الكيمونو يتجدد حتى يبقى معنا

يكتسب أناقة وفخامة هذا الموسم بعد أن فرض نفسه في المواسم الماضية

الكيمونو الذي تقدمه  محلات «زارا» لهذا الموسم بسعر 119 جنيهاً إسترلينياً  -  من اقتراحات «غوتشي» - من تشكيلة «غوتشي» لعام 2016 - من «إيترو»
الكيمونو الذي تقدمه محلات «زارا» لهذا الموسم بسعر 119 جنيهاً إسترلينياً - من اقتراحات «غوتشي» - من تشكيلة «غوتشي» لعام 2016 - من «إيترو»
TT

الكيمونو يتجدد حتى يبقى معنا

الكيمونو الذي تقدمه  محلات «زارا» لهذا الموسم بسعر 119 جنيهاً إسترلينياً  -  من اقتراحات «غوتشي» - من تشكيلة «غوتشي» لعام 2016 - من «إيترو»
الكيمونو الذي تقدمه محلات «زارا» لهذا الموسم بسعر 119 جنيهاً إسترلينياً - من اقتراحات «غوتشي» - من تشكيلة «غوتشي» لعام 2016 - من «إيترو»

عندما تدخلين أي محل من محلات «زارا» هذه الأيام، لا بد أن يشد انتباهك كيمونو معلق في ركن بارز من أركانها. يتراقص على حرير مقصب باللونين الأسود والذهبي فيما تزين أطراف أكمامه قطع من الفرو غير الحقيقي. كل ما فيه يشي بالرقي والفخامة. تقتربين منه وتلمسينه ولا يقل انجذابك إليه. فإلى جانب أنه منفذ بطريقة جيدة تجعله إضافة أنيقة لخزانتك فإن سعره لن يؤثر كثيرا على ميزانيتك مقارنة بما طرحه الكثير من المصممين العالميين لهذا الموسم. فهذه القطعة التي تسللت إلينا بخجل منذ بضعة مواسم استقوت وازدادت حلاوتها عل يد «غوتشي» وغيرها من بيوت الأزياء، ممن يروجون لأسلوب منطلق مستوحى من الأزياء التي كانت المرأة العربية تلبسها في البيت من «روب دي شومبر» الذي لا يختلف عن الكيمونو إلا في بعض التفاصيل الصغيرة إلى الشبشب المزين بالفرو الذي أصبح موضة في كل شوارع الموضة العالمية.
الخلاصة أن الكيمونو سيبقى معنا لمواسم كثيرة قادمة. أغلبه مصنوع من الحرير أو البروكار تتخلله تطريزات من إيحاءات الطبيعة. قليل منه يأتي من الدينم أو الكتان والقطن ليخاطب شريحة الفتيات الصغيرات. إلا أنه مهما تغيرت خاماته وألوانه فإن أهم ما فيه هو تطريزاته التي تُفسح المجال للتفنن فيه. وبما أن الطبيعة هي الملهم الأول في هذه التطريزات، لا سيما الأزهار وأشجار الخوخ والكرز، وبما أن معظم المصممين المعاصرين أدمنوا هذه الأشكال، فإن هذه الموتيفات تتكرر في معظم مقترحاتهم إن لم نقل كلها. قد لا تكون بالأسلوب نفسه الذي تتم به في المعامل اليابانية القديمة لكنه يبقى أسلوبا يتمتع بالكثير من الجمال والدقة عندما ينفذه الإيطاليون تحديدا.
أما من ناحية تصميمه، فقد حافظ على بساطته. اكتشفوا أنها لا تتحمل أي فذلكات أو شطحات فنية، لهذا لا يزال يأتي في الغالب بشكل مستطيل وواسع مع حزام يلف الجسم. الحزام في المقابل فقد بعضا من حجمه واكتسب نحافة أكثر مقارنة بحزام الأوبي الياباني التقليدي. طوله أيضا خضع لتغييرات طفيفة جعلته يتباين ما بين الطويل الذي يصل إلى الكاحل وبين الأقصر الذي يجلس فوق الركبة أو تحتها مباشرة. وكلما كان غير مبطنا اكتسب خفة تُدخله خزانة شابات صغيرات السن، قد لا يعرفن الكثير عن تاريخه وجذوره اليابانية، حيث تعتبر خياطته فنا لا يُتقنه سوى من يتمتع بالمهارة والحرفية، خصوصا أن لكل غرزة وتطريزة قواعدها ومغزاها. هذا التاريخ لا يهم المرأة العصرية بقدر ما تهمها عمليته وأناقته. فقد اكتشفت أنها أناقة تناسب الصيف والشتاء على حد سواء، حسب طريقة ارتدائه. وفي كل الحالات فإنه يضخ لونا وحيوية على أي زي مهما كانت بساطته.
عدوى الكيمونو انتقلت من باريس وميلانو إلى عواصم عالمية أخرى. في ألمانيا مثلا، جعلته المصممتان نينا كون وريانا نكتاريا ماركتهما المسجلة. تصاميمهما تجمع الـ«فينتاج» بالألوان المتوهجة والرسمات الصاخبة. وحتى تُوفرا على أنفسهما مهمة التطريز وما تُكلفه، فإنهما تستعملان في صنعها الأوشحة المطرزة باليد التي طرحتها بيوت أزياء عريقة مثل «هيرميس». أغلبها من حقبة الخمسينات من القرن الماضي. فيما يتعلق بباقي المحلات، مثل «زارا» و«توب شوب» فإنها تعتمد إما على المخمل والحرير أو الدينم، فيما تركز بيوت الأزياء على الأقمشة المترفة مثل الحرير تطرزه باليد فيما بعد، أو على البروكار لما يتخلله من طبعات وخيوط ذهبية تُغني عن أي تطريزات أخرى إلا إذا كانت النية الإغراق في أسلوب «الماكسيماليزم»، كما هو الحال بالنسبة لدار «غوتشي».

