آمال سعد الدين: من شروط نجاح المسلسلات الكوميدية العمل الجماعي وغياب الأنانية

الفنانة السورية ترى أن المشاهد {شبع} من مسلسلات البيئة الشامية

آمال سعد الدين
آمال سعد الدين
TT

آمال سعد الدين: من شروط نجاح المسلسلات الكوميدية العمل الجماعي وغياب الأنانية

آمال سعد الدين
آمال سعد الدين

على الرغم من تفرغها إلى حد ما للمسلسلات المدبلجة، والتي انطلقت منها، حيث تمتلك صوتًا متميزًا جعلها في الصف الأول من نجوم الدراما المدبلجة، فإن الفنانة السورية آمال سعد الدين، قدمت في المواسم الدرامية السابقة كثيرا من الشخصيات والأدوار التي تركت عليها بصمتها، ومنها مسلسلات اجتماعية معاصرة ومسلسلات كوميدية، لعل أبرزها مسلسل «ضيعة ضايعة» بجزأيه، حيث جسّدت فيه شخصية بديعة زوجة أسعد بوخشروف وشقيقة ستنكو.
وفي حوار معها تتحدث الفنانة سعد الدين لـ«الشرق الأوسط» مبررة قلّة مشاركاتها في الدراما التلفزيونية وطغيان الدوبلاج على عملها قائلة: «هناك تقصير مني إلى حد ما ومن الجهات المنتجة، حيث اعتقد البعض أنني متفرغة فقط للدوبلاج. لقد عُرِض علي في الفترة الماضية عدة أدوار ولكنني اعتذرت لأن ما عرض لن يضيف لتجربتي الفنية أي شيء جديد، فأنا لا أشترط في قبول الدور أن يكون بطولة أو دورا كبيرا، ولكن على الأقل أن تترك الشخصية تأثيرها لدى المشاهد، وألا تمر مرور الكرام».
وحول غيابها عن دراما البيئة الشامية ورأيها فيها، توضح آمال: «لم تعرض علي المشاركة فيها، وبرأيي أنه يكفي مسلسلات بيئة شامية، فالمشاهد وصل لحد الإشباع منها، فهناك تكرار حتى لأمور مغلوطة في هذه المسلسلات، وبرأيي يجب أن نتحدث بكثافة أكثر عن الواقع الحالي والأزمة والحرب التي تعيشها سوريا منذ خمس سنوات وحتى الآن، فهذا أفضل من أن نقدم مسلسلات بيئة شامية بهذه الغزارة سنويا، ولكن على ما يبدو أن لها معجبيها، وبخاصة خارج سوريا وسوقها جيد، وهذا ما يجعل المنتجين يقبلون عليها. ويبقى أن الناس أذواق، فهناك من يفضل البيئي على الكوميدي والاجتماعي المعاصر، ويجب تحقيق رغبات الجميع هنا».
و لكن هناك من يقول إنه من المبكّر طرح موضوعات الأزمة الحالية في مسلسلات تلفزيونية، تقول آمال: «لا بالعكس، فهناك قصص كثيرة والزمن يمر بسرعة، وهناك يوميا حوادث يمكن أن تشكّل موضوعًا لمسلسل تلفزيوني، ولا أحد يعرف متى ستنتهي هذه الأزمة، ولذلك لا يمكن أن ننتظر حتى تنتهي الأزمة لنقدم دراما عنها، وهناك مسلسلات لامست الأزمة بشكل جيد».
وحول واقع الكوميديا السورية والانتقادات التي توجه لها، تقول آمال: «هناك مسلسلات كوميدية بتقديري لا يمكن أن تتكرر مثل «ضيعة ضايعة».. لقد كنا مجموعة منسجمة من المخرج وحتى الكادر الفني والتقني والتمثيلي، وهذا أحد أسباب نجاح أي مسلسل كوميدي، فهذا الانسجام سينتج عملاً كوميديًا مهمًا، فعندما تغيب الأنانية والفوقية عن الممثل وأنه يعمل على الشخصية التي سيؤديها وليس ليبرز هو شخصيًا، وكذلك ابتعاد المخرج عن الانتقائية في تعامله مع الممثلين، فسينجح المسلسل الكوميدي أيضًا».
ولآمال رأي في موضوع المسلسلات المشتركة بين ممثلين سوريين ولبنانيين توضحه قائلة: «أنا مع هذه المسلسلات ولست ضدها، ولكن للأسف قلّت فرص الفنان السوري في السنوات الخمس الأخيرة لصالح ممثلين من بلدان أخرى».
ولا ترى آمال ظاهرة الاستعانة بممثلات جميلات في المسلسلات السورية أمرًا سلبيًا، «فهناك مسلسلات مثلاً تحتاج لوجود فتيات جميلات حتى لو كانت الممثلة هنا غير أكاديمية وموهبتها قليلة، ولكن مع مرور الوقت لن تستمر، فقد تتواجد في مسلسلين أو ثلاثة، وستغيب بعد ذلك. والمشكلة هنا أيضًا أنه في سنوات الأزمة الحالية هناك ممثلات معروفات سافرن أو تركن العمل، فكان الخيار أمام الجهة المنتجة والمخرجة هو الاستعانة بممثلات غير محترفات، وبالنهاية لا يصح إلا الصحيح».
وحول ظاهرة «الشللية» وتعمقها مؤخرًا في الدراما السورية، تتنهد آمال: «الظاهرة قديمة، وأي متابع للدراما السورية يمكن أن يشاهد أن هناك مخرجين لديهم مجموعتهم الخاصة التي يعتمدون عليها في معظم أعمالهم، وبرأيي لا عيب في ذلك إذا كانت المجموعة تريح المخرج وتلبي متطلباته الإخراجية وتفهم أسلوبه في العمل، ولكن هذا لا يمنع أن يعتمد على ممثلين آخرين وكادر جديد، فالتجديد هنا يقدّم نكهة جديدة للعمل».
وعن رأيها في واقع فن الدوبلاج وتأسيس تجمع لفناني الدوبلاج في سوريا تحت اسم «صوتنا فن»، تقول آمال: «من المفترض أن يخدم هذا التجمع فناني الدوبلاج، وأن يحميهم ويحافظ على حقوقهم المادية والمعنوية، ففي مرحلة من المراحل تم هضم حقوق الممثلين العاملين في الدوبلاج، ومنهم خريجون أكاديميون من المعهد العالي للفنون المسرحية، واختيارهم لفن الدوبلاج قد يكون لحبّهم له، فهو فن قائم بذاته، أو لأن الفرص الدرامية أمامهم قليلة».
وهل يمكن أن نراك مقدّمة برامج أو مخرجة؟ تضحك آمال: «بالتأكيد لا، فأنا ليس لدي هذا التوجه وليس لدي ملكة التقديم، وفي الإخراج لا أحبذ أن أكون خلف الكاميرا، بل دائمًا أمامها.. فالإخراج هو عمل قيادي ويحتاج لشخصيات قوية، ولا أشعر أن لدي القوة لأدخل مجال الإخراج وأغامر في هذا المجال».
وحول وضعها العائلي وعلاقتها بزوجها الفنان المعروف قاسم ملحو، وأبنائها، تبتسم آمال: «العلاقة ممتازة وأسرية بجدارة، وهناك تنسيق دائم بيننا في مجال العمل والبيت، ولدينا ابنتان هما كل حياتنا، الكبيرة حنين تدرس الأدب الإنجليزي، والصغيرة شام في الصف السابع، ولا مانع لدي إذا رغبتا في التمثيل، فهذا القرار يعود لهما، ولكنهما يحبان الموسيقى ويعزفان على آلات موسيقية.



لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».