الصين تعرض دعم اليونان المثقلة بالديون

الصين تعرض دعم اليونان المثقلة بالديون

الأحد - 17 شعبان 1438 هـ - 14 مايو 2017 مـ

في حين توقعت ألمانيا، وهي أحد أبرز الأطراف الدائنة لليونان، أن يتم التوصل لاتفاق بشأن منح اليونان مزيدا من المساعدات، عرض الرئيس الصيني شي جينبينغ على أليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان المثقلة بالديون دعما قويا أمس السبت، قائلا إنه يجب على البلدين توسيع تعاونهما في البنية الأساسية والطاقة والاتصالات.
وأبلغ شي تسيبراس أن اليونان جزء مهم من استراتيجية الصين «طريق الحرير الجديد». ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي قوله إن التعاون في البنية الأساسية والطاقة والاتصالات لا بد أن يكون «عميقا وقويا».
ويزور تسيبراس بكين لحضور اجتماع قمة للترويج لرؤية شي لتوسيع العلاقات بين آسيا وأفريقيا وأوروبا التي تدعمها استثمارات بمليارات الدولارات تُسمى مبادرة «طريق الحرير الجديد». وقالت وزارة الخارجية الصينية إن شي قال إنه يجب على الصين واليونان تركيز جهودهما على تحويل ميناء بيريه إلى مركز دولي مهم لإعادة الشحن وجزء مهم من طريق الحرير الجديد.
من جهته، ورغم الاختلافات المستمرة بشأن تخفيف أعباء الديون عن اليونان، توقع وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله التوصل لاتفاق بشأن تقديم مزيد من المساعدات لليونان.
وقال شويبله أمس السبت في مدينة باري الإيطالية عقب مشاورات مع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إنه متفائل بشدة إزاء التوصل لاتفاق، وأضاف: «أعتقد أننا نقترب من الهدف».
وفي المقابل، ذكر شويبله أنه لم يتضح بعد ما إذا كان سيجري التفاوض على جميع تفاصيل الاتفاق قبل اجتماع مجموعة اليورو المقرر في 22 مايو (أيار) الحالي.
يذكر أن رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حثت الأوروبيين من قبل على تقديم تعهدات واضحة بخفض ديون أثينا. ويعلق الصندوق مشاركته في تقديم مساعدات جديدة لليونان على تلك التعهدات.


الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة