تركيا: جدل وصلاحيات... وطوارئ

تركيا: جدل وصلاحيات... وطوارئ

الملك سلمان يهنئ إردوغان بنجاح الاستفتاء... والليرة تنتعش
الثلاثاء - 22 رجب 1438 هـ - 18 أبريل 2017 مـ
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يستعد لمخاطبة أنصاره في مطار أنقرة أمس (رويترز)

غداة الاستفتاء الذي أقر تعديلات دستورية تقضي بتغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، ترأس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس جلستي مجلسي الأمن القومي والوزراء. وبرزت قضيتان أساسيتان في أجندة الرئيس التركي هما عودة العمل بعقوبة الإعدام وتمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى، في الوقت الذي واصلت فيه المعارضة تنديدها بنتائج الاستفتاء.

وهنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنتيجة الاستفتاء، مؤكداً خلال اتصال هاتفي أجراه بالرئيس أردوغان أمس، بأنها {تجسد ثقة الشعب التركي في قيادته}.

وأعرب الملك سلمان، عن تمنياته في أن تسهم التعديلات الدستورية في تحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية، مؤكدا أن السعودية تتطلع إلى مزيد من التعاون مع تركيا في مرحلتها السياسية الجديدة.

كما هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب إردوغان على نجاح الاستفتاء وفق ما ذكرته وكالة «الأناضول».

وعقد إردوغان تجمعات شعبية في إسطنبول وأنقرة، شكر فيها الناخبين الذين شاركوا في الاستفتاء، وهاجم فيها المنظمات الأوروبية التي اتهمها بإعداد تقارير مسيسة عن الاستفتاء. وقبل ذلك، زار إردوغان أضرحة ثلاثة من زعماء تركيا السابقين من مؤسسي الحركة الإسلامية أو المنتمين إليها، إلى جانب أضرحة أبو أيوب الأنصاري، والسلطان محمد الفاتح سابع سلاطين الدولة العثمانية وفاتح القسطنطينية، والسلطان سليم الأول.

وانعكست نتيجة الاستفتاء إيجابياً على سوق الأسهم والليرة التركية التي شهدت تحسناً أمس. وارتفع سعر الليرة التركية مقابل الدولار بنسبة 1.6 في المائة.
...المزيد


تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة