الصين تتعهد بـ124 مليار دولار لـ«طريق الحرير الجديد»

الصين تتعهد بـ124 مليار دولار لـ«طريق الحرير الجديد»

الرئيس جين بينغ افتتح القمة بمشاركة وفود أكثر من 100 دولة
الأحد - 18 شعبان 1438 هـ - 14 مايو 2017 مـ
الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال كلمته في افتتاح قمة طريق الحرير الجديد (أ.ب)
القاهرة: أحمد عبد المطلب
تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأحد) بتخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير الجديد ليكون طريقاً للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة، ودعا لنبذ النماذج القديمة للتنافس ودبلوماسية ألعاب القوة.

وتروج الصين لما تطلق عليه رسمياً مبادرة الحزام والطريق كسبيل جديد لدعم التنمية العالمية منذ أن كشف شي النقاب عن الخطة الطموح في 2013 بهدف تعزيز الروابط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا وما وراء ذلك من خلال استثمارات في البنية التحتية بمليارات الدولارات.

ويمنح أهم حدث دبلوماسي في الصين هذا العام، قمة مشروع طريق الحرير التي تستمر يومين ويشارك فيها زعماء 29 دولة، شي فرصة جديدة لتعزيز طموحات الصين في قيادة العالم بينما يروج الرئيس الأميركي دونالد ترمب لمبدأ «أميركا أولا» ويشكك في مبادرات التجارة الحرة العالمية الحالية مثل نافتا.

وقال شي في افتتاح القمة التي تختتم غدا الاثنين: «يجب أن نبني منصة منفتحة للتعاون ودعم اقتصاد عالمي حر والعمل على أن ينمو.»

وتابع أنه ينبغي على العالم تهيئة الظروف لدعم التنمية الحرة وتشجيع وضع أنظمة «عادلة ومقبولة وشفافة للتجارة العالمية وقواعد الاستثمار».

وقال شي: «التجارة محرك مهم للتنمية الاقتصادية».

وأضاف أنه ينبغي أن يعزز العالم نظام التجارة متعددة الأطراف وإقامة مناطق تجارة حرة وتسهيل التجارة الحرة. وتعهد شي بتمويل ضخم لطريق الحرير الجديد يشمل 100 مليار يوان إضافية (14.50 مليار دولار) لصندوق طريق الحرير القائم و380 مليار يوان قروضاً من بنكين كبيرين و60 مليار يوان مساعدات للدول النامية والمؤسسات الدولية في دول طريق الحرير الجديد.

وإلى جانب ذلك، سيشجع شي المؤسسات المالية على التوسع بأنشطة التمويل باليوان في الخارج بما يصل إلى 300 مليار يوان. ولم يذكر إطاراً زمنياً للقروض الجديدة والمساعدات والتمويل الذي تعهد به اليوم.

وفي السياق ذاته، قال وزير التجارة الصيني تشونغ شان خلال القمة إن بكين ستستورد منتجات بتريليوني دولار من الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتابع أن الصين ستدعو لمحادثات تجارة حرة وتمضي قدماً في المفاوضات لتأسيس شراكة إقليمية اقتصادية كاملة.

وكان الرئيس شي افتتح القمة صباح اليوم بحضور قادة 29 بلداً في القمة التي تعقد في بكين، ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، اللذان جلسا إلى يمين تشي جينبينع ويساره خلال حفل الافتتاح.

وحضر مئات الصحافيين الصينيين والأجانب إلى مركز المؤتمرات في بكين، حيث اتخذت تدابير أمنية مشددة.

وتعقد هذه القمة فيما أجرت كوريا الشمالية صباح الأحد قبل ساعات من افتتاح القمة، تجربة على صاروخ باليستي، كما ذكر الجيش الكوري الجنوبي. وهذه أول تجربة تجريها منذ انتخاب الرئيس الكوري الجنوبي الجديد الأسبوع الماضي.

وحضر أيضاً إلى بكين رئيسا الحكومة الإسباني ماريانو راخوي والمجري فيكتور أوروبان، على غرار رئيسي الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني واليوناني الكسيس تسيبراس. لكن معظم المسؤولين الغربيين لم يحضروا.

وأرسل أكثر من 100 بلد بالإجمال وفوداً إلى الصين. وتتمثل فرنسا برئيس الوزراء السابق جان - بيار رافاران.
الصين

التعليقات

د / السيد جلال
البلد: 
lمصر
14/05/2017 - 12:07
العجيب غياب الدول العربيه عن هذا المؤتمر الهام للتجارة والتنميه والنقل والربط بين الشرق والغرب سواء بالطرق البريه او البحريه والاستفادة من مبادرة الصين ومن الميزانيه التى رصدتها باقامة مشاريع مرتبطه بالحزام والطريق ولاسيما هنا فى مصر فى محور قناة السويس باقامة مناطق لوجستيه ومصانع تجميع وغيرها فى منتصف طريق الحرير البحرى للتصدير الى اوروبا وافريقيا واسيا
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة