كوريا الشمالية تؤكد أنها أطلقت بنجاح صاروخاً باليستياً

كوريا الشمالية تؤكد أنها أطلقت بنجاح صاروخاً باليستياً

الاثنين - 25 شعبان 1438 هـ - 22 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14055]
مواطنون في كوريا الشمالية يتابعون أخبار التجرية الصاروخية الجديدة (أ.ف.ب)

أكدت كوريا الشمالية اليوم (الاثنين) أنها أجرت تجربة «ناجحة» على إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى، مشيرة إلى أن الصاروخ بات جاهزاً لاستخدامه في عمليات عسكرية.
وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الزعيم كيم جونغ - أون أشرف بنفسه على التجربة الصاروخية، و«وافق على نشر منظومة السلاح هذه». ونقلت عن كيم قوله إن «المعطيات التكتيكية والفنية مطابقة للمطالب، وهذا النوع من الصواريخ يجب أن يتم إنتاجه سريعاً على نطاق واسع لتسليح القوة الاستراتيجية للجيش الشعبي الكوري».
وبحسب رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي فإن الصاروخ أطلق من بوكشانغ في مقاطعة بيونغان الجنوبية واجتاز 500 كلم قبل أن يسقط في بحر اليابان. وأكدت كوريا الشمالية أن الصاروخ قادر على حمل رأس نووية.
والصاروخ الذي أطلق هو من طراز «بوكغوكسونغ - 2»، وهو النسخة البرية من الصواريخ التي تطلق عادة من غواصة، والتي تستخدم وقوداً صلباً يتيح اشتعالاً فورياً. وتمتلك بيونغ يانغ منذ فترة طويلة صواريخ يمكن أن تصل إلى كوريا الجنوبية - صواريخ سكود التي يبلغ مداها 500 كيلومتر، وإلى اليابان (رودونغ بين ألف وثلاثة آلاف كيلومتر).
وأجرت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي تجربة جديدة لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى من نوع «هواسونغ - 12»، قطع 700 كيلومتر. وقال المحللون إن هذا الصاروخ كان بمدى غير مسبوق. وهي سادس عملية لإطلاق صواريخ منذ بداية السنة، بعد عشرات التجارب المماثلة واختبارين نوويين في 2016. ويسرّع الشمال جهوده لصنع صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على حمل رأس نووية إلى الأراضي الأميركية.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة روه جاي – تشيون إن «أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية والأميركية تعتقد أن كوريا الشمالية حصلت على بيانات مهمة في تعزيز لقدراتها التكنولوجية الصاروخية». أضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من التحقق لتحديد ما إذا كان الشمال أتقن تكنولوجيا الرؤوس الحربية مثلما أعلن.
ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة غداً الثلاثاء حول ملف كوريا الشمالية بعد هذه التجربة الصاروخية الجديدة والتي أتت بعد أسبوع من تجربة مماثلة أثارت استياءً دولياً وتهديدات بتشديد العقوبات على بيونغ يانغ.
إلى ذلك، حثت الصين جميع الأطراف على الحفاظ على الهدوء وضبط النفس اليوم (الاثنين) بعد إعلان كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح صاروخاً باليستياً متوسط المدى. وجاء هذا التصريح على لسان هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في الإفادة الصحافية اليومية في بكين، التي كررت خلالها معارضة الصين لنشاطات كوريا الشمالية الصاروخية التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة.


كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة