بالصور... الوجبة الأخيرة لمحكومين بالإعدام في الولايات المتحدة

النجار جيرالد لي ميتشل طلب قطعاً من الحلوى قبل إعدامه (المصور الأميركي جاكي بلاك)
النجار جيرالد لي ميتشل طلب قطعاً من الحلوى قبل إعدامه (المصور الأميركي جاكي بلاك)
TT

بالصور... الوجبة الأخيرة لمحكومين بالإعدام في الولايات المتحدة

النجار جيرالد لي ميتشل طلب قطعاً من الحلوى قبل إعدامه (المصور الأميركي جاكي بلاك)
النجار جيرالد لي ميتشل طلب قطعاً من الحلوى قبل إعدامه (المصور الأميركي جاكي بلاك)

رصدت شبكة «بي بي سي» البريطانية الوجبة الأخيرة التي طلبها بعض السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الولايات المتحدة.
وقام المصور الأميركي جاكي بلاك بتصوير هذه الوجبات، كما جمع أيضاً بعض المعلومات الأساسية عن السجناء، بما في ذلك مهنتهم، وآخر كلمات تفوهوا بها، ويوم تنفيذ الحكم عليهم.

- «برغر» وبطاطا مقلية:

طلب السجين ديفيد واين ستوكر الذي كان يعمل نجاراً قبل إدانته في جريمة قتل، شطيرتي «برغر» وبطاطا مقلية مع حساء الدجاج، قبل تنفيذ حكم الإعدام فيه يوم 16 يونيو (حزيران) 1997.
قبل تنفيذ الحكم، وجه ستوكر كلامه لعائلة القتيل قائلاً: «أنا آسف حقاً لوفاة فقيدكم... لكنني لم أقتل أحداً».

- الدجاج والبطاطا المقلية وخبز «التوست»:

طلب أنتوني راي ويستلي، عامل البناء، من مسؤولي السجن الذي كان يقبع فيه بتهمة القتل، أن يحضروا له وجبة مكونة من دجاج مقلي، وبطاطا مقلية، وخبر «توست»، ليأكلها قبل أن ينطق بكلماته الأخيرة: «أريدكم أن تعلموا أنني لم أقتل أحداً. أحبكم جميعاً».
تم تنفيذ الحكم على ويستلي في 13 مايو (أيار) 1997.

- أرز وفول وسبانخ وشمندر:

اختار توماس آندي بيرفوت أن تتكون آخر وجبة له من الأرز والفول والسبانخ والشمندر، وسلطة الذرة، إلى جانب طبق مقبلات يحتوي على مقرمشات وصلصة حمراء وكوب من الصودا.
وكان بيرفوت عاملاً في حقل نفط، وقد أعدم في 30 أكتوبر (تشرين الأول) 1984، بعد إثبات قتله لأحد الأشخاص.
وقبل تنفيذ الحكم، قال بيرفوت: «أريد أن يعرف الجميع أنني لست غاضباً من أي شخص. أنا أسامحهم جميعاً. وأتمنى أن يسامحني جميع الأشخاص الذين أغضبتهم أو تسببت لهم في ضرر ما».
وأضاف: «كنت أدعو طوال اليوم من أجل زوجة الضحية أن تطرد الكره الموجود في قلبها تجاهي. آمل أن يغفر الجميع لي».

- تفاحة:

لم يطلب جيمس راسل الذي كان يعمل في مجال الموسيقى سوى تفاحة واحدة، قبل إعدامه في 19 سبتمبر (أيلول) 1991.
ويقول مسؤولي السجن الذي كان يقبع فيه، إنه تحدث لمدة 3 دقائق قبل وفاته، إلا أن كلماته لم يتم تدوينها أو تسجيلها.

- رقائق الذرة «corn flakes»:
طلب أحد السجناء، ويدعى جيفري ألين بارني، أن يتناول رقائق الذرة الموضوعة في الحليب قبل إعدامه في 16 أبريل (نيسان) 1986.
وكانت آخر عبارة نطق بها: «أنا آسف لما فعلت. أنا أستحق هذا. أتمنى أن يغفر لي الله».


- كوب من «الأيس كريم»:

تناول العامل جوني فرانك غاريت كوباً من «الأيس كريم» قبل أن يعدم في 11 فبراير (شباط) 1992. وقد كانت عبارته الأخيرة: «أود أن أشكر عائلتي على حبهم لي واعتنائهم بي. لا يهمني أي شخص آخر على وجه الأرض».


- دجاج وخبز وجبن مبشور:

كانت آخر وجبة يتناولها النجار ويليام برينس ديفيس قبل إعدامه في 14 سبتمبر 1999 هي الدجاج والخبز والجبن المبشور، ورقائق البطاطا المقلية، بالإضافة إلى 6 علب من الصودا.
وقبل تنفيذ الحكم، قال ديفيس: «أود أن أقول لعائلتي إنني آسف جداً حقاً على كم الألم والبؤس الذي سببته لهم جراء أفعالي... أود أن أشكر جميع الرجال المحكوم عليهم بالإعدام، والذين أظهروا لي الحب على مر السنوات الماضية أثناء وجودي بالسجن».
وأضاف: «آمل أنه من خلال التبرع بجسدي للعلم، يمكن استخدام بعض أجزاء منه لمساعدة شخص ما».


- قطع من الحلوى:

طلب النجار جيرالد لي ميتشل قطعاً من الحلوى قبل إعدامه في 22 أكتوبر 2001، بعد ارتكابه لجريمة قتل.
ووجه ميتشل كلماته الأخيرة لعائلة القتيل قائلاً: «أنا آسف على الألم الذي سببته لكم. أنا آسف على الحياة التي أخذتها منكم. أسأل الله المغفرة. وأطلب منكم الشيء نفسه. أعلم أنه قد يكون صعباً. ولكن أنا آسف على ما فعلت».

- البصل المقلي والدجاج والبطاطا والجزر:

طلب جيمس بياتارد الذي كان يعمل ميكانيكي دراجات نارية، أن يتناول وجبة مكونة من البصل المقلي والدجاج والبطاطا المقلية والجزر، بالإضافة إلى سلطة الخس وكوب من الصودا.
وقد نُفذ الحكم عليه في 9 ديسمبر (كانون الأول) 1999. وقال قبل إعدامه: «أريد أن أبدأ في الاعتراف بالحب الذي كان لدي من قبل عائلتي. لا يوجد رجل في هذا العالم لديه عائلة أفضل مني. كان لدي أفضل حياة يمكن لأي رجل أن يعيشها. كان لدي أفضل أب وأم في العالم، وكان لدي ابن وابنة يدفعان أي أب إلى أن يكون فخوراً بهما».
بالإضافة إلى ذلك، تحدث بياتارد عن أحوال الولايات المتحدة، معبراً عن معارضته لبعض سياساتها مع بعض الدول، كالعراق وكوبا وأماكن أخرى؛ مشيراً إلى أن المسؤولين الأميركيين في ذلك الوقت «لم يفعلوا أي شيء لتغيير العالم؛ بل يؤذون الأطفال الأبرياء» حسب قوله.


مقالات ذات صلة

وزيرة سويدية تعاني «رهاب الموز»... وموظفوها يفحصون خلو الغرف من الفاكهة

يوميات الشرق رهاب الموز قد يسبب أعراضاً خطيرة مثل القلق والغثيان (رويترز)

وزيرة سويدية تعاني «رهاب الموز»... وموظفوها يفحصون خلو الغرف من الفاكهة

كشفت تقارير أن رهاب وزيرة سويدية من الموز دفع المسؤولين إلى الإصرار على أن تكون الغرف خالية من الفاكهة قبل أي اجتماع أو زيارة.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم)
صحتك رجل يشتري الطعام في إحدى الأسواق الشعبية في بانكوك (إ.ب.أ)

دراسة: 3 خلايا عصبية فقط قد تدفعك إلى تناول الطعام

اكتشف باحثون أميركيون دائرة دماغية بسيطة بشكل مذهل تتكوّن من ثلاثة أنواع فقط من الخلايا العصبية تتحكم في حركات المضغ لدى الفئران.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق خبراء ينصحون بتجنب الوجبات المالحة والدهنية في مبنى المطار (رويترز)

حتى في الدرجة الأولى... لماذا يجب عليك الامتناع عن تناول الطعام على متن الطائرات؟

كشف مدرب لياقة بدنية مؤخراً أنه لا يتناول الطعام مطلقاً على متن الطائرات، حتى إذا جلس في قسم الدرجة الأولى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق قطع من الجبن عُثر عليها ملفوفة حول رقبة امرأة (معهد الآثار الثقافية في شينغيانغ)

الأقدم في العالم... باحثون يكتشفون جبناً يعود إلى 3600 عام في مقبرة صينية

اكتشف العلماء أخيراً أقدم قطعة جبن في العالم، وُجدت ملقاة حول رقبة مومياء.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق التفوُّق هو الأثر أيضاً (أ.ف.ب)

الشيف دانييل هوم... أرقى الأطباق قد تكون حليفة في حماية كوكبنا

دانييل هوم أكثر من مجرّد كونه واحداً من أكثر الطهاة الموهوبين في العالم، فهو أيضاً من المدافعين المتحمّسين عن التغذية المستدامة، وراهن بمسيرته على معتقداته.

«الشرق الأوسط» (باريس)

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
TT

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)

وصلتْ إلى هاتف صاحبة السطور رسالة تعلن عودة أمسيات «مترو المدينة». كان كلُّ ما حول المتلقّية هولاً وأحزاناً، فبدا المُرسَل أشبه بشعاع. يبدأ أحد مؤسّسي «مترو» ومديره الفنّي، هشام جابر، حديثه مع «الشرق الأوسط» بترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة. ينفض عنها «مفهوماً قديماً» حصر دورها بالترفيه وتمضية الوقت، ليحيلها على ما هو عميق وشامل، بجَعْلها، بأصنافها وجمالياتها، مطلباً مُلحّاً لعيش أفضل، وحاجة لتحقيق التوازن النفسي حين يختلّ العالم وتتهدَّد الروح.

موسيقيون عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة (مترو المدينة)

في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة بفرادة الطابع والمزاج. أُريد للموسيقى خَلْق فسحة تعبيرية لاحتواء المَعيش، فتُجسّد أرضية للبوح؛ مُنجزةً إحدى وظائفها. تُضاف الوظيفة الأخرى المُمثَّلة بالإصرار على النجاة لمَنْح الآتي إلى الأمسية المُسمَّاة «موسيقى تحت النار» لحظات حياة. موسيقيون على البزق والدرامز والإيقاع والكمنجة... عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة. يُعلّق هشام جابر: «لم يكن ينقصنا سوى الغبار. جميعنا في معركة».

لشهر ونصف شهر، أُغلق «مترو». شمَلَه شلل الحياة وأصابته مباغتات هذه المرارة: «ألغينا برنامجاً افترضنا أنه سيمتدّ إلى نهاية السنة. أدّينا ما استطعنا حيال النازحين، ولمّا لمسنا تدهور الصحّة النفسية لدى المعتادين على ارتياد أمسيات المسرح، خطرت العودة. أردنا فسحة للفضفضة بالموسيقى».

لم يَسْلم تاريخ لبنان من الويل مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز (مترو المدينة)

يُشبّه المساحة الفنية التي يتيحها «مترو» بـ«علبة خارج الزمن». ذلك لإدراكه أنّ لبنان امتهن الصعاب ولم يَسْلم تاريخه من الويل، مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز. وامتهن اجتراح «العُلب»، وهي الفسحات الرقيقة. منها يُواجه أقداره ويُرمّم العطب.

استمرّت الحفلات يومَي 20 و21 الحالي، وسلّمت «موسيقى تحت النار» أنغامها لعرض سُمِّي «قعدة تحت القمر»، لا يزال يتواصل. «هذا ما نجيده. نعمل في الفنّ»، يقول هشام جابر؛ وقد وجد أنّ الوقت لا ينتظر والنفوس مثقلة، فأضاء ما انطفأ، وحلَّ العزفُ بدل الخوف.

يُذكِّر بتاريخ البشرية المضرَّج بالدماء، وتستوقفه الأغنيات المولودة من ركام التقاتُل الأهلي اللبناني، ليقول إنّ الحروب على مرّ العصور ترافقت مع الموسيقى، ونتاج الفنّ في الحرب اللبنانية تضاعف عمّا هو في السلم. يصوغ المعادلة: «مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس، موسيقى ونغمات وأمل». ذلك يوازي «تدليك الحالة»، ويقصد تليينها ومدّها بالاسترخاء، بما يُشبه أيضاً إخضاع جهاز لـ«الفرمتة»، فيستعيد ما تعثَّر ويستردّ قوةً بعد وهن.

أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة (مترو المدينة)

يتمسّك «مترو المدينة» بحقيقة أنّ الوقت الصعب يمضي والزمن دولاب. أحوالٌ في الأعلى وأحوال في الأسفل. هذه أوقات الشدائد، فيشعر الباحثون عن حياة بالحاجة إلى يد تقول «تمسّك بها»، ولسان يهمس «لا تستسلم». أتاح المسرح هذا القول والهَمْس، ففوجئ هشام جابر بالإقبال، بعد الظنّ أنه سيقتصر على معارف وروّاد أوفياء. يقول: «يحضر الناس لكسر الشعور بالعزلة. يريدون مساحة لقاء. بعضهم آلمته الجدران الأربعة وضخّ الأخبار. يهرعون إلى المسرح لإيجاد حيّز أوسع. ذلك منطلقه أنّ الفنّ لم يعد مجرّد أداة ترفيهية. بطُل هذا الدور منذ زمن. الفنون للتعافي وللبقاء على قيد الحياة. أسوةً بالطعام والشراب، تُغذّي وتُنقذ».

كفَّ عن متابعة المسار السياسي للحرب. بالنسبة إليه، المسرح أمام خيارَيْن: «وضع خطّة للمرحلة المقبلة وإكمال الطريق إن توقّف النار، أو الصمود وإيجاد مَخرج إن تعثَّر الاتفاق. في النهاية، المسارح إيجارات وموظّفون وكهرباء وتكاليف. نحاول أن يكون لنا دور. قدّمنا عروضاً أونلاين سمّيناها (طمنونا عنكم) ترافقت مع عرض (السيرك السياسي) ذائع الصيت على مسرحنا. جولته تشمل سويسرا والدنمارك وكندا...».

ترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة (مترو المدينة)

ويذكُر طفولة تعمَّدت بالنار والدخان. كان في بدايات تفتُّح الوعي حين رافق والده لحضور حفل في الثمانينات المُشتعلة بالحرب الأهلية. «دخلنا من جدار خرقته قذيفة، لنصل إلى القاعة. اشتدّ عودنا منذ تلك السنّ. تعلّقنا بالحياة من عزّ الموت. لبنان حضارة وثقافة ومدينة وفنّ. فناء تركيبته التاريخية ليست بهذه البساطة».

يرى في هذه المحاولات «عملاً بلا أمل». لا يعني إعلان اليأس، وإنما لشعورٍ بقسوة المرحلة: «يخذلني الضوء حيال الكوكب بأسره، ولم يعُد يقتصر غيابه على آخر النفق. حين أردّد أنني أعمل بلا أمل، فذلك للإشارة إلى الصعوبة. نقبع في مربّع وتضيق بنا المساحة. بالفنّ نخرج من البُعد الأول نحو الأبعاد الثلاثة. ومن الفكرة الواحدة إلى تعدّدية الأفكار لنرى العالم بالألوان. كما يُحدِث الطبيب في الأبدان من راحة وعناية، يحتضن الفنّ الروح ويُغادر بها إلى حيث تليق الإقامة».