برنامج «شبكة الضحك» الأفغاني يحاول الترفيه عن المشاهدين المنهكين من الصراعات

أبطال برنامج «شبك خاندا» أو «شبكة الضحك» الأفغاني في حلقة تنتقد أداء المستشفيات (واشنطن بوست)
أبطال برنامج «شبك خاندا» أو «شبكة الضحك» الأفغاني في حلقة تنتقد أداء المستشفيات (واشنطن بوست)
TT

برنامج «شبكة الضحك» الأفغاني يحاول الترفيه عن المشاهدين المنهكين من الصراعات

أبطال برنامج «شبك خاندا» أو «شبكة الضحك» الأفغاني في حلقة تنتقد أداء المستشفيات (واشنطن بوست)
أبطال برنامج «شبك خاندا» أو «شبكة الضحك» الأفغاني في حلقة تنتقد أداء المستشفيات (واشنطن بوست)

في مساء أحد أيام الجمعة تجمع العشرات من الزبائن في متجر البقالة الخاص بغلام فارياد من أجل تلقي الجرعة الأسبوعية من الترفيه والفكاهة التي تم استقاء مادتها من مصاعب الحياة اليومية في العاصمة الأفغانية. كانت ترتسم على شفاه الزبائن ابتسامة ذات معنى وهم يشاهدون التلفزيون الموضوع أعلى المنضدة بينما يسخر رجل شرطة أخرق من رجل كان يحاول رواية حادثة سرقة عمه وقتله. بعد ذلك بعدة دقائق، أخذوا يصيحون حين ضرب عضو برلمان شخصاً يشكو من تدخين ابنه للحشيش.
يقول فارياد: «إنهم يكشفون الحقيقة ويرفعون الوعي»، في حين كان الجميع يهزّون رؤوسهم تعبيراً عن موافقتهم له في الرأي. برنامج «شبك خاندا»، أو «شبكة الضحك» هو النسخة الأفغانية الناجحة من برنامج «ساترداي نايت لايف»، والتي يتابعها ملايين المشاهدين أسبوعياً، ويتم إعادة حلقاتها مرتين خلال الأسبوع. لا يمكن لأي سياسي، أو بيروقراطي فاسد، أو حتى الرئيس أشرف غني نفسه النجاة من لسان انتقادات البرنامج اللاذعة.
في الحقيقة يحظى تقليد الممثل محمد إبراهيم عابد للرئيس غني بانتظام بشعبية كبيرة، حيث عادة ما يحاكي ويسخر من ضيق صدر الرئيس وتجاهله لتعليقات المواطنين المتعلقة بالسياسة. وكانت تلك الشعبية هي ما دفع مساعدي الرئيس إلى الاتصال بالبرنامج والشكوى إذا مرّ يوم جمعة دون أن يتم السخرية من رئيسهم.
وما يؤكد عدم تبني البرنامج توجهاً متحيزاً، يسخر البرنامج أيضاً من عبد الله عبد الله، الرئيس التنفيذي في الحكومة، الذي توترت علاقته بالرئيس غني منذ موافقتهما على تقاسم السلطة عقب إجراء انتخابات معيبة عام 2014. ويتبادل كل من الممثلين سيار ماتين، ونابي روشان الأدوار في تقليد شخصية عبد الله.
في إحدى حلقات شهر يناير (كانون الثاني)، والتي أعقبت تنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية في كابل أسفرت عن مقتل نحو مائة شخص، تم تصوير جهل كلا القائدين بمعاناة الشعب. يسأل الممثل الذي يؤدي دور عبد الله من يؤدي شخصية الرئيس أشرف غني في الفقرة وهو يرتدي عمامة، ويضع لحية زائفة، عما إذا كان حزيناً بسبب التفجيرات، فيجيبه قائلا: «لا ابني مريض وأشعر بالقلق عليه». ويسأل الرئيس بعد ذلك عبد الله الذي تترقرق عيناه بالدموع عما إذا كان يبكي على ضحايا كابل، فيجيبه بالنفي، ويقول إنه يبكي لأن قدم ابنه علقت في باب قطار في نيودلهي.
يقول منتجو البرنامج، الذي لا تتضمن سياسته محرمات أو مقدسات، في المحطة التلفزيونية الخاصة «تولو»، إن الهجاء السياسي يمنح الأفغان، الذين يشعرون بالمعاناة، متنفساً للتعبير عن الإحباط، ويوبخ أصحاب السلطة وينزلهم من عليائهم. ويعد هذا البرنامج من البرامج التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة في البلاد، حيث يتناول موضوعات متنوعة من تلوث الهواء وحتى الجريمة والفساد. يقول روشان البالغ من العمر 34 عاماً: «أنا فخور بما أفعله. عندما ألعب دورا ما لتوصيل رسالة أشعر أني على خط المواجهة في حرب مثل الجندي».
عندما توقفت الشاحنة التي كانت تقل فريق عمل البرنامج في أحد الشوارع خلال الشهر الماضي، أسرع رجل وقبّل رأس عابد؛ وقال الرجل، الذي يدعى روح الله منصوري، إنه يحب البرنامج كثيراً ولم يفته سوى مشاهدة حلقة واحدة تزامن موعد عرضها مع ليلة مخاض زوجته. مع ذلك هناك خطوط حمراء لا يمكن تخطيها في الثقافة الإسلامية المحافظة في أفغانستان؛ فالسخرية الدينية أمر غير مقبول إطلاقاً، لذا يموّه المحررون أي كلمات من المحتمل أن تكون مهينة من خلال إضافة صوت إليها بعد تسجيل البثّ المباشر. كذلك هناك ضغط من السياسيين لممارسة الرقابة على الأجزاء الانتقادية، ويستخدم طاقم العمل أسماء مختلفة في تقديم وتقليد الشخصيات القيادية البارزة.
خلال الربيع الماضي بعد ما أدى تفجير قنبلة مدمرة في العاصمة إلى خروج مظاهرات حاشدة في الشوارع، وافق منتجو البرنامج على التوقف عن انتقاد الحكومة على الأقل بصورة مؤقتة.
وقال روشان: «حالنا ليس كحال الدول الغربية التي يمكن التحدث فيها بحرية». بعد حلقة تمت السخرية فيها من شخصية نافذة وهي عبد الرشيد دوستم، نائب الرئيس المنفي، خرج مؤيدو أمير الحرب السابق إلى الشوارع، وتجمعوا أمام استوديو محطة «تولو» التلفزيونية. ولم تنفضّ المظاهرات إلا بعدما أصدر دوستم أمراً من تركيا بذلك. كذلك قال ماتين إن رجلا مسلحا قام بتهديده مرتين بسبب تقليده لرجل ذي سلطة ونفوذ.
كذلك هناك حساسية في التعامل مع الأمور المتعلقة بالجنس، والعنف الأسري، والعلاقة بين الرجل والمرأة. لا توجد ممثلات كوميديات في فريق العمل، ومن المرفوض في الثقافة تمثيل النساء لدور حبيبة أو بائعة هوى. لذا يلجأ منتجو البرنامج إلى الارتجال والابتكار. على سبيل المثال كان على ماتين لعب دور امرأة خلال فقرة مسجلة الشهر الماضي عن عضو في البرلمان قضى الإجازة البرلمانية خلال فصل الشتاء مع بائعة هوى في دبي. وأوضح أنه بدلا من المخاطرة بإثارة غضب وحنق المشاهدين «من المهم إضحاكهم». أثناء تسجيل الحلقة كان المنتج رافي تابي، يقف وراء إحدى الكاميرات ويصدر تعليمات إلى أفراد فريق العمل، حيث قال لماتين: «ارتد ملابس مثيرة». وسرعان ما توجه الممثل بكل جدية وشعور بالمسؤولية نحو حقيبة الملابس، وفتحها وارتدى تنورة، وشعراً مستعاراً.