> التأثير الياباني لم يقتصر على الأزياء وشمل أيضا الإكسسوارات بما فيها حقائب اليد. دوناتيلا فيرساتشي واحدة من المصممين الذين أصابتهم عدوى ثمار الساكورا، وليس أدل على هذا من هذه الحقيبة. فهي بتصميم كلاسيكي، يمكن القول إنه عملي، لكن الورد التي طبعتها وتُجسد أزهار ساكورا، أو ما يعرف في الغرب بأشجار الكرز، ارتقت بها إلى مستوى فني تريد المصممة دوناتيلا أن يكون بمستوى توقعات امرأة عارفة بالموضة، ولها أسلوب راق، لا تقبل التنازل عنه.
وحتى إذا كانت أشجار الكرز بكل ثمارها رمزاً يُذكّر اليابانيين بأن الحياة سريعة الزوال، فإن هذه الحقيبة أبعد ما تكون عن الموسمية. بمعنى أن موضتها لن تنتهي بانتهاء فصل أو موسم، بل يمكن أن تبقى معك لعقود من الزمن. تُدخل بألوانها الجمال على أي قطعة مهما كانت بساطتها.


مقالات ذات صلة

2024... عام التحديات

لمسات الموضة لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)

2024... عام التحديات

إلى جانب الاضطرابات السياسية والاقتصادية، فإن عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض لا تُطمئن صناع الموضة بقدر ما تزيد من قلقهم وتسابقهم لاتخاذ قرارات استباقية.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة ماثيو بلايزي مصمم «بوتيغا فينيتا» سابقاً (غيتي)

2024...عام الإقالات والتعيينات

تغييرات كثيرة شهدتها ساحة الموضة هذا العام، كانت من بينها إقالات واستقالات، وبالنتيجة تعيينات جديدة نذكر منها:

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة في معمل كوجيما تعكف عاملة على كي قماش الدنيم (أ.ف.ب)

الجينز الياباني... طرق تصنيعه تقليدية وأنواله هشة لكن تكلفته غالية

على الرغم من تعقيد الآلات المستعملة لصنعه، فإن نسيجه يستحق العناء، ويتحول إلى قماش ناعم جداً بمجرّد تحويله إلى سروال جينز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة الأميركية أوبري بلازا في جاكيت توكسيدو وقبعة من المخمل تتدلى منها ستارة من التول (دولتشي أند غابانا)

التول والمخمل... رفيقا الأفراح والجمال

بين المرأة والتول والمخمل قصة حب تزيد دفئاً وقوة في الاحتفالات الخاصة والمناسبات المهمة

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة بين ميغان ماركل وكايلي جينر قواسم مشتركة وفوارق عديدة في الوقت ذاته (أ.ف.ب)

ميغان ماركل وكايلي جينر والصراع على المرتبة الأولى

هناك فعلاً مجموعة من القواسم المُشتركة بين ماركل وجينر، إلى جانب الجدل الذي تثيرانه بسبب الثقافة التي تُمثلانها ويرفضها البعض ويدعمها البعض الآخر.

جميلة حلفيشي (لندن)

نهاية عام وصلت فيه الموضة إلى القمر وتوهجت فيه المنطقة العربية

لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)
لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)
TT

نهاية عام وصلت فيه الموضة إلى القمر وتوهجت فيه المنطقة العربية

لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)
لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)

اليوم وعلى الساعة الثانية ليلاً، سيودع عالم الموضة عاماً كان حافلاً بالأحداث والتحديات. عام تراجعت فيه أرباح المجموعات الضخمة بشكل لم تشهده منذ عقود، واهتزت كراسي أدت إلى استقالات، بعضها طوعي كما هو الحال بالنسبة للبلجيكي دريس فان نوتن، وأخرى مفروضة كما هو الحال بالنسبة لبييرباولو بيكيولي، مصمم دار «فالنتينو» السابق وغيره. كل هذه التغييرات ترافقت بتعيينات جريئة من شأنها أن تُغيّر مشهد الموضة بشكل أو بآخر، وإن كانت الدراسات التي قام بها هذا القطاع تفيد بأن 2025 لن يكون أفضل حالاً.

إلى جانب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي عانوا منها في السنوات الأخيرة، فإن عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض لا تُطمئنهم بقدر ما تزيد من قلقهم وتسابقهم لاتخاذ قرارات جذرية وسريعة تحسُّباً للآتي. والمقصود هنا الضرائب الجمركية التي يهدد ترمب بفرضها على الصين تحديداً، التي تعتبر إلى حد الآن من أهم الأسواق التي يعتمدون عليها، صناعة وتجارة، إضافة إلى قوانين الهجرة التي ستؤثر على اليد العاملة في هذا المجال.

استراتيجيات مبتكرة... مطلوبة

حتى الآن لا تزال «هيرميس» تحتفظ بالصدارة فيما يتعلق بالحرفية و«صنع باليد» (هيرميس)

وكأن هذا لا يكفي، فإن أحد أهم التحديات التي يواجهونها حالياً سلوكيات المستهلك التي تغيّرت وزعزعت الكثير من المفاهيم التقليدية. فهذا المستهلك لم يعد يُقبل على الصرعات الموسمية، ويفضل عليها منتجات مصنوعة بحرفية تدوم أطول مدة من دون أن تفقد جاذبيتها وعمليتها، وهو ما يتناقض إلى حد كبير مع فلسفة الموضة القائمة أساساً على التغيير كل بضعة أشهر حتى تبقى حركة البيع منتعشة. المحك الآن أمام أغلب الرؤساء التنفيذيين هو كيف يمكنهم تحقيق المعادلة بين الحرفي والتجاري، والمستدام والاستهلاكي.

العمل على هذه المعادلة بدأ بعد جائحة كورونا بافتتاح محلات تتعدى عرض الأزياء والإكسسوارات إلى توفير مطاعم وفضاءات استراحة وتدليل، لاستقطاب الزبائن. لكن رغم ذلك وشعارات «صنع باليد»، يبقى الأكسجين الذي تتنفس منه الموضة كينونتها هو الإبداع الذي من شأنه أن يُحرك المشاعر ومن ثم الرغبة في الشراء. وهذا الإبداع يحتاج إلى مدير فني له القدرة على قراءة نبض الشارع، ثم استدراجه لهذه المحلات، أو الأصح إلى هذه الفضاءات المليئة بالمغريات.

ليس كل ما هو أسود يدعو للتشاؤم

من آخر تشكيلة قدمها بييرباولو بيكيولي لدار «فالنتينو» (فالنتينو)

لم يكن هذا العام سيئاً بالمطلق. فبينما تعاني دار «بيربري» من تراجع مبيعاتها بشكل مخيف وخفوت نجم دار «غوتشي» وطرح «فيرساتشي» للبيع، وصلت «برادا» إلى القمر. فقد ساهمت في التحضيرات لرحلة «أرتميس 3» التابعة لـ«ناسا» المرتقبة في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2026. وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها التعامل بين دار أزياء و«ناسا» بشكل مباشر. الهدف منها إلهام أكبر شريحة من الناس لاستكشاف الفضاء، وفي أن تتحول هذه الرحلات إلى مغامرات عادية لمن لهم القدرات المادية العالية والرغبة في اختراق الآفاق.

أولمبياد الرياضة

سيلين ديون في أولمبياد باريس تظهر بفستان من دار «ديور» (غيتي)

كان من البديهي أن يكون لدورة الألعاب الأوروبية الأخيرة، وبطولة ويمبلدون للتنس، وأخيراً وليس آخراً ألعاب الأولمبياد التي استضافتها باريس تأثيراتها على منصات عروض الأزياء، التي غلبت عليها تصاميم تجمع «السبور» بالأناقة. أما في حفل الأولمبياد، فاحتفظت الموضة بشخصيتها من خلال فساتين مفصلة على مقاس النجمات اللواتي ظهرن بها. كان لدار «ديور» نصيب الأسد، كونها تنضوي تحت راية مجموعة «إل في آم آش» الراعية للفعالية. ولم تُقصر في استعراض إمكانيات ورشاتها الخاصة ومهارات أناملها الناعمة.

لا بأس من التنويه هنا بأن العلاقة بين الموضة والأولمبياد بدأت فعلياً في عام 1992 في دورة برشلونة، عندما تبرّع الياباني إيسي مياكي، لتصميم أزياء فريق ليتوانيا. كان هذا الأخير يشارك كبلد مستقل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، وبالتالي يحتاج إلى دعم. حازت التصاميم الكثير من الإعجاب، ليتحول ما أراده مياكي تبرعاً مجانياً إلى تقليد تجاري.

الموضة العربية تتوهج

في الوقت الذي تعاني منه صناعة الموضة والترف بتذبذبات وتحديات، تشهد الساحة العربية انتعاشاً يتمثل في تألق مصممين عرب وفعاليات مهمة، أهمها:

أول نسخة من عروض «الريزورت» في جدة

لقطة لأسبوع البحر الأحمر في نسخته الأولى (من الأرشيف)

في شهر مايو (أيار) تم إطلاق النسخة الأولى من معروض خط الـ«كروز» أو الـ«ريزورت» في مدينة جدة. كما يشير الاسم، فإن الأزياء التي شارك بها مصممون سعوديون من أمثال تيما عابد وتالة أبو خالد، فضلاً عن علامات مثل «أباديا» و«لومار» وغيرها، تتوجه إلى البحر وأجواء الصيف. لم يكن الهدف من هذه الفعالية منافسة أسبوع الرياض الرسمي، الذي شهد دورته الثانية هذا العام، بل تنويع المجالات الاقتصادية وتطوير القطاعات الثقافية. وطبعاً الاندماج في السوق العالمية والدخول في منافسة مبنية على الندّية، تماشياً مع «رؤية 2030».

ليلة إيلي صعب في موسم الرياض

من عرض إيلي صعب في الرياض صب فيها كل رومانسيته (رويترز)

في منتصف شهر نوفمبر (تشرين الثاني) وفي الرياض، كان العالم على موعد مع عرض ضخم التقى فيه الجمال والأناقة بالترفيه والموسيقى. ليلة أحياها نجوم من أمثال سيلين ديون، وجينفر لوبيز، وعمرو دياب ونانسي عجرم، اعترافاً بإيلي صعب كمصمم مبدع وكإنسان. الممثلة هالي بيري حضرت هي الأخرى، وهي تختال على منصة العرض بالفستان الأيقوني ذاته، الذي ارتدته في عام 2002 وهي تتسلم الأوسكار بوصفها أول ممثلة سمراء تحصل على هذه الجائزة. صدى هذه الفعالية وصل إلى العالم، ليؤكد أن المصمم الذي وضع الموضة العربية على الخريطة العالمية لا تزال له القدرة على أن يُرسّخها للمرة الألف.

في مراكش... تألقت النجوم

الأخوات سبنسر بنات أخ الأميرة ديانا في حفل «فاشن تراست أرابيا» بمراكش (فاشن تراست أرابيا)

لأول مرة منذ 6 سنوات، انتقلت فعالية «فاشن تراست أرابيا» من مسقط رأسها الدوحة بقطر إلى مدينة مراكش المغربية، تزامناً مع العام الثقافي «قطر - المغرب 2024». هذه الفعالية التي اختارت لها كل من الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني وتانيا فارس، الشهر العاشر من كل عام للاحتفال بالمصممين الناشئين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أصبحت من المبادرات المهمة في عالم الموضة العربية. فإلى جانب مبالغ مالية مهمة تتراوح بين 100 ألف و200 ألف دولار، يتلقى الفائزون تدريبات في بيوت أزياء عالمية، وتُعرض إبداعاتهم في منصات ومحال عالمية مثل «هارودز». هذا العام كانت الجوائز من نصيب 7 مشاركين، هم نادين مسلم من مصر في جانب الأزياء الجاهزة، وياسمين منصور، أيضاً من مصر عن جانب أزياء السهرة، في حين كانت جائزة المجوهرات من نصيب سارة نايف آل سعود ونورا عبد العزيز آل سعود ومشاعل خالد آل سعود، مؤسسات علامة «APOA) «A Piece of Art) من المملكة العربية السعودية.