رحيل رفعت السعيد أحد أبرز السياسيين في مصر

نعته الرئاسة... وودعته قيادات حزب التجمع لمثواه الأخير

د. رفعت السعيد
د. رفعت السعيد
TT

رحيل رفعت السعيد أحد أبرز السياسيين في مصر

د. رفعت السعيد
د. رفعت السعيد

غيب الموت أمس السياسي المصري الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع الذي يعدّ أحد أبرز القادة السياسيين في مصر، عن عمر ناهز 85 سنة.
نعت مؤسسة الرئاسة الراحل قائلة: «لقد فقدت مصر رمزاً من رموز العمل السياسي الوطني الذي أثرى الساحة السياسية المصرية بفكره ومواقفه. كما مثل الدكتور السعيد حركة اليسار السياسي المصري باقتدار، وكانت له إسهامات ممتدة على مدار تاريخه السياسي الذي تكلل برئاسة حزب التجمع». وأضافت الرئاسة في بيان لها أنّ «المحطات التاريخية المهمة التي عاصرها وشارك في صياغتها الدكتور رفعت السعيد، ومساهماته السياسية القيمة ستظل محفورة في تاريخ الوطن بحروف مضيئة، وستبقي سيرة الفقيد خالدة في ذاكرة العمل السياسي المصري بكل تقدير واحترام من الجميع بمختلف انتماءاتهم السياسية».
وشيع سياسيون وقيادات حزب التجمع جثمان الراحل أمس من مسجد الحمد بالمقطم (جنوب القاهرة)، ليوارى الثرى في مقابر الأسرة بالغفير بجوار مسجد الشرطة بمنطقة الدراسة.
ولد السعيد في أكتوبر (تشرين الأول) عام 1932، ويعد من قيادات اليسار في مصر، حيث ترأس حزب التجمع خلفا لخالد محيي الدين. تدرّج السعيد في عدد كبير من المناصب، وكان من أشد المعارضين للإسلاميين، وجماعة الإخوان، وله كثير من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي، مثل «حسن البنا: متى؟... كيف؟... لماذا؟»، و«ضد التأسلم».
السعيد اسم بارز في الحركة الشيوعية في سبعينات القرن الماضي، اعتقل في نهاية الأربعينات، وكان عمره وقتها لا يتجاوز الـ16 سنة، صار أصغر معتقل سياسي وقتها، واستمر نشاطه السياسي في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، وعارض للرئيس الراحل أنور السادات، بسبب مواقفه الاقتصادية، واعتقل لثاني مرة عام 1978 بعد كتابته مقالا موجها إلى جيهان السادات زوجة الرئيس السادات بعنوان «يا زوجات رؤساء الجمهورية اتحدن»، وكان عضوا معينا من الرئيس الأسبق حسني مبارك في مجلس الشورى قبل إلغائه في الدستور الحالي عام 2014.
لدى السعيد مؤلفات عدة منها «تاريخ الحركة الاشتراكية في مصر»، و«الصحافة اليسارية في مصر»، و«تأملا في الناصرية»، و«مجرد ذكريات»، و«عمائم ليبرالية في ساحة العقل والحرية»، و«التيارات السياسية في مصر... رؤية نقدية».
وقال الكاتب الصحافي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري إن الراحل كان من أبرز المفكرين والسياسيين الذين اتخذوا موقفا رافضا لجماعات الإخوان المسلمين، والتيارات الإسلامية، وله كثير من المؤلفات في هذا الشأن، مؤكداً أنّ مقالاته الصحافية وأبحاثه ومؤلفاته كانت من أهم مصادر قراءة الوضع السياسي في مصر.
ونعى حزب التجمع الراحل أمس، وقال في بيان له: كان وطنيا مخلصا خاض منذ صباه كل معارك شعبنا المصري ضد الاستبداد والتخلف والفساد والظلم الاجتماعي... سنبقى مخلصين لأفكارك ضد الإرهاب الأسود وأعداء الحرية والحياة وسنواصل موحدي الفكر والهدف ضد الظلاميين مدافعين عن الكرامة الإنسانية ونزرع العدالة محطمين الاستغلال والكراهية ونكون دعاة الاستنارة والمساواة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.