بروكسل تتوقع مشاركة الآلاف في مظاهرات ضد اتفاقيات التجارة الحرة

بروكسل تتوقع مشاركة الآلاف في مظاهرات ضد اتفاقيات التجارة الحرة

الثلاثاء - 18 ذو الحجة 1437 هـ - 20 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13811]

من المتوقع أن يشارك الآلاف من المواطنين اليوم (الثلاثاء)، في مظاهرة في بروكسل للاحتجاج على اتفاقيات التجارة الحرة التي يسعى الاتحاد الأوروبي لتوقيعها مع كندا والولايات المتحدة الأميركية.
وتأتي المظاهرات قبل ثلاثة أيام من مناقشة وزراء التجارة الأوروبيين لسبل المضي قدما في الاتفاقيتين، اللتين تواجهان معارضة قوية في ظل مخاوف من أنّهما سوف تفيدان الشركات الكبرى على حساب المستهلكين والشركات المحلية.
وأفادت وكالة الأنباء البلجيكية بأن المنظمين يتوقعون مشاركة نحو 10 ألاف إلى 15 الف شخص في فعاليات اليوم.
ومن المقرر أن تبدأ المظاهرات في المنطقة التي بها مؤسسات أوروبية الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينتش) ويشار إلى أنّ الاتفاق مع كندا جرى التفاوض بشأنه بالفعل، ومن المقرر توقيعه الشهر المقبل. ومن شأن الاتفاق إلغاء 98 % من الرسوم، مما يتيح حركة حرة للبضائع بين كندا ودول الاتحاد الأوروبي.
في ألمانيا، خرج الاسبوع الماضي، نحو أكثر من 100 ألف متظاهر إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد احتجاجًا على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة عبر الأطلسي.
وأشرفت على تنظيم الفعالية المنظمة البيئية الاجتماعية – السياسية، واتحاد النقابات الألمانية وجماعات دينية، ونظّمت المظاهرات الشعبية ضد الاتفاقية في 7 مدن ألمانية. فيما ذكرت الشرطة أن عدد المتظاهرين في برلين بلغ حوالى 40 ألف شخص وفي هامبورغ 30 ألف شخص وفي ميونخ 20 ألف شخص وفي كولونيا 18 ألف شخص.


اختيارات المحرر

فيديو