حذف اسم مؤلف «أبو عمر المصري»... تفسيرات متعددة

حذف اسم مؤلف «أبو عمر المصري»... تفسيرات متعددة
TT

حذف اسم مؤلف «أبو عمر المصري»... تفسيرات متعددة

حذف اسم مؤلف «أبو عمر المصري»... تفسيرات متعددة

ليس جديداً طبعاً أن يحذف اسم كاتب من عمل فني، وهكذا وسط غموض في الموقف وضبابية في الرؤية وهجوم قاس تعرض له المسلسل، تم حذف اسم الكاتب الكبير عز الدين شكري فشير من مسلسل «أبو عمر المصري» المأخوذ عن روايتيه، في الحقيقة أنهم في البداية أشاروا في «التترات» وملصقات الدعاية إلى اسمه وبأن المسلسل مأخوذ عن الروايتين، الأولى تصدر اسمها المسلسل، والثانية «مقتل فخر الدين» إلا أنهم بعد ذلك حرصوا على حذف اسمه من كل شيء متعلق بالمسلسل، وكأنه عمل فني لقيط، وتعددت الأسباب والتفسيرات والمنع واحد!!.
ولم تكن تلك هي السابقة الأولى؛ بل لدينا الكثير من الوقائع التي شاهدنا فيها جرائم أدبية مماثلة، في السبعينات مثلاً فوجئ الشاعر أحمد فؤاد نجم والملحن الشيخ إمام بحذف اسميهما من «تتر» فيلم يوسف شاهين «العصفور» الذي شرع في تنفيذه بعد هزيمة 67 إلا أن معوقات رقابية حالت دون عرضه بضع سنوات، استمع فيه الناس لأول مرة في وسيلة رسمية إلى صوت الشيخ إمام يغني (مصر يا أمه يا بهيه / يا أم طرحة وجلابية / الزمن شاب وأنت شابة / هو رايح وأنت جاية) بكلمات توأمه الفني أحمد فؤاد نجم، قبلها لم يكن هناك وجود رسمي لهما، سوى بعض الأشرطة التي تسجل في جلسات خاصة بعيدا عن عيون أجهزة الدولة بعد أن فشلت محاولة استقطابهما ببرنامج يقدماه في أهم إذاعة مصرية حققت نجاحا عربيا خلال الستينات «صوت العرب»، فصارا من بعدها من أعداء الوطن، الذين لا يجوز التعامل معهم أو الاعتراف بهم.
شاهدت أجهزة الدولة الفيلم واشترطت للتصريح به حذف أي إشارة لأسمي نجم والشيخ إمام، ووافقوا على مضض ببقاء الصوت فقط، حيث استمع الناس لصوت إمام مغنياً، وأسقط في يد يوسف شاهين، لأن البديل لو تمسك بكتابة الأسماء على الشاشة هو مصادرة الشريط، كانت تلك هي تعليمات جهات عليا في الدولة، وهذا هو رأيها القاطع، وأبلغ وزير الثقافة يوسف السباعي وقتها يوسف شاهين بأنه لا محيص عن الحذف، ولم يغفرها لا نجم ولا الشيخ إمام ليوسف شاهين، رغم أنه لا حول له ولا قوة أمام سطوة الدولة، إلا أن نجم ظل حتى رحيله.
من حق عز الدين شكري فشير أن يغضب حقاً وأن يملأ الدنيا باحتجاجه بسبب تجاهل اسمه من تترات وأفيشات المسلسل، إلا أن الغضب ينبغي أن يتوجه لمن يستحقه، ولا أتصور أن كاتبة السيناريو والحوار مريم نعوم لها أي دور في ذلك، حيث تصدر اسمها الملصق الجديد كاتبة فقط للسيناريو والحوار، بينما على المتلقي أن يضيف هو اسم كاتب الرواية أو إن شئت الدقة الروايتين.
مريم قدمت في السنوات الأخيرة الكثير من الأعمال الأدبية مثل (ذات) لصنع الله إبراهيم، و(واحة الغروب) لبهاء طاهر و(سجن النسا) المأخوذ عن مسرحية لفتحية العسال، وكانت تحرص في كل مرة على الإشارة للمصدر الأدبي حتى في أحاديثها (للميديا) لا تنسى أسماء المؤلفين، المشترك بين الثلاثة أعمال الأدبية ورابعهم روايتي فشير، أن صناعها ليسوا ممن تقدم أعمالهم الأدبية في أعمال درامية بإيقاع منتظم، حتى فتحية العسال كانت تكتب أعمالها التلفزيونية مباشرة ولا تستند إلى نصوصها الأدبية، وبالمناسبة فإن النص الأدبي مهما بلغت قيمته لا يعني أنه الوصفة المضمونة لصناعة سيناريو جيد، أحياناً سر وسحر العمل الأدبي تظل كامنة في كونه مقروءاً، ولهذا يظل اختيار العمل الأدبي محاطاً بالكثير من المحددات والاعتبارات.
هذا المسلسل لاقى في الحقيقة الكثير من العوائق بداية من غضب الأخوة في السودان وتم احتواء الموقف، فلا يمكن أو يتصور أحد أن هناك من يسئ إلى دولة لها سيادتها، ولها قبل كل ذلك محبة ودفء لا ينتهي في قلوب كل المصريين وقطعاً كل العرب، هناك حساسية ندركها جميعاً عندما تتم الإشارة إلى أي دولة عربية بأحداث أو مواقف أو شخصيات تنتمي لدولة أخرى، لقد سبق مثلاً في المغرب أن احتجوا بسبب الفيلم المصري «الوعد» إخراج محمد ياسين لأنه قدم مطاردة مع المافيا في «كازابلانكا»، إلا أنهم تفهموا الموقف بعد ذلك، سبق أيضاً أن شاهدت غضب عدد من المصريين بسبب فيلم «لولا» الذي قدمه المغربي نبيل عيوش واعتبروه مسيئاً لمصر وكنت حاضراً تلك الواقعة قبل أكثر من عشر سنوات، عند عرضه الأول في مهرجان (دبي) ويومها صرخ محمود ياسين، مؤكداً أن الفيلم يسئ إلى سمعة مصر لأنه يقدم حياة راقصة أميركية تحترف الرقص في القاهرة، ولكن كالعادة هدأ بعدها الموقف فلا يمكن لعمل فني أن يسيء لدولة.
فشير دخل عالم التلفزيون ككاتب روائي، وأتصورها رغم الظلم الذي حاق به في تجربته الأولى فإنها ليست أبداً الأخيرة، لأن أعماله تنطوي على حس درامي من الممكن استثماره في أعمال مقبلة.
ويبقى السؤال بلا إجابة قاطعة وحتى الآن، لماذا تم حذف اسم المؤلف الأساسي؟، إذا كان صحيحاً أن الدولة هي التي نصحت أو أوحت لشركة الإنتاج بحذف اسمه فتلك قطعاً مصيبة، وإذا كانت شركة الإنتاج هي التي فعلتها لأن هناك من قرر النفخ في الزبادي تحسباً من غضب محتمل للدولة، فالمصيبة أعظم، وأتصورها مع الأسف أعظم!!.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.