فضيحة تلفيق لصحافي في ألمانيا تهدد مصداقية {دير شبيغل}

الصحافي يخضع لتحقيق وتقاريره ستبقى متوفرة على موقع الصحيفة الإلكتروني حفاظاً على الشفافية (إ.ب.أ)
الصحافي يخضع لتحقيق وتقاريره ستبقى متوفرة على موقع الصحيفة الإلكتروني حفاظاً على الشفافية (إ.ب.أ)
TT

فضيحة تلفيق لصحافي في ألمانيا تهدد مصداقية {دير شبيغل}

الصحافي يخضع لتحقيق وتقاريره ستبقى متوفرة على موقع الصحيفة الإلكتروني حفاظاً على الشفافية (إ.ب.أ)
الصحافي يخضع لتحقيق وتقاريره ستبقى متوفرة على موقع الصحيفة الإلكتروني حفاظاً على الشفافية (إ.ب.أ)

هزت فضيحة الإعلام الألماني آخر الأسبوع الماضي، بعد أن كشفت مجلة «دير شبيغل»، البارزة واسعة الانتشار، أن أحد أبرز صحافييها دأب على اختراع شخصيات وأقوال لتدعيم قصصه طوال السنوات الماضية.
وعبرت المجلة، التي يتابع موقعها الإلكتروني نحو 6 ملايين ونصف المليون قارئ، عن صدمتها الشديدة من هذا الاكتشاف، ونشرت مقالاً طويلاً مفصلاً تشرح فيه كيف كان الصحافي كلاس ريلوتيوس، الذي يبلغ من العمر 33 عاماً، يخترع شخصيات وينسب إليها أقوالاً.
وقالت «دير شبيغل» إن ريلوتيوس، الفائز بـ4 جوائز إعلامية، بينها جائزة «سي إن إن» لـ«صحافي العام» في 2014، قد اعترف بفبركة حيثيات 14 قصة على الأقل كتبها، من أصل 60 نشرت له في المجلة طوال السنوات الماضية. وقبل أيام فقط، فاز الصحافي، الذي أقيل من المجلة، بجائزة «صحافي العام» الألمانية، عن تقرير حول الفتى السوري من درعا، معاوية الصياصنة، الذي كان السبب في إشعال الثورة السورية.
ويروي ريلوتيوس في القصة، التي نشرت في يونيو (حزيران) الماضي، أحاديث دارت بينه وبين الفتى عبر اتصالات أجراها معه عبر خدمة «واتساب»، بينما كان هو في الأردن. ويتحدث الفتى في القصة، التي بات من المؤكد أن ريلوتيوس قد اخترع أجزاء كبيرة منها، عن حياته في الأعوام الـ7 الماضية، منذ أن كتب شعارات ضد الأسد على جدران درعا، وكيف قضى جزءاً من الثورة السورية في السجن.
وأبقت «دير شبيغل» على تقارير ريلوتيوس في أرشيفها على الموقع الإلكتروني، ولكنها أضافت جملة في مقدمة التقارير تشير إلى أن الصحافي يخضع لتحقيق حول تورطه «في تزوير كبير وتلاعب» في الحقائق، وأن تقاريره ستبقى متوفرة في البحث لغاية الانتهاء من التحقيق، حفاظاً على الشفافية.
ومن بين القصص التي كتبها ريلوتيوس قصة فتاة وشقيقها سوريين يعيشان في تركيا في ظروف قاسية، ويعملان تقريباً من دون أجر، بعد أن قتل والداهما في حلب.
وكتبت المجلة على موقعها أن تلك القصة أيضاً تضمنت كثيراً من الحيثيات التي اخترعها الكاتب. وقصة أخرى، كانت تعد من «أنجح» قصصه، تبين أنها تحوي كثيراً من التزوير، تتعلق بمعتقل يمني سابق في سجن غوانتانامو، قال إنه أجرى معه مقابلة.
وبدأت الشكوك تحوم حول ريلوتيوس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بعد قصة كان يعمل عليها مع صحافي آخر، حول عنصر أمن خاص على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة الأميركية. وشكك زميل ريلوتيوس، ويدعى خوان مورينووي، ويبلغ من العمر 46 عاماً، بعناصر تضمنتها القصة، ورفع الأمر إلى مديري التحرير الذين لم يصدقوه في البداية. وعندما سئل ريلوتيوس عن وقائع ذكرها في القصة، نفى أن تكون مزورة «بشكل مقنع جداً»، كما كتبت «شبيغل».
ولكنه اعترف الأسبوع الماضي بتزويره، بعد تزايد الضغوط عليه، وبعد أن «فقد القدرة على النوم» بسبب أكاذيبه، بحسب ما كتبت «دير شبيغل»، وأضافت على موقعها أنه بعد اعترافه، قال ريلوتيوس إنه «مريض، وبحاجة إلى مساعدة».
وقبل عامين، ثُبت ريلوتيوس في مجلة «دير شبيغل»، وتحول أيضاً إلى محرر داخل المجلة التي تتخذ من هامبورغ مقراً لها. وقبل ذلك، كان ينشر قصصه في صحف مرموقة أخرى في أنحاء ألمانيا، من بينها «فيلت» و«زيت» و«سود دويتشه زيتونغ»، ومجلة «سيكيرو» الفنية الثقافية في برلين، التي نشرت له مقابلات قال إنه أجراها مع نجوم من هوليوود، مثل كريستيان بيل ويواكيم فينكس، والمخرج ستيف ماكوين، وغيرهم ممن قد يتبين لاحقاً أنه لم يجرها فعلاً. وذكّرت فضيحة ريلوتيوس بالصحافي السويسري توم كومر الذي كان ينشر في سويسرا وألمانيا في صحف معروفة مقابلات مع نجوم من هوليوود، مثل براد بيت وشارون ستون ومايك تايسن، وتبين عام 2000 أنها كلها من تلفيقه.
وذكرت «دير شبيغل» في مقالها الاعتذاري أن ريلوتيوس كان يكتب مقابلات لم يجرها بتاتاً، وتفاصيل وصفية لأماكن لم يزرها، ويعتمد في ذلك على فيديوهات يشاهدها على «يوتيوب»، وصور لأماكن، وتصريحات يسمعها على قنوات أخرى أو يقرأها.
وفي حين ذكرت الصحف الأخرى التي نشرت في الماضي تقارير للصحافي أنها تحقق بصدقية مقالاته، أكد معظم الصحف الألمانية صدمتها من الاكتشاف. وكتبت صحيفة «فيلت» أن مصداقية «دير شبيغل» تعرضت لضربة، وأضافت أن «مصداقية الصحافة كلها تضررت»، وتساءلت: كيف تمكن الصحافي من تزوير كل تلك القصص، وتخطي مكتب التدقيق في المعلومات الذي يراجع كل القصص قبل نشرها؟!
ووصفت صحيفة «تاز» ما حصل بأنه أكبر فضيحة في تاريخ الإعلام الألماني، فيما كتبت صحيفة «تاغس شبيغل» أن «خيانة ريلوتيوس لزملائه والقراء يجب أن تكون تحذيراً لمسؤولي التحرير بأن الثقة وحدها، حتى إن كان الصحافي قد كسبها طوال سنوات من العمل، غير كافية»، وتحدثت عن ضرورة التدقيق بكل المعلومات، رغم اعترافها بأنه من الصعب التدقيق بـ«انطباعات الكاتب ومشاهداته»، مشيرة إلى أن هذا ما كان يطبع معظم كتابات ريلوتيوس. وأضافت أنه في هذه الحالات، فإن الأمر يعتمد على أخلاق الصحافي، وإن ريلوتيوس «لم تكن لديه أي أخلاق، بل كان منساقاً لطموح كتابة أفضل التقارير الممكنة».
ومنذ الكشف عن الفضيحة، تعقد إدارة «دير شبيغل» المهتزة اجتماعات لبحث «إنقاذ» ما تبقى من سمعتها، بعد أن نجحت منذ تأسيسها قبل 70 عاماً في فرض نفسها كوسيلة إعلام موثوقة رصينة.


مقالات ذات صلة

تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

العالم العربي تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

أظهر التقرير السنوي لحرية الصحافة لمنظمة «مراسلون بلا حدود»، اليوم الأربعاء، أن تونس والسنغال كانتا من بين الدول التي تراجعت في الترتيب، في حين بقيت النرويج في الصدارة، وحلّت كوريا الشمالية في المركز الأخير. وتقدّمت فرنسا من المركز 26 إلى المركز 24.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم غوتيريش يندد باستهداف الصحافيين والهجوم على حرية الصحافة

غوتيريش يندد باستهداف الصحافيين والهجوم على حرية الصحافة

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الثلاثاء)، باستهداف الصحافيين، مشيراً إلى أنّ «حرية الصحافة تتعرّض للهجوم في جميع أنحاء العالم». وقال في رسالة عبر الفيديو بُثّت عشية الذكرى الثلاثين لـ«اليوم العالمي لحرية الصحافة»، إن «كلّ حرياتنا تعتمد على حرية الصحافة... حرية الصحافة هي شريان الحياة لحقوق الإنسان»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أن «حرية الصحافة تتعرّض للهجوم في جميع أنحاء العالم»، مشيراً إلى أنّه «يتمّ استهداف الصحافيين والعاملين في الإعلام بشكل مباشر عبر الإنترنت وخارجه، خلال قيامهم بعملهم الحيوي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم صحافي ليبرالي في الصين يواجه تهمة «التجسس»

صحافي ليبرالي في الصين يواجه تهمة «التجسس»

ذكرت جمعية تعنى بالدفاع عن وسائل الإعلام أن تهمة التجسس وجهت رسمياً لصحافي صيني ليبرالي معتقل منذ عام 2022، في أحدث مثال على تراجع حرية الصحافة في الصين في السنوات الأخيرة، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». كان دونغ يويو، البالغ 61 عاماً والمعروف بصراحته، يكتب افتتاحيات في صحيفة «كلارتي» المحافظة (غوانغمينغ ريباو) التي يملكها الحزب الشيوعي الحاكم. وقد أوقف في فبراير (شباط) 2022 أثناء تناوله الغداء في بكين مع دبلوماسي ياباني، وفق بيان نشرته عائلته الاثنين، اطلعت عليه لجنة حماية الصحافيين ومقرها في الولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية اليابانية العام الماضي إنه أفرج عن الدبلوماسي بعد استجو

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم العربي المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

بدا لافتاً خروج أربعة وزراء اتصال (إعلام) مغاربة سابقين ينتمون إلى أحزاب سياسية مختلفة عن صمتهم، معبرين عن رفضهم مشروع قانون صادقت عليه الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، لإنشاء لجنة مؤقتة لمدة سنتين لتسيير «المجلس الوطني للصحافة» وممارسة اختصاصاته بعد انتهاء ولاية المجلس وتعذر إجراء انتخابات لاختيار أعضاء جدد فيه. الوزراء الأربعة الذين سبق لهم أن تولوا حقيبة الاتصال هم: محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب «التقدم والاشتراكية» المعارض، ومصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب «العدالة والتنمية» المعارض أيضاً، والحسن عبيابة، المنتمي لحزب «الاتحاد الدستوري» (معارضة برلمانية)، ومحمد الأعرج، عضو

«الشرق الأوسط» (الرباط)
المشرق العربي «الجامعة العربية» تنتقد «التضييق» على الإعلام الفلسطيني

«الجامعة العربية» تنتقد «التضييق» على الإعلام الفلسطيني

انتقدت جامعة الدول العربية ما وصفته بـ«التضييق» على الإعلام الفلسطيني. وقالت في إفادة رسمية اليوم (الأربعاء)، احتفالاً بـ«يوم الإعلام العربي»، إن هذه الممارسات من شأنها أن «تشوّه وتحجب الحقائق». تأتي هذه التصريحات في ظل شكوى متكررة من «تقييد» المنشورات الخاصة بالأحداث في فلسطين على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في فترات الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
TT

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

قبل عام بالتمام والكمال، فازت الرياض، بتفوق، بتنظيم المعرض الدولي لعام 2030 وسط حالة من البهجة والسرور في الداخل والخارج ووسط حضور إعلامي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الذي استعاض بهذه المناسبة عن مكاتبه الباريسية الضيقة بقصر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الواقعة على المدخل الغربي الجنوبي للعاصمة الفرنسية.

والثلاثاء، كان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية الـ175، والاجتماع السنوي الذي ضم ممثلين عن أعضائه الـ184 لم يكن للإعلان عن فوز دولة جديدة بأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الذي تحقق على درب تنظيم المعرض الدولي المقبل في مدينة أوزاكا ما بين 13 أبريل (نيسان) و13 أكتوبر (تشرين الأول) 2025. من هنا، كان الحضور الكاسح لوسائل الإعلام اليابانية والوفد الرسمي الكبير الذي جاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بل قرن ذلك بثلة من أفلام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا.

عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض 2030 متحدثاً في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (الشرق الأوسط)

بيد أن الجمعية العمومية كانت أيضاً على موعد مع وفد المملكة السعودية ليعرض خططه والخطوات التنظيمية التي اجتازتها الرياض التي ما زال أمامها خمسة أعوام قبل الاستحقاق الكبير.

ووقعت المهمة على عاتق عبد العزيز الغنام، المدير العام لـ«إكسبو الرياض 2030» ليلقي كلمة ركز من خلالها على التوجهات الثلاثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركاً التفاصيل لمتكلمين جاءوا بعده إلى المنصة. وفي المقام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجاً محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلال دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت معارض إكسبو في السابق، وحددت المجالات الرئيسية للاستعداد للحدث الكبير». وأضاف الغنام: «أطلقنا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة الرياض على المدى الطويل في عام 2030 والقيام بالاستثمارات اللازمة». وفي المقام الثاني، أفاد الغنام بأن المملكة «على المسار الصحيح لتقديم ملف التسجيل (للمكتب) لمراجعته بحلول أوائل عام 2025». وزاد: «نحن، في الوقت نفسه، نحرز تقدماً سريعاً حتى نكون جاهزين لتوقيع اتفاقية المقر بمجرد تسجيل إكسبو رسمياً». وأخيراً، وفي المقام الثالث، أشار الغنام إلى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملاحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسين موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي وشعار إكسبو 2030 الرياض». واختتم كلمته بالقول إن «إكسبو الرياض 2030 ملك لنا جميعاً ونحن ملتزمون بتعميق شراكتنا معكم في كل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معاً».

وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على ما حققته الهيئة «لكسب ثقة المكتب ومواصلة الجهود لتقديم معرض غير مسبوق». وفي كلمتها، تناولت الشبل ثلاث نقاط؛ أولاها هيكلة حوكمة إكسبو. وفي هذا السياق، أشارت الشبل إلى أن «اللجنة العليا لإكسبو ستعمل، على أعلى مستوى، برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء على ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطنية وقصوى للمملكة».

وأضافت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض العام لإكسبو 2030 تنسيقه الوثيق مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشارت أيضاً إلى أن شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية».

كذلك، فصلت الشبل الموضوع العام الذي سينعقد المعرض على ضوئه والذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تخيل الغدّ» الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة مواضيع فرعية، وهي موضوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للابتكار والإنجازات العلمية أن تحدث تغييراً إيجابياً. والموضوع الثاني عنوانه «حلول مستدامة» والمقصود بذلك الأساليب المبتكرة للعمل المناخي والتنمية المستدامة وتجديد النظام البيئي التي تدعم التقدم والإشراف البيئي.

فيما الموضوع الثالث محوره «الازدهار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالماً يكون فيه الازدهار واقعاً يتقاسمه الجميع». وأخيراً، أشارت الشبل إلى حضور الهيئة القوي في معرض أوزاكا وما ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلاح يبين ما سيكون عليه المعرض المرتقب.