بعد إيزابيل مارون لـ«إتش آند إم».. لورين سكوت تطرح تشكيلة لـ«بنانا ريبابليك»

تعاونات محلات الموضة مع مصممين عالميين.. دمقرطة موضة أم لعبة تسويقية؟

حمى الحصول على أزياء رخيصة بتوقيع مصممين عالميين تجتاح كل العالم
حمى الحصول على أزياء رخيصة بتوقيع مصممين عالميين تجتاح كل العالم
TT

بعد إيزابيل مارون لـ«إتش آند إم».. لورين سكوت تطرح تشكيلة لـ«بنانا ريبابليك»

حمى الحصول على أزياء رخيصة بتوقيع مصممين عالميين تجتاح كل العالم
حمى الحصول على أزياء رخيصة بتوقيع مصممين عالميين تجتاح كل العالم

قد تكونين واحدة من قليلات أصابهن الملل من تعاونات محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار. فالضجة التي تثيرها هذه التعاونات لا تكون دائما بحجم التوقعات برأيك، وأغلب ما يطرح ما هو إلا نسخة باهتة عما يقدمه المصمم في خطه الخاص من حيث جودة الأقمشة المستعملة أو التفاصيل النهائية، مما يجعلك تستغربين النجاح التجاري الذي تحققه دائما. خذي مثلا تشكيلة إيزابيل مارون، آخر تعاونات «إتش آند إم»، فهي لا تخاطب كل الأذواق، كما لا تثير الحلم وتلك الرغبة المحمومة للحصول عليها كما هو الحال بالنسبة لقطعة من «شانيل» أو «لانفان»، ومع ذلك نفدت من السوق وأثارت جدلا بعد سحبها من الموقع الإلكتروني، مما يؤكد أن فكرة الحصول على قطعة بتوقيع مصمم، أيا كان، هي الأولوية.
وربما لا تتفق مع هذا الرأي شريحة لا يستهان بها من الزبائن، ينتظرون هذه التعاونات على أحر من الجمر، لسبب واضح وهو أنها تغذي حاجتهم ورغبتهم في أزياء بتوقيع مصممين عالميين وبأسعار في متناول اليد.
الفكرة كانت جديدة ومثيرة في البداية، لا سيما وأن كارل لاغرفيلد، مصمم دار «شانيل» كان أول من أطلق شرارتها في عام 2004. وبما أن سعر قطعة من «شانيل» تقدر بآلاف الجنيهات الإسترلينية، فإن الحصول على قطعة منه بسعر أقل من 100 جنيه إسترليني كان بمثابة الحلم.
متاجر «إتش آند إم» استغلت النجاح وحولته إلى تقليد سنوي، وهكذا تكررت التجربة مع ستيلا ماكارتني وألبير إلبيز، مصمم «لانفان»، وسونيا ريكييل وغيرهم، وفي كل مرة كانت التجربة تعرف نفس النجاح والإقبال. وفي السنوات الأخيرة بدأت تتعاون مع مصممين قد لا تعرفهم نسبة كبيرة ممن يقفون في الطوابير الطويلة في الصباح الباكر على أمل الحصول على قطعة منهم، ولا حتى سمعت بأسمائهم من قبل، إما لأنهم من المصممين الحداثيين وإما لأنهم من المبتكرين الذين يخاطبون شرائح نخبوية قليلة. من هؤلاء نذكر الثنائي فيكتور آند رولف، وراي كواكوبو، مصممة ماركة «كوم ذي غارسون»، وميزون مارتان مارجيلا، ومارني، وأخيرا وليس آخرا إيزابيل مارون، التي بيعت تشكيلتها بسرعة خاطفة، وشهدت إقبالا من قبل العارفات بالموضة أيضا. صحيح أنها ليست كارل لاغرفيلد ولا ألبير إلبيز، بمعنى أن اسمها لا يرن في أوساط الموضة بنفس القوة، كونها لا تشتهر بحقائب اليد ولا بمستحضرات التجميل أو العطور وغيرها من الأمور التي تجعل الفتيات الصغيرات أو المرأة العادية تحلم بقطعة تحمل اسمها، إلا أنها، كما أكدت تشكيلتها لـ«إتش آند إم»، تتمتع بشعبية في أوساط العارفات بالموضة، اللواتي كن وراء تأجيج حمى الشراء التي شهدتها محلاتها ومواقعها الإلكترونية على حد سواء، فقد بدأت مجلة «فوغ» تكشف عن بعض قطعها قبل شهرين تقريبا من صدورها، مما جعل الكل ينتبه وينتظر. إيزابيل التي ولدت في باريس في عام 1967 عملت في الثمانينات مع كريستوف لومير، مصمم دار «هيرميس» الحالي، وكلود مونتانا وغيرهما، وأسست دارها في