- خدمة «واشنطن بوست»



استعادة التراث الحضاري المصري في معرض للحرف اليدوية

منتجات يدوية وحرف تراثية متنوعة في المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)
منتجات يدوية وحرف تراثية متنوعة في المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)
TT

استعادة التراث الحضاري المصري في معرض للحرف اليدوية

منتجات يدوية وحرف تراثية متنوعة في المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)
منتجات يدوية وحرف تراثية متنوعة في المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)

في خطوة لاستعادة التراث الحضاري المصري، عبر تنشيط وإحياء الحرف اليدوية والتقليدية، افتتح رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الدورة السادسة لمعرض «تراثنا»، الخميس، التي تضم نحو ألف مشروع من الحرف اليدوية والتراثية، بالإضافة إلى جناح دولي، تشارك فيه دول السعودية والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والهند وباكستان ولاتفيا.

المعرض الذي يستمر حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، يضم معروضات من الجمعيات الأهلية، من مختلف محافظات مصر، والمؤسسات الدولية شركاء التنمية، بهدف «إعادة إحياء الحرف اليدوية والصناعات التقليدية والتراثية، بما يُعزز من فرص تطورها؛ لكونها تُبرز التراث الحضاري المصري بشكل معاصر، يلبي أذواق قاعدة كبيرة من الشغوفين بهذا الفن داخل مصر وخارجها، كما تُسهم في تحسين معيشة كثير من الأسر المُنتجة»، وفق تصريحات لرئيس الوزراء المصري على هامش الافتتاح، كما جاء في بيان نشره مجلس الوزراء، الخميس.

رئيس الوزراء المصري يتفقد أجنحة المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)

ووفق تصريحات صحافية للرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، باسل رحمي، يقدم المعرض مجموعة من الفنون المصرية المُتفردة، مثل: السجاد والكليم اليدوي، والمنسوجات، والتلّى، ومفروشات أخميم، والإكسسوار الحريمي، والحرف النحاسية والزجاجية، وأعمال التطريز، والخيامية، والصدف، والتابلوهات، والخزف، والجلود، ومنتجات الأخشاب، والخوص، والأثاث، إلى جانب الملابس التراثية، والمكرميات، وأعمال الرسم على الحرير، والبامبو، ومنتجات سيناء، وغيرها.

منتجات متنوعة في أجنحة المعرض (رئاسة مجلس الوزراء)

وعرض جناح هيئة التراث السعودية، منتجات عددٍ من أمهر الحرفيين المتخصصين في الصناعات اليدوية التقليدية، كما عرض جناح غرفة رأس الخيمة، منتجات محلية تراثية، وكذلك جناح الديوان الوطني للصناعات التقليدية في الجمهورية التونسية.

وأعلن رحمي عن توقيع بروتوكولات تعاون مع عدة دول، من بينها الهند، لتبادل الخبرات والتنسيق في المعارض المشتركة؛ بهدف نشر الصناعات اليدوية والعمل على تسويقها داخل مصر وخارجها، مؤكداً على عقد بروتوكول تعاون مع شركة ميناء القاهرة الدولي؛ لتوفير منصات تسويقية تحت العلامة التجارية «تراثنا» داخل صالات مطار القاهرة الدولي، وإتاحة مساحات جاذبة لجمهور المسافرين والزوار لعرض وبيع منتجات الحرفيين المصريين اليدوية والتراثية.

معرض «تراثنا» يضم كثيراً من المنتجات المصنوعة يدوياً (رئاسة مجلس الوزراء)

كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين جهاز تنمية المشروعات، والشركة المسؤولة عن تشغيل المتحف المصري الكبير، وكذلك الشركة المسؤولة عن تنظيم عمليات إنتاج وعرض المنتجات الحرفية داخل متجر الهدايا الرسمي بالمتحف لدعم وتأهيل أصحاب الحرف اليدوية والتراثية وتطوير منتجاتهم، تمهيداً لعرضها بعدد من المتاجر في مناطق سياحية مختلفة داخل وخارج البلاد، في إطار تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص.