تجهيز قائمة شكاوى رباعية ضد قطر

تجهيز قائمة شكاوى رباعية ضد قطر

الملك سلمان استقبل وزير الخارجية التركي وناقش معه «تطورات المنطقة»
السبت - 23 شهر رمضان 1438 هـ - 17 يونيو 2017 مـ
خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله وزير الخارجية التركي في مكة المكرمة أمس (تصوير: بندر الجلعود)
لندن: بدر القحطاني جدة: «الشرق الأوسط»
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي وصل مكة المكرمة أمس بعد زيارة الكويت، واستعرضا «العلاقات الثنائية وبحثا تطورات الأحداث في المنطقة»، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي لندن، كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن شروع بلاده ومصر والإمارات والبحرين في تحضير «قائمة شكاوى» ضد قطر «ستعلن قريباً}، مشدداً على ضرورة أن تلتزم الدوحة بعدم تبني سياسات دعم منظمات متطرفة أو إرهابية، ووقف التحريض، وعدم التدخل في شؤون الدول الشقيقة»، وأضاف أن «المسألة ليست صعبة، بل سهلة جداً». وأكد الجبير، في مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة السعودية في لندن، أمس، أن «هذه ليست مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بل هي مطالب جميع دول العالم بضرورة وقف دعم الإرهاب وتمويله»، وأضاف أن الإجراءات المتخذة «رسالة مباشرة إلى قطر بأن دعم الإرهاب، والتدخل في شؤون الدول الأخرى مرفوض».

وقالت مصادر بريطانية إن وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين أكدوا لنظيرهم البريطاني بوريس جونسون أن الإجراءات التي اتخذت بعد اندلاع الأزمة مع قطر «لا تستهدف شعبها، أو تغيير النظام فيها، بل ضمان أمن الدول الثلاث، والتصدي للإرهاب وانتشار التطرف». وأضافت أن الدول الثلاث أكدت أن حل الأزمة مرهون بتعهدات قاطعة من قطر، ترافقها ضمانات وآلية تنفيذ، خصوصاً أنها لم تتقيد بالتعهدات التي قطعتها في عام 2014.

...المزيد

اختيارات المحرر