عام 1994، لتصبح سريعا وجها مألوفا في أسبوع باريس للموضة. البعض يقول إن فضلا كبيرا في نجاحها يعود لإيمانويل ألت، رئيسة تحرير مجلة «فوغ» الفرنسية، التي عملت مع المصممة من قبل كمنسقة أزياء لعروضها، مما جعل أزياءها تظهر بشكل منتظم في مجلتها. وغني عن القول إن هذا ساعدها على استقطاب شريحة مهمة من الأنيقات الفرنسيات والعالميات أقبلن على أسلوبها البوهيمي اللامبالي، الذي يعتمد على بنطلونات الجينز الضيقة والجاكيتات المطرزة الواسعة وكعوب الأحذية المعقوفة التي تتدلى منها الشراشيب.
أسعارها أيضا لعبت دورا في تسويقها، لأنها ليست عالية مقارنة بغيرها من المصممين، إذ إن معطفا من تشكيلتها يقدر بـ800 جنيه إسترليني وكنزة من الصوف بـ300 جنيه إسترليني، وهو ما تقدر عليه عاشقات الموضة عموما، ويجعل شراء قطعة باهتة من تشكيلتها لـ«إتش آند إم» بسعر 99 جنيها، بالنسبة لهن، لا يستحق عناء الازدحام والوقوف في طوابير طويلة. لكن ما أثبتته إيزابيل مارون منذ بدايتها إلى الآن قوة حسها التجاري إلى حد القول إنه هو الذي يقود حسها الفني. فدعاياتها تغطي صفحات الكثير من المجلات، ومنتجاتها تتوفر في 35 بلدا في العالم، منها 14 محلا خاصا بها.
أما تعاونها مع محلات «إتش آند إم» فيمكن اعتباره تتويجا جديدا لها، لأنه سيستقطب لها زبائن جددا ربما لم يسمعن باسمها من قبل، كما أنه يضمن حركة البيع في المحلات السويدية، ما جعل محلات أخرى تحذو حذوها وتتعاون مع مصممين كبار من وقت لآخر بدءا من «غاب» إلى «بنانا ريبابليك». وهي تعاونات قد تثير ضجة أقل، إلا أن المنتجات التي تطرحها تكون أفضل. لهذا إذا لم يسعفك الحظ بشراء قطعة من إيزابيل مارون فلا تنزعجي، فهناك تشكيلة أخرى في انتظارك قدمتها المصممة لورين سكوت لمحلات «بانانا ريبابليك»، وستكون من نصيبك ابتداءً من اليوم. وربما لا تكون لورين سكوت، معروفة مثل إيزابيل مارون، لأنها لا تتمتع بنفس عدد المحلات، كما أن إعلاناتها في المجلات محدودة، لكنها في المقابل تتمتع بصديقات مثل نيكول كيدمان يظهرن بأزيائها في مناسبات كبيرة. كما أنها بعد مشاركتها في أسبوع نيويورك انتقلت منذ موسمين تقريبا للعرض في أسبوع لندن، محققة ضجة لا بأس بها. فقد أكدت أنها لا تبخل على المرأة بالتصاميم المفصلة والألوان المعدنية التي ترفض الهدوء وتقطر بالذهب والفخامة. وربما هذا ما يجعل تشكيلتها المحدودة لـ«بنانا ريبابليك» التي ستطرح في الأسواق اليوم مهمة وتستحق الحماس.
سيكون أمامك الاختيار من بين أكثر من 50 قطعة أزياء وإكسسوارات، توقعي أن تكون نسبة عالية منها مطرزة بالخرز والترتر، من الكنزات الصوفية المفتوحة إلى بنطلونات الجينز الضيقة، والفساتين المصنوعة من الدانتيل أو التنورات المستقيمة، إضافة إلى مجموعة من الأوشحة المصنوعة من الفرو الصناعي تغطي الأكتاف وتمنح المظهر فخامة هوليوودية.
تجدر الإشارة إلى أن لورين سكوت بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء، بعد أن اكتشفها المصور الفوتوغرافي بروس ويبر، وبعد أن عملت منسقة أزياء في نيويورك لعدة سنوات توجهت إلى تصميم الأزياء محققة نجاحا لافتا. ورغم أن لا أحد ينكر أنها تفهم ما تحتاج إليه المرأة المرفهة تحديدا من أزياء، فإن ارتباطها بميك جاغر، مغني الروك آند رول المخضرم، كان له تأثير إيجابي على مسيرتها، عدا عن صداقاتها مع نجمات لا يترددن في الظهور بتصاميمها في مناسبات السجاد الأحمر مما يغنيها عن الحملات الدعائية إلى الآن.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.