في بيتنا مصمم: حقائب يد غيرت مصير سجينات إلى الأبد

فكرة إنسانية تحولت إلى نجاح تجاري عالمي

أمل كلوني وحقيبة بتصميم طلبته خصيصا لها
أمل كلوني وحقيبة بتصميم طلبته خصيصا لها
TT

في بيتنا مصمم: حقائب يد غيرت مصير سجينات إلى الأبد

أمل كلوني وحقيبة بتصميم طلبته خصيصا لها
أمل كلوني وحقيبة بتصميم طلبته خصيصا لها

عندما بدأت المحامية أمل علم الدين التجهّيز لزفافها من الممثل العالمي جورج كلوني، وقع اختيارها على دار «Sarah›s bag» في بيروت لتنتقي منها 11 حقيبة يد. فقيم هذه الشركة تناسب توجه أمل علم الدين بصفتها محامية وناشطة حقوقية، بالنظر إلى أن من يصنع هذه الحقائب ويتولى تطريزها سجينات.
تقول سارة بيضون، التي أسست الشركة منذ نحو 14 عاما، أن زياراتها لسجني طرابلس وبعبدا، ضمن عملها بصفتها مساعدة اجتماعية كانت وراء ولادة الفكرة، وتروي أنها أثناء زيارتها في إحدى المرات لمؤسسة «دار الأمل» المعنية بإعادة تأهيل السجينات، لاحظت أنهن في حاجة قصوى لتحفيزهن لإكمال حياتهن بصورة طبيعية، لا سيما وأنهن لا يجدن بسهولة عملا يعيلهن بعد خروجهن من السجن. بداية، اشتغلت سارة مع 4 نزيلات في سجن بعبدا، لكن لم يمر عام واحد حتى فاق عددهن الـ40 امرأة، لا سيما أن بعضهن بقين معها حتى بعد حصولهن على حريتهن.
إلى الحرية، تشرح سارة: «عندها فقط بدأت في التفكير في تطوير العمل ونقله إلى مرحلة الاحتراف، بتأسيس مشغل ودار أبيع فيها هذه الحقائب، ويخصص قسم من ريعها لهؤلاء النسوة، أي أجرا يتلقينه مقابل كل قطعة يزخرفنها»، وبالفعل تحقق الأمر، بمساعدة مصممين مختصين وفريق خاص بالتسويق وإدارة الإنتاج؛ مما جعل عدد السجينات العاملات يزيد إلى 150 امرأة. تقول سارة بيضون: «تغيرت حياتهن تماما، وأصبحت الغالبية منهن تساهمن، وبشكل فعّال، في إعالة عائلاتهن ماديا؛ مما حفزهن على إنجاز هذه الحقائب بسرعة وتفان. كن ينقلن صور الموديلات المطبوعة وتطريزها على الأقمشة بدقة شديدة، ليتحولن بين ليلة وضحاها من سجينات إلى سيدات أعمال».
وتؤكد سارة أن بعضهن ساهمن في تربية أبنائهن إلى أن وصلوا إلى الجامعات وتخرجوا فيها. وتتذكر أن إحداهن اشترت في البداية ثلاّجة ثم فرن غاز، وكانت في مرة تشعر بسعادة كبيرة، لأنها شعرت بنوع من الاستقلالية المادية وبأنها غير مخنوقة بالسجن.
أكثر ما تشدد عليه دار «Sarah›s bag» هو أن توقّع كل حقيبة بعبارة «صنع في لبنان»، وأن تحمل كل واحدة من موديلاتها فكرة من لبنان، تراثية كانت كالحقيبة التي اختارتها أمل علم الدين على شكل طاولة النرد، أو فيروزية تنطق بأغاني فيروز، ولو من خلال عبارة تطرّز عليها كـ«حبّيتك تانسيت الليل»، أو سياحية كتلك التي تحمل صور المطربة صباح أو خارطة أحياء بيروت القديمة، أو على شكل منقوشة بالزعتر، وما شابه.
وتعلق سارة بيضون: «لقد اهتممت اهتماما خاصا بجيل الشباب، وتعمدت أن أعرفه برموز بيروت، فتبقيه على علاقة دائمة ووطيدة بها مهما هاجر أو تغرب، ونجحت إلى حد كبير، لأن هناك شريحة لا يستهان بها منهم تقصدنا لتختار ما يناسب ذوقها، كتلك التي تحمل عبارة «حبّك نار» أو كلمة «waw» التي يستخدمونها بكثرة عند مشاهدتهم شيئا يحبونه».
وعن كيفية تعرفها إلى أمل علم الدين تقول: «لقد تعرّفت على أمل في جلسة جمعتني بها في نيويورك كون شقيقها صديق زوجي، وعندما حدثتها عن «Sarah›s bag» تحمّست للفكرة، خصوصا أنها تتلاءم ونشاطها الإنساني عالميا»، وتتابع: «هي امرأة ذكية وجميلة وأنيقة، وعندما قررت الارتباط بالممثل جورج كلوني أرسلت تطلب مني 11 حقيبة، تم تصميم بعضها بناء على طلبها كحقيبة (القبعة البيضاء)، وأخرى أعجبتها من المجموعة الجديدة على شكل (طاولة النرد)». لكن أمل علم الدين ليست الوحيدة التي تتعامل مع الدار، فالملكة رانيا العبد الله كانت أولى من سلط الضوء عليها عندما ظهرت بتصاميمها منذ عدة سنوات في مهمات رسمية كبيرة، مثل حقيبة مطرّزة بعبارة تقولـ«على قدر أهل العزم تأتي العزائم». ثم هناك النجمة الفرنسية كاترين دونوف، والمخرجة نادين لبكي، والمهندسة المعمارية العالمية زها حديد، وكل امرأة «تؤمن بقضيتنا وتتمتع بحس إنساني»، حسب قول سارة بيضون.
فللدار اليوم فروع في باريس، وطوكيو، ولندن، ولوس أنجليس، ولم تعد تكتف الحقائب، بل أصبحت تقدم أيضا شلحات من الصوف والحرير، وأغراض لحديثي الولادة، إضافة إلى إكسسوارات ومجوهرات تليق بكل الأعمار، فالفكرة التي ولدت من منظور إنساني تطورت لتصبح إمبراطورية صغيرة غيرت حياتها وحياة الكثير من النساء.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.