أمل عرفة بين نارين

بعد اعتذارها عن «كونتاك» الذي سخر من ضحايا الكيماوي في سوريا

أمل عرفة في «كونتاك»
أمل عرفة في «كونتاك»
TT

أمل عرفة بين نارين

أمل عرفة في «كونتاك»
أمل عرفة في «كونتاك»

وجدت الفنانة السورية أمل عرفة نفسها بين ناري المعارضة والموالاة للنظام السوري، بعد اعتذارها لجمهورها عن الحلقة 23 من المسلسل الكوميدي «كونتاك» الذي شاركت فيه بلوحة تسخر من الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) وتتهمهم بفبركة فيديوهات توثق مجازر الكيماوي في سوريا. فبعد الهجوم العنيف الذي تعرضت له عبر «السوشيال ميديا»، واتهامها بالسخرية من آلام الأمهات وضحايا الحرب في سوريا، قدمت أمل عرفة اعتذارها للجمهور وحملت «المونتاج» مسؤولية ظهور الحلقة بالشكل الذي أساء لمشاعر السوريين وطالبت بحذف الحلقة أيضاً. وعلى حساباتها في «فيسبوك» و«تويتر» كتبت عرفة: «أعتذر لأي سوري فتحنا له جرحاً أو ألماً بحلقة البارحة من مسلسل (كونتاك)... وصلتني رسائلكم... وقرأتها... ولن أنشرها ليس لما تحتويه من شتائم، بل لأنها من الواضح كم تحمل أوجاعاً وآلاماً لم أخلق للحظة كي أستهين بها... الآن وبعد سنوات أعيد ما قلت ومن دمشق وليس من خارجها، أكرر اعتذاري وأعيد».
وعن مشاركتها باللوحة المسيئة لضحايا الكيماوي في سوريا بطريقة هزلية أنكرت عرفة معرفتها بما سينتج عن اللوحة وكتبت: «لو أننا كممثلين عرفنا كيف سيتم مونتاج هذه اللوحة وربط الأحداث ببعضها سيكون على هذا الشكل لكنا طالبنا بعدم عرضها من الأساس، أعتقد أنه كان من حق الألم السوري أن تحذف هذه اللوحة جملة وتفصيلاً حفاظاً على مشاعر السوري أينما كان وكيفما كانت مواقفه».
لكن اعتذار الممثلة أمل عرفة للسوريين، الذي جاء بعد موجة هائلة من السخط ظهرت في التعليقات على حساباتها في «السوشيال ميديا» والصحافة، لم يشفع لها، وعادت موجة الانتقادات لتتصاعد، لكن هذه المرة من الموالاة والمعارضة معاً، فكتب تامر تركماني تعليقاً على تغريدة اعتذار عرفة بـ«تويتر»: «أمل عرفة منزلة على (تويتر) اعتذار... مارح ينسى التاريخ هاللقطات يا أمل عرفة». الصحافي السوري نضال معلوف اعتبر أن أمل عرفة ارتكبت «غلطة الشاطر»، مرة حين استهزأت بمشاعر السوريين، ومرة حين اعتذرت. وقال إن اعتذار أمل عرفة «سيعرضها لموجة تخوين واستهجان أخرى من شبيحة النظام الذين لن يقبلوا باعتذار أمل هذا ويطالبونها بالرجوع عنه».
(شبكة أخبار حلب الشهباء) الموالية للنظام استغربت اعتذار أمل عرفة ممن «أزعجتهم» الحلقة 23 من مسلسل «كونتاك» الذي بحسب الصفحة «جسد حقيقة منظمة الخوذ البيضاء التابعة لجبهة النصرة وكيفية عمل مسرحيات الكيمياوي» وتوجهت الصفحة إلى عرفة بالسؤال: «لولا الشتائم التي انهالت عليك من جمهور المرتزقة فهل كنت ستعتذرين لأي سوري أم أنكِ ستعتبرين ذلك نجاحاً في مسيرتك الفنية... بعد كل هالسنين مو معقول لسه نشوف مثقفين بوجهين».
ومسلسل «كونتاك» يعرض على الشاشات السورية المحلية خلال موسم رمضان الجاري، لم ينل اهتماماً يذكر من الجمهور السوري لولا الحلقة 23 التي أثارت الجدل، إذ جاء بمستواه الفني دون ما سبق وقدمته الدراما السورية من أعمال كوميدية من ذات التصنيف، كـ«مرايا» ياسر العظمة التي ما تزال مشاهدة على التلفزيونات وفي الإنترنت رغم مرور سنوات على إنتاجها وكذلك مسلسل «بقعة ضوء» ومسلسل «ببساطة» لباسم ياخور الذي أنتج العام الماضي وجرى تداول حلقاته عبر «السوشيال» ميديا على نطاق واسع بين السوريين.
و«كونتاك» الذي قال صناعه إنه يتناول أوضاع البلاد بطريقة كوميدية، أخرجه حسام قاسم الرنتيسي وسكريبت رولان العاقل ومن تأليف رانيا الجبان وشادي كيوان وتمثيل أمل عرفة ومحمد حداقي وشادي الصفدي وغادة بشور.


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.