«عيار ناري»... فيلم يواجه الجمهور بالمسكوت عنه في ثورة يناير

صناع العمل لـ«الشرق الأوسط»: فكرته لا تدعم معسكراً بعينه

لقطة من فيلم «عيار ناري»
لقطة من فيلم «عيار ناري»
TT

«عيار ناري»... فيلم يواجه الجمهور بالمسكوت عنه في ثورة يناير

لقطة من فيلم «عيار ناري»
لقطة من فيلم «عيار ناري»

«كل شيء له وجهان وربما أكثر»، بهذه الجملة يلخص صناع «عيار ناري»، ما يريدون أن يرسله الفيلم من رسائل، طارحين كثيراً من الأسئلة حول مفهوم الحقيقة التي يراها البعض شائكة، ويراها كاتب السيناريو مشروعة.
الفيلم الذي شهد مهرجان الجونة السينمائي عرضه العالمي الأول الأسبوع الماضي، تدور أحداثه بالتوازي مع اشتباكات لاظوغلي التي تكررت كثيراً بجوار وزارة الداخلية المصرية خلال ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011. وتبدأ بوصول جثة علاء أبو زيد، الذي يجسده الممثل الشاب أحمد مالك، إلى المشرحة، ليقوم بالتعامل معها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية يجسده أحمد الفيشاوي (بطل الفيلم)، فيثير بتقريره جدلاً وهوساً شعبياً وإعلامياً، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية، لمجرد أنه يبرّئ قناصة الداخلية من قتله، ويكشف عن أن القاتل كان يقف بالقرب من الضحية، فيبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحافية متحمسة تجسّدها «روبي»، لإثبات صحة تقريره، وعندما يكتشف الحقيقة بأن القاتل هو الأخ وليس الشرطة، وأن موقع الحادث كان المنزل وليس أمام وزارة الداخلية كما ادّعت أسرة الضحية، يتراجع الطبيب عن الانتصار لشرفه المهني، ويرفض أن ينتزع من الضحية لقب «شهيد».
«الشرق الأوسط» تحدثت إلى صناع فيلم «عيار ناري» بعد طرحه رسمياً في دور العرض، أول من أمس (الأربعاء)، لتسألهم عن الفيلم، ولماذا اختاروا الدخول في هذه المنطقة الشائكة.
يقول هيثم دبور مؤلف الفيلم، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إنه لا يعتبر الأسئلة التي يطرحها بالفيلم شائكة، قناعةً منه بأن التناول الدرامي للأحداث السياسية والاجتماعية ملك للجميع، فلا يوجد قداسة لأحداث، حتى نتعلم من الأخطاء.
وأضاف دبور أن الفيلم يطرح أسئلة أبعد من التأريخ لفكرة الطرف الثالث التي أثارت كثيراً من الجدل في فترة الثورة، فجدلية «عيار ناري» مرتبطة بالشرف المهني وشرف الفكرة الثورية، إلى أيهما ستنتصر إذا تعارضا؟ وهل يكون الإنسان فاسداً إذا انتصر لشرف الفكرة الثورية على حساب شرفه المهني، وإذا حدث العكس هل يكون أنانياً؟ وأكد دبور أن شرف الفكرة الثورية ينجح عندما تتم المحاسبة، وأن ننظر إلى كل ما حدث من دون تخوين أو تشنج، كما يقول الشاعر الراحل صلاح جاهين في قصيدته التي كتبها بعد نكسة 67 ويقول مطلعها «وقف الشريط في وضع ثابت دلوقت نقدر نفحص المنظر... مفيش ولا تفصيلة غابت وكل شيء بيقول وبيعبّر».
وأوضح مؤلف «عيار ناري» أنه اختار إثارة قضية إنسانية تمسّ جدلية الضمير لدى المشاهد، دون الخوف من التابوهات أو من الجمهور، قناعةً منه بأن الاستجابة للآراء التي تُردّد مثل لماذا تحكي عن هذه القصة دون غيرها؟ نوع من دفن الرؤوس في الرمال.
