انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي «السينما والهجرة» يوم الأربعاء المقبل

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي «السينما والهجرة» يوم الأربعاء المقبل

يرأس لجنة التحكيم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب
الخميس - 27 ذو الحجة 1434 هـ - 31 أكتوبر 2013 مـ

تقام في مدينة أغادير في الفترة ما بين 5 و9 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي «السينما والهجرة». وذكر المنظمون أن الدورة العاشرة للمهرجان تتميز فقراتها بالتنوع والكثافة، حيث سيكون الجمهور على موعد طيلة أيام المهرجان مع أنشطة سينمائية مكثفة تحتضنها سينما «ريالطو» وفضاءات أخرى.

وأفادت اللجنة التنظيمية للمهرجان، بأن لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، سيرأسها إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ويتكون أعضاء اللجنة من المخرجة الكندية كاتي وزانا، والمخرج الجزائري محمود الزموري، والمخرج الغيني ومامادو كايتا، والمختص في علم الاجتماع ومدير لمهرجان الثقافات المغاربية بفرنسا يونس أجراي، وستختار اللجنة من بين الأفلام المشاركة من المغرب والجزائر وفرنسا وبلجيكا والسنغال، الفيلم الذي سيتوج للحصول على الجائزة الكبرى وعلى الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، وأحسن مخرج وأحسن سيناريو وأحسن ممثل وأحسن ممثلة.

وسيكرم المهرجان بوجمعة راسورنس، الحاصل على جائزة «إيمي أوارد» بالولايات المتحدة الأميركية لأحسن مصمم ديكور للأفلام العالمية، ويعتبر بوجمعة أحد صناع الفرجة العاملين في الخفاء وأحد أبناء جهة سوس ماسة درعة.

كما سيكون جمهور الطلبة والمهتمون في رحاب جامعة ابن زهر بأغادير، على موعد مع فقرات متنوعة تضم عروضا لأفلام قصيرة بحضور مخرجيها الذين سيتواصلون مع جمهورهم من الطلبة، إضافة إلى ورشات عمل في تخصصات سينمائية دقيقة ينشطها سينمائيون مخضرمون وهم محمد الكغاط وعبد الإله زيرات ومحمد الشوبي وهشام عين الحياة وحسن لكزولي.

وقام على هامش المهرجان ندوات علمية حول ظاهرة الهجرة يحضرها أساتذة وباحثون متخصصون مغاربة وأجانب، سيناقشون الهجرة من زاوية أكاديمية: الهجرة والإعاقة أو الإعاقة المزدوجة، الهجرة الإسبانية إلى المغرب والهجرة المغربية إلى إسبانيا، وسائل الإعلام والهجرات والاختلاف، شهادات لاعبي كرة القدم والباحثين والإعلاميين حول كرة القدم والهجرة، كما سيتخلل هذه الندوات تقديم كتب تعالج تيمة الهجرة: فرنسا العربية الشرقية، الحدود، الهجرات المغربية نحو جزر الكناري.


اختيارات المحرر

فيديو