عندما يتحول اللون الواحد إلى لاعب قوي

استعدي لموجة البرد برسم لوحة جديدة

من تصاميم ماركة «كريتشرز أوف كامفورت» التي تم عرضها خلال أسبوع نيويورك - درجات الأحمر في عرض «ماكس مارا» في أسبوع ميلانو - الرمادي بترجمة «مالان بريتون» خلال أسبوع نيويورك - الأبيض في عرض «توري بيرش» - درجات البني كما ترجمتها دار «ماكس مارا»
من تصاميم ماركة «كريتشرز أوف كامفورت» التي تم عرضها خلال أسبوع نيويورك - درجات الأحمر في عرض «ماكس مارا» في أسبوع ميلانو - الرمادي بترجمة «مالان بريتون» خلال أسبوع نيويورك - الأبيض في عرض «توري بيرش» - درجات البني كما ترجمتها دار «ماكس مارا»
TT

عندما يتحول اللون الواحد إلى لاعب قوي

من تصاميم ماركة «كريتشرز أوف كامفورت» التي تم عرضها خلال أسبوع نيويورك - درجات الأحمر في عرض «ماكس مارا» في أسبوع ميلانو - الرمادي بترجمة «مالان بريتون» خلال أسبوع نيويورك - الأبيض في عرض «توري بيرش» - درجات البني كما ترجمتها دار «ماكس مارا»
من تصاميم ماركة «كريتشرز أوف كامفورت» التي تم عرضها خلال أسبوع نيويورك - درجات الأحمر في عرض «ماكس مارا» في أسبوع ميلانو - الرمادي بترجمة «مالان بريتون» خلال أسبوع نيويورك - الأبيض في عرض «توري بيرش» - درجات البني كما ترجمتها دار «ماكس مارا»

عندما احتفلت بيلا حديد بعيد ميلادها الـ21 في بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كانت تلبس فستانا أنثويا بفتحة عالية من الجانب من تصميم دار «دولتشي أند غابانا». لكن رغم جمالها وأناقتها، لم تكن الأنظار مُصوبة عليها بقدر ما كانت على أختها جيجي حديد، التي كانت ترافقها. السبب أن هذه الأخيرة كانت تلبس زيا من «باميلا رولاند» باللون الأزرق السماوي من الرأس إلى أخمص القدمين، مؤكدة مرة أخرى أنها لا تستبق الموضة التي يقترحها المصممون للمواسم المقبلة فحسب، بل تعرف كيف توظفها لصالحها ومن ثم تُروج لها.
فبعد عدة مواسم شجعت فيها الموضة على الابتكار واللعب بالألوان الصارخة والنقشات المتضاربة، على أساس أن تخلق المرأة مظهرا خاصا يعبر عن شخصيتها، غيرت الدفة مرة أخرى إما لتخض الماء الراكد أو لتفتح لها أبوابا جديدة تستكشف فيها فنيتها. فقد يختلف الأسلوب لكن يبقى الهدف واحدا يتخلص في إعطائها بطاقة الأمان لكي تُطلق العنان لخيالها والجانب الفني بداخلها على شرط أن تأتي الصورة النهائية جذابة. فنحن لا ننسى أننا في عصر الصورة وبأن قوة ألوانها تلعب دورا مهما في زمن تتحكم فيه شبكات التواصل الاجتماعي وفتيات من الجيل الصاعد. فلو عُدنا إلى الوراء قليلا لوجدنا أن ظاهرة المزج بين الألوان الصارخة والنقشات المتضاربة ظهرت مع ما أصبح يعرف بـ«ستريت ستايل». موجة بدأتها مجموعة من فتيات المجتمع وعاشقات الموضة ممن أردن تحدي المتعارف عليه وإملاءات الموضة بخلق أسلوب يُعبر عنهن. لقيت الظاهرة منذ بدايتها ترحيبا من قبل المصممين والمصورين الفوتوغرافيين على حد سواء. كانت مثيرة بالنسبة للمصممين بينما خلقت مصدر دخل جديد للمصورين بعد أن تبنتها المجلات البراقة وخصصت لها حيزا لا بأس به من صفحاتها.
كان هذا قبل أن تتغير ثقافة «الستريت ستايل» وتستغل بعض المدونات ومن أصبحن يُطلقن على أنفسهن «إنفلونسرز» الظاهرة ليُحولن ما كان إبداعا وترجمة شخصية للموضة إلى استغلال تجاري تتبادل فيه المصالح بينهن وبين الماركات العالمية التي باتت تُجندهن للترويج إما لأزيائها أو لمستحضراتها.
وفيما لا تزال المدونات و«الإنفلونسرز» قويات في الساحة حاليا، بدأت موجة الجمع بين الألوان الصارخة والنقشات المتضاربة تتراجع بالتدريج لحساب المظهر الجديد الذي يعتمد درجات مختلفة من اللون الواحد.
عروض أزياء كثيرة تبنت هذا المظهر من «فالنتينو» و«إيلي صعب» إلى «توم فورد» و«مايكل كورس» و«ماكس مارا» وغيرهم. ففي كل عواصم الموضة العالمية لم يكن بالإمكان تجاهله نظرا لدراميته المثيرة. كالعادة انتشر بداية في الوسط الفني، حيث تبنته عدة نجمات على السجاد الأحمر. الممثلة بلايك لايفلي ظهرت مثلا بزي أصفر فاقع وفيكتوريا بيكام بإطلالة مصبوغة بالأحمر العنابي وجيجي حديد بالأزرق السماوي. قد تكون المغنية ريهانا أكثر من استحلت الفكرة لأنها كررتها في عدة مناسبات بألوان متنوعة، مثل الأبيض والأحمر والوردي. وفي كل الحالات كانت الإطلالة جذابة وديناميكية بعيدة كل البعد عن الرتابة التي يتخيلها البعض عندما يتبادر إلى الذهن لوحة مرسومة بلون واحد.
غني عن القول إن تأثير هذه الإطلالة وصل إلى المرأة العادية. هي الأخرى بدأت تقبل عليه في حياتها اليومية ومناسباتها الخاصة على حد سواء. وجدت أن اللعب بلون واحد أسهل مما كانت تتصور ويعطي نتيجة لا بأس بها. ثم أنه بإمكانها أن تمزج بين درجات متعددة من اللون نفسه من دون أية محاولة لتكسيره بحقنه بلون مختلف، مهما كانت الإغراءات. فالجميل في الظاهرة الجديدة أن كل درجات الألوان تكتسب قوة وتوهجا عندما تكون وحيدة. بيد أنه على الرغم من أن كل ألوان الطيف قابلة أن تلعب لوحدها فإن الدرجات الغامقة أجمل وأسهل سواء تعلق الأمر بالأزرق أو الأحمر العنابي أو الرمادي أو الأخضر الزيتوني أو البني.
القاعدة الذهبية هي عدم المبالغة من ناحية الإكسسوارات. يجب أن ينصب التركيز على الأزياء وعلى درجات الألوان على أساس أنها المحور
البيج
كما يعرف المصممون وخبراء الأزياء، فإن كل درجات البني من البيج والقمحي إلى البني والشوكولاتي الغامق تمنح مظهرا راقيا مهما كانت بساطة الأزياء والطريقة التي يتم تنسيقها بها. هذا الموسم ظهر في عدة عروض، إذ هناك من المصممين من اقترحوه كالعادة مع ألوان أخرى مثل الأزرق والأحمر والأسود، بينما أصرت الغالبية منهم على تقديمه في إطلالة واحدة بدرجاته المتنوعة الأمر الذي أضفى عليه حيوية، مثلما هو الحال في عرض كل من مايكل كورس ودار «ماكس مارا»
الأحمر
- الأحمر أيضا كان حاضرا بقوة كلون أحادي في كثير من العروض. لسبب مفهوم وهو أنه لون القوة والإغراء، كما أن «هناك درجة من هذا اللون تناسب كل امرأة في العالم» حسب مقولة مشهورة للراحلة أودري هيبورن.
ما يجعل هذا اللون جذابا أكثر أن الكاميرا تحبه، أي أنه يظهر رائعا في الصور بالنسبة لمن ينشرن صورهن بانتظام على شبكات التواصل الاجتماعي.
لكن هذا الموسم وعندما يتعلق الأمر بالأحمر في الإطلالة الواحدة، فإن درجته يجب أن تكون قاتمة وغير متوهجة لكي يبدو راقيا ومتماشيا مع الموجة الحالية. إذا اخترته في فستان، فإن العملية سهلة لا تحتاج سوى إلى اختيار الإكسسوارات بدقة وحسب حالتك النفسية. إذا شعرت بالجرأة، مثلا، فإن تنسيقها بنفس لون الفستان سيكون هو الحل المثالي، لكن إذا كانت العين بصيرة واليد قصيرة، فلا بأس من تنسيق درجات متنوعة منه، على شرط أن تتميز كل درجة منه بالدفء حتى لا تبدو نشازا.
الأخضر
مثل الأحمر، اعتمديه بنفس الدرجة أو بمزجه إما بدرجات قريبة من بعضها البعض أو مختلفة تماما، كمزج الأخضر الزمردي مثلا مع أخضر باستيلي مثل الفستقي. بهذا تخلقين التناقض المطلوب وتواكبي موضة الموسم في الوقت ذاته
الأصفر
مجرد التفكير في ارتداء اللون الأصفر، ولو بجرعة خفيفة جدا، يصيب بالرهبة والخوف، فما البال إذا كان من الرأس إلى القدمين؟. ما لا يختلف عليه اثنان أنه ليس اللون المفضل للكل، لأنه صعب وربما هذا ما يجعله اللون المناسب لامرأة تعشق التحدي. في حال إذا لم تكوني كذلك، فاختاريه بدرجة ذهبية مع إضافة جرعة نيون عليه من خلال إكسسوار أو قطعة بسيطة.
الأزرق
على العكس من الأصفر فإن اللون الأزرق في غاية السهولة، إلى حد أن المصممين يشبهونه بالأسود لعمليته. معظم درجاته أنيقة وتناسب المرأة أيا كانت بشرتها وعمرها. من هذا المنظور، سواء جاء في كنزة من الكشمير أو تنورة من الجلد أو في فستان من الموسلين ومعطف من الصوف فإن الإطلالة لا يمكن أن تخيب أو تتعارض مع الذوق.
الوردي
ما يناسب ريهانا قد لا يناسب فتاة عادية، لا سيما عندما يتعلق الأمر باللون الوردي الفاتح الذي قد يجعل الواحدة منا وكأنها لا تزال تعيش طور الطفولة وأحلام سندريلا. لكن الأمر يختلف عندما تكون القطعة مفصلة وهندسية، وبخامات قوية. طبعا الأضمن اختياره بدرجات غامقة أقرب إلى الفوشيا.
الأبيض
مثل الأزرق والأسود، يعتبر الأبيض من الألوان الموفقة جدا عندما يتعلق الأمر بهذه الموجة. وبما أن هذه الموجة ستقوى أكثر في الموسمين المقبلين وقد تكون جديدة بالنسبة للبعض منا، فإن الأبيض يمكن أن يكون الخطوة الأولى بالنسبة للمُبتدئات. فهو لون كلاسيكي يناسب النهار والمساء كما يمكن ارتداؤه على شكل تايور مكون من جاكيت وبنطلون أو على شكل فستان من الصوف مع معطف حسب الطقس. لكن لا بأس من أن يبقى الماكياج طبيعيا حتى تكتسب الإطلالة رقيا.


مقالات ذات صلة

5 قطع لن تخسري إذا استثمرتِ فيها حالياً

لمسات الموضة الجينز لا يزال يتصدر منصات الموضة العالمية مثل عرض «ليبرتين» خلال أسبوع نيويورك الأخير (إ.ب.أ)

5 قطع لن تخسري إذا استثمرتِ فيها حالياً

مهما تغيرت المواسم والأذواق، هناك قطع من الموضة تتحدى الزمن وتعتبر بمثابة استثمار سعره فيه.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة اعتمد المصمم على التفاصيل الجريئة حتى يمنح كل زي ديناميكية خاصة (خاص)

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي (الشرق الأوسط)

علياء السالمي... تحمل تقاليد الماضي إلى الحاضر

من قلب المملكة العربية السعودية؛ حيث تتلاقى الأصالة والحداثة، تبرز مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي واحدةً من ألمع الأسماء في عالم تصميم الأزياء.

أسماء الغابري (جدة)
لمسات الموضة كانت روح ماريا تحوم في قصر غارنييه بكل تجلياتها (ستيفان رولان)

من عاشقة موضة إلى مُلهمة

كل مصمم رآها بإحساس وعيون مختلفة، لكن أغلبهم افتُتنوا بالجانب الدرامي، وذلك التجاذب بين «الشخصية والشخص» الذي أثَّر على حياتها.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يرسم معالمها... لأن «نجمها الأول وعملتها الذهبية» هي أنسجتها (لورو بيانا)

«لورو بيانا»... تحتفل بمئويتها بفخامة تستهدف أصحاب الذوق الرفيع

لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها... فشخصيتها واضحة، كما أنها تمتلك نجماً ساطعاً يتمثل في أليافها وصوفها الملكي.

جميلة حلفيشي (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.