذي يحمله الإنسان لغيره سواء من المحيطين به أو على مستوى المؤسسات السياسية. ويجري المتحف تجربة صغيرة لاختبار مفهوم «الثقة» على الزوار عبر وضع محفظة مليئة بالأوراق النقدية بصورة دورية على الأرض في مكان ما بصالات العرض ليجدها الزوار، وحسب العاملين بالمتحف فالحافظة كانت دائما تسلم لقسم الاستقبال بالمتحف بكامل محتوياتها.
وكما دأبت المتاحف في العالم وخصوصا في فترة الوباء، طلب المتحف من أفراد في مختلف أنحاء العالم إرسال قطع خاصة بهم تعبر عن مفهوم السعادة الشخصية لديهم، وهو جانب كبير من العرض الهدف من ورائه مساعدة الزائر على تخيل مفهوم السعادة بمختلف المجتمعات. النظرة لمفهوم السعادة كما تمثله المعروضات تتناول حقيقة بسيطة وهي أن الناس متشابهون في مشاعرهم وأحاسيسهم بغض النظر عن جنسيتهم أو منشئهم.
يتطرق المتحف أيضا لحقيقة أن الاستبيانات التي تقيس مستوى السعادة في العالم تتصدرها عادة دول من الشمال مثل الدنمارك التي حلت في المركز الثاني في تقرير الأمم المتحدة السنوي عن السعادة في العالم تسبقها فنلندا، بينما حلت كوبنهاغن في المرتبة الخامسة بين أسعد المدن في العالم. يرجع وايكنغ ذلك التقدم لمفهوم «الثقة» الذي يراه «عاملا مهما في السعادة».
ويروي مدير المتحف أن أحد الزوار قال له إنه يرى نفسه كإنسان سعيد ولكنه لم يفهم ذلك الشعور إلا بعد زيارة المتحف.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.