وتابع: «رأيي الشخصي أن الثورة ليس على رأسها (بطحة) حتى نتحدث فقط عن جماليات وننكر ما دون ذلك، كما أن الثورة حدث شارك فيه الجميع وليس لها عرّابون أو أوصياء عليها ليحتكروا الحديث باسمها، فهي أكبر مني وأكبر من الذين يزايدون على ما أطرحه».
أما المخرج كريم الشناوي الذي يخوض بهذا الفيلم أولى تجاربه في السينما الروائية الطويلة، فأكد أن أول مسودة لفيلم «عيار ناري» كتبها دبور عام 2012، واستمر العمل عليها حتى تم الوصول للسيناريو في نسخته النهائية التي تم تصويرها في 2017، مشيراً إلى أن صعوبة تقديم الفيلم كانت تتمثل في أنه ينتمي إلى نوع أدبي غير منتشر بصورة كبيرة ولا يتم تقديمه كثيراً في السوق المصرية، ولذلك كان هناك اتفاق على أن الهدف هو تقديم فيلم سهل الهضم والفهم للمشاهد وليس نخبوياً، مع الحفاظ على طبقات التلقي أو القراءات المتعددة.
وأكد كريم الشناوي أن الفيلم لا يبحث عن القاتل وإنما يبحث بشكل أكبر عن حقيقة ما حدث، وهو السؤال الذي تواجهه الشخصيات طوال أحداث الفيلم ويغيّر مفهومهم عن فكرة الحقيقة، مشيراً إلى أن رؤية الفيلم للقضية التي يناقشها لا تدعم معسكراً بعينه، بل تشتبك مع كل الاتجاهات، مشدداً في الوقت نفسه على أنه متحمس لما سيخلقه «عيار ناري» من حالة نقاش، ويتوقع بعض الاعتراضات أيضاً عليه.
وكشف الشناوي أنه تم بناء ديكور مشابه تماماً لمشرحة زينهم في الجامعة العمالية، مع إضافة تعديلات لجعل المشاهد غنية، أما في ما يتعلق بالتصوير في المحاجر، فأكد أنه اختار المحجر الموجود في المنيا لأنه يحقق الصورة التي يرغب فيها وتخيّلها بالفعل، وتمسك بذلك رغم وجود مقاومة أو تردد من جانب فريق العمل للتصوير في منطقة منعزلة، حيث كان أقرب فندق يبعد عن هذا المحجر نحو 4 ساعات، لكن الجميع اقتنع بعد أن شاهدوا الصور، وفي المقدمة منهم محمد ممدوح وروبي، وقد استغرق التصوير هناك يوماً كاملاً.
من جانبه قال الناقد السينمائي محمد عدوي، لـ«الشرق الأوسط»: «إن البعض يميل إلى تقييم الأعمال الفنية بعيداً عن محتواها السياسي في حين يميل البعض الآخر إلى التركيز على الرسالة التي يقولها الفيلم حتى لو كانت رمزاً»، مشيراً إلى أن فيلم «عيار ناري» من الأعمال التي لا تستطيع أن تراها فعلاً بعيداً عن رسالتها السياسية وفي نفس الوقت لا يمكن أن تغفل التقييم الفني لها. فالفيلم الذي يعد تجربة مخرجه الروائية الطويلة الأولى وثانية تجارب مؤلفه بعد فيلم «فوتو كوبي»، قدم صورة جدلية لشهداء الثورة المصرية في 25 يناير، وقدم حكاية أصر على أنها واقعية عن مقتل شاب أظهرت تقارير الطب الشرعي أنه توفي في مكان وأحداث مغايرة لما حاولت عائلته وجيرانه أن يكرّسوا له واعتباره شهيداً، لكن الطبيب المتهم يكشف في نهاية العمل أن الشاب مات مقتولاً على يد شقيقه.
ويؤكد عدوي أن الرسالة التي حاول صناع الفيلم توصيلها للجمهور هي أنه ليس كل مَن مات في أحداث يناير شهيداً. وهذه القناعة ألقت بظلالها على مجريات الفيلم الفنية، فأغلب الظن أن صناعه فكّروا في ردود الأفعال قبل أن يفكروا في تقديم عمل فني متكامل، فخرج «عيار ناري» مشوشاً فنياً بنفس قدر رسالته السياسية، كأن صناعه اكتفوا بالمردود السياسي على حساب النجاح الفني.


مقالات ذات صلة

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

يوميات الشرق المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.