جمع المخرج الإيراني محسن مخملباف أكثر من حاجياته الضرورية عندما قرر مغادرة إيران والهجرة إلى فرنسا قبل أكثر من عشرة أعوام. جمع أيضا أسرته كلها: زوجته مرزية وابنتيه سميرة وهانا وابنه ميسم والأربعة لحقوا بخطى رب العائلة السينمائية وكوّنوا شركة إنتاج يديرها محسن ويعمل بها كل أفراد أسرته.
فيلمه «الرئيس» يفتح بؤرته على حال متعدد وحاضر اليوم: ديكتاتور تسلم المهام كرئيس دولة لا يسمّيها الفيلم، يجد نفسه فجأة وقد أصبح مطاردا من قبل السلطات والشعب الذي رزح تحت حكمه طويلا. معه في رحلة الهرب حفيده الصغير الذي لا يعرف ما يدور ويعتقد أن جدّه يشترك في لعبة كبيرة. الهروب يدوم طوال الفيلم ما يتيح له أن يسرد جوانب ويتعرّض لشخصيات أخرى يتعرّف عليها الديكتاتور ليكتشف من خلالها سوء أفعاله.
التقيت بمحسن مخملباف في مقابلة منفردة بعد خروجه من سلسلة مقابلات من تلك التي يشترك فيها صحافيون ونقاد كثيرون. بدا منشرحا وهو يجد شخصا واحدا يحادثه وأكثر انشراحا إذ انتهج الحديث مواقع غير سياسية أيضا:
«من الصباح والأسئلة هي نفسها ومعظمها سياسي عن الفيلم ولماذا صنعته وما قصدت به مع العلم بأنني أعتقد أن الفيلم واضح وبعيد عن الغموض. طبعا لا ألوم الإعلام لأنهم يطرحون هذه الأسئلة فالفيلم له وجهة سياسية بالطبع».
* يبدو كما لو أن سنوات مضت منذ أن شاهدنا لك فيلما جديدا..
- لا. في العام الماضي صوّرت في كوريا فيلما عنوانه «ابتسامة دائمة». أحب هذا الفيلم التسجيلي لأنه حول رجل كوري أقدم على إخراج أول فيلم له وهو في الرابعة والسبعين من العمر. كان رئيس مهرجان بوسان السابق وقرر أن يقدم على الإخراج في مثل هذه السن المتقدّمة قليلا، اسمه سونغ كي آن. أحب هذا الفيلم ويجب أن تسعى لمشاهدته في أقرب فرصة.
* سأحاول. قبل ذلك بعامين تقريبا ذهبت إلى إسرائيل وصوّرت فيها فيلما كذلك؟
- نعم. «الحدائقي».
* لماذا صوّرت هذا الفيلم هناك؟
- «الحدائقي» فيلم عن الأديان وهو فيلم تسجيلي آخر لي حاولت فيه أن أتحدّث عن الروحانيات المتعددة. هو عني وعن ابني ميسم وقصدنا أن نصوّر شيئا عن البهائية التي ولدت في إيران لكنها ممنوعة الآن هناك.
* ولماذا هذا الموضوع مهم في نظرك؟
- لأني أردت أن أصوّر شيئا عن هذه الطائفة الدينية وبما أنني لا أستطيع التصوير في إيران على الإطلاق فقد اخترت الموقع القريب التالي لهذه الطائفة وهو إسرائيل.
* دائما ما تحب العمل مع أفراد عائلتك؟
- نعم. لقد فرضوا أنفسهم علي كسينمائيين. كل منهم أراد أن يتبع خطواتي ولم أستطع أن أقول لا. لأي منهم. هناك ابني ميسم وابنتي هانا (كانت هانا، خلال الحديث، تقوم بتصويرنا فيديو) وابنتي سميرة وزوجتي. ابنتي سميرة كانت في الرابعة عشر من عمرها عندما هددت بالانتحار إذا لم تصبح مخرجة. كنت أعلم أننا جميعا نخاطر بحياتنا إذا ما استمررنا بالعمل داخل إيران وكان لا بد لنا من أن نهاجر وإصرار عائلتي على العمل معي في السينما يعطيني راحة كبيرة فنحن نفهم تماما ما نقوم به ونصنع الفيلم كما نعايشه جميعا كعائلة واحدة. لكن لأنني كنت أفهم المخاطر لم أرغب أن يعمل أحد من عائلتي في السينما. لكن عائلتي فرضت نفسها علي وأصبحت تساعدني في عملي وتساعد بعضها بعضا في العمل. وفي النهاية نظرت حولي ووجدت أننا جميعا بتنا نعمل في السينما.
* هذا القرار بالعمل في السينما لجانبك ما زال حاضرا في «الرئيس» كما في سواه.
- نعم. في البداية اعتقدت أن عائلتي ستمل وتتركني لكنها لم تفعل. في فيلمي الأخير زوجتي عملت على السيناريو وابني كان أحد المنتجين وهانا عملت مساعدة وشريكة في المونتاج.
* سميرة هي الغائبة عن الإخراج فعليا. بعد «طرق خلفية» سنة 2000 و«حصان بساقين» سنة 2008 هل هناك مشروع جديد؟
- نعم، لكن الأمور ليست سهلة إلى درجة أن تجد ابنتي الموضوع الذي يستهويها سريعا.
* هل حال العالم الذي نعيش فيه هو الذي دفعك لتقديم «الرئيس»؟
- طبعا.
* لماذا اخترت أن يبقى اسم الدولة غير ظاهر؟ الأحداث لها رنّة واقعية لكن في بلد خيالي.
- صحيح. أعتقد أن الدلالة واضحة وهي أن ما يعرضه الفيلم حدث ويحدث وسيحدث. هذه حكاية عن الديكتاتورية والثورة وكيف تقود الديكتاتورية نفسها إلى التهلكة لكن الثورة قد تضيع أيضا. انظر لما حدث في ليبيا أو ما حدث في العراق. هل الوضع الحالي في العراق أفضل مما كان عليه في السابق؟ صدّام حسين قتل مواطنين لكن الانقلاب عليه أدّى لمقتل مئات الألوف أو أكثر. أيهما أفضل؟ لماذا يحدث هذا وفي أماكن كثيرة.
* تترك فيلمك في النهاية من دون أن تظهر الرئيس في الفيلم إذا ما مات أو بقي حيّا.
- صحيح، لأنها ليست حكاية رئيس واحد. لو جرى قتله في الفيلم لكانت الحكاية شخصية في اعتقادي وتتعارض مع الموضوع بأسره. أردت أن يطرح الفيلم أسئلة حول ما الذي يحدث بعد ذلك؟ هل يعيش؟ هل يموت؟ وكيف يتصرّف الجميع وقد جرى إلقاء القبض عليه.
* تقول في كلمتك عن الفيلم إن السعي إلى الديمقراطية يمر أيضا عبر العنف..
- نعم. يكفي أن ننظر إلى ما يحدث حولنا ليس فقط في الشرق الأوسط بل في الكثير من الدول حول العالم. هناك حاجة ماسة لنبذ العنف. فيلمي مع البحث عن هذه الحاجة وتفضيلها على الحلول العنيفة. والسينما عندي طريق للتغيير. لديها القوّة على تغيير تفكير الإنسان. هناك شيء يحدث في البال عندما يشاهد الإنسان فيلما. يساعده على التفكير والتغيير.
* خلال السنوات الأخيرة شهدت السينما الإيرانية ذاتها بضعة انتصارات عالمية ومن مخرجين لم يهاجروا كما فعلت أنت وعبّاس كياروستامي. ما رأيك في السينما الإيرانية اليوم؟ ألا توافق على أن بعض أفلامها الانتقادية المهمّة ما زالت تنتج هناك؟
- سأخبرك. خلال السنوات الخمس الأخيرة تعرّضت السينما الإيرانية لمزيد من الضغوط خصوصا بعد الانتخابات الأخيرة. الوضع لم يكن ممكنا. كل عائلتي خارج إيران لأنه إما أن نهاجر أو ندخل السجن. بعدما غادرنا إلى باريس أرسلوا إرهابيين لقتلنا. حاولوا تسميمي وأرسلوا مرة ثانية مسلحين لتصفيتي. البوليس الفرنسي أنذرني وأرسل لحمايتي حرسا شخصيا. لكني لم أطق ذلك وغيّرت مكان سكني.
* ماذا عن الداخل اليوم بالنسبة للسينمائيين مثل جعفر باناهي؟
- الحال واحد في الداخل والخارج. بهمان قبضاهي يعيش الآن في كردستان. كياروستامي يعيش في إيران ويحقق أفلامه في الخارج. وهناك مخرجون يتعرّضون للقضاء.
* لكن ماذا عما حققته تلك السينما في السنوات الأخيرة؟ هل تراه يعود إلى قيمة الأفلام أم إلى الوضع السياسي؟
- أعتقد أن الأفلام هي التي فرضت نفسها مع رغبة المهرجانات الدولية طبعا في مساندة المخرجين الإيرانيين. لكن يجب أن أقول إن السينما الإيرانية هي سينما جيّدة.
* كانت انتقادية أيضا قبل عزل الشاه.
- طبعا. الشعب الإيراني يحب السينما. في البداية كان الشعر هو صوت الثقافة الإيرانية. اليوم السينما. هل تذكر فيلمي «سلام سينما»؟
* نعم.
- لقد أعلنت أن لدي بضعة أدوار أريد أن أسندها لمن يرغب وفوجئت بتدفق ألوف الناس تريد الفوز بهذه الأدوار القليلة. هذا هو حب السينما. الجمهور يحب السينما ويعرف قوّتها. الأفلام الممنوعة يجري تداولها في السوق السوداء وملايين النسخ يجري بيعها. بيعت ثلاثة ملايين نسخة من أحد أفلامي الممنوعة.
* أستطيع أن أتكهن بأن الحديث عن فيلمك «الرئيس» سيكون غالبا ذا منحى سياسي؟ هل يزعجك ذلك؟ هل تتمنّى نقاشا حول صنع الفيلم ذاته؟
- طبعا أرحب بالنقاش حول تقنيات العمل وصنعه وإنتاجه، الحديث في الجانب السياسي وحده متعب لأن الفيلم كما ذكرت واضح. رغم ذلك أعلم أن الرسالة السياسية هي التي تجذب الاهتمام الأول. لا مهرب من ذلك. هذه حقيقة.
* تحديدا، ما الرسالة السياسية التي تقصد طرحها في هذا الفيلم؟
- أولا أعتقد أننا حين نولد، نولد جميعا سواسية بمن فينا الديكتاتوريون. لكن كيف يصل بعضنا إلى مصاف الديكتاتورية هو أمر تتداخل فيه الكثير من الظروف. رسالة الفيلم ليست فقط عن رئيس جمهورية ديكتاتوري وكيف هرب متخفيّا خوفا على حياته وحياة حفيده. حاولت في الفيلم تعريف الفرد كإنسان ونقد جانبه السلبي من شخصيته. هذا على الجانبين معا، جانب الديكتاتور وجانب المعارضة. لذلك الرسالة الأساسية لي في هذا الفيلم هي نقد العنف أكثر من نقد الديكتاتورية. لقد أظهرت سلبياته وأظهرت أيضا سلبيات المعارضة التي قد تقود أيضا إلى ديكتاتورية مماثلة. وسط هذا العنف نريد أكثر من مانديلا وأكثر من غاندي. نحتاج إلى نشر ثقافة السلام في كل مكان وهذه تبدأ من الجذور.
لدينا شعر جيّد في هذه المناسبة وسأحاول أن أترجمه لك:
الإنسان هو جزء من الجسد نفسه
كل الناس تأتي من نبع واحد
ولذلك إذا ما شعر جزء من هذا الجسد بالمرض فإن الجسد كله يصبح مريضا
وإذا لم تتعرض للألم فإنك لست آدميا.
المخرج الإيراني مخملباف لـ{الشرق الأوسط}: طهران حاولت قتلي
المخرج الإيراني يعرض فيلمه «الرئيس» في فينيسيا ويتهم السلطات الإيرانية بأنها حاولت تسميمه وإرسال مسلحين لقتله
المخرج الإيراني مخملباف لـ{الشرق الأوسط}: طهران حاولت قتلي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة