«يوتيوب فان فيست» للمرة الأولى في العالم العربي

«يوتيوب فان فيست» للمرة الأولى في العالم العربي

«الزر الذهبي» لثلاثة سعوديين تجاوز عدد متابعيهم مليون شخص
الجمعة - 12 جمادى الآخرة 1438 هـ - 10 مارس 2017 مـ
جانب من المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس قبل أول فعالية لـ«يوتيوب فان فيست» في العالم العربي

في ظلّ الارتفاع المتواصل لأوقات المشاهدة على «يوتيوب»، واندفاع عدد كبير من السعوديين لإنشاء المحتوى، قررت شركة يوتيوب إطلاق أول فعالية «يوتيوب فان فيست» في الشرق الأوسط، وذلك بمدينة جدة (غرب السعودية)، لإتاحة الفرصة أمام النجوم للقاء معجبيهم.
وجاءت هذه الفعالية لتكون أول خطوة من نوعها تقدمها «يوتيوب» في السعودية لنقل الواقع الافتراضي الذي صنعه النجوم في قنواتهم على منصتها إلى أرض الواقع من خلال العرض الواقعي الذي سيشهده ملعب الجوهرة المشعة اليوم.
وأوضحت ديانا بدار رئيسة قسم الشراكات في «يوتيوب» على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ«الشرق الأوسط»، أن السعودية احتلت المركز الثاني بعد أميركا في أوقات المشاهدات، كما أن ثلث وقت المشاهدات في الوطن العربي يأتي من السعودية.
وبيّنت أن وقت المشاهدة على منصة «يوتيوب» ارتفع في السعودية بنسبة 50 في المائة عام 2016 مقارنة بعام 2015، لافتة إلى أن أكثر المواهب التي تفوقت في تقديم محتواها وكثرة مشاهداتها كانت من السعودية. وأكدت أن المحتوى الذي يقدمه الشباب والشابات في السعودية يتميز عن غيره، وهو ما لاقى استحسان وكثرة مشاهدات ليس فقط من داخل السعودية بل حتى من خارجها، كما أن السعودية تمثل القاعدة الأكبر لمشاهدي المحتوى على «يوتيوب»، إذ يسجل الفرد الواحد وقت مشاهدة هو الأعلى مقارنة بالمستخدمين الآخرين في العالم.
ولفتت إلى أن السعوديين استطاعوا خلال السنوات الخمس الأخيرة، توصيل رسائلهم ومواهبهم للشعوب الأخرى كافة عبر قنوات يوتيوب، مضيفة أن غالبيتهم مؤثر وانعكس ما يقدمه على المتلقي بصورة إيجابية.
وأكدت الدراسات التي أعدتها «يوتيوب»، أن 65 في المائة هي نسبة نمو وقت المشاهدات على الجوال، وعدد مبدعي المحتوى في السعودية تضاعف ثلاث مرات في السنوات الثلاث الأخيرة، كما أن 15 في المائة من المشاهدات الإنتاج السعودي تأتي من خارج السعودية، إضافة إلى أنه يوجد في السعودية أكثر من 30 قناة من أصل 50 في الوطن العربي لديها ما يزيد عن مليون مشترك.
وجاء الإفصاح عن هذه المعلومات على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس قبل أول فعالية لـ«يوتيوب فان فيست» في العالم العربي، والتي ستقام اليوم في جدة على أرض مدينة الملك عبد الله الرياضية (ملعب الجوهرة المشعة)، وتحدث فيه خمسة نجوم، هم هتون القاضي، موها الشمري، نجود الشمري، فهد سال، محمد المشيع، الذين سيقدمون عرضهم خلال الفعالية.
وشهد المؤتمر تكريم ثلاثة من النجوم الخمسة بالزر الذهبي، وهم نجود الشمري (أول امرأة سعودية تحصل على هذا الزر)، وموها الشمري، وفهد سال، وذلك بعد تجاوز عدد المشتركين بقناة كل واحد منهم حاجز المليون متابع.
وأجمع النجوم الذين سيقدمون عرضهم اليوم على أن اكتشاف المواهب أمر صعب، وأن قنوات «يوتيوب» أتاحت لهذه المواهب فرصة الشهرة وسرد قصصهم والتواصل مع الآخرين وإلهامهم دون المرور بجهات لأخذ الموافقة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة