التونسية ليلى منشاري تضيء «لوغران باليه» في باريسhttps://aawsat.com/home/article/1098676/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D8%A1-%C2%AB%D9%84%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%C2%BB-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B3
«هيرميس» تقيم معرضاً شاملاً للفنانة التي صممت أبهى واجهاتها
جانب من واجهة المحل الذي صممته ليلى منشاري
باريس:«الشرق الأوسط»
TT
باريس:«الشرق الأوسط»
TT
التونسية ليلى منشاري تضيء «لوغران باليه» في باريس
جانب من واجهة المحل الذي صممته ليلى منشاري
ليس من المألوف أن يحتفي القصر الكبير أو «لوغران باليه»، أبرز صالات العرض التاريخية في فرنسا، بفنانة تخصصت في تصميم الواجهات. لكن من يسعده الحظ بالمرور أمام متاجر «هيرميس» للجلود والحرائر الفاخرة، لا بد أن يقف مبهوراً أمام استعراض فني متكامل الأشكال والألوان والمواد، يختلف عن المفهوم التقليدي للواجهة الزجاجية التي تعرض بضاعة مرتبة كيفما اتفق. وطوال أكثر من 30 عاماً، تمكنت دار «هيرميس» من أن تستحضر لواجهتها الرئيسية في باريس، ولفروعها في كبريات العواصم، مشاهد من الصحارى الرملية وسواحل الجزر البعيدة والغابات الاستوائية، بكل حمولتها من سروج وحقائب وأوشحة وأحذية تشكل في مجموعها دعوات للسفر والاستكشاف. من كان يتوقع أن وراء هذه العروض المبهرة سيدة تونسية تتوارى في الظل، تدعى ليلى منشاري؟
اليوم، تخرج المصممة من مخبئها في الفترينات بمناسبة المعرض الشامل الذي تؤدي فيه دار «هيرميس» التحية لها. لقد واصلت عملها مع الدار منذ 1978 حتى 2013، وقد صدر عن منشورات «آكت سود» مجلد كبير عنها في محاولة للإلمام بعوالمها الاستثنائية والثرية. ويتضمن المعرض سلسلة من المشاهد التي تروي حكايات منشاري مع الواجهات ومع الحرفيين الذين يعملون معها. ومثل كل فنان، فإن الأمر يبدأ على شكل حلم يدور في المخيلة، لكنه يحتاج إلى تعاون العديد من الأيدي والمهارات لكي يتحقق ويفترش المساحة العريضة لواجهة تطمح أن تكون خشبة مسرح.
عمل مع ليلى فريق من أفضل الحرفيين بينهم الرسام، والنحات، ودباغ الجلود، وحائك القش، وقاطع الأحجار، وفنان الفسيفساء، ونافخ الزجاج، كلٌّ يجتهد لكي يحوِّل الصور التي في خيالها إلى بانوراما تستوقف المارة، لا لهدف تجاري فحسب بل لرغبة جمالية هي سر أسرار هذه الجنية المسماة باريس، العاصمة العالمية للموضة. وفي قلب شارع الموضة «سانت هونوريه»، تتخذ دار «هيرميس» موقعاً لمتجرها الرئيس، يجتذب أنيقات العالم من كل البلاد؛ ملكات وأميرات ورئيسات حكومات ونجمات سينما ومغنيات أوبرا، وآلاف السياح الذين يقصدون ذلك العنوان لكي يتفرجوا على واجهاته الساحرة التي تشبه مشاهد سينمائية تتعاقب كتعاقب فصول السنة. وهي الواجهات التي جعلت من ليلى منشاري أشهر تونسية في العاصمة الفرنسية، ومبدعة حظيت بالتكريم ونالت أرفع الأوسمة.
كيف وصلت ليلى منشاري إلى ما وصلت؟ وُلدت في ضاحية الحمامات، وكان والداها منفتحين على ثقافات العالم، أرسلاها لتتعلم اللغة الفرنسية في مدرسة للراهبات في تونس. وهي تقول إن والدتها كانت سيدة عصرية بمفهوم زمانها وأول امرأة خلعت العباءة التونسية التقليدية «السفساري» وقدمت محاضرات حول ضرورة مساهمة المرأة في الحياة الاجتماعية. وعندما أبدت البنت رغبتها بدراسة الفنون الجميلة، دخلت معهداً في العاصمة يديره الرسام الفرنسي أرمان فيرجو، درست على يده لمدة 3 سنوات. كانت تريد أن تعمل ممرضة أو مساعدة اجتماعية. ثم وجدت نفسها في باريس، بفضل مصادفة لم تكن تحلم بها. وكانت باريس في تلك السنوات من أربعينات القرن الماضي تفور بالحركات الوجودية والسريالية وغيرها من الصراعات، وهي قد ارتضت أن تسكن في غرف الخدم، رغم أنها اعتادت عيشة القصور، لمجرد أن تتعلم على أيدي فنانين كبار، بينهم أستاذها النحات الشهير سيزار.
عندما أنهت دراستها بدأت تعمل في وظائف صغيرة. وفي تلك الأثناء كانت دار «هيرميس» تبحث عن رسامة ومصممة. تقدمت ليلى منشاري لتلك الوظيفة ولم تكن تدري أن اسمها سيرتبط بتلك الدار للباقي من عمرها. وجدت نفسها على أهبة مشروع جديد كأن شعلة سرية تكويها من الداخل وتبقيها حية. وبتلك الحماسة راحت ترسم للدار حدائق وغابات وأشجار ياسمين، وتستوحي ذاكرتها التونسية في كل رسومها. وشيئاً فشيئاً تعلمت أسرار المهنة، وتعرفت على أسطوات صناعة الجلد والتطريز والفضة والحرير، وصارت عموداً من أعمدة الدار التي تحتفي اليوم بمسيرتها من خلال هذا المعرض.
في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.
ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».
بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.
صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.
كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.
الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.
المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.
المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.
سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»
من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.
موسم الأعياد والحفلات
بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.
وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».
دمج بين الفينتاج والبوهو
تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.
مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.
إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.
أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.
رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.