اليونان توقف 5 قنوات تلفزيونية عن العمل

اليونان توقف 5 قنوات تلفزيونية عن العمل

بعد مزاد حكومي على تراخيص البث
الاثنين - 10 ذو الحجة 1437 هـ - 12 سبتمبر 2016 مـ
أثينا: عبد الستار بركات
أعلنت الحكومة اليونانية، عن فوز 4 محطات تلفزيونية خاصة بتراخيص البث، وذلك بعد مزاد مغلق عقدته على تلك التراخيص، وفي الوقت الذي قالت فيه الحكومة إنها جمعت أكثر من 250 مليون يورو من عملية بيع التراخيص، فإن 5 محطات أخرى كبيرة وعشرات القنوات في الأقاليم سوف يتم إغلاقها خلال 90 يومًا.
وبذلك فقدت 5 قنوات تلفزيونية يونانية خاصة تراخيص البث، بعد مزاد مغلق عقدته حكومة البلاد على تلك التراخيص، واستمر المزاد 65 ساعة، قبل أن تعلن الحكومة، في بيان لها، أن 4 قنوات تلفزيونية قد فازت بحقوق البث، بينها قناتان جديدتان، في حين لم تتمكن القنوات الخمس، التي خسرت حقوق بثها، من مجاراة الشروط الحكومية الجديدة والشركات المنافسة الجديدة.
وبحسب العقود الجديدة، فإنه من المقرر أن تنفق القنوات الأربعة الجديدة 275 مليون دولار في السنوات العشر المقبلة، بالإضافة إلى توظيف 400 صحافي وتقني، إلى جانب عدد من البنود الأخرى، التي ستلتزم بها تلك القنوات في سبيل رفع دور القطاع الإذاعي في الاقتصاد اليوناني.
وعبر رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس عن رضاه إزاء نتيجة المزاد، حيث اعتبره «مطلبًا دستوريًا وأوروبيًا». فيما هاجمت المعارضة هذا الإجراء، وذكرت أن حكومة تسيبراس بدلاً من تذليل مشاكل الشعب، فهي تزيد منها.
ويأتي الإجراء الحكومي ضمن حزمة من الإجراءات التي تستهدف أثينا من خلالها ضخ أموال في خزينة الدولة، والتخفيف من أزمة البطالة، وتحريك عجلة الاقتصاد. وتسعى حكومة تسيبراس لتحقيق إصلاحات في البلاد، لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، ولتحقيق شروط الاتحاد الأوروبي التي فرضتها بروكسل مقابل حزمة الإنقاذ التي قدمتها لأثينا.
بالإشارة إلى أن من بين الفائزين بأحد الترخيصين، شركة ترتبط بفانغاليس ماريناكيس، مالك سفن ورئيس مجلس إدارة نادي أولمبياكوس، بطل الدوري اليوناني لكرة القدم. أما محطتا «ستار» و«ألفا» فقد تم استبعادهما خلال المزاد، ولم تدخل 3 محطات أخرى أو استبعدت بسبب مشكلات مالية، وأكدت الحكومة اليونانية أن التراخيص الجديدة سوف يتم تفعيلها في غضون 3 أشهر.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة