عرض تابوت الملكة الفرعونية تاوسرت للمرة الأولى منذ اكتشافه

عُثر عليه قبل عقدين... ومصنوع من الجرانيت الوردي

تابوت الملكة تاوسرت سيعرض أمام الجمهور للمرة الأولى منذ اكتشافه
تابوت الملكة تاوسرت سيعرض أمام الجمهور للمرة الأولى منذ اكتشافه
TT

عرض تابوت الملكة الفرعونية تاوسرت للمرة الأولى منذ اكتشافه

تابوت الملكة تاوسرت سيعرض أمام الجمهور للمرة الأولى منذ اكتشافه
تابوت الملكة تاوسرت سيعرض أمام الجمهور للمرة الأولى منذ اكتشافه

سيتمكن الجمهور المصري والسياح الأجانب، للمرة الأولى، من مشاهدة التابوت الوردي للملكة تاوسرت آخر ملوك الأسرة الـ19 المصرية، والتعرف على الملكة التي حملت اسماً يعني «القوية»، والتي تعرضت آثارها للتدمير والتشويه من قبل خلفائها، ولم يبق منها إلا القليل. وتجري وزارة الآثار المصرية الآن عمليات ترميم وتنظيف التابوت تمهيداً لعرضه خلال أيام بمتحف الأقصر (جنوب مصر)، للمرة الأولى بعد مرور عقدين على اكتشافه.
وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات صحافية، إن «الوزارة قامت بنقل التابوت من مكان اكتشافه بمقبرة الملك بايKV13) ) بالبر الغربي بمدينة الأقصر، والمغلقة أمام الزيارة، إلى متحف الأقصر بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار»، مشيراً إلى أنه «يجري الآن ترميم التابوت تمهيداً لعرضه داخل إحدى قاعات متحف الأقصر».
والتابوت المصنوع من الجرانيت الوردي، مزين بمجموعة من الرسومات التي تصور الآلهة الأربعة الحامية، أبناء حورس الأربعة، إضافة إلى نقوش الدعوات، والصلوات للمتوفى، وأعاد ابن الملك رمسيس الثالث، الأمير منتوحرخبش - إف، استخدام التابوت الذي عثر عليه عالم الآثار الألماني التن مول، داخل مقبرة الملك باي، والموجودة بالقرب من مقبرة الملكة تاوسرت، ويبلغ طول التابوت 280 سم، وعرضه 120 سم، وارتفاعه 150 سم، ويزن 6 أطنان، وفق الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار القرنة بالأقصر.
والملكة تاوسرت هي آخر ملوك عصر الأسرة التاسعة عشرة، وحكمت منفردة لمدة عامين، ووثق الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، قصة هذه الملكة في كتابه «ملكات الفراعنة»، وقال إن «تاوسرت كانت زوجة الملك سيتي الثاني، الذي حكم مصر 6 سنوات، وانتقل العرش لابنه من زوجة ثانية: رمسيس بتاح أو سبتاح، وفي العام الثالث لحكمه احتاج سبتاح لشريك في الحكم نظراً لظروف مرضه، وقامت تاوسرت بهذا الدور».
وقال عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»، إن «سبتاح مات في العشرين من عمره، دون وريث للعرش، فتولت تاوسرت الحكم، واتخذت لقب ملك، وعدداً من الألقاب الملكية الأخرى مثل سات رع مري آمون، ومعناه ابنة رع، محبوبة آمون، مشيراً إلى أن «تاوسرت تولت الحكم في ظروف صعبة، وكانت الدولة ضعيفة، وفقدت عوائدها من الخارج، ونشبت حرب أهلية في طيبة (الأقصر)».
ويؤكد خبراء الآثار، من بينهم عبد البصير، أنه لا يعرف حتى الآن، ما إذا كانت تاوسرت قد ماتت بصورة طبيعية، أم أن خليفتها الملك ست نخت قد خلعها من العرش، كما يظهر في لوحته التذكارية بجزيرة إلفنتين بأسوان (جنوب مصر).
ولتاوسرت معبد غير مكتمل في الأقصر جنوب معبد الرامسيوم لرمسيس الثاني، وبنت مقبرة لها في وادي الملوك، لكن خليفتها ست نخت أول ملوك الأسرة العشرين أخذها لنفسه.
ويؤكد عبد البصير أن «آثار تاوسرت تعرضت للتشويه والتخريب، فيما يعرف عند الفراعنة بمحو الذكرى، ولم تعثر البعثات التي عملت في معبدها (معبد ملايين السنين)، على آثار كثيرة، ولا يعرف حتى الآن مكان مومياء تاوسرت، بعد أن اغتصب ست نخت مقبرتها، لكن النقوش في المقبرة تظهرها كملك»، مشيراً إلى أنه «في عام 1908 عثر إدوارد أيرتون على خبيئة مجوهرات الأسرة التاسعة عشرة في المقبرة الذهبية، رقم 56 بوادي الملوك، وبها اسما تاوسرت وسيتي الثاني، وبقايا الأثاث الجنائزي بمقبرة تاوسرت».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.