«غرابيب سود» يكشف ممارسات «داعش» وذرائعه وخطورة مسالكه

«غرابيب سود» يكشف ممارسات «داعش» وذرائعه وخطورة مسالكه

«إم بي سي» تستعد لعرض المسلسل في رمضان بمشاركة ممثلين من مختلف الدول العربية
الأربعاء - 20 شعبان 1438 هـ - 17 مايو 2017 مـ
محمد الأحمد - مروة محمد

مسلسل جديد يستعد تلفزيون «إم بي سي» لعرضه في موسم رمضان المقبل، مستمداً حبكته الدرامية من «الحالة الداعشية» وتفاصيلها المأخوذة من أرض الواقع، التي روتها شخصيات حقيقية عايشت التنظيم. ويتطرّق مسلسل «غرابيب سود» إلى الوسائل التي يستخدمها التنظيم الإرهابي «داعش»، للتواصل مع الشبان والشابات في المجتمعات العربية والغربية والأساليب التي ينتهجها في الولوج إلى عقولهم عبر نقاط ضعفهم. كما يفضح العمل جرائم التنظيم المنحرفة وطرقه الوحشية في القمع والإجرام والتعامل مع أفراده والمنتسبين الجدد وخصوصاً الأطفال والنساء، مسلّطاً الضوء على بنيته التنظيمية، وتسلسل الهرم القيادي؛ وذلك من خلال فضح الإرهاب وتعرية غاياته، والتركيز على التفاعلات المريضة والمنحرفة لقادته.
ويرى المتفرج في أحد مشاهد العمل، حافلة نسائية تُقِلّ مجموعة من الفتيات المنضمّات إلى التنظيم، حيث تكمُن وراء كل واحدة منهن قصة مختلفة لكيفية تجنيدها والتحاقها بـ«داعش». أغلب تلك القصص حقيقية وتفاصيلها واقعية في كثيرٍ من جوانبها. وسرعان ما تبدأ الخطوط تتكشف عن الممارسات التي ينتهجها التنظيم في إغواء المنتسبين والمنتسبات له، تارة تحت ذريعة الدين، وطوراً عبر استثارة الغرائز والأحقاد والعصبيات.
يتعرّف المشاهد على عمليات غسل الأدمغة، من خلال تطويع بعض النصوص الدينية وتحريفها وإخراجها من سياقها الموضوعي، بما يتناسب مع غايات التنظيم الإرهابي السياسية.
ومع تصاعد وتيرة الحبكة، يتابع المشاهد كيف تُستغل الذرائع نفسها لامتهان المرأة وزجّها فيما يسمّى بـ«جهاد النكاح»، فيما يقذف بالشبان والفتية، بل وحتى الأطفال إلى الموت. كل ذلك تتم معالجته من خلال القصص المتقاطعة في العمل، وحياة كل شاب وفتاة ينتهي بهم المطاف فرائس في براثن الإرهاب. ولاحقاً، يرصد «غرابيب سود» ما يحدث للمنتسبين الجدد، إذ سرعان ما يفتر حماسهم ما أن يبدأوا باكتشاف حقيقة التنظيم المُرّة.
في المسلسل نشاهد أيضاً النساء الملتحقات بالتنظيم، وذلك عبر عدّة نماذج. فمنهن الباحثات عن المال، والفارّات من حياة يائسة نتيجة ظروفهن، ومنهن اللواتي تدفعهن حالاتهن النفسية والاجتماعية إلى الرغبة في خوض تجارب ومغامرات، وسرعان ما يُصدمن بحقيقتها. وغيرهنّ ممن خضعن لعمليات غسيل أدمغة ممنهج. إضافة إلى نساء جئن من مجتمعات غربية بعد أن غُرِّر بهنّ. كما يتطرّق العمل في بعض جوانبه إلى «الجناح العسكري» النسائي المُرتكز في السياق الدرامي للعمل على كتيبتي «أم الريحان» و«الخنساء».
هناك أيضاً في المسلسل الأمير، وهو المدير المركزي للخلية، ويتكئ بدوره على مسؤول الإفتاء الذي يفصّل ويفسّر الأحاديث والآيات. إلى ذلك، نجد ديوان المال والمسؤول عنه الذي يحافظ على تحقيق موازنة مالية تضمن ولاء الجانب العسكري من ناحية، ودعم كل إمكانات الدولة التسليحية، وعمليات الجهاد الإلكتروني وغيرها من ناحية أخرى... وهناك أيضاً المشرف على الأطفال وكيفية تطويعهم وتدريبهم وإعدادهم عسكرياً، ومسؤول آخر عن تجهيز الهجمات الانتحارية... وغيرهم ممن لا يغفلهم العمل.
يتطرّق العمل في بعض جوانبه إلى كيفية تجنيد الأطفال والتلاعب بأفكارهم والتعامل مع أطفالٍ آخرين أصغر سناً أنجبتهم أمهاتهم من خلال ما يُسمّى بـ«جهاد النكاح»، وغيرهم ممن انتسبوا إلى التنظيم قادمين قسرياً مع ذويهم الذين تركوا بلدانهم لغرض ما، يسمّونه بمفهومهم «الجهاد». وفي خضم العنف والإرهاب، يجد المشاهد نفسه أمام حكايات حب وغيرة وزواج وطلاق وحمل وغيرها من القضايا الإنسانية والاجتماعية ذات الأبعاد الدرامية المؤثرة.
في البداية تُسلّط الحلقات الضوء على الجانب النسائي في التنظيم، بما في ذلك حالات الصمت والخوف التي ترسم علاقة الفتيات المُجنّدات ببعضهن البعض. كما يتابع المشاهد كل حالة من تلك الحالات منذ بدايتها، والارتدادات النفسية لكل حالة لاحقاً، إلى جانب محاولات النساء القسرية للتكيف من دون جدوى.
لاحقاً يرتفع إيقاع الأحداث وتبدأ الخطوط الدرامية بالتقاطع، حيث تسقط الأقنعة وتنقسم الصفوف في الخفاء. وتنشأ علاقات إنسانية بين الفتيات اللواتي يتشاركن المصير ذاته، إلى جانب قصص حب بين نساء ورجال ممن التحقن بالتنظيم ويتشاركون الإحساس بالضياع والارتباك والندم، فتبدأ في هذه المرحلة انقلابات داخلية ليصبح الحاكم محكوماً والعكس.
تصل الحبكة إلى قمّتها الدرامية قبل أن تسير باتجاه خواتمها، فتنتهي قصص البعض بالقتل، وهناك آخرون يلقون حتفهم في تفجيرات انتحارية... فتتوزّع مصائر معظم الشخصيات في العمل ما بين أن يكونوا قتلة أو مقتولين.
يشارك في العمل ممثلون من مختلف الدول العربية، بينهم: راشد الشمراني من السعودية، وسيد رجب من مصر، ومحمد الأحمد من سوريا، وعزيز خيون من العراق، ودينا من مصر، ومنى شداد من الكويت، ومروة محمد من السعودية، وأسيل عمران من السعودية، ومرام البلوشي من الكويت، وسارة محمد من الكويت، وفاطمة ناصر من تونس، وسمر علام من مصر، ويعقوب الفرحان من السعودية، ومحمود بو شهري من الكويت، وعيسى ذياب من الكويت، وشادي الصفدي من سوريا، وغيرهم.


لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة