موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ
كلفين ماكنزي يترك منصبه بصحيفة «ذا صن» بسبب مقال
> لندن - «الشرق الأوسط»: لن يعود مدير التحرير السابق لصحيفة «ذا صن»، كلفين ماكنزي، لموقعه بالصحيفة بعد أن تعرض للإيقاف بسبب مقال شبه في لاعب الكرة روس باركلي، ذا العرق المختلط، بالغوريلا، واستخدم كلمات مهينة في تعليقه على مدينة ليفربول. وبصورة رسمية، فقد أعلنت مؤسسة «يو كيه»، الشركة الأم لصحيفة «ذا صن» أن ماكنزي، الذي تولى إدارة تحرير الصحيفة ما بين عامي 1981 و1994 والمقرب منذ فترة طويلة من روبرت ميردوخ، والذي يكتب مقالا أسبوعيا منتظما بالصحيفة منذ عام 2015. لا يزال موقوفا عن العمل. وبحسب مصادر قريبة من النقاشات التي طالب بها المدير التنفيذي لمؤسسة «يو كي»، ربكا بروكز، سيجري الإعلان عن مغادرته لموقعه والمفترض أن يشتمل على نتائج التحقيقات في شكوى من أن مقال مدير التحرير الموقوف يمثل جريمة كراهية عنصرية.
«فيسبوك» ينشر إعلانات تحذيرية من الأخبار الكاذبة
> لندن - «الشرق الأوسط»: وسع موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من نطاق حملته في مواجهة الأخبار الزائفة بنشر إعلانات في الصحف البريطانية. ظهرت الإعلانات في صحف منها «ذا تايمز» و«ذا غارديان»، و«ديلي تلغراف»، وجميعها اشتملت على 10 نصائح ينبغي على مستخدم «فيسبوك» مراعاتها للتأكد مما إذا كان الخبر صحيحا. وركزت النصائح على التأكد من تاريخ الخبر أو المقال ومن عنوان الموقع الإلكتروني، والتأكد من أن الموضوع ليس المقصود منه الهجاء. جاءت خطوة الإعلانات عقب الضغوط الكبيرة التي تعرض لها الموقع ودفعته لمعالجة قضية الأخبار الزائفة خلال مرحلة انتخابات الإعادة البريطانية. وفي غضون ذلك، أظهر تحقيقا أجراه برنامج «بي بي سي بانوراما» المقرر إذاعته اليوم أن الموقع لعب دورا محوريا في الانتخابات الأميركية وكذلك في استفتاء الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.
برنامج «أميركان آيدول» يعود عبر شاشة «إيه بي سي»
> لوس أنجليس - «الشرق الأوسط»: من المقرر أن يعود برنامج الغناء الأميركي «أميركان أيدول» مجددا لكن هذه المرة على شاشة «إيه بي سي» بعد انقطاع دام عاما كاملا بسبب تدني معدلات المشاهدة.
وأعلنت الشبكة أنها ستعيد برنامج «فوكس» القديم خلال الموسم التلفزيوني 2017-2018. وأعلنت شبكة «إيه بي سي» الخبر عبر برنامج «غود مورنينغ أميركا»، لكنها لم تعلن عن أسماء الحكام أو اسم مقدم البرنامج.
وانضم راين سكريست، مقدم برنامج ذا أيدول منذ فترة طويلة، إلى قناة «إيه بي سي» وبرنامج «لايف» الأسبوع الماضي.
«الرجل» تطل في شكل جديد
> تطل مجلة الرجل، إحدى مطبوعات «الشركة السعودية للأبحاث والنشر»، على قرائها في شكل جديد يعكس الروح العصرية للرجل العربي، حرصت فيه المجلة على إضافة أبواب مبتكرة من قصص نجاح ومؤثرين في عالم الأعمال. وفي الإطلالة الجديدة ركزت المجلة التي تكمل ربيعها الخامس والعشرين، على اختيار شخصيات غلاف تكون ذات تجربة عميقة ومختلفة، وفي هذا الإطار تستعرض في حوار مع «ضيف» العدد، الشيخ سليمان الراجحي الجوانب الإنسانية والعملية ومحطات الفشل والنجاح. وتحافظ «الرجل» في إطلالتها الجديدة على باب «كنوز الرجل»، الذي يعيد تباعاً نشر حوارات قديمة لضيوف الرجل منذ انطلاقتها، حيث استطاعت المجلة على مدى سنواتها الخمس والعشرين، استضافة أهم المؤثرين وصانعي القرار في العالم العربي. كما تفرد النسخة المطورة من الرجل مساحة مهمة للمبدعين من الشباب الذين يبدأون بأفكار جديدة ويطورونها في باب «رواد» .

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة