تعرف على نشأة «سوق.كوم» ونجاحاته

تعرف على نشأة «سوق.كوم» ونجاحاته

الثلاثاء - 1 رجب 1438 هـ - 28 مارس 2017 مـ
مقر موقع "سوق.كوم" في دبي (أ.ب)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
توصل موقع «أمازون» العالمي، اليوم (الثلاثاء)، إلى اتفاق لشراء «سوق.كوم»، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، بعد منافسة مع مجموعة «إعمار مولز» الإماراتية العملاقة.

وقد تأسس «سوق.كوم» عام 2005، بواسطة رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور، وهو أحد مشاريع مجموعة جبار (مكتوب سابقاً)، التي تعد واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، وقد استخدم الموقع في البداية كموقع للمزادات، إلا أنه في أوائل عام 2011، تحول الموقع إلى نموذج سوق يبيع بأسعار ثابتة، ثم أطلق قسم البيع بالتجزئة في أواخر عام 2011.

وفي فبراير (شباط) 2015، أعلن «سوق.كوم» أنه جمع 273 مليون دولار من مستثمرين دوليين لتمويل خططه للتوسع، وقال مشحور حينها: «إن سوق التجارة عبر الإنترنت تشهد نمواً سريعاً جداً»، متوقعاً أن تبلغ قيمته التجارية في 2016 نحو 20 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، حصل «سوق.كوم» في فبراير 2016 على استثمارات بقيمة 300 مليون دولار أميركي، بنسبة ملكية رفعت تقييم الشركة إلى مليار دولار، لتصبح بذلك شركة مليارية، ويطلق عليها مصطلح «يونيكورن»، في دلالة على ندرة نجاحها بالوصول إلى هذا التقييم.

وسبق لـ«سوق.كوم» أن حصل على استثمارات من «تايغر» الأميركية، و«ناسبر» جنوب الأفريقية، ومؤسسة النقد الدولي.

ويعد الموقع أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، ويضم أكثر من 400 ألف منتج من مختلف الفئات التي تشمل الإلكترونيات، والأزياء، والمنتجات المنزلية، والساعات، والعطور، وغيرها.

ويجذب «سوق.كوم» أكثر من 23 مليون زائر شهرياً، وينمو بسرعة كبيرة بسبب ازدياد عدد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في العالم العربي، ويغطي الموقع السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان ومصر، بينما يقع المقر الرئيسي في دبي.
الامارات العربية